العدد 2558 - الأحد 06 سبتمبر 2009م الموافق 16 رمضان 1430هـ

لسنا جهة تحصيل وهدفنا التثقيف بكيفية احتساب الزكاة

مدير إدارة الرقابة الشرعية لـ «بيتك-البحرين» عيسى الدويشان:

الوسط - محرر الشئون المحلية 

06 سبتمبر 2009

حققت حملة التوعية (احتساب الزكاة) التي نفذها بيت التمويل الكويتي - البحرين لأول مرة في شهر رمضان من العام الماضي وأعاد تنفيذها هذا العام تجاوبا كبيرا من قبل جمهور المواطنين والمقيمين، وتزامن تنفيذ الحملة في الصحف البحرينية مع صحف عديدة في كل من قطر والإمارات والسعودية والأردن وبريطانيا للتذكير بأحد أهم فروض الدين الإسلامي.

وقال مدير إدارة الرقابة الشرعية لـ «بيتك - البحرين» عيسى الدويشان في سؤال لـ «الوسط» عن أبعاد الحملة في عامها الثاني «إن هناك ضوابط شرعية لاحتساب الزكاة وهي الركن الثالث من أركان الإسلام، ولهذا سعينا إلى تعريف المجتمع بأهمية الزكاة وطريقة احتسابها ضمن صورة تكافلية نحرص على مشاركة المجتمع البحريني فيها».


البدء في تقديم الزكاة

وزاد الدويشان قوله: إن هناك ردود فعل طيبة للغاية، ونتلقى الكثير من التقدير من قبل جمهور المواطنين والمقيمين، وقد أسهمت هذه الحملة في توعية الكثير من الناس الذين بدأوا في تقديم زكاة أموالها بالإضافة الى زكاة المال عن الأعمال والأسهم.

وأضاف: «وضعنا نشرة على موقعنا الإلكتروني تشمل جدول احتساب الزكاة... نحن ننظر إلى موضوع الزكاة كموضوع تكافلي، وركن من أركان الإسلام، ولو زكى كل إنسان لما بقي في المجتمع البحريني فقير».

وأكد أن «بيتك - البحرين» ليست جهة لتحصيل الزكاة ولا يتسلمها من الناس أو يتولى توزيعها، ولكنه يقوم بدور تثقيفي لتعريف الناس بكفية الزكاة ونصابه ومتى تجب.

ويشار إلى أن بيت التمويل الكويتي اهتم بتقديم ملخص أحكام الزكاة وطريقة احتسابها في جدول يوزع مع الصحف يشمل معنى الزكاة والحكمة من إخراجها وشرط النية، ونصاب الزكاة وشروط وجوبها.


أهم حملة إعلانية

ومنذ العام الماضي، تصدر الإعلان الخاص بالزكاة في شهر رمضان المبارك الأنشطة الإعلامية لبيت التمويل الكويتي، وهو الأمر الذي وصفه الرئيس التنفيذي عبدالحكيم الخياط في حوار مع «الوسط» العام الماضي حال تدشين الحملة بأنه من أهم الإعلانات التي قام بها بيت التمويل الكويتي، لأنه يحرض على دفع الزكاة ومع وجود هذا الإعلان الواضح الذي يحدد تفاصيل فريضة الزكاة لن يصبح لدى إي إنسان يطلع عليه عذر بعدم العلم بالفريضة.

ووفقا للأحكام التي احتواها الملخص، فيشترط في إخراج الزكاة استحضار النية على أنها زكاة، كما أن صلاة النفل لا تغني عن صلاة الفرض، فإن الصدقات التطوعية والمشاركة في المشاريع الخيرية وإن كان فيها أجر عظيم عند الله، لا تغني عن إخراج الزكاة، أما نصاب الزكاة وشروط وجوبها، فتجب اذا كان لدى المسلم نصاب وحال عليه الحول، ومقدار النصاب هو 85 جراما من الذهب أو 595 جراما من الفضة، أو ما يعادلهما من النقد والحسابات بشتى أنواعها والأسهم والعقارات بأنواعها وما أعد للتجارة، وشمل جدول احتساب الزكاة وملخص الأحكام، كل النقاط التي يحتاجها من يرغب في إخراج زكاة أمواله.


توزيع الزكاة واستئصال الفقر

وينطلق اهتمام بيت التمويل الكويتي بهذه الحملة، لأن الزكاة تعتبر من أدوات توزيع الثروة في النظام الاقتصادي الإسلامي، وإن من أهم المبادئ التي يرتكز عليها الاقتصاد الإسلامي هو عدم السماح بتركز الثروة في يد فئة قليلة من الناس ولكن ذلك لا يعني تساوي الناس في الثروة، إذ يتضح طريق التوزيع للزكاة في كونها تسعى إلى استئصال الفقر.

ويذكره أن بيت التمويل الكويتي - البحرين طرح منتجات مصرفية واستثمارية متوافقة مع أحكام الشريعة، إذ يعمل على عدد من المشروعات الحيوية في البلاد مثل مشروع درة البحرين ومشروع ديار المحرق، كما يعمل على توفير الخدمات المصرفية التجارية والاستثمارية، إذ تأسس في العام 2002 كشركة مملوكة وتابعة بالكامل إلى بيت التمويل الكويتي (الكويت)، الذي يعتبر من رواد الصناعة المصرفية الإسلامية لمدة تزيد على 25 عاما ومع أصول تصل قيمتها إلى 3.91 مليارات دينار كويتي في حين تبلغ أصول بيت التمويل الكويتي - البحرين 291 مليون دينار بحريني.

العدد 2558 - الأحد 06 سبتمبر 2009م الموافق 16 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً