العدد 2548 - الخميس 27 أغسطس 2009م الموافق 06 رمضان 1430هـ

ابن طفيل... رجل السياسة في عالم الفلسفة

صعود الفلسفة في زمن دولة الموحدين (2)

وليد نويهض walid.noueihed [at] alwasatnews.com

كاتب ومفكر عربي لبناني

صعد نجم الفيلسوف ابن طفيل مع صعود عصبية دولة الموحدين فاتصل بهم باكرا وتعاون مع أصحابها وارتقى درجاتها السياسية وصولا إلى مرتبة الوزير في عهد أميرها المنصور الذي كان يهتم بشئون الفكر والفلسفة ويشجع محاولات التقريب بين الشريعة والحكمة.

آنذاك تحول ابن طفيل إلى رجل الدولة ومفكرها الأول حين لعب دوره في تنظير تلك المرحلة. فهو في المعنى المذكور لا يختلف كثيرا عن ابن باجه. فابن طفيل ابن سلطة ونديم بلاط ولا يقل دوره في التفلسف عن ذاك الدور الذي لعبه ابن باجه في عهد دولة المرابطين.

امتهن ابن طفيل مهنة الطب وبرع في هذا الحقل، ثم تولى منصب الحجابة في غرناطة، واتصل في سنة 549 هجرية (1154م) بدولة الموحدين وانتقل إلى سبتة وطنجة في عهد حاكمها الأمير أبي سعيد بن عبدالمؤمن وعين كاتما لسره، ثم أصبح في سنة 558 هجرية (1163م) طبيب أمير الموحدين (أبو يعقوب يوسف) وقام في تلك الفترة بتعريف ابن رشد على السلطان وتقديمه له بصفته أحد المهتمين بشئون الفلسفة.


فيلسوف الدولة

بقي ابن طفيل الرجل الأول في الدولة حتى سنة 578 هجرية (1182م) حين كبر في السن في وقت بدأ ابن رشد يتقدم في مراتب السلطة إلى أن توفي ابن طفيل في سنة 581 هجرية (1185م) فأخذ خلفه موقعه السياسي بعد أن ظل ابن رشد الرجل الثاني في الترتيب.

تختلف تجربة ابن طفيل عن سلفه ابن باجه في مسألة اختبار معنى السلطة ومخاطرها في لحظة انقلاب مزاج سلطانها، فهو رجل سياسة وصاحب حنكة وخبرة ومهنة. لذلك تميزت منظومته الفلسفية بالحذر الشديد وعدم القطع مع اتجاه ضد آخر، فانصرفت جهوده للتوفيق بين مختلف المدارس من دون أن يلتزم برأي حاسم، وحين يعطي رأيه بمسألة معينة كان يترك الباب مفتوحا للاجتهادات والتأويلات حتى لا ينضبط صاحب القول في مكمن سياسي يطيح بموقعه في السلطة. وعلى هذا النحو نجح ابن طفيل في السير بين المخاطر واستمر في موقعه المميز إلى يوم وفاته تاركا الأمور تتخبط وتخبط صديقه الأصغر سنا: ابن رشد.

ابتكر ابن طفيل أسلوبه الخاص في قول ما يريد من خلال إيراد الكلام من طريق أبطال قصته الفلسفية «حي بن يقظان». فاعتمد منهج السرد في طرح مختلف وجهات النظر من دون أن يتورط في موقف نهائي لا يتزحزح. ومن طريق أسلوبه الروائي نجح في تمرير «أفكار الفلسفة» في سياق بناء منهجية سردية حذرة في منطلقاتها وأهدافها. فابن طفيل يروي الكلام الخطير في أسلوب سهل ورواية تتحدث عن إمكان الوصول إلى الكشف أو المشاهدة من دون حاجة إلى وسيط أو توسط ما هو مألوف ومتداول وموروث. فالحقيقة برأيه واحدة لكنها تختلف من ناحية الوجهة التي ننظر إليها. وهو أمر يتعارض، مثلا، مع رأي ابن حزم الظاهري الذي أكد على أن الحقيقة واحدة ولا يمكن الوصول إليها إلا بطريق واحد.


ابن سينا

لأن ابن طفيل يؤمن بتعدد الطرق للوصول إلى الحقيقة استعار من ابن سينا قصة «حي بن يقظان» ليعيد تأليفها وتركيبها مجددا وفق منظومته الخاصة التي اتسمت بالتوفيق بين المناهج ليصوغ منها تصورات عن الإنسان وتطوره في غاية الخطورة والأهمية من غير أن يقطع نهائيا مع الموروث والمتداول.

بسبب استخدامه منهجية ابن سينا في قصة «حي» أدخل أفكار «الشيخ الرئيس» عن الحكمة الإشراقية في سياق تتابع تطور البناء الروائي. ويعتبر ابن طفيل في هذا المعنى أول من أدخل أو على الأقل تكلم بوضوح عن ابن سينا وفلسفته في الأندلس. مثلا تجاهل صاعد الأندلسي ابن سينا في حديثه عن الفلسفة الإسلامية وتوقف عند الفارابي وذكره بصفته أول وأعظم فلاسفة المسلمين. وتجاهل أيضا ابن باجه في رسائله فلسفة ابن سينا ولم يتطرق إليها في أي حقل من حقول المعرفة لا سلبا ولا ايجابا. بينما تناول ابن طفيل جوانب كثيرة من منظومة ابن سينا، بل جعل من قصته ومفهومه للمعرفة الإشراقية الأساس الذي قام عليه موضوعه وهو استحالة الجمع بين الظاهر والباطن وبين التفسير والتأويل وأخيرا صعوبة الدمج بين الشريعة والفلسفة.


مسكويه

على الصعيد الفلسفي يعتبر ابن طفيل حلقة مهمة توسطت ابن باجه وابن رشد الحفيد. وباعتماده أسلوب التورية لإخفاء أفكاره الفلسفية وتمويه مواقفه السياسية نجح في تكوين منظومة معرفية استخدمت ما توصل إليه السلف من إنجازات فكرية على المستويين النظري والعملي. فأبطال قصته الفلسفية «حي بن يقظان» هم أبطال قصة قصيرة كتبها ابن سينا، وموقفه السلبي من محاولات التوفيق بين الشريعة والحكمة ساقه في إطار محاولات مماثلة قام بها ابن حزم الظاهري، ورؤيته لاتصال عالم الإنسان بعالم الحيوان وتشابهما وافتراقهما ليس جديدا إذ قال بها الكثير من المفكرين المسلمين وخصوصا مسكويه (توفي سنة 421 هجرية/ 1030م) في كتابه «الفوز الأصغر».

لاحظ مسكويه قبل 160 سنة من رحيل ابن طفيل تشابه العالمين واتصالهما من دون تطابقهما. فالأفق الأعلى من عالم الحيوان، هو «مراتب القرود وأشباهها من الحيوان التي قاربت الإنسانية وليس بينها وبينه إلا اليسير الذي إن تجاوز صار إنسانا، فإذا بلغه انتصبت قامته وظهر فيه من قوة التميز الشيء اليسير الذي يناسب حالته وقربه من أفق البهائم» (الفوز الأصغر، ص 116).

صاغ ابن طفيل اتصال عالم الحيوان بعالم الإنسان بقالب روائي درس فيه امتزاج العناصر واعتدال المناخ وتعادل القوى كأساس للولادة الطبيعية وأخيرا حاجة الإنسان للآخر للتواصل والتخاطب والتفكير بسر الوجود وصولا إلى الصانع. وكان لروايته تأثيرها البعيد على فضاءات العديد من القصص المشابهة التي صدرت لاحقا في عصر النهضة الأوروبية وخصوصا «روبنسون كروز» وبطلها «جمعة» في جزيرة العزلة (صدرت طبعتها الأولى 1719 من تأليف دانيال ديفو).

أثارت قصة «روبنسون كروز» مخيلة العديد من الاقتصاديين الأوروبيين في العصر الحديث فاستغلوا فكرة نجاح «جمعة» في العيش كشخص وحيد وباستقلال عن الآخر لتأسيس منظومات اقتصادية تتحدث عن إمكان الوصول إلى التقدم بجهود فردية.

أغضبت تلك المحاولات التي قام بها «الاقتصاديون البورجوازيون» كارل ماركس فاضطر في سياق الرد على هذه الفكرة إلى مناقشة قصة نجاح «روبنسون كروز» في الجزء الأول من كتابه «رأس المال» فأكد على الفارق بين شخص واحد مستقل بأموره وهو الساكن الوحيد في «جزيرة كروز» وبين أوروبا إذ إن الجميع في حال اعتماد متبادل. (ماركس، الطبعة العربية. ص 61 - 62).

عالج ابن طفيل فكرة العيش باستقلال عن الآخر في «جزيرة الوقواق» وكذلك بحث حاجة الفرد إلى غيره لتأسيس دولة وإقامة حكم الشريعة والقانون. وهو أمر لا يخرج في إطاره العام عن فكرة أن الإنسان مدني بالطبع وبحاجة للاجتماع للنهوض الدفاعي والاقتصادي من خلال التعاون والتبادل. فعالم ابن طفيل هو عالم الاجتماع الإنساني وهو في النهاية يختلف في نظرته الفلسفية عن عالم رواية «حي» وجزيرة العزلة. يبقى السؤال كيف صاغ ابن طفيل الفلسفة في إطار رواية؟ وما هي قصة «حي بن يقظان»؟

إقرأ أيضا لـ "وليد نويهض"

العدد 2548 - الخميس 27 أغسطس 2009م الموافق 06 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً