العدد 2558 - الأحد 06 سبتمبر 2009م الموافق 16 رمضان 1430هـ

العاطلون الجامعيون يجددون اعتصامهم بعد الإعلان عن توظيف 488 معلما ومعلمة

اليوم يرفعون رسالة إلى وزير «التربية» بعد مضي عام كامل على الخطاب الأول

جدد عدد من العاطلين الجامعيين من مختلف التخصصات اعتصامهم أمس (الأحد) أمام وزارة التربية والتعليم، مؤكدين حقهم في التوظيف وفق المؤهلات الأكاديمية التي يمتلكونها، وذلك بعد الإعلان عن توظيف 488 معلما ومعلمة.

وذكر العاطلون أن الهدف من هذا الاعتصام هو تجديد الاحتجاج تجاه ما تقوم به الجهات المعنية وخصوصا وزارة التربية والتعليم، مشيرين في بيان لهم إلى أن الدولة عليها أن تتحمل المسئولية الكاملة تجاه العاطلين الجامعيين الذين بذلوا كل الجهود من أجل الحصول على المؤهلات التي يمكن من خلالها خدمة الوطن.

واستنكر العاطلون في بيانهم من السياسة المتبعة لدى بعض الجهات وخصوصا وزارة التربية والتعليم التي لو استطاعت معالجة بعض الأنظمة لديها في عملية التوظيف لخففت عبئا كبيرا من بطالة الجامعيين، إذ حمّل العاطلون ذلك وزارة التربية والمسئولين، لافتين إلى أن الوزارة في كل مرة تضع العراقيل التي من شأنها إعاقة توظيف شريحة من التربويين.

وحمّل العاطلون وزارة التربية والتعليم السبب في تكدس العاطلين الجامعيين وذلك من خلال الأساليب المتبعة لديها، مستنكرين من البهرجة الإعلامية والتي تتمثل في مساهمه وزارة التربية والتعليم مع وزارة العمل و»تمكين» للتباحث من أجل الخروج بنتيجة في الوقت الذي لا يتم إطلاع أصحاب المشكلة وهم العاطلون الجامعيون على ما تم التباحث فيه وما هي النتائج التي تمخض عنها هذا الاجتماع ومتى سيتم العمل بالحلول، مشيرين إلى أن عدم الشفافية في العمل تجعل العاطلين في عالم مجهول.

ونوه العاطلون إلى أنهم ينتظرون تطبيق الخطة الوطنية لتوظيف العاطلين الجامعيين والتي من المقرر أن تبدأ في شهر أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، رافضين أي تلاعب في هذه الخطة، مؤكدين أنه في حال التلاعب فإن اللجنة ستتخذ موقفا حازما.

ودعا العاطلون القائمون على هذه الخطة إلى العمل بجد وشفافية وإشراك وزارة التربية والتعليم في هذه الخطة باعتبار أن أغلب العاطلين الجامعيين يقعون تحت مظلتها، لذلك لابد أن تسهم الوزارة في حل هذه المشكلة من خلال أخذ دفعة من العاطلين ودمجهم في وزارة «التربية» وتأهيلهم فيها على يد اختصاصيين.

كما دعا العاطلون الجامعيون الحكومة التدخل بشكل مباشر من خلال وضع فريق بحث ودراسات للتحقيق في أسباب إخفاق أكثر من نصف العاطلين المتقدمين إلى اختبار التوظيف وإخفاق أصحاب معدلات الامتياز، لأن ذلك يدل على وجود مشكلة في وزارة التربية، على أن يتم وضع الحلول لها.

وذكروا أن اللجنة الأهلية للعاطلين الجامعيين رفعت رسالة إلى وزير التربية والتعليم قبل عام تقريبا، والتي كانت تتضمن جانبا من الاقتراحات والمشكلات التي تواجه العاطلين الجامعيين والطرق البديلة التي يمكن أن تحل هذه العقبات أثناء التقديم لطلب وظيفة، إذ كانت من أهم المشكلات الاختبارات المفاجأة، منوهين إلى أن الوزارة تعمد في كل مرة إلى الاتصال بالمتقدمين للتوظيف بفترة قصيرة جدا حيث لا يتسع الوقت إلى المتقدم إلى الاختبار لاسترجاع المعلومات أو حتى الاستعداد النفسي، كما أن الرسالة كانت تتضمن مشكلة غياب المصادر التي يمكن الرجوع لها قبل الامتحان، من شأنها اختصار الوقت إلى المذكرة وعدم التشتت حيث أن هناك عددا كبيرا من خرجي جامعات وكليات خارج البحرين يعانون من اختلاف بعض المصطلحات أو بعض المناهج، ما يؤدي إلى الإخفاق في الاختبار التحريري.

كما تم التأكيد في الرسالة أن تقديم الاختبارات باللغة الإنجليزية في الوقت الذي كان العاطل الجامعي قد درس كل المصطلحات وتعلمها باللغة العربية، ما أدى إلى الإخفاق في الامتحان أيضا.

ومن بين الاقتراحات المرفوعة من قبل اللجنة في الرسالة أيضا هي وضع مصادر محدده لكل تخصص يمكن الرجوع لها قبل الاختبارات هذا في حال إصرار الوزارة على اعتماد الاختبارات كمعيار أساسي في القبول، كما أن إشعار المتقدمين إلى الاختبار بفترة زمنية كافية لكي يتسنى لهم الإعداد النفسي والفكري الجيد، كما طالب العاطلون مسبقا بوضع نموذج إلى الإجابات الصحيحة في حال تم رفع تظلم لكي يتسنى إلى المتظلم مقارنة الإجابات والتعرف على الإجابات الصحيحة، مؤكدين أن الهدف من الامتحان تقييم الفرد وتصحيح الأخطاء له وليس رصد الدرجات، كما قدم مقترح يطالب بأن تتاح الفرصة إلى العاطلين الجامعيين بالنزول إلى ميدان العمل (المدرسة) ويتم تقييم مدى قدرتهم وكفاءتهم على أرض الواقع وذلك من خلال إشراف جهات مختصة تقوم بعملية التقييم وعلى ضوء ذلك يتم التوظيف.

ولفتوا إلى أن الرسالة المرفوعة لم يكن لها صدى لدى الوزارة ولم يكن هناك أي تعليق أو رد على الرسالة التي مضى عليها عام كامل، مشيرين إلى أن رسالة أخرى سترفع اليوم (الإثنين) إلى وزير التربية والتعليم والتي تتضمن وجهة نظر العاطلين بعد الإعلان الرسمي عن توظيف 488 معلما ومعلمة في الوقت الذي تم استثناؤهم من ضمن قائمة الأسماء المعلنة في حين أن البعض مازال على قائمة الانتظار.

وأشاروا إلى أن الرسالة ستوضح سبب إخفاق العاطلين في اجتياز الامتحانات، لافتين إلى أن السبب يعود إلى الاختبارات المفاجئة التي لا تتيح الفرصة إلى الفرد للاستعداد العقلي أو النفسي، إلى جانب غياب المصادر التي يمكن الرجوع لها قبل الاختبار حيث تشكل هذه النقطة صعوبة بالنسبة إلى المتقدمين للاختبار فلا يمكن مذاكرة أكثر من 15 مقررا كأقل تقدير في فترة زمنية قصيرة من أجل خوض الاختبار، إضافة إلى عدم الشفافية في التظلم المرفوع من قبل المخفقين في الاختبار التحريري، إذ إنه لا توجد إجابات نموذجية يمكن من خلالها مقارنة الإجابة الخاطئة بالإجابة الصحيحة فضلا عن غياب القائمين على تصحيح الاختبار حيث لا تعطى الفرصة إلى المتظلم بمناقشه القائم على التصحيح.

وذكر العاطلون أن الرسالة ستوضح مطالبهم، إذ إنهم يطالبون باعتماد معيار الكفاءة من خلال إعطاء العاطل الفرصة لإثبات نفسه في ميدان العمل (المدارس) وليس الاعتماد على الاختبارات التحريرية والمقابلة الشخصية، كما يطالب العاطلون بإلغاء العقود مع المعلمين المستقدمين من الخارج وخصوصا في ظل وجود مواطنين جامعيين على قوائم الانتظار.

وطالبوا أيضا في رسالتهم التي ترفع اليوم بضرورة التنسيق مع وزارة العمل ضمن المشروع الوطني لتوظيف العاطلين الجامعيين وذلك من خلال إشراك أكبر شريحة ممكنة من العاطلين الجامعيين في وظائف تتناسب مع مؤهلاتهم ويكون ضمن برنامج تدريبي محدد، هذا في حال ثبت عدم أهلية العاطلين الجامعيين.

كما طالبوا بالإعلان عن عدد المتقدمين إلى الوظائف التربوية والإعلان عن عدد الأفراد المطلوبين في كل تخصص، مطالبين بإيجاد فرص عمل سريعة إلى من مضى عليهم أكثر من 3 أعوام، مطالبين أيضا بتوضيح سبب دمج أكثر من تخصص في الإعلان عن توظيف 488، إذ إن الصورة لا تتضح إلى المتابع عن العدد الذي تم قبوله في التخصص.

العدد 2558 - الأحد 06 سبتمبر 2009م الموافق 16 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 16 | 2:46 م

      أأأخ

      الله يا دنيا!!!

    • البحرين قديما | 10:10 ص

      مصدقين روحكم يعني ؟؟

      لو تموتون محلكم ماهمهم بس يصبغون عليكم عشان تسكتون..
      جوفوا اللي تخصصه صعب يعني مثل الكيمياء ويه الفيزياء واللي الجلف مايعرفون ليها (( مساكين اذكياء)) بيحصل ليه شغله في الوزارة بس اللي تخصصه هرار على ماميش واللي المصاروة والاردنين يعرفون ليه فما في امل حتى تفكر انك تشم ريحه الوظيفة .. الله يساعدنا اجمعين

    • زائر 15 | 10:00 ص

      الله يفرجها

      صارلنا ثلاث سنوات عاطلين وكل سنة نقدم الامتحان وننجح ونظل على قوائم الإنتظار والمشكلة ان الوزارة ماتاخذ الأقدم لا توظف إلي توهم متخرجين وتخليينه والله ماأدري متى بنتوظف يمكن إذا صار عمرنا 60 عشان نملي أوراق التوظيف والتقاعد مع بعض الله عاى الظالم

    • زائر 14 | 8:41 ص

      عاطلة خدمة اجتماعية 5 سنوات

      أنا لا ألوم وزارة التربية ولكن الوم حكومتنا الموقرة لان هي السبب في عدم توظيفنا ولأن توجيهاتها مجرد بهرجة إعلامية لا اكثر

    • زائر 13 | 7:59 ص

      لا حياء لمن تنادون

      مع بدأ العام الدراسي الجديد سيأتون المصريين والأردنيين وغيرهم ويدرسون ولا هم الحكومه شيئ..... والقافله تسير-- س1:ليش لازم كل سنه يجلب الأجانب؟س2:ليس ماشغلونهم اذا انتوا مجبورين بالتفاقيات في الداخليه أو الدفاع ترى- المعاش متقارب-وأغب موظفيها أجانب والناس متعوده؟ليش ما اسوون الى اللي تستقدمونهم امتحانات ويا العاطلين ويشرف على التصحيح طرف محايد؟أصلا ليش في عاطلين وأحنا بلد نفطي وين اتروح الثروات؟؟؟

    • زائر 12 | 7:40 ص

      غريب أمرهم زارة التربية

      لما جابو الأجانب يدرسون قالوا هؤلاء من المتفوقين علميا لهذا السبب فضلنناهم على المواطنين. والله على مؤهلات بعض الأخوان في المدارس السكرتير والفني والكاتب حتى الثانوية ماعندهم ويوفرون لهم الدورات التدريبية وغيره عشان بس يطورونهم كل هذا عشان يسحق البحراني تحت الأقدام حسبنا الله ونعم الوكيل

    • صرخة وطن | 6:21 ص

      نهايتنا القبر فإنتبه يا ظالم !

      أتحير من نثر حروفي لانها قد لا تنتهي احتجاجا من هذا الظلم .الا تستحون الا تخجلون على فعلتكم فحلالكم ليس حلال.((تخرجت هذه السنه وانا ارى المعلمات المجنسات يتكاثرون ويتوالدون في مدرسة وفي جميع التخصصات والمواد،واساسا هم لا يفقهون من تدريس شيئا)) فلما تاتون بمعلمات أغراب ويوجد لنا فائض من المدرسين ..!
      وبنظري هذه الحركة تعتبر ضد المواطن أي انها أساءة ومن أساء فليعاقب والقانون يتطبق على الجميع كما ذكر في كتابنا الفضيل (المواطنة)..وشكرا

    • زائر 11 | 5:04 ص

      حتى البطالة ملت منا

      مو بس احنا ملينا من البطالة ... الا حتى هي ملت منا ... 4 سنوات عاطلة و متخرجة بامتياز و قاعدة ف البيت على وشك اني ادخل السنة الخامسة ... شكلي بسوي احتفال على كل سنة اكملها و اني عاطلة ... حرام اللي اتسويه فينا وزارة التربية يخلونا ع قائمة الانتظار و الغريب يجي من برة البلد و الوظيفة جاهزة مجهزة
      حسبي الله و نعم الوكيل

    • زائر 10 | 3:57 ص

      الله ينصر المظلومين

      خلكم علي أصراركم ولاتتنزلوا ولاتترددو الترد من الشطان والله ينصركم
      ماضع حقأ وراهو مطالب

    • زائر 9 | 3:49 ص

      رد على الاخت اريد وظيفه

      اذا انتين قرابة السنة تدورين وانتين مو قادره تصبرين عجل شقول اني هي السنه الرابعه عاطله مثل تخصصش وبنت خالي هي السنه الثامنه يعني هي من اول دفعه تخرجت, صبري ان الله مع الصابرين وانشاءالله في طرفة عين الله بيسر امورنا جميعا.

    • زائر 8 | 3:42 ص

      كفاكم فساداً .....يا وزارة المجنسين

      مهما فعلت يا وزير التربية من إلغاء توظيف العاطلين الجامعيين سوف نلاحقكم حتى في أحلامك وسنرفع لك لافته في حلمك مكتوب عليها
      (( لا تظلمن إذا ما كنت مقتدرا فالظلم يرجع عقباه إلى الندم. تنام عينك والمظلوم منتبه يدعو عليك وعين الله لم تنم ))

    • زائر 7 | 1:50 ص

      طالبوا وطالبوا وطالبوا

      هذا حقكم ولا تسكتوا عن حقكم ولا أحد يمن عليكم اذا توظفتم لأن هذا حق دستوري اصيل لذلك استمروا في المطالبة بهذا الحق فلا يعقل أن يستمر الحال وابناء الوطن من اصحاب الشهادات عاطلون عن العمل والدولة توظف الحبربش اللي اتجيهم من بره من الجبال والصحاري وتعطيهم الجواز والبيت والوظيفة وهو ما يسوى فلس واحد لأني لو اشوف فلس مرمي على الارض ويمه امجنس امبلس بالذهب والجواهر ما اخذت الا الفلس لأن المجنس بلية وعلة ويقولون يا من شرا له من حلاله علة ........

    • زائر 6 | 10:57 م

      التعجيل

      نرجو من وزارة التربية والتعليم التعجيل بوضع اعلان توظيف بالصحف اليومية لماتحتاجه المدارس من مرشدين ولكم جزيل الشكر

    • زائر 5 | 10:03 م

      الفئة المظلومة

      حسبنا الله ونعم الوكيل على الظالم

    • زائر 4 | 10:02 م

      مظلوم وااايد

      لك يوم ياظالم

    • زائر 3 | 9:47 م

      اريد وظيفة ؟؟

      متى بس نتوظف انا مو عتبانة بس على وزارة التربية الطائفية الظالمة بل على كل وزارات الدولة الي ما تتعاون ابدا مع العاطليين حتى لو صار شاغر في اي وزارة ما يعلنون عن الوظايف اتم الوظفية لما ايبون واحد من معارفهم ويوظفونه .. حرام والله انا خريجة خدمة اجتماعية وصار لي قرابة السنة ادور وظيفة محترمة تناسب مؤهلي العلمي .. واشوف الشواغر مو بس في التربية لكن شفتها في اكثر من وزارة ودائما يقولون لي ما فيه توظيف الحين والميزانية ما تسمح وبنشوف ونتصل فيج كل، ذي عشان ما عندي واسطة غير رب العالمين؟؟؟؟

    • زائر 2 | 9:04 م

      الله المستعان

      نرجو من الدكتور الجمري زيادة اعلام قضية العطاين في الصفحة الاولى وشكرا

    • زائر 1 | 9:01 م

      الله ينصر المظلومين

      السلام عليكم ورحة الله وبركاته مبروك للوسط لعامها السابع في الدفاع عن قضايا المظلومين في البلد واطالب الدكتور منصور الجمري بأن يسلط الضوء أكثر على قضية الجامعيين وعلى الخدمة الاجتماعية .. تعبنا ونحن ندرس 5 سنوات وبعد ذلك نتوظف براتب 250 دينار في شركات وينحذف أسمنا من العاطلين

اقرأ ايضاً