العدد 2305 - السبت 27 ديسمبر 2008م الموافق 28 ذي الحجة 1429هـ

«الإرشاد الأكاديمي» تستعرض آلية موحدة لمتابعة المستويات التحصيلية بالمدارس

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

27 ديسمبر 2008

استعرضت اللجنة الاستشارية للإرشاد الأكاديمي والتوجيه الفني للعام الدراسي 2008 - 2009، مسودة الآلية الموحدة لمتابعة المستويات التحصيلية للفئات المختلفة للطلبة من قبل الموجه المهني بمدرسة أحمد العمران فاضل عباس عيسى، والتي قام فريق من أعضاء اللجنة الاستشارية بإعدادها، بقصد تطوير وتحسين مخرجات التعليم، بالمدارس الثانوية على صعيد متابعة المستوى التحصيلي للطلبة، وتحقيقا لمعايير هيئة ضمان الجودة الرامية إلى تقييم المؤسسات المدرسية.

كما بحثت اللجنة الآليات التي تتبعها إدارة التعليم الثانوي في متابعة أداء مكاتب الإرشاد الأكاديمي والتوجيه المهني، وتوصلت مع الأعضاء إلى حصر الصعوبات التي تواجه المرشدين والموجهين التي قد تؤثر سلبا على أداء المكاتب في تنفيذ توصيات فرق المتابعة، سعيا لتحقيق مستويات عالية من الجودة في الخدمات الإرشادية المقدمة للطلبة وأولياء أمورهم. جاء ذلك في اجتماع اللجنة الثاني بالقاعة الكبرى بديوان الوزارة بمدينة عيسى، برئاسة رئيسة المنطقة التعليمية الأولى للشئون الأكاديمية والتطويرية بوزارة التربية والتعليم أحلام أحمد العامر.

وأطلعت العامر الأعضاء على الجهود التي تبذلها إدارة التعليم الثانوي على صعيد التسكين الوظيفي للمرشدين الأكاديميين على وظائفهم الحالية وذلك في سياق حديثها عن قرار تسكين جميع الموجهين المهنيين على وظائفهم الحالية. وأوضحت العامر للأعضاء أهمية تطوير الدليل الاسترشادي لمكتب الإرشاد الأكاديمي والتوجيه المهني باعتباره وثيقة مهمة ومرجعية علمية شاملة لمختلف البرامج الإرشادية يستند إليها فريق الإرشاد الأكاديمي والتوجيه المهني بكل مدرسة تحقيقا للسير المنهجي المنظم والسلس لمنظومة الإرشاد والتوجيه، وعليه شكلت العامر فريقا من أعضاء اللجنة الاستشارية للقيام بإجراء التعديلات اللازمة على الدليل الحالي وذلك بعد استقراء مرئيات جميع المرشدين والموجهين بالمدارس.

«أمانة التعليم» توفق أوضاع مؤسسات التعليم العالي الخاصة

بدأت الأمانة العامة للتعليم العالي في تنفيذ برنامج يشمل عقد اجتماعات مع مؤسسات التعليم العالي الخاصة، بشأن توفيق أوضاعها مع متطلبات قانون التعليم العالي واللائحة الأكاديمية والإدارية وقرارات المجلس في المواعيد المحددة. وذلك بتوجيه من وزير التربية والتعليم رئيس مجلس التعليم العالي ماجد علي النعيمي، وتنفيذا لقرارات مجلس التعليم العالي. صرح بذلك الأمين العام لمجلس التعليم العالي علوي الهاشمي، مشيرا إلى أن الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي تسعى خلال هذه اللقاءات التي يحضرها عدد من خبراء التعليم العالي إلى مساعدة مؤسسات التعليم العالي الخاصة على توفيق أوضاعها بما يتفق مع اللوائح والقوانين ومع قرارات مجلس التعليم العالي، بما يعزز دورها ويؤدي إلى تحسين أدائها والارتقاء بخدماتها المقدمة للطلبة، وخاصة فيما يتعلق بالتخصصات الدقيقة والبرامج المكثفة وهيئات التدريس

العدد 2305 - السبت 27 ديسمبر 2008م الموافق 28 ذي الحجة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً