العدد 2557 - السبت 05 سبتمبر 2009م الموافق 15 رمضان 1430هـ

أمل ضائع بحلم زائل يا وزارة «التربية»

أنا مواطن أبلغ من العمر 28 عاما، جامعي وعاطل منذ العام 2006 حتى هذه اللحظة.

أكتب موضوعي هنا لعل أحد مسئولي الحكومة يعطيني تفسيرا لما يجري في بلدي.

فمنذ تخرجي من جامعة بونا (الهند) وأنا أحاول أن أعثر على وظيفة تناسب مؤهلاتي الجامعية إذ إنني طرقت جميع الأبواب من وزارات الحكومة ومن الشركات الخاصة ولكن لا مجيب. فبقى أملي الوحيد هو وزارة التربية والتعليم التي تدعي أنها توظف على معاير الامتحانات والمقابلات وتأخذ الأفضلية، فقدمت امتحانات فيها.

أما عن العام الجاري فإني دخلت الامتحان والحمدلله قد اجتزت الامتحان بنجاح وأخبروني بموعد المقابلة.

وفي يوم المقابلة دخلت المقابلة والحمدلله أيضا كانت جيده وبقيت أنتظر إعلان التوظيف الذي سوف يعلن في الصحف وبعد طول انتظار وصبر أتفاجأ أن اسمي غير مدرج ضمن الأسماء التي تم قبولهم في السلك التدريسي، مع أن هذا هو الأمل الوحيد الذي بتُ أرتقب منه نورا علّني أتخلص من مكابدتي في هذه الحياة ويخلصني من عذاب صبري.

إنني لم أرغب في نشر غسيل حياتي ونشر قصتي ولكن الغصة التي أعيشها تحتم عليّ ذلك فإني متزوج وابني مقبلا في الطريق في أقل من شهر ولم يتبق من العمر ما مر منه، فليخبرني أحد إلى متى سأظل صامتا وإلى متى سأجوب الطرقات وأتحمل حرقة الشمس وأنا أوزع «سيرتي» التي صرت فاقدا الإحساس نتيجة توزيعي لها ويائسا من الحصول على وظيفة محترمة تعينني وأسرتي على مواجهة الحياة الصعبة؟ لماذا؟ ألم يتبقى في السوق غير الوظائف التي براتب 120 أو 150 دينارا ، إنني متقبل لأي شيء ولكن ليس بأن يرأسني أجنبيا وبغير مؤهل ويهددني يوميا بالفصل من العمل، أهذا أسلوب حضاري لزيادة الإنتاجية عند بعض الشركات؟

فمن أي باب أتجه، إن اتجهت حتى لمشروع التعطل لم أجد منه نفعا أبدا ولا حتى تعويضا عن الاقتطاعات التي اقتطعت من راتبي الضعيف لإعانة غيري.

والآن لما صرت مستحقا لها لم أحصل عليها لوجود القانون الذي ينص بأنك إن كنت عاملا واستُقطع من راتبك واحد في المئة فإنك تكون غير مستحق، وحتى الدعم المالي لمحدودي الدخل (معونة الغلاء) لم يصرف لي حتى الآن.

أرجع وأناشد وزارة التربية بأن تشرح لي سبب هذا التمييز، فمن الملاحظ وبيِّنا وبينما أنا اقرأ الأسماء التي في قسم المدرسين للمواد التجارية المعتبرة من تخصصي فإني لاحظت أن عدد الذين قِبلوا هم فقط 38 شخصا، أهذا عدد يكفي لبداية عام دراسي، أم هناك خطط من وراء الستار؟ وألوم مَن أو مَن فمن ناحية المتقدمين أيضا من هم في غير حاجة للتقدم لوظيفة التدريس لوجود وظائف محترمة لهم، والبعض الآخر الذي يعمل في وزارة التربية وكيف لا سيُقبل إن كان هو منهم؟ لماذا؟ أليضيق الخناق ويقلل عدد العاطلين للقبول لوظيفة التدريس.

المشكله هي أن وزارة التربية تدعي أنها تعلن عن كل وظيفه شاغرة في الصحف، وهذا غير صحيح فأنا لم اقرأ او حتى سمعت بأن وزارة التربية والتعليم محتاجة إلى محاسب مثلا أو أي وظيفة غير التدريس! فهل وزارة التربية والتعليم تحتاج للمدرسين فقط؟

لقد جاءت الصدف بأنني عثرت على ورقة تعيين لفتاة مؤهلها الدراسي هو الثانوية فقط وبمجموع متوسط -وهذه حالة من الحالات التي نراها أو نسمع عنها- وهي حاليا تدرس في جامعة خاصة وبين الحين والآخر تغير تخصصها والجامعة وإن دل على شيء يدل على أنها غير جديرة، ولكن السؤال هنا: لماذا تم قبولها كموظفة في الوزارة؟ أبسبب تفوقها أم جدارتها وخبراتها وهي لم تنه من تخرجها من الثانوية إلا شهرا أو أقل؟ هنا أجيب أنا لأنها ليست من الفئة المغضوب عليها.

والشيء الذي أذهلني هو يوم المقابلة، إذ إن بعض الأشخاص الذين يقابلون الممتحنين لوظيفة التدريس ليس لديهم شهادات جامعية وهم لا يزالون يدرسون في جامعات خاصة، فهل يعقل أن يقوم شخص غير جامعي بامتحان شخص جامعي.

في الحقيقة إن كل من وصلوا إلى المقابلة ذلك يعني أنهم اجتازوا امتحان القبول مما يعني أن المقابلة لرؤية شخصية المتقدم للتدريس ولكن في وزارة التربية والتعليم هذا لا يحدث ففي المقابلة تسأل كأنه امتحان معلومات وسبب هذه الأسئلة أن الأشخاص الذي تكلفهم وزارة التربية والتعليم بهذه المهمة غير مؤهلين للقيام بالمقابلات لأنهم إما أن يكونوا مدرسين أو أشخاص غير جامعين أو منهم من يسأل في مجال عمله ومن المتوقع بأن يجيب المتقدم بتفصيل عمل المقابل.

العجيب أن وزارة التربية والتعليم استقدمت المدرسين من الأخوة العرب قبل أن يعلنوا نتيجة التعيين للبحرينيين، فأي عدل ومعيار تدعي به وزارة التربية والتعليم؟

في الختام أتمنى أن ينصفني أحد المسئولين في الوزارة يفسر لي هذا النظام للتوظيف الذي أحس أنه يجسد معنى كلمة الظلم والتمييز.

(الاسم والعنوان لدى المحرر

العدد 2557 - السبت 05 سبتمبر 2009م الموافق 15 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 14 | 6:52 م

      مغتربة

      الحين صاروا الاجانب مايعرفوا يدرسوا وما تفهمون عليهم؟؟؟؟؟الله يرحم ايام زمان ...لا تنسوا فضل المدرسين والاطباء والاساتذة الكبار اللي ساهموا في النهوض بكل هاته القطاعات في كل الخليج مو بالبحرين بس....والله صرتوا تموتوا من الضحك كل موضوع تدخلوا فيه سالفة التجنيس وكأن اللي تجنس كان راح يموت والجنسية انقذته هههههههههه

    • زائر 13 | 12:37 م

      الى المستريح رقم 1

      زائر رقم واحدى باين عليك مسنعجل في التعليق كونك من المسخرين على الفقراء والا الم تقراء المقال الاخ ما نم مكان ما دهب اليه للحصول على وظيفة ولم يقل انه لازم يدرس بعدين من حقه كمواطن ان يخنار الوظيفة وانت روح درس ابنائك في مدارس اجنبية غير مجبور ان يدرسك بحريني

    • زائر 12 | 11:04 ص

      إلى الزائر 1

      باين أنك ما عندك إحساس
      الريال يقولك مو لاقي شغل وأنت متفرغ
      المشكلة الشركات والبنوك يبون خبرة

      حتى لو في باللك هالكلام إلي كتبته
      لا تراويه صاحب المشكلة
      تزيد جروحه يعني ما تسكت وخلاص

    • زائر 11 | 11:03 ص

      يا زائر 1

      شوي شوي على أعصابك لا تحترق
      وتععلم شلون ترد على الناس بأدب وأحترام وأبدي وجهة نظرك بدون ما تقلل من قيمة وشأن الآخرين ...
      الظاهر انت حتى شهادة أبتدائي ما تملك !

    • زائر 10 | 10:04 ص

      اقصر عناك .... والله وياك

      يا طالب الرزق في الآفاق مجتهداً
      اقصر عناك فان الرزق مقسوم
      الرزق يسعى إلى من ليس يطلبه
      وطالب الرزق يسعى وهو محروم

    • زائر 9 | 9:53 ص

      عاطلة حاسب آلي

      تسلمون وتسلم أقلامكم كل إلي رديتوا على زائر 1 وانا اقول لله حسبي الله ونعم الوكيل إحنا الجامعيين صرنا متردية ونطيحة الله يازمن أنت قولي شنو مؤهلاتك ومن تكون عشان تتشرط مااقول إلا الله على الظالم كل من هب ودب يترفس فينا

    • زائر 8 | 7:53 ص

      رد على زائر1

      كلامك صفعة اش هالكلام اللي كاتبينه على هذا الموطن. ترى مدارسنا كلها أجانب حتى الجامعة ماشافوها. وهناك بحرينيين الثانوية ما كملوها ويعملون في مدارسنا سكرتارية و فننيين وكتاب مؤهلاتهم فقط الواسطة والمحسوبية والفئوية ويأمرون ويتحكمون في المعلم البحراني الجامعي وذوى الخبرة.

    • زائر 7 | 7:49 ص

      الى الزائر رقم واحد

      شنو انت ماعندك احساس ..؟ انت يا مجنس يا من الفئة الغير مغضوب عليهم مثل ماقالوا في المقال .. والله دنيا ،، انه كنت طالبة وتوني متحرجة من توجيهي وجربت تدريس المعلمات الجلف والمصريين .. شقولكم يعني مأساااة يعني باقي شوي ونقوم احنا نشرح لهم الدرس وخصوصا في مادة الريااضيات .. كلمة بقر قليلة عليهم والله .. حدهم اغبية شهادتهم ثانوية ويجون يدرسوونا تكامل وتفاضل وين بنفلح؟ مالت عليهم وعلى اللي وظفهم وهم مو كفو هالوظيفة ،، الله على الظالم

    • زائر 6 | 7:28 ص

      رد على زائر 1

      أخي أو أختي زائر 1 المسامحة بس ماأعنقد انك تنتمي الى الفئة المستضعفة في وطننا العزيز كيف استطاعت يدك أن تكتب مثل هذه الكلمات المقيتة لمواطن بحريني اتق الله فيه. ثم ان انك لو مطلع على وضع التدريس في مدارس البحرين لعرفت ان هناك معلمين أجانب ليسو متخصصين وليس لديهم مؤهلات التعليم. حرام عليكم خافوا الله في هذا الشهر الكريم

    • زائر 5 | 6:06 ص

      رسالة الى الزائر رقم 1

      اقول للزائر رقم واحد احترم نفسك سويت شعب البحرين نطيحه! ليكون انت من المجنسين وما ندري وقاعد كل موضوع داخل فيه اسم التربية اترد عليه وكل اشوي وقلت ما اقبل احد يدرس عيالي!! ومن هم عيالك هذولا الا ما تقبل بالبحرينين يدرسونهم واتقبل بالمصريين والاردنيين والسوريين يدرسونهم !!عبالك هذا إلا متغرب عن أهله سنين وايام بعيد عنهم سهل ان هو يرجع وحامل شهادته ورافع راسه فيها وبالاخير ما يلاقي بدون وظيفة!

    • زائر 4 | 5:35 ص

      تفاحه - الى زائر رقم 1

      اي عيوني التربيه هي الملامه "دوما", الحين البحريني ولد البلد صار نطيحه ومترديه والمصري والفلسطيني والاردني هو العدل ؟؟ هل انت تفضل ان ولدك يدرس على يد واحد مصري توه جايبينه ما يعرف شنو مناهجنا ولا يعرف اسلوب التعليم ولا يعرف طريقة الامتحانات النهائيه ولا يعرف اي شي اصلا, اني جربت تدرسيهم وترا المستوى ينزل بشكل كبير خصوصا اذا كان الطالب من النوع اللي يعتمد على الشرح اثناء الحصه, هل تعلم ان وزارة التربية تجيب مصريين واردنيين بالمئات وتوظفهم والبحراني بس دوبه يقدم امتحانات كل سنه

    • زائر 3 | 2:22 ص

      صادقك في كلامك

      انا ما وعيت على هالدنيا الا اشوف اعلانات وزارة التربية بتوظيف مدرسين فقط اما الوظائف الاخرى حق لاهل والاصدقاء لايتم الاعلان عنها ابدا بغض النظر عن الاجراءات الداخلية المتعاملة بالوووووووووووو الصريح. وانا اتحدى اي واحد يقول حطوا اعلان حق محاسب او سكرتير او حتى فراش !!!!!!

    • ابو كريم | 2:18 ص

      الفقراء لهم الله

      تعليقي على المقابلة الشخصية
      زوجتي سألها احد الذين قابلوها , ماذا تعرفين عن عبدة الشيطان ؟
      بالله عليكم ما موقع عبدة الشيطان من اعراب توظيف وزارة التربية ؟؟؟؟؟؟؟
      وزوجتي جاوبت السؤال ولم توظف

    • زائر 2 | 1:58 ص

      لله أفرج عليك

      أخي رقم 1
      مو ناقص قوم أضرب الرجال..
      مو على هواك تسير العالم
      الرجل يبغي التربية..
      على الآقل أحترم وضعه ..
      لله أفرج عليك .. ترى ناس بق* في الوازرة تدرس ولا يعرفون شيء.. و مجنسين مشاء لله و مصريين..
      بس أنت في نهاية بحريني خالي ما يأخذونك..

    • زائر 1 | 11:52 م

      ليش التربية هي الملومة دوماً

      الحين الي دارس في الهند او الصين او المريخ ودارس تجارة او صناعة الخزف او حتى لحام ودور شغل في كل محل ووزع السيرة الذاتية للي هب ودب وما خذزه في كل هالوزارات لسبب ما نعرف شنو؟؟ ما يلقى الا التربية والتعليم حق يشتغل فيها؟؟ لا ويشتكي عليها ليش ما خذوه؟؟ حبيبي دارس تجارة يعني شوف البنوك والشركات واذا ما خذوك اشتك عليهم .. يعني التربية الحل الاخير حق كل واحد متعطل ومحد قبل فيه.. احنا بعد ما نبي المتردية والنطيحة يدرسون اعيالنا ..

اقرأ ايضاً