العدد 2549 - الجمعة 28 أغسطس 2009م الموافق 07 رمضان 1430هـ

ولي العهد يبارك للشعب البحريني من خلال «الوسط» حلول شهر رمضان

متنفذ يستولي على حظور سترة و«العمل» تلغي تراخيص 8 معاهد خاصة

استهل أول يوم من الأسبوع الماضي بحلول شهر رمضان المبارك، وقدم ولي العهد سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة تحياته ومباركته من خلال «الوسط» للشعب البحريني بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك، وذلك أثناء زيارته لمجلس الوجيه خالد بن راشد الزياني بالرفاع، دأبا على عادة سموه في زيارة مجالس المواطنين الرمضانية كل عام. واعتبر سموه التواصل مع المواطنين من خلال المجالس عادة اكتسبها من جده المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة.


متنفذ يستولي على 75 % من حظور بحارة سترة

كشف عضو مجلس بلدي الوسطى، ممثل الدائرة السادسة صادق ربيع، عن قيام أحد المتنفذين بالاستيلاء على حظور بحارة سترة، مخالفا بذلك الاتفاق الذي أبرم بينه وبين إدارة الثروة السمكية في نوفمبر/ تشرين الثاني من العام 2007.

وقال ربيع: «إن عملية الاستيلاء بدأت مطلع الأسبوع الجاري، إذ خسر بعض البحارة حظورهم، واكتشفوا أن أحد المقربين للمتنفذ يقوم بتأجير الحظور دون أن يمتلك أية وثائق تثبت ملكيته لها».

وبيّن ربيع أن المتنفذ بدأ بالاستحواذ على 75 في المئة من مجموع الحظور الموجودة في سترة، فيما تمتلك إدارة الثروة السمكية 25 في المئة فقط.


«العمل» تلغي تراخيص 8 معاهد خاصة

ألغت وزارة العمل تراخيص 8 مؤسسات تدريبية خاصة منذ مطلع العام 2009، لعدة أسباب منها عدم وجود مقر لمزاولة النشاط، أو عدم الالتزام بإجراءات تجديد الترخيص الخاص بها. كما أوقفت الوزارة نشاط مؤسسة تدريب أخرى بسبب مخالفتها لمعايير الترخيص بسبب قيامها بغلق مقرها من دون علم الوزارة بعد أن تم تقييمها من قبل وحدة مراجعات مؤسسات التدريب المهني بهيئة ضمان جودة التعليم والتدريب وحصلت على تقدير «غير مرضي». ولفت الوكيل المساعد لشئون التدريب بوزارة العمل رضا حبيل إلى أن الوزارة بصدد اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المعاهد المخالفة التي تصل إلى سحب الترخيص في حال عدم تعديل أوضاعها. وأضاف أن الوزارة أحالت 13 مؤسسة تدريبية إلى الشئون القانونية بالوزارة لمخالفتها معايير التراخيص الصادرة لها، وقد يصل الجزاء إلى سحب الترخيص وسيتم الإعلان لاحقا عن تلك المؤسسات التي يتم سحب تراخيصها.


«مركز ابن خلدون»: البحرين لم تتخذ خطوات لمأسسة حقوق الإنسان

ذكر التقرير السنوي لمركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية بشأن «المجتمع المدني والتحول الديمقراطي في العالم العربي» أن البحرين لم تتخذ بعد خطوات لمأسسة حقوق الإنسان وأن أي تغيير ديمقراطي في البحرين يحتاج إلى إعادة هيكلة جذرية للنظام السياسي، وأنه لا يمكن الاعتراف بوجود ديمقراطية حقيقية في البحرين في ظل عدم وجود أحزاب سياسية متنافسة، وسلطة تشريعية منتخبة لديها كامل صلاحيات التشريع، وقضاء مستقل.


البحرين الإسلامي» يموِّل «طيران الخليج» لشراء ناقلات

ذكر مصدر في شركة طيران الخليج، الناقلة الوطنية لمملكة البحرين، أن الشركة ستحصل على قرض بقيمة 70 مليون دولار لغرض تمويل شراء طائرات جديدة من طراز أيرباص A320.

وأبلغ المصدر «الوسط» أن التمويل الذي ستحصل عليه الشركة من بنك البحرين الإسلامي ستبلغ مدته أربعة أعوام، ليكون ثاني تمويل مقدم للشركة يساهم فيه البنك في غضون شهر واحد.

وكشف الرئيس التنفيذي الجديد لشركة طيران الخليج، سامر المجالي، عن بدء استراتيجية جديدة تتكون من شقين تهدف إلى نقل الناقلة الوطنية، التي تعاني من خسائر مستمرة، إلى شركة مبنية على أسس تجارية قوية مثل بقية الشركات العاملة في المنطقة.

البحرين تشهد موجة من الانقطاعات الكهربائية

شهدت العديد من مناطق البحرين، انقطاعات كهربائية استمرت بعضها لأكثر من 10 ساعات.

وشكا مواطنون في اتصالات من انقطاع التيار عن المناطق التي يقطنون فيها، متذمرين مما أسموه بـ «تلكؤ» هيئة الكهرباء والماء في إصلاح الخلل الذي تتعرض لها الكابلات الموصلة للتيار.

وانتقد المواطنون مماطلة موظفي مركز الاتصال الشامل التابع للهيئة في الرد على اتصالاتهم، وتسجيل بلاغات انقطاعات الكهرباء، مشيرين إلى أنه «إذا رد علينا الموظف يقول لدينا الكثير من البلاغات، انتظروا لحين وصول دوركم وسنقوم بإصلاح الخلل».


البحرين تدرس استيراد الكهرباء لتوفير الغاز

قال وزير النفط ورئيس الهيئة الوطنية للنفط والغاز عبدالحسين ميرزا: «إن الهيئة تدرس خيار استيراد الكهرباء من دول الجوار عن طريق الربط الخليجي، وذلك لتوفير الغاز للمصانع المحلية بدلا من توليد الكهرباء».

وأضاف الوزير للصحافيين على هامش زيارته لمجلس الوجيه عبدالله كانو الرمضاني: «إنه خيار، مطروح للدراسة»، ولم يعطِ تفاصيل أخرى أو إجابات لأسئلة الصحافيين.

وتعمل هيئة الكهرباء والماء على تقوية شبكة توزيع الكهرباء، إذ طرحت مناقصات خلال العام الجاري تقدر بأكثر من 500 مليون دولار، لتقوية شبكة توزيع الكهرباء تزامنا مع ربط البحرين بمشروع الربط الخليجي.


طلاب البحرين في بونا يطالبون بالعودة للوطن

طالب عدد من طلاب مملكة البحرين والدارسين في ولاية بونا الهندية وزارة الخارجية البحرينية بإعادتهم للوطن. يأتي ذلك إثر مخاوفهم من تفشي مرض انفلونزا الخنازير فيها بعد أن صنفت كثاني منطقة مصابة بالمرض بعد المكسيك على حدِّ قولهم.

وأشاروا خلال اتصالهم بـ «الوسط» إلى أنهم بخير ولم تسجل أي إصابة بينهم بالمرض، بيد أنهم محاصرون في شققهم ومساكنهم وتم وقف الحياة في الولاية كإيقاف الدراسة في الكليات والمدارس والدروس الخصوصية وإغلاق المحلات التجارية، كما نفدت الكمامات ومواد التعقيم ومؤن طعامهم من المعلبات.

ويُشار إلى أن عدد الطلبة البحرينيين في بونا يبلغ قرابة 550 طالبا.


تأجيل بدء العام الدراسي تحسبا لمرض انفلونزا الخنازير

قرر وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي تأجيل بدء العام الدراسي في المدارس الحكومية من 23 إلى 27 سبتمبر/ أيلول المقبل، ومن 1 إلى 6 منه في المدارس الخاصة وذلك ضمن استعدادات البحرين لمواجهة انتشار مرض انفلونزا الخنازير. ونفى النعيمي تغيير موعد عودة الهيئة الإدارية والتعليمية للمدارس، إذ سيكون كما كان مقررا بتاريخ 25 من شهر رمضان.

وقال خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الصحة أمس (الخميس) إنه تمت زيادة موازنة إدارة المدارس وضمان وجود ممرضة في 79 مدرسة. وأعلن وزير الصحة فيصل الحمر عن فحص جميع الطلاب في أول يوم دراسي ولمدة أسبوع للتأكد من خلوهم من فيروس انفلونزا الخنازير وإصدار شهادة لهم بذلك.


غازات خانقة مجهولة المصدرة في المعامير وسترة

شكا أهالي المعامير وسترة خلال اليومين الماضيين من انبعاث غازات خانقة من مصادر مجهولة في المنطقة الصناعية المحيطة بالمنطقتين.

ورجّح مجلس بلدي المحافظة الوسطى والأهالي بأن يكون مصدر الانبعاثات مصانع التكرير.

وقال المدير العام للهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية عادل الزياني: «وضعنا مراصد دقيقة لمتابعة الأمر وتبيّن أن الغازات التي ترصدها المحطة منخفضة عدا غاز أكسيد الكبريت، إلا أنه لا ينتج هذه الروائح القوية».

المحكمة الكبرى تغرم المؤسسة العامة 28 ألف دينار

غرَّمت المحكمة الكبرى المدنية رئيس المؤسسة العامة للشباب والرياضة ورئيس قسم الاتحادات الرياضية بالمؤسسة مبلغ 28 ألف دينار، بسبب قيام المؤسسة العامة بحل مجلس إدارة الاتحاد البحريني لكرة الطاولة وما تبعه من إطلاق اتهامات لأعضاء مجلس الإدارة بالتدليس والتزوير ما شكل مساسا بكرامة وشرف أعضاء مجلس إدارة الاتحاد وتشويها وتشهيرا بسمعتهم.


اختفاء اللحوم من الأسواق

أكد عدد من القصابين أن لحوم الأغنام نفدت بعد ثلاث ساعات من طرحها في الأسواق المركزية، كما نفدت لحوم الأبقار عند أغلب القصابين. وأوضح القصابون أن السبب في نفاد لحوم الأبقار يعود إلى إقبال المواطنين على شراء هذه اللحوم وخصوصا مع نفاد كميات كبيرة من لحوم الأغنام.

وقال القصاب مجيد الحليبي: «إن كمية لحوم الأغنام المطروحة في الأسواق كانت قليلة جدا ما أدى إلى نفاد لحوم الأغنام من الأسواق منذ الساعة 7 صباحا على رغم أن القصابين عرضوا هذه اللحوم في الساعة 4 صباحا». وأشار إلى أن القصابين في انتظار البواخر التي ستكون محملة باللحوم الباكستانية.


متهمو «التنمية السياسية» يقاضون «مجلس الأمناء» إداريا

تقدم وكيل المتهمة الرابعة في قضية فساد معهد البحرين للتنمية السياسية، المحامي عبدالله الشملاوي برفع دعوى إدارية ضد مجلس الأمناء، مطالبا من هيئة المحكمة الكبرى الإدارية إلغاء قرار فصل موكلته من العمل.

في حين يتوجه بقية المتهمين في القضية إلى مقاضاة مجلس أمناء المعهد لدى المحكمة الإدارية، وذلك برفعهم دعاوى إدارية طالبين فيها إلغاء قرارات إقالتهم من المعهد.


عاطلو «العلوم الإنسانية» يعتصمون أمام «التربية»

اعتصم العشرات من عاطلي العلوم الإنسانية أمام مبنى وزارة التربية والتعليم ليسجلوا بذلك اعتصامهم الثامن في أقل من 3 أشهر والأول في شهر رمضان الكريم.

وطالب المعتصمون بتفعيل توجيهات سمو رئيس الوزراء الأخيرة التي تقضي بدراسة أوضاع العاطلين الجامعيين من طلبة العلوم الاجتماعية وإيجاد الآليات المناسبة التي تكفل توظيفهم وإدماجهم في سوق العمل.

وجددوا مطالبهم في بيان أطلقوه على هامش الاعتصام بتفعيل قرار ديوان الخدمة المدنية ومقترح لجنة الخدمات في مجلس النواب وطلبوا لقاء وكيل الوزارة للخدمات والموارد الشيخ هشام آل خليفة.


«طيران الخليج» تدرس تسيير رحلات يومية إلى النجف

قال الرئيس التنفيذي لشركة طيران الخليج سامر المجالي: «إن شركة طيران الخليج ستحاول تسيير رحلات يومية إلى مدينة النجف العراقية حتى تكون هناك إمكانية لاستيعاب أكبر عدد ممكن من المسافرين».

وأشار المجالي خلال زيارته مجلس العلامة السيدعلوي الغريفي بمنطقة النعيم إلى أن «مشكلة مطار النجف تكمن في صغره بسبب قرب مدرجه من المقامات لذلك لا يمكنه استيعاب الطائرات الكبيرة».


الموقوفة إلى جامعة البحرين

أفاد القائم بأعمال مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بوزارة التربية والتعليم فواز الشروقي بأنّه على ضوء قرارات مجلس التعليم العالي بوقف قبول الطلبة الجدد في الجامعة الخليجية وكلية البحرين الجامعية وجامعة العلوم التطبيقية، فإنّ على الطلبة الذين تمّ ترشيحهم للحصول على بعثات في هذه الجامعات وثبّتوا بعثاتهم مراجعة إدارة البعثات والملحقيات لتحويل بعثاتهم إلى جامعة البحرين.


العاهل يعيد تشكيل مجلس المناقصات والبحارنة ئيسا

صدر عن عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة مرسوم رقم (69) لسنة 2009 بإعادة تشكيل مجلس المناقصات على أن يعين نزار صادق البحارنة رئيسا، ونايف عمر الكلالي نائبا للرئيس، وعضوية كل من: نبيل محمد أبوالفتح، علي محمد علي العريض، محمد علي القائد، جعفر سيد محمد سيد شبر، جعفر إبراهيم القصاب، طه محمود فقيهي، هيام محمد إسماعيل العوضي.

ويكون تعيين أعضاء المجلس المذكور لمدة سنتين قابلة للتجديد مرة واحدة.


قيّم يتحرّش بطفل في المسجد

حققت النيابة العامة مع قيم مسجد متهم بالاعتداء على شرف صبي يبلغ من العمر 13 عاما، وأمرت النيابة بحبس المتهم لمدة 7 أيام على ذمة التحقيق.

وتتمثل تفاصيل القضية في أن المتهم يعمل قيم مسجد في أحد المساجد في المحافظة الوسطى، وشاهد المتهم المجني عليه فأوقفه سائلا إياه عن سبب عدم حضوره صلاة العشاء، فذكر له المجني عليه أنه قد ذهب مع والده للمستشفى لإعطائه حقنا طبية في فخذه.

وعلى أثر ذلك، طلب قيم المسجد من الصبي الذهاب معه إلى مصلى النساء وطلب منه تحسس مكان الحقن التي كانت في فخذه، تمهيدا لاستدراج الصبي، ليقوم بحضنه بعد ذلك، أما الصبي (المجني عليه) فقال للقيم إن والده ينتظره في الخارج، ما اضطر القيم إلى إخلاء سبيل الصبي وتهديده لعدم إخبار أي شخص عن الموضوع.


إضراب عمالي يوقف العمل في جسور مدينة عيسى

أدى إضراب نحو 300 عامل آسيوي إلى توقف العمل في جسور مدينة عيسى منذ قرابة الأسبوعين - بحسب ما أكدته المصادر - وذلك بعد أن أوقفت الشركة المنفذة للمشروع صرف أجور العمال بمن فيهم العمالة الوطنية منذ قرابة ثلاثة أشهر.

كما اعتصم قرابة 200 عامل آسيوي أمام مبنى وزارة العمل للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية والمتأخرة، وقد تعهدت الشركة أمام وزارة العمل بتسديد تلك المستحقات خلال الشهر المقبل.


«التنمية» تمدد صلاحية تراخيص «الحصالات» لـ 6 أشهر

كشفت مديرة إدارة المنظمات الأهلية بوزارة التنمية الاجتماعية نجوى جناحي لـ «الوسط» عن تعديل وزارة التنمية الاجتماعية قرار جمع المال، من خلال تمديد فترة الترخيص لجمع التبرعات والحصالات إلى ستة أشهر بعد أن كانت شهرين فقط.

ونفت جناحي ما أشيع من أن وزارة التنمية تراجعت عن تنفيذ القرار أو خففت من تحركها بهذا الشأن، وقالت: «القرار ساري المفعول، والتعديل طال تمديد فترة الترخيص للجمعيات الخيرية والإسلامية والصناديق الخيرية».

تسريح 25 في المصرفية العالمية» و8 من «القصيبي»

رفع عدد من موظفي المؤسسة المصرفية العالمية شكاوى عمالية على الشركة التي أقدمت على تسريح 25 موظفا منهم ستة بحرينيين، مطالبين بتعويضهم عن التسريح التعسفي بعد أن صرفت لهم أجر شهر مقدم فقط، من دون تعويض عن سنوات خدمتهم.

العدد 2549 - الجمعة 28 أغسطس 2009م الموافق 07 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 6:41 ص

      واحنا بعد اهالي مدينه عيسى نعنيه

      ونقوله كل سنه وانت بخير ولاتنسونا بالوحدات الاسكانيه ترا تعبنا وايد

    • زائر 1 | 2:03 ص

      الاسواق خالية من الحوم الغنم

      يجب علي ولي العهد ان يحاكم المسؤلين عن شح الحوم في الاسواق ونحنوفي شهر رمضان

اقرأ ايضاً