العدد 2559 - الإثنين 07 سبتمبر 2009م الموافق 17 رمضان 1430هـ

«الأشغال» تتبنى نظام «GPS» للتنسيق بين الإشارات الضوئية

صرحت مدير إدارة تخطيط وتصميم الطرق بوزارة الأشغال هدى عبدالله فخرو، بأن الإدارة باشرت باستعمال نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) في ضبط الساعات الزمنية الموجودة في أجهزة التحكم في الإشارات الضوئية على التقاطعات الرئيسية الواقعة على شارع الملك فيصل في المنامة.

وأشارت إلى أن هذه الخطوة تأتي انطلاقا من الدور الكبير الذي تلعبه الإدارة بوزارة الأشغال في الارتقاء بجانبي السلامة المرورية وإدارة حركة المرور على شبكة الطرق، لكونها الجهة الرسمية المسئولة عن أنظمة الإشارات الضوئية في المملكة.

وذكرت أن إدارة تخطيط وتصميم الطرق تقوم بمراجعة كل الجوانب المتعلقة بالسلامة المرورية على شبكة الطرق بالمملكة بشكل دوري وبالتعاون مع الادارة العامة للمرور وكذلك تعمل على تحليل أنماط الحوادث المرورية واستحداث وتطبيق المعايير التي من شأنها رفع مستوى السلامة لمستخدمي الطريق.

وأضافت فخرو «بما أن الإشارات الضوئية تعتبر من الاجراءات الرئيسية المساهمة في رفع مستوى السلامة المرورية، فإنّ الإدارة تحرص على تركيب الإشارات الضوئية وتحديث الأنظمة المستعملة حاليا بهدف تعزيز أدائها. علما أن عدد الإشارات الضوئية الموجودة حاليا بلغ 263 إشارة. كما تجدر الإشارة إلى أنّ الإشارات الضوئية وبسبب اختلاف حجم المرور في الفترات المختلفة من اليوم الواحد وكذلك اختلاف حجم المرور باختلاف أيام الأسبوع، فإنه يتطلب مراقبة وتضبيط دقيق في برمجة الإشارة وبصورة فاعلة».

وتابعت «تمّ استعمال أجهزة التحكم في الإشارات الضوئية في البحرين بحيث تشمل كل منها ساعة إلكترونية وتقويم تم ربطها بنظام تحديد المواقع العالمي الـ GPS الذي يساعد على ضبط أوقات الإشارات الضوئية بحسب الزمن المحدد مسبقا ضمن برمجتها وبحيث تعمل الإشارات معا بتناغم يتناسب مع الحركة المرورية».

العدد 2559 - الإثنين 07 سبتمبر 2009م الموافق 17 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً