العدد 255 - الأحد 18 مايو 2003م الموافق 16 ربيع الاول 1424هـ

غابت السياسة والاقتصاد وبرز المعمار و«هاري بوتر» والصحة

القضيبية - أحمد العبيدلي 

تحديث: 12 مايو 2017

دأبت شركة أمزن العالمية على توفير معلومات تستقيها من مقتنيات الكتب من عملائها من الدول المختلفة لترصد أكثر الكتب شعبية في كل دولة على حدة. ويمكن ذلك من النظر إلى طبيعة لائحة القراءة لسكان البلد وبالتالي الموضوعات التي تهم القراء هناك. توفر إحصاءات أمزن الأخيرة قائمة بأفضل عشرة كتب اعتبرها الخليجيون في خمسة من بلدانهم مهمة لهم وعبروا عن ذلك التفضيل بدفع تكاليف اقتنائها وشحنها إليهم. ولم يرد اسم السعودية على قائمة الدول التي توفر المعلومات عنها.

وبقدر ما تفيد الصورة التي تعبر عن تلك الاختيارات بقدر ما يجب النظر إليها أخذا في الاعتبار عوامل معينة تقف خلف تلك القائمة.أول تلك اللغة ان القائمة هي لكتب باللغة الإنجليزية وبالتالي هي تخص قطاعا من الخليجيين من الذين يجيدون اللغة الإنجليزية قراءة.

البحرينيون: المعمار وقطاع الأعمال

طغى الاهتمام بشئون المعمار على اختيارات القراء البحرينيين إذ قرأوا خمسة من الكتب في هذا الحقل. فاحتل كتاب (بيوت الأندلس وقصورها) لبتريشيا دلس منترس المرتبة الثانية ثم احتلت أربعة كتب المراتب من الرابعة وحتى السابعة هي (التصميم الداخلي للبيوت) لجون بايل و(التصميمات الداخلية المغربية) للزا لوفات - سمث و(الأسلوب المتوسطي: العيش باسترخاء كما يستوحى من الألوان القوية والمواد الطبيعية) لكثرن هيج و(كازا ) (مدينة كاليفورنيا: بيوت على النمط الأسباني من سانتا بربرا إلى سان كلمنت) لإليزابث جين مكميليان. وعلى الأرجح أن ذلك الاتجاه يعكس رغبة بحرينية من المواطنين القاطنين هناك إذ ان من يعنى بالمعمار هو إنسان يعنى بالبناء وإقامة البيوت الخاصة وهو أمر يعبر عادة عن اهتمامات المقيمين بعكس الوافدين الذين يسكنون عادة في بيوت مستأجرة. ويضاف إلى ذلك أن المشتريات تشير إلى العناية بأساليب معمارية معينة تشير إلى ذوق عام في البلد: إذ ان الأسلوب المتوسطي والأندلسي على نحو التخصيص هو الأكثر طلبا.

وانعكس اهتمام البحرينيين بشئون المال والأعمال في الدرجة وليس بالكم وتمثل ذلك في كتابين: (الاندماجات والتملكات العالمية، المشروعات المشتركة وما بعد: إتمام الصفقة) لديفيد بن دانيل و(من العالم الثالث إلى الأول: قصة سنغافورة: 1965-2000) للي كوان يو. يشير أول الكتب وهو على رأس القائمة المقتناة إلى ازدياد اهتمام المستثمرين البحرينيين بالسوق العالمية للأسهم والأوراق المالية. وفي هذا يشترك المقيمون مع الوافدين. ويكاد الكتاب الثاني وهو الأخير على القائمة أن يكمل هذا الاهتمام المالي - الاستثماري ولكنه يشير من ناحية أخرى إلى اهتمام بمحاولة العثور على الأجوبة الأوسع لأسئلة المواطنين العاديين أو الفرد المثقف عن كيفية لحاق المجتمعات الإسلامية ومن بينها البحرين بالدول المتطورة: وهو أمر لايزال موضع جدل في أوساط العالم العربي لما يزيد على القرن من الزمان. وليس أقرب متناولا من محاولة فهم تجربة مجتمع آسيوي مثل مجتمع سنغافورة وكيف تمكنت من اللحاق بالعالم الأول المتمدن من العالم الثالث المتخلف، بحسب ما يشير اليه عنوان الكتاب.

اهتم البحرينيون بالأدب فاشتروا النسخة الإنجليزية من (ليون الافريقي) لأمين معروف مترجمة على يد بيتر سلجت وأتى الكتاب في المرتبة الثالثة. ومثل هذا الشراء يمكن أن يشير بنحو جازم إلى أن المقتنين ليسوا من البحرينيين وليسوا من الناطقين بالعربية. وهذا أمر يثير الكثير من الأسئلة أكثر مما يعطي من الأجوبة: إذ ان المرء يستبعد أن تكون الجاليات القادمة من القارة الهندية ممن يقتني مثل هذا الكتاب: لأنها ستقتني الكثير من العناوين قبل أن تصل إلى مثل هذا الاقتناء المتخصص. والأرجح أن يكون المشترون من أصول أوروبية او لربما كان الكتاب مقررا ضمن إحدى المؤسسات التي تعلم بالإنجليزية.

ويمكن إضافة الخيار الثامن وهو (قصة حياة النبي محمد) لكارين أرمسترونج. وهي رواية يمكن تصنيفها ضمن الدين والتاريخ والأدب. ويصعب تحديد الشريحة السكانية التي يمكن أن تقتني مثل هذا المؤلف.

تفرد البحرينيون باقتناء كتاب يصعب تمييزه والحديث عنه وهو كتاب (كيف يمكنك الكشف عن الحيات الماضية) لتد أندروز وقد احتل المرتبة التاسعة. ويوصف الكتاب بأنه يوفر طريقة للنظر بوضوح في تجربة الإنسان الماضية وحياته السابقة. ويتساءل الكتاب عما إن كان قد تكرر للإنسان حدوث حلم معين عن مكان معين أو زمن محدد أو شعر في حين ما بقربه الحميم من شخص ما. فمثل هذه الأشياء تشير إلى أمور جرت للمرء في الماضي إذ يمكن العثور على مفاتيح لها. ويدعي الكتاب أن اقتناءه سيمكن قارئه من سبر معرفة جوانب حياته السابقة ويمكنه من أن يحصل على إضاءات لحياته الحالية، وأنه سيعلمه من كسر تكرر أنماط معينة تتكرر في حياة المرء بل وتجعله قادرا على اختيار شريكه الروحي. ويعد الكاتب بتدريسك أساليب سهلة وتأخذ بأسباب السلامة لبلوغ الهدف. ومن ذلك استخدام العطور التي تشحذ الذاكرة والأحجار ذات الفعل والبلورات التي تحقق قدرا من الوعي الداخلي الذي سيتمكن من السيطرة على العقل الباطن وأساليب التنويم الذاتي. ويعلن الكتاب أن 200000 قارئ قد أكدوا أنه يشكل المرجع الكلاسيكي في مجاله. أما الكاتب فيعرف بأنه: «كاتب متفرغ وأستاذ في حقول الماورائيات والروحانيات».

الكويتيون: المعمار والصحة والجمال

اشترك الكويتيون والبحرينيون في الاهتمام بالمعمار بل وفي الاعتناء بالأسلوب الأندلسي وشكلت الكتب المتعلقة بذلك بين 6 و10. واتسع الطموح الكويتي ليشمل النهضة لنمط البناء الاسباني والتي برزت في الولايات المتحدة والتي يظهرها كتب مثل ( كازا مدينة) كاليفورنيا: بيوت على النمط الاسباني من سنتا بربرا إلى سان كلمنت لإليزابث جين مكميليان ويضاف إلى ذلك (الأسلوب المغربي) لدانبي مايلز و(بيوت الأندلس وقصورها) لبتريشيا دلس منترس و(الأسلوب المتوسطي: العيش باسترخاء كما يستوحى من الألوان القوية والمواد الطبيعية) لكثرن هيج و(التصميمات الفاعلة: تشكيل أسلوب القرن العشرين من خلال أعمال مصممين أساسيين) لسوزن تروكم وأخيرا (البيوت بحسب الأسلوب المكسيكي) لكرن وتينسكي وجو كار.

وبدا النمط الكويتي في القراءة مختلفا في اختياره مواد تتعلق بالصحة والجمال والتي شملت: (دليل أكسفورد للطب السريري) لآر أ هوب (المرتبة الثانية) و(إنجيل الجمال) لسارة ستيسي وجوزفين فيرلي (المرتبة الرابعة). وهو كتاب عن كل الموضوعات المتعلقة بالجمال والصحة و(حساسياتك المخفية المتعلقة بالغذاء هي ما يجعلك بدينا: الاختراق الذي حققته وسيلة الكات المتعلقة بحساسيات الغذاء لتخفيف الوزن) لردي ريفيرا. ولربما يشير اقتناء كتاب مثل (دليل أكسفورد للطب السريري) إلى اهتمامات محترفين، فمثل هذا الكتاب يتوقع من الأطباء والممرضات والعاملين في المجال الصحي اقتناؤه أكثر من أن يشتريه القارئ العادي أو المتوسط الثقافة. بينما يقع كتاب حساسيات الغذاء ضمن نطاق القراءات العامة وإن كان يقترب من القراءات المختصة عبر ربطه مسألة الحمية بحساسية قد تكون كامنة في الجسم تمنع من يتبعها من تحقيق رغبته التي رسمها لنفسه.

الاهتمام الذي برز في الكويت والخليج عامة بمسائل الحمية والغذاء الصحي بات أمرا شائعا في مختلف مناطق الخليج. وبعد ذلك برزت المشكلات الصحية المتعلقة بالمجتمع الحديث وفي مقدمتها مشكلات السمنة الزائدة وإمكانات الإصابة بأمراض القلب والجلطة وغيرها. كما أن الاهتمام الذاتي بالمظهر رجالا ونساء ازداد وأخذت المواد المتعلقة بتلك الشئون تجد طريقها إلى القراء في الخليج.

لربما شكل الاختيار الكويتي الأخير مؤشرا على اختيار من الوافدين إذ ان كتاب (مراجعة وايلي لامتحانات المحاسب القانوني العام للعام 2000 - 2001) لبترك دليني، وهو كتاب يضم جزأين يعد المرشحين الذين يتقدمون لهذا الامتحان الصعب. ومثل هذه الوظائف جرت العادة على أن يتملكها الوافدون، إلا ان الكويتيين قد أخذوا في الدخول في هذه المجالات في التسعينات الماضية في محاولتهم للعمل في كل الوظائف التي يتيحها اقتصادهم وتفادي اللجوء قدر الإمكان للخبرات الأجنبية. ولكن وكما جرى التأكيد دوما ان هذا المقال لا يمتلك القدر الكافي من المعلومات للخروج باستنتاجات جازمة في الموضوعات المطروحة بقدر ما يشكل إشارة سريعة لبعض التوجهات المحتملة في المجتمع.

العمانيون: مجال الأعمال

وهاري بوتر وكتب الأطفال

اختار العمانيون أربعة كتب تتعلق برجال الأعمال وأربعة كتب ليست فقط للأطفال وإنما هي مجموعة كتب هاري بوتر الشهيرة للمؤلفة المليونيرة التي بات اسمها يرد ضمن قائمة المئة الأغنى في العالم. وأضاف القراء بعمان كتابا عن الحاسوب الآلي وآخر عن الأكل الصحي.

أتى (الكشف عن التسلل الكمبيوتري، الهكنج) لجول سكمبري على رأس قائمة الكتب المقروءة في عمان، وهو بذلك يعكس المكانة التي بات فيها الحاسوب يحتلها في اهتمامات القراء هناك، وإن كان البلد لا يعرف عنها سعة انتشار لاستخدام الحاسوب بها على شاكلة دبي مثلا، ولم تكن هي من أوائل الدول الخليجية التي اهتمت بذلك. ويستوقف النظر موضوع الكتاب المخصص ضمن ذلك المجال: إذ هو يشير إلى قلق إزاء استخدام الآلة أكثر مما يشير إلى انغماس في التوسع في ذلك. ولربما عكس ذلك بدايات الاستخدام من حيث ان إدخال الثقافة الكمبيوترية دائما ما يتصاحب والقلق من سوء استخدامها. ويأتي الكتاب الثاني من حيث الترتيب (كل بشكل صحيح يتناسب وطبيعتك) لبيتر دآدمو وكثرين ويتني، وهو مؤلف آخر يشترك العمانيون والخليجيون في الاهتمام بمجاله: وهو أنظمة الحمية. وليس انتشار الكتب المتعلقة بالأعمال بأمر مستغرب مع ازدياد دخول عمان اقتصاد السوق وإن كانت الكتب المحددة تشير إلى اهتمام بالسوق الداخلي منها أكثر مما هو محاولة لتتبع أسرار السوق العالمية.

لقد اشترى العمانيون أربعة كتب ذات طبيعة مالية واقتصادية جلية، وهي نسبة عالية تقريبا، فالثالث على القائمة: (مقياس التدفق النقدي: دليل الوالد الثري للحرية المالية) لربرت كيوساكي وشرون لتشتر. والخامس (في البدء اكسر كل القواعد: ماذا يعمل أعظم مديري العالم بشكل مختلف) لمركس بكنجم وكرت كوفمان. أما السادس والسابع فهما: (دليل الوالد الثري للاستثمار: في ماذا يستثمر الأغنياء، وما لا يستثمر الفقراء والطبقة المتوسطة فيه!) لربرت كيوساكي وشرون لتشتر و(إنقاذ العلاقة: إستراتيجية من سبع خطوات لاستعادة الاتصال مع شريكك) لفلب مكجرو. ولربما ترافق ذلك الاهتمام مع ما قررته الحكومة العمانية من تحويل الشركات التي كانت تدار بشكل عائلي إلى مؤسسات تجارية حديثة، وهو ما يتطلب من المالكين الاستزادة من المعرفة لكيفية الدخول في هذا الاقتصاد الحديث.

على أن التفرد العماني بشراء أجزاء مختلفة من كتاب هاري بوتر وهو الذي ضرب أرقاما قياسية في العالم أجمع يلفت النظر كثيرا. يروي الكتاب الأول من تلك السلسلة قصة خيالية لطفل ينتمي أبواه إلى عالم السحرة الطيبين وقد قتلا على يد سحرة أشرار ما أدى إلى وقوعه بين يدي أقربائه من البشر العاديين ولكن من السيئين أيضا. ومنذ صدور الكتاب وهو يشكل المؤلف الأكثر مبيعا للأطفال والمراهقين. وإذ ذاعت شهرته انتقل إلى أيدي الكبار ولم يعد مستغربا أن تجده من الكتب التي بات البريطانيون يحملونها في جيوبهم ويخرجونها دونما حرج للقراءة في عربات المترو أو محطات القطار. وسرعان ما برز أن العوالم السحرية التي تمر بها حوادث القصة، والتي تحولت إلى فيلم ثم أفلام، أضحت شاحذا لمخيلات قراء القرن الحادي والعشرين الذين باتوا تستهويهم بغرائبها ومفاجآتها وسط العالم المادي المنهك والذي يكتنف حياتهم من كل جانب. وأضيف إلى ذلك النقلة التي أحدثها صدور الكتاب في حياة مؤلفته التي انتقلت في أيام من كاتبة شديدة الفقر تضطر إلى شرب الشاي في المقاهي طلبا للدفء الذي يفتقده منزلها بسبب كلف التدفئة، إلى قائمة المئة الأغنى في العالم، فاتحدت حوادث المؤلفة الأسطورية وحوادث القصة نفسها لتضفي شيئا من الحقيقة على وعود عصرنا الحالي الذي يعلن انفتاح الأبواب بلا حدود أمام الإنسان للارتقاء والصعود، وأن ليس من غير حدود السماء تقف بوجه من يريد السمو للأعالي.

وعودة إلى الموضوع المتعلق بسبب الإقبال العماني على الكتاب والبحث في تفسير لذلك، وخصوصا لوجود حاجز اللغة. فلغة الكتاب تجعله يقع على الأرجح وسط اهتمامات القطاع الواسع من الوافدين الذين يتقنون الإنجليزية وهم من سكان القارة الهندية أو من الإنجليز أو الأمريكيين وغيرهم من عالم المتحدثين بتلك اللغة.

ويشحذ الكتاب همة الإنسان لتحديد مشتريه من ناحية العمر: فهم على الأرجح من الأطفال. أي ان الآباء من مستخدمي الإنترنت ومن حملة بطاقات الائتمان التي يتمكنون من الدفع بها لشراء تلك الكتب لأطفالهم. فهل نحن أمام كتاب قررته مدرسة أو مدارس خاصة بعمان على طلبتها ؟

القطريون: الصحة والكمبيوتر

وآخر القائمة أكثرها تميزا

اختار قراء قطر أربعة كتب للعناية بالصحة والمسائل المتعلقة بالحمية للاطلاع عليها، وقرأوا ثلاثة كتب في الكمبيوتر وتوزعت على كتب ثلاثة في مجالات الأعمال وأدب الأطفال والاجتماع، والاقتصاد.

احتل كتاب (أو سي بي: مجموعة امتحانات قاعدة بيانات أركل 8 آي) لتشب دوس المكانة الأولى وسط الاهتمامات القطرية، ويضاف إلى ذلك الاختيارات رقم 5 و6 (الكشف عن التسلل الكمبيوتري (الهكنج) لجول سكمبري و(دليل الدراسة لسي سي إن أي لمساعد سأسكو القانوني للشبكات) لتد لملي. ويمكن لذلك الاختيار أن يعكس كون قطر من الدول التي دخلت أخيرا إلى نادي الكمبيوتر الخليجي مع ما يحمله هذا الدخول من قلق وهو ما يفسر اشتراكها مع العمانيين في اقتناء كتاب عن التسلل الكمبيوتري.

على أن الكتب المتعلقة بالصحة والغذاء الصحي شكلت القسم الأكبر من المائدة الثقافية القطرية. فاحتل (يوميات الحمل: الدليل اليومي للحمل الصحي) والسعيد لكريستين هرس المرتبة الثانية في القائمة ويليه مباشرة كتابان عن الحمية: (كل بشكل صحيح يتناسب وطبيعتك) لبيتر دآدمو وكثرين ويتني. وأضيف إلى ذلك (عداد الدكتور أيتكنز الجديد للكربوهيدرات بحسب الجرام) لروبرت أيتكنز. ولأيتكنز هذا أيضا ينتمي الخيار الثامن وهو كتابه الأشهر (ثورة نظام الحمية الجديد). ولقد أثارت منظومة أيتكنز ولاتزال جدلا كبيرا في أوساط الطب والصحة وعلم الجمال، إذ يتفرد بكونه الداعية إلى عدم الخوف من تناول النشويات ضمن طريقة رسمها وبالتعاون مع قدر كبير من البروتين.

كان الاختيار السابع للقارئ القطري متعلقا بالأعمال وأقرب إلى التنظيم القائم على التفكير الإستراتيجي: (كيف يمكن للشركات التي تتبع نظام الإنجاز المتوازن أن تزدهر في بيئة الأعمال الجديدة؟) لربرت كبلن وديفد نورتن.

كان كتاب (هاري بوتر وحجر الساحر: الكتاب الأول) لجي. رلنج وبرسوم ميري جراندبري الكتاب التاسع على قائمة القطريين وهو كتاب الأطفال الوحيد هنا، وهم يشاركون العمانيين وإن بنسبة أقل اهتمامهم بكتاب الأطفال هذا الذي لا يضمن وروده، وكما سبق القول، الاستنتاج أن قراءه هم من الأطفال، لشيوعه أخيرا في أوساط مهتمين من أعمار أكبر.

على أن أكثر كتاب وقع بين أيدي القطريين إثارة وهو ما يرد في آخر سلم اختياراتهم هو (من الذي حرك قطعة جبني؟ طريقة مثيرة للتعامل مع التغير في عملك وحياتك) لسبنسر جنسن وكنث بلنشرد. وتورد صفحاته رواية خيالية لفأرين يعيشان في متاهة ويحدث في أحد الأيام أن يغير شخص ما موقع الجبن الذي اعتادا أن يهتديا إليه بانتظام. وهنا يختلف الأمر بين تصرف الفأرين: أحدهما ينتظر عودة الجبنة إلى موقعها والآخر يتأقلم مع التغيير ويبدأ في البحث عن موقع الجبن. وبالطبع المقصود هو عالمنا المعاصر وما يطرحه من سرعة في التغير والتي تتطلب من الفرد سرعة في التأقلم مع بيئة فارقت الثبات والدوام وبات كل ما هو في عالم المرء في مرجل تغير مستمر: المجتمع والوظيفة وحتى علاقات الفرد مع محيطه الأصغر العائلة. وبالتالي فالقدرة على البقاء ستكون من حظ أولئك الذين يمكنهم اللحاق بتلك التغييرات.

