العدد 2546 - الثلثاء 25 أغسطس 2009م الموافق 04 رمضان 1430هـ

كرّم الله وجهه

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

إنها ليست بلاغة تستوجب الإصرار، وإنما سوء تعبير, إن لم يكن سوء أدبٍ وخطل في الخطاب.

فَعَليٌ (ع) لا يُقاس به أحد، ولا يُشبّه به أحد، فهو الوحيد الذي وُلد في جوف الكعبة، وهو عميد البيت الهاشمي بعد محمد (ص)، وهو الوحيد من بين الصحابة الذي قيل فيه «كرّم الله وجهه»، لأنه لم يسجد لصنمٍ قط، ولم يهمّ بشراب، ولم تحدّثه نفسه بمنكر، لأنه تربّى في حجر محمد.

عندما دخل مسجد الكوفة يوما، سمع أصحابه يفاضلونه على غريمه، فقال: «أنزلني الدهر ثمّ أنزلني ثم أنزلني، حتى قيل عليٌ أفضل من (فلان)». فربيب رسول الله (ص) لا يرضى لنفسه أن يُقارن بأحد أبناء الطلقاء، ثم يأتي أحد الخطباء ليشبّهه فوق منبر الجمعة بأحد علماء الدين، ويحثّ الناس على رؤية وجهه إذا أرادوا أن يشاهدوا عليا! كبرت كلمة تخرج من أفواههم، وزلة من أكبر الزلات.

عليٌ الذي خاطبه الصادق الأمين بقوله: «أنا وأنت أبوا هذه الأمة»، لا ينبغي أن نقارنه بأي «مرجع ديني أعلى»، أو «حجّة إسلام»، أو شيخ أو معمّم صغير أو كبير. ومن المؤسف أن نسعى لتبرير هفواتنا وزلاتنا، بمقارنته بمن أساءوا بجرائمهم الكبرى للإسلام والمسلمين مثل بن لادن، لنقول إنه أسلوبٌ مستخدمٌ لدى الجميع. إنه عليٌ وكفى.

لا شك أن لدى بعض المنتقدين أهدافا غير بريئة، ولكن هذا لا يعني الإغماض عن هذه الإساءة الشنيعة لعليّ (كرّم الله وجهه)، فالخطأ مردودٌ على صاحبه، نائبا كان أو خطيبا أو حتى شيخا مبجّلا من شيوخ الدين.

إنه عليٌ، عميد مدرسة أهل البيت، التي حافظت على جوهر الإسلام ونقائه، وصانت حركته التاريخية من تحريف وتسلط الحاكمين، معمّدة بالدم والتضحيات الجسام، تأتي لتقرنه بهذه النظائر أو تلك؟ ماذا بقي للآخرين؟

أحبب من شئت، وقدّس من شئت، واختر من تشاء لتشبّهه بمن تريد، إلا عليّا، كرّم الله وجهه عن كل تلك التشبيهات والترهات.

إنه أمير البلاغة والبيان، هو قطب الرحى، ينحدر عنه السيل، ولا يرقى إليه الطير، شتمه خطباء الماضي على منابر المسلمين تسعين عاما، تقديرا لجهاده وجهوده في حفظ الإسلام، وتشييد أركانه، ويأتي أحد الخطباء اليوم ليسيء إليه باسم الأساليب البلاغية الرائجة. بئست البلاغة وبئس البيان.

الإمام السادس في سلسلة أئمة أهل البيت النبوي الشريف، جعفر الصادق (ع) يتكلّم عن منزلة جدّه الأكبر فيقول: «كلنا في الفضل سواء وعليٌ وشأنه»، ونأتي في نزوةٍ حماسيةٍ لنقارنه بعالم دينٍ يتعرّض لحملةٍ من بعض المغرضين؟ إنه لعذرٌ أقبح من ذنب. نقول ذلك ونحن لسنا من المتحاملين على علماء الدين أو المرجعية، ولكنا لا نرضى بالأخطاء الشنيعة والنفرات الحزبية أن تأخذ طريقها إلى منبر الجمعة، حتى تسيء إلى أكبر رموز المبادئ الخالدة عبر التاريخ.

ليصف بعض الأدباء الفلسطينيين الشهيد الشيخ أحمد ياسين بأبي بكر هذا العصر، وليقل بعض العراقيين في حارث الضاري مثل ذلك، وليخاطب الناصري شيخه بن لادن «أنت محمد هذا العصر»، وليقل الشهيد وسيم نجدي في المقاومة ما يقول... لكنهم ليسوا حجة علينا، لا في البلاغة ولا في الأدب ولا في حسن الخطاب.

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 2546 - الثلثاء 25 أغسطس 2009م الموافق 04 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 56 | 5:30 م

      رد على المغالين

      ارد على الاخ الذي يجهل التاريخ الاسلامي
      صحيح تريد ان تبرر فعلة و قول السيد حيدر و لكن ليس على حساب تاريخنا
      الامام الحسين عليه السلام عندما قال ما قال في حق ابنه علي الاكبر عليه السلام
      وانه يشبه الرسول -ص- فانه يقصد الشبه من ناحية الوراثة و هذا ثابت علميا
      انما نحن نقاش بان السيد حيدر يقول بان ايمان الامام علي عليه السلام هو نفس ايمان الشيخ عيسى حفظه الله
      فهل انتم مع هذا الامر
      رجل يقول فيه رسول الله -ص- لا يعرفك الا الله وانا اي الرسول-ص-
      واما نحن كلنا نعرف بعضنا بعض

    • زائر 55 | 10:29 ص

      من اقوال بولس سلامه

      ما مسيحغŒ ينحني امام عظمة رجل ليس في مواليد حواء اعظم منه شأنا ً وابعد أثراً واخلد ذکراً , رجل اطل من غياهب الجاهلية فاطلت معه الدنيا أظلها بلواء مجيد.رجل غŒذکره النصارغŒ فغŒ مجالسهم فيمتثلون بحکمه ويخشعون لتقواه وغŒتمثل به الزهاد في الصوامع فيزدادون زهداً وقنوتاً وينظر اليه المفکر فيستظيء بهذا القطب الوضاء ويتطلع اليه الکاتب الالمعي فيأتم ببيانه،ويعتمده الفقيه المدره فيسترشد باحکامه واما الخطيب فحسبه ان يقف علغŒ السفح ويرفع رأسه الغŒ هذا الطود الشامخ لتنهل عليه الآغŒات ..... الخ

    • زائر 54 | 11:39 ص

      صلوا على محمد و آل محمد !

      لا أقول ان ما قاله السيد الستري كلاماً لائقاً فكلنا يعرف ان الامام علي عليه السلام معصوم ومنزه عن باقي الخلق .. ولكن نيته في نفسه فهو يعرف ما يقصد والتشبيه بالامام في بعض الصفات ليس كثيراً على القائد الشيخ عيسى قاسم .. فدعونا لا نجعل من هالسالفة استنقاص لمقام الشيخ ولا استنقاص لمقام الامام .. كل شيعي يعرف مقام الاثنين .. وابتعدوا عن التهويل
      الله يحفظك شيخ عