العدد 263 - الإثنين 26 مايو 2003م الموافق 24 ربيع الاول 1424هـ

ملتقى لفن العود وأمسيات لدرويش وأدونيس وندوة لسعيد وتشومسكي

مهرجان جرش للثقافة والفنون

يسعى مهرجان جرش في دورته الثانية والعشرين إلى تقديم فعاليات نوعية، إذ يشتمل مهرجان هذا العام الذي تنطلق فعالياته في 30 يوليو/ تموز، وحتى 16 أغسطس / آب على «ملتقى العود» بمشاركة عدد من أمهر العازفين العرب والعالميين.

كما ينظم المهرجان ملتقى الشعر الذي يشارك فيه عشرة شعراء بينهم محمود درويش وادونيس وسعدي يوسف وسواهم، وأربعة شعراء عالميين هم: آلن جفروا (فرنسا)، سارة ماغواير (بريطانيا)، يانغ اليان (الصين - بريطانيا) وموريسيو كوكي (ايطاليا).

ويسعى المهرجان إلى تنـظيم ندوة فكرية يشارك فيها ادوارد سعيد ونعوم تشومسكي، يناقشان فيها الراهن الفكري والمعرفي في ضوء المستجدات والمتغيرات العالمية الراهنة. كما تتدارس إدارة المهرجان إقامة ندوة نقدية عن «الإبداع والحدث» تتم فيها مساءلة مفهوم الارتباط بين الحدث وتجلياته الإبداعية الشعرية والسردية ويشارك في الندوة صبحي الحديدي وعدد من الباحثين.

من جهة أخرى يسعى«ملتقى العود» إلى توثيق سيرة هذه الآلة الشرقية لجهة تاريخها وصناعتها وابرز الفنانين الذين أبدعوا فيها، ويرافق الملتقى ورش عمل وندوات ومعرض يضم نماذج لأعواد قديمة وصور لأهم العازفين في العالم العربي، ويقدم بعض المشاركين أوراقا بحثية عن العود وصناعته ومدارسه الفنية. ويشارك في الملتقى الفنانون: عمر منير بشير (العراق)، كامل فرجاني (تونس)، صخر حتر (الأردن)، ليرياكوس كالايزيدس (اليونان) ادريس المالومي (المغرب)، شربل روحانا (لبنان)، عثمان يردال توكان (تركيا)، ريكاردو بانياو (أسبانيا)، حسين صابر لبيب (مصر)، حسن سبسبي (سورية)، علاء قصاب (صانع أعواد) (سورية)، سامي خوري (أميركا)





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً