العدد 2549 - الجمعة 28 أغسطس 2009م الموافق 07 رمضان 1430هـ

إجراءات وقائية وتدريبات لحماية الطلبة من «انفلونزا الخنازير»

الوزير النعيمي في مجلسه الرمضاني:

أعلن وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي أن هناك تنسيقا بين وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة بشأن حماية الطلبة من انفلونزا الخنازير، بشقيها الوقائي والعلاجي حماية للطلبة في المدارس الخاصة والحكومية على حد سواء.

جاء ذلك ضمن المناقشات التي شهدها المجلس الرمضاني لوزير التربية والتعليم مساء أمس الأول (الخميس) والذي حضره عدد من الوزراء وكبار المسئولين بالدولة وأعضاء من مجلسي الشورى والنواب ورجال الأعمال وأعضاء عدد من الجمعيات السياسية والإعلاميين والمواطنين.

وأفصح النعيمي أن هذا العام 2009 - 2010 سيشهد تدشين المرحلة الأخيرة من تنفيذ مشروع جلالة الملك حمد لمدارس والمستقبل، إذ سيتم الانتهاء من عمليات التشبيك في مدارس المرحلة الأخيرة وتوفير الإمكانيات الفنية والبشرية اللازمة لتشغيل التعليم الإلكتروني بما في ذلك الانتهاء من إعداد الكتب الإلكترونية، الأدلة الاسترشادية للمشروع ودليل المواقع الإلكترونية والاستمرار في تنفيذ جائزة التميز التكنولوجي في التعليم.

وتحدث الوزير عن استعدادات الوزارة للعودة المدرسية للطلبة التي ستكون مباشرة بعد إجازة عيد الفطر المبارك، بالإضافة إلى موضوع التعليم العالي الخاص وجهود مجلس التعليم العالي وقراراته الحاسمة لتنظيمه وضبطه في اتجاه تعزيز جودته وتطويره ومراقبة أدائه.

وأفاد النعيمي بأن مجلس التعليم العالي اتخذ خطوات جريئة لضبط هذا القطاع وإحكام تنظيمه على نحو يخدم الطلبة ويحقق مصالحهم ويعزز سمعة التعليم العالي الخاص في مملكة البحرين، مؤكدا أن المجلس عندما اتخذ القرارات الأخيرة يكون قد انتقل إلى مرحلة الفعل في التعامل مع الحالات التي لم تقم الجامعات المعنية بإزالة مخالفاتها ومعالجتها وفقا للآجال المحددة ورفع تقرير مفصل بشأنها ليعرض على المجلس الذي يقرر ما يراه مناسبا بشأنه، مشيرا إلى أن الهدف من هذه القرارات ليس التضييق على الجامعات الخاصة وإنما تطبيق القانون بما يدفع الجامعات إلى تطوير عملها وتوفيق أوضاعها بما يتناسب مع متطلبات وشروط التعليم العالي التي حددها القانون واللوائح والقرارات.

وتطرق النعيمي إلى استعدادات الوزارة للعام المقبل الذي سينطلق بعد عيد الفطر مباشرة، قائلا إن الوزارة تسلمت العديد من المباني الأكاديمية والإدارية التي تم إنشاؤها لاستيعاب الزيادة في أعداد الطلبة ومنها مبنى مدرسة السلام الابتدائية للبنات في منطقة جدحفص، إضافة إلى تسلم عدد من الفصول في عدد من المدارس، بما سيعزز الطاقة الاستيعابية للطلبة.

وبالنسبة للموارد البشرية أشار الوزير إلى أن الوزارة تعمل على استكمال كل احتياجاتها قبل بدء العام الدراسي وعودة الطلبة باستكمال أعداد الهيئات الإدارية والفنية اللازمة بتشغيل المدارس.

وبين الوزير أن الوزارة بالتنسيق مع وزارة الأشغال قد استكملت تنفيذ صيانة شاملة لـ 40 مدرسة وفق الجدول الزمني المحدد إلى جانب صيانة مبردات الماء وأجهزة التحلية خلال العطلة الصيفية.

أما بشأن الكهرباء فأوضح أنه قد تم فحص الكهرباء في المدارس وتجريبها لاستكشاف قدرتها على تحمل الأحمال القصوى دون انقطاع، وكذلك فحص وإصلاح واستبدال المكيفات حتى يبدأ العام الدراسي من دون مشاكل في التكييف، وفي مجال النظافة تم توجيه شركات النظافة لتنظيف المدارس بشكل شامل قبل أسبوعين من بدء الدراسة لضمان انتظام الهيئات الإدارية والتعليمية والطلبة في بيئة نظيفة وصحية.

العدد 2549 - الجمعة 28 أغسطس 2009م الموافق 07 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 6:48 م

      وزيري الصحة والتربية مسئولان

      إذا تفشى المرض بين الطلاب فإن وزير الصحة و وزير التربية يتحملان المسؤلية الجنائية عن فعلهما هذا ويجب إحالتهما إلى المحاكمة الجنائية.

    • زائر 7 | 8:41 ص

      كذب بكذب

      كل وزير يقعد ويقعد يتخيل ويحلم اي تجهيزات مدارس بالقرى من زمن الطبعة مكيفات كجرة وانقطاعات مستمرة واماكن غريبة لااستعدادات ولاشي واعلية الطلبة كراسيهم تلوع الجبد وحتى المدرسات واعلية مالهم كرسي يقعدون عليه
      خلوها على الله والمرض منتشر منتشر اصلا لان المدارس غير مهيئة لااي شي يحمدون ربهم غلغصو ممرضة وتنكرف كرف اليهد
      صج الكلام ببلاش الفعل ماكو

    • زائر 6 | 7:53 ص

      انفلونزا النفاق والكذب

      اقول للوزير لو يتحرز من انفلونزا النفاق والكذب وحب الكراسي والمناصب الموجودة عند بعض المديرات والمديرين واجد احسن. لأن هالمرض النفسي ماليه حل ولا علاج ومتفشي بمدارس البحرين بصورة مزمنه. انا اعمل في احد مدارس مدينة حمد ، والله كرهت نفسي بسبب المديرة ما فيها صفة من صفة الانبياء نفاق كذب بخل والقائمة تطول.الله يعينا على العام الجديد والله اني مو خايفة من انفلونزا الخنازير ولا غيره من مرض كثر ما اني خايفه ومرعوبه من الاحتكاك مرة ثانية مع هالاشكال.

    • زائر 5 | 6:37 ص

      كلامكم صح

      خلونا انداوم لين جاكم المصل بتخلونه نمرض ولا في علاج ولا شي نطرو شهر لأن طالب مصاب يمكن يصك المدرسه كلها فليش مستعجلين قصروا المناهج عشان صحة طلابنا ومدرسينا قبل مايفوت الفوت.

    • زائر 4 | 5:33 ص

      زين

      والله هالوزير النعيمي انه خوش وزير كلامه عدل

    • قمر البيت | 5:20 ص

      تصريحات فاشلة

      احمل الوزير كامل المسئولية في حال انتشر المرض بين الطلبة . في الوقت الي كان الجميع ينتظر تصريحاته بخصوص الاحترازات تجاه المرض يطلع يقول لنا مكيفات وكراسي وبيئة نظيفة !! اّذا الوزارة عجزت عن توفير غرفة خاصة للممرضة الا بطلعة الروح وين بيسوون حجرة حجر؟ والسؤال اذا كان الطلبة المشكوك في اصابتهم اكثر من واحد هل سوف يحجرون عليهم في غرفة واحدة ؟ اطالب بتطعيم جميع الطلبة والمدرسين قبل بدأ العام الدراسي حتى لو انتظرنا اشهر لوصول المصل هدا اقل ما يمكن عمله والله يعينكم يا المدرسين على بلواكم

    • umhussain | 4:51 ص

      كله صوب وعنجهية المديرات والمساعدات صوب

      وزيرنا المحترم ... تبغون تعدلون التعليم راجعوا شكاوي المعلمين والمعلمات على هالمديرين والمديرات ... ذبحونا من دكتاتوريتهم ... خصوصًا النسوان ... كرهنا شغلنا وكرهنا المدرسة بسببهم..المنافق عندهم حبيب واللي ما يصبغهم ويقول الحق في البلاك لست...خلونا نفكر في الاستقالة كل لحظة لولا الحاجة والقروض جان من زمان استقلت وافتكيت...
      ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء

    • زائر 3 | 4:04 ص

      بسنا يا وزير بسنا من هالتصريحات

      لا حياة لمن تنادي ,,
      إحنا في وادي وهالوزير في وادي ,, أي تجهيزات واي خرابيط ,, هذا احنا كل سنة ننرجع والحالة أردى وأردى ,, لا أثاث فيه خير ,, لا مكيفات فيها خير ,, لا حواسيب ,, كل يوم ومجرجرين ورانا لابتوباتنا ,, الطلبة مكودين ومكدسين لينا فوق بعضعهم البعض ,, صرنا إذا بنروح للطلبة اللي ورا نغصغص روحنا ,, ارحمنا يا وزير من تصريحاتكم اللي كلها غير الواقع

    • زائر 2 | 12:34 ص

      معلمة

      متى سيتم الاعلان عن حركة الترقيات والتنقلات في الصحف؟ننتظر على أحر من الجمر.

    • زائر 1 | 10:15 م

      كلام تلفيق

      كله كلام تلفيق ياسعادة الوزير , واكيد بنرجع والمكيفات عدمانة , حتى طاولة المدرس رايحة عليها , واما الصفوف ففيها 40 طالب وهي ماتستوعب اكثر من 20 فوين استعداداتكم ؟ واغلبيتهم بلوش اعمارهم فوق 18 و20 سنة واذا تحب ابعثوا رسائل للمدارس راح يبعثون لكم القوائم وموجودة بالاسماء والارقام ويدرسون مع طلبة اعمارهم 11 و12 و13 سنة وبالكثير 15 سنة وبعضهم نازل من جبل توه مايفهم شي ياكل حصى وكل يوم هوشة وبلاوي وينك عن هالامور او بس اجتماعات ومجالس ومؤتمرات وسفرات للخارج وعقدنا وسويناكلها بهرجات وكلام فاضي

اقرأ ايضاً