الإماراتيون: الدراسات النسائية والأعمال

أدرجت أمزن كتابا مرتين في سياق إحصاءاتها عن قراءات الإماراتيين: المرتبة الثالثة والسادسة وهو كتاب (دائرة الأميرة سلطانة)، وحينما سألتهم عن السبب في ذلك قالوا إنهم لا يزالون يعملون على تلك الإحصاءات وأنه من الطبيعي الا تكون تلك الأمور مكتملة حاليا وأن مثل تلك النواقص سيتم تلافيها في المستقبل. وعلى ذلك فهناك تسعة اختيارات منحها الإماراتي ثقته: ثلاثة كتب تتعلق بمجال الأعمال وثلاثة كتب عن المرأة لا تخلو من علاقات دينية، ويمكن أن يضاف إليها أيضا كتاب يتعلق بالإسلام، وأضاف الإماراتيون إلى قائمتهم كتابا للديكور الداخلي وآخر للكمبيوتر.

اشتملت كتب الأعمال على (مراجعة: الاقتصاد والمال والإدارة) لإرفين ن. جليبم وديل ل. فلشر و(عصر الدعاية: دليل الدعاية) لهرشل جردن لوس و(فن تأليف الدعاية: نقاشات) مع وليم برنبخ وليو برنت وجرين ديفد أوجلفي وروسر ريفز لدنس هجنز (المحرر).

أما الاهتمامات النسائية فقد تمثلت في كتب (بنات طريق آخر: تجارب النساء الأميركيات اللائي اخترن الإسلام) لكرل أندرسن وكرل أنوي و(دائرة الأميرة سلطانة) لجين سسن و(القرآن والمرأة: قراءة النص المقدس من منظور نسائي) لأمينة ودود - ومحسن. وبالنظر إلى الاهتمام الديني الواضح ضمن تلك الخيارات يمكن إضافة كتاب إدورد سعيد المشهور: (تغطية الإسلام ).

وتجدر الإشارة إلى أن كتاب (دائرة السلطانة)، قد ألفته سسن بعد أن عاشت في السعودية بين عامي 1978 و1990 وألفت كتبا عن أوضاع المرأة في مناطق متعددة من الجزيرة العربية وكتابها يحكي معيشة أميرة سعودية ضمن المجتمع القائم، والذي تبرز فيه مكانة مميزة للرجل.

أما في مجال التصميم الداخلي فقد اختار القراء في الإمارات (تخطيط وإعطاء العمق للمساحات الداخلية) لإيفو دربك. وكان آخر الاختيارات وإن كان يحتل المرتبة الثامنة هو كتاب يتعلق بالكمبيوتر وهو (دليل الامتحانات للاستشاري القانوني لتطبيقات أركل المحترفة) (كتاب وقرص) لكرستوفر ألن وفيفين تشو.

غياب قراءات السعوديين

غابت السعودية عن القائمة. وحين استفسرت من أمزن ذكروا أنه ربما عاد ذلك إلى محدودية كمية الكتب المشتراة. فهم يرصدون الكتب التي ترسل إلى عناوين تقع ضمن بقعة جغرافية/سياسية معينة. لربما لم يكن هذا مقنعا لسبب توقع وجود حركة شراء واسعة وبالذات من الأكاديميين والمؤسسات المحترفة مثل العاملين في المجال الصحي، على أنه لربما عاد ذلك إلى محدودية التسوق الإلكتروني بالسعودية، ووجود مكتبات تقليدية ضخمة توفر إمكان الحصول على مستلزمات القراء، وتوجد بها معظم الكتب التي اشتراها الخليجيون.

وبقدر ما تعطي تلك الإحصاءات معلومات مهمة، بقدر ما تترك الكثير من الصعوبات في محاولة تحليل تلك المعلومات، بالنظر إلى غياب تفاصيل من الشرائح البشرية المقتنية لتلك الكتب. يظل أن تلك المشتريات تعكس اهتماما خليجيا طبيعيا بهموم القارئ في مجتمع يستكمل نواقص حياته الأخرى وليس معنيا كثيرا بالأمور السياسية أو الاقتصادية المركزية. هل لأن المشتريات تتم من قبل أناس من غير أهل البلد المقيمين، أو لأنهم من شريحة من المجتمع تقرأ الإنجليزية وليست في وارد الاهتمام بمثل تلك الشئون. يظل أن معرفة أولويات الخليجيين بالإنجليزية أمر مثير للاهتمام والمتابعة





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً