العدد 2554 - الأربعاء 02 سبتمبر 2009م الموافق 12 رمضان 1430هـ

ندعو إلى تجنب التقبيل والعناق في رمضان والعيد للوقاية من «انفلونزا الخنازير»

استشاري الأمراض طارق الموسوي في المجلس الرمضاني:

دعا استشاري الأمراض المعدية والعناية المركزة طارق الموسوي المواطنين إلى تجنب التقبيل والعناق خلال شهر رمضان المبارك تجنبا لتفشي مرض انفلونزا الخنازير كإجراء احترازي وضروري.

وقال في محاضرة بمجلس أبناء الخطيب السيد محمد صالح الموسوي في الشاخورة: «بالنسبة لمواجهة انفلونزا الخنازير فإن من الضروري تجنب بعض العادات الاجتماعية السائدة في شهر رمضان المبارك من قبيل المصافحة والتقبيل والعناق في المجالس الرمضانية وكذلك خلال فترة عيد الفطر السعيد، لأن لهذه المظاهر مردود سلبي على انتقال الفيروس».

وقال: «أتفهم وبشدة هذه العادات الأصيلة وأدرك أن المسالة فيها نوع من الحساسية، إلا أنني أؤكد دعوتي لتجنب بعض العادات لأنها من الممكن أن تساعد بشكل مباشر على نقل الفيروس، لذلك أنا أدعو في هذا الموسم الرمضاني ولعيد الفطر وربما حتى عيد الأضحى المبارك، لأن العيد مهرجان اجتماعي ضخم جدا ويكثر فيه التخالط».

وأوضح الموسوي أنه «لابد للناس أن تمتنع عن التقبيل والعناق، لأن الخوف يتضاعف من مرض انفلونزا الخنازير لأننا ندخل في موسم الانفلونزا الحقيقي، كما أننا نقترب من موسم العشر الأواخر التي تكثر فيه العمرات ويخالط المسافرون مسافرين آخرين من مختلف المناطق».

وأشار إلى أن الخوف الرئيسي من مرض انفلونزا الخنازير ناجم من طبيعة المرض، إذ يمكن أن يكون الإنسان حاملا للمرض ويعدي الآخرين قبل 24 ساعة من ظهور أعراض المرض عليه، لأنه في العادة أن المريض يحمل الفيروس في الأنف أو الفم».

وأضاف «لذلك أجدد الدعوة لتجنب بعض المظاهر بشكل مؤقت، لأن في أزمة الوباء العالمي يفضل الأخذ بالاحترازات الضرورية، وهذه الاحترازات تحتاج إلى دعم علمي وممارسة اجتماعية عامة».

وتابع الموسوي «على رغم ذلك فإن الناس يجب ألا تخشى من هذا الفيروس لأنه غير فتاك، وعلى العكس فإن أغلب الحالات التي تم تشخيصها محليا أو عالميا أغلبها كانت بسيطة إلى متوسطة، وهناك حالات نادرة جدا في العدد التي تفاقمت عليها أعراض المرض».

وذكر أن الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس والأكثر عرضة لمضاعفات المرض هم: الأطفال صغار السن والنساء الحوامل وضعيفو المناعة لأي سبب سواء بسبب المرض أو تناولهم العقاقير، لأن هذه المجموعة لديها القابلية لأن يتضاعف عليها المرض.

كما أكد أهمية العزل المنزلي، فالشخص المصاب بأعراض بسيطة يفضل أن يستخدم أسلوب العزل المنزلي في غرفة مستقلة فترة تناوله الدواء لعدة أيام، ولا يحتاج لنقله إلى المستشفى». وتوقع الموسوي ارتفاع المرض خلال موسم الشتاء، لأن أغلب المؤشرات تؤكد احتمالية وجود زيادة أخرى، لأن موجة الفيروس في البداية ظهرت وقلت تدريجيا، وأنا أعكس معرفتي بالتقارير العالمية وأتوقع موجة من الالتهاب الفيروسي ربما تكون بنفس حدة المرض. كما نصح الموسوي بتكرار غسل اليدين بالماء والصابون عند مصافحة مجموعة من الناس «لأننا نمر بظرف صحي غير عادي، لذلك يجب أن نتوقف عن التقبيل بشكل مؤقت».

العدد 2554 - الأربعاء 02 سبتمبر 2009م الموافق 12 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 1:57 م

      صح لسانك دكتور

      التقبيل عادة لها مردودات سلبية كثيرة ليس فقط نقل الفيروسات الخطيرة بل جميع الكائنات الحية الدقيقة الممرضه أسال الله العافيه للجميع --- هلا

    • أم ابراهيم | 1:45 ص

      كلام صحيح مئة بالمئة

      يا ليت عادة التبوس والعناق تنتهي والله وخاصة بعد انتشار الأمراض كفاية مصافحة باليد

    • زائر 1 | 11:59 م

      ..

      و اشلون تصير فرحة العيد عجل ؟! و احنا نعايدهم من بعيد لا بعيد ..

      وليش ما تطعمون الكل و تفكونه من هالوقعه ؟!!

    • نور فاطمة | 10:02 م

      الله يحفظ الجميع

      اللهم صلي على محمد وآل محمد

      التبويس عاده كريهة

اقرأ ايضاً