العدد 2554 - الأربعاء 02 سبتمبر 2009م الموافق 12 رمضان 1430هـ

ضبط 383 منشأة و1266 عاملا مخالفا لحظر العمل صيفا

نسبة الالتزام بالقرار 97.7 %... وزيارة 17 ألف شركة ومؤسسة

قال الوكيل المساعد لشئون العمل بوزارة العمل صباح سالم الدوسري إن فريق الوزارة قام بنحو 17 ألف زيارة تفتيشية إلى المواقع الإنشائية بما فيها بناء المنازل والمشاريع الكبرى ومشاريع إنشاءات الطرق في مختلف محافظات المملكة لمراقبة تنفيذ قرار حظر العمل وقت الظهيرة صيفا، أسفرت عن تحرير 383 محضر مخالفة، وبلغ عدد العمال الذين وقعت بشأنهم المخالفة 1266 عاملا.

وأشاد الدوسري بالتعاون اللافت الذي أبدته الشركات والمؤسسات العاملة في قطاع البناء والتشييد ما أسهم بشكل واضح في تحقيق أفضل النتائج اثر التزامها بتطبيق القرار الوزاري رقم 24 لسنة 2007م بشأن حظر العمل وقت الظهيرة صيفا تحت أشعة الشمس في الأماكن المكشوفة خلال شهري يوليو/ تموز وأغسطس/ آب الماضيين، إذ بلغت نسبة الالتزام هذا العام 97.7 في المئة.

وأكد ان أحد أهم الايجابيات التي لمسناها بعد إشراف الوزارة على تطبيق القرار للعام الثالث قلة الحوادث المهنية، الأمر الذي يعكس انخفاض معدلات ونسب الإصابة بحالات الإجهاد الحراري بصورة كبيرة، وهو ما لم يحدث للعام الثاني على التوالي، لافتا الى ان القرار ساهم في تعزيز العلاقة والتنسيق المتبادل بين الوزارة والمنشآت، حيث ازدادت نسبة المشاركة بفضل حملة التوعية التي نفذتها الوزارة قبل وبالتزامن مع تنفيذ القرار.

وأشار الى ان عدد الحوادث المهنية في شهر يوليو وأغسطس بلغت 82 حادثا فقط، في الوقت الذي لم تشهد فترة الحظر أية إصابات بليغة أو حوادث وفاة، وهو مؤشر ايجابي آخر تحقق بفضل التزام المنشآت بالقرار، الأمر الذي ينعكس ايجابيا على صحة وسلامة القوى العاملة البشرية.

وذكر انه تم تحويل عدد كبير من هذه المخالفات إلى النيابة العامة بينما يجري حاليا استكمال إجراءات المحاضر الأخرى.

وقال الدوسري ان الشركات المخالفة للقرار سيتم تغريمها بحسب ما جاء في المادة (165) من قانون العمل، وذلك بعقاب كل من يخالف القرار المذكور بغرامة لا تقل عن 50 دينارا ولا تتجاوز 300 دينار، وتكون المخالفة بعدد العمال التي وقعت في شأنهم المخالفة.

العدد 2554 - الأربعاء 02 سبتمبر 2009م الموافق 12 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً