العدد 2559 - الإثنين 07 سبتمبر 2009م الموافق 17 رمضان 1430هـ

(H1N1) وضرورة التعاون والحذر

ريم خليفة Reem.khalifa [at] alwasatnews.com

حسنا فعل مسئولو وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة عندما عقدوا اجتماعا طارئا مع مدراء المدارس الخاصة أمس الأول، وأصدروا توجيهات تتعلق بتأخير بدء الدوام الدراسي وأيضا بمنع أي تلميذ أو مدرس أن يدوام في المدرسة إلا بعد أن يمضي على تواجده سبعة أيام في البحرين وذلك للتأكد من خلوه من فيروس مرض انفلونزا الخنازير الذي يمر في جسم الإنسان في مرحلته الأولى بفترة حضانة قبل أن يظهر فجأة.

رئيسة خدمات الصحة المدرسية بوزارة الصحة مريم الهاجري قالت: إن الوزارة وزعت 115 جهاز مسح حراري على إدارات المدارس، مشيرة إلى استكمال توزيع الكمية التي ستصل خلال الأيام المقبلة، على بقية المدارس الحكومية، فيما أوضحت الوكيل المساعد للرعاية الصحية الأولية مريم الجلاهمة أن عشر مدارس لم تطبق بعد قرار تأجيل بدء الدراسة أسبوعا كاملا، وذلك لأنها ستفتح أبوابها بعد التاريخ المحدد من قبل وزارة التربية والتعليم للبدء في الدراسة، وتحديدا أمس (الإثنين)، وبالتالي ستكون المدارس العشر ملزمة بتأجيل بدء الدراسة.

ويأتي ذلك بعد أن قالت الوزارة إن المدارس الخاصة التي فتحت أبوابها قد اجتازت اختبارات الفحص الحراري في إحدى وعشرين مدرسة خاصة.

وهنا لابد من شكر الوزارتين على هذه الجهود واستجابتهما أيضا لنداءات المواطنين التي عبرت عنها «الوسط»، وهذا يوضح أن مواجهة هذا المرض تتطلب التعاون من قبل جميع المؤسسات الحكومية والأهلية والصحافة وأولياء الأمور والطلاب لكي نمنع تحول المرض إلى وباء.

وهو أمر قد يعيد ذاكرة البحرينيين مع الأوبئة والأمراض إلى صفحات من التاريخ البحريني تاركة معها حال القلق والخوف من مصير مجهول في حال لم تتم السيطرة على المرض.

ولذا فإننا نتطلع إلى أن يكون هناك دور أكبر وواضح للجميع بما فيها جمعية الأطباء والجمعيات الأهلية وحتى الصناديق الخيرية في عملية التوعية الوقائية من المرض، ولاسيما أن هناك المخاطر من انتشاره في أي مكان يحدث فيه تجمع، وقد تواردت أنباء أمس عن إصابة عدد من السجناء بالمرض، ولعل وجود حالات وفاة في البحرين يوضح أن الجميع عليه التعاون وتوخي الحذر.

إقرأ أيضا لـ "ريم خليفة"

العدد 2559 - الإثنين 07 سبتمبر 2009م الموافق 17 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • nada | 1:10 م

      تعطيل السنه الدراسية افضل

      صراحة الوقاية خيرمن العلاج قررت اني مااودي بناتي المدرسة مادري يعني هو صف يجمع فيه اكثر من 25 طالبه وغير المدرسات الي يتنقلون بين الصفوف مشكله والله العظيم شي يخوف وغير طالبات الي يستخدمون الباصات

    • زائر 8 | 12:31 م

      overreacting

      The flu is just a flu, why all the fuss about it ? its treatable, and one can recover without even taking any medications or going to a hospital !! the only ones that should be worried are those with chronotic disease, like Asma, diabetes, or heart problems, otherwise a healthy preson coducting the virus will be fine after few days.. why are people reacting this way ? they should know more about it before the lock their kids at home !!!

    • زائر 7 | 8:24 ص

      سؤال للأطباء الأفاضل

      التساؤل الذي سأطرحة وأعلم بانه يهم جميع الهيئات التدريسية وأنا منهم عن امكانية انتقال الفيروس من المدرسة الى البيت وبالعكس عن طريق المعلم أو الطالب .. وبشكل أوضح عندما تفتح المدارس سوف يدخل المعلمون الصفوف ويختلطون بمئات الطلبة وبعدها سينصرفون الى منازلهم وهنا يكمن الخوف من نقل المرض للأبناء والعائلة في المنزل وأنا عندي طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة متلازم داون ومناعته ضعيفه وأخاف عليه .

    • زائر 5 | 6:58 ص

      سلامتهم أهم من تعليمهم

      أنا وزجي وبجدية يفكر في منع أطفالي من الدوام هذا العام في المدرسة، ويقول إن سلامتهم أهم من تعليمهم، ونحن لا نثق فيما يعلن ويقال، لذلك سنلجأ لحمايتهم بأنفسنا متوكلين على الله.

    • زائر 4 | 5:42 ص

      ليس صحيحا

      مدرسة خاصة على الاقل سجلت فيها اصابة لمعلمة و طالبين وليس صحيحا ان المدارس الخاصة لم تسجل فيها اصابات

    • زائر 3 | 2:05 ص

      كيلا نضحك على أنفسنا

      أستادة .. دعينا نكون واقعيين وأكثر جدية في الطرح .. كونك تعملين في الجرديدة فقد تبادر لذهنك وسمعك الاحصاءية الجديدة للمصابين بأنفلونزا الخنازير لهذا اليوم ......هذا طبعا بعد التعتيم الصحي... وغيره ؟
      أقولها بالفم المليان -- نحن بلا مجاملة وصلنا إلى مرحلة وباء وليس مرض لا نقشمر أنفسنا ويلزم إعلان صفارة الانذار ... ما خفي أعظم وما نتكلم عنه ليس أزمة مالية عالمية .. أو .... انه وباء

    • زائر 2 | 1:04 ص

      ما رأيك يا أخت ريم ؟

      الله يستر لمّا نرجع للمدارس الحكومية , أنا قاعد أفكر أخلي أولادي في البيت اسبوع بعد بدء العام الدراسي , لأني لا أثق في إجرءآت وزارة التربية ووزارة الصحة في الكشف على الأجانب من المدرسين والطلاب , خاصة وأن الوزارة لم تقدم نصائح مقنعة بخصوص هذا المرض , ثم هل ستفعل مثل ما فعلته في المدارس الخاصة ؟ وهل سيكون أولادنا ضحية سوء التدبير ... والله وش رايج ياريم .

    • زائر 1 | 11:08 م

      المعلمون الوافدون ؟؟

      هل سيعامل المعلمون الوافدون في المدارس الحكومية بنفس المعلمون في المدارس الخاصة بمنعهم من الحضور للمدارس بعد اسبوع من قدومهم للتأكد من خلوهم من المرض ؟؟؟ نأمل ذلك

اقرأ ايضاً