العدد 2557 - السبت 05 سبتمبر 2009م الموافق 15 رمضان 1430هـ

مشروع «sms» بحريني لتحسين مستوى التحكم في «السكري»

الوسط - محرر الشئون المحلية 

05 سبتمبر 2009

أعلنت شركة «سانوفي - أفنتيس» أمس (السبت) فوز خمسة أطباء من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي، بمنح مالية لمساعدتهم على تنفيذ مجموعة من المشروعات التي تنطوي على إجراء أبحاث جديدة، وإطلاق مبادرات فحص ورعاية تهدف إلى دعم جهود المجتمع في مكافحة مرض السكري في دول الخليج.

ومن بين قائمة الأطباء الذين حصلوا على المنح المالية، من البحرين، استشاري الغدد الصماء في مركز الخليج التخصصي للسكر بالبحرين وئام إبراهيم حسين، وذلك لدعم مشروعه المتمثل في استخدام خدمات الرسائل القصيرة SMS لتحسين مستوى التحكم بمستوى مرض السكري.

وستحصل المشروعات الفائزة على منحة مالية من «سانوفي - أفنتيس»، لتنفيذ المشروعات. وتمكنت النسخة الأولى من مسابقة منح «الممارسين»، من اجتذاب أكثر من 24 مشاركة من مختلف دول الخليج.

ويتطلع استشاري الغدد الصماء من مملكة البحرين وئام حسين إلى دراسة فعالية الرسائل النصية القصيرة بين الأطباء والمرضى، على صعيد مراقبة نسبة السكر في الدم، والنشاط الجسدي، والتأثير الدوائي، ومستوى التغذية. ولدى حسين قناعة بأن التواصل المستمر يعتبر المفتاح نحو تحقيق النجاح في إدارة مرض السكري. وأشار حسين إلى أن هذا النهج يعزز قدرة التكنولوجيا على إيجاد بيئة دعم اجتماعية لمرضى السكري.

وسيشمل مشروع حسين مجموعة من المرضى الذين تم تشخيصهم حديثا، إذ سيقوم بتزويد أطبائهم ومعلميهم وأخصائيي التغذية المشرفين عليهم بهواتف ذكية. وسيحصل المرضى على أرقام الهواتف المتحركة لكل أخصائي، من أجل توجيه الأسئلة، وحل المشاكل، ورسم الأهداف وتحديد المخاوف. وبعد نهاية فترة ستة أشهر، ستتم مقارنة نتائج المرضى مع نتائج الإجراءات القياسية، من أجل الوقوف على النتائج وتقييمها

العدد 2557 - السبت 05 سبتمبر 2009م الموافق 15 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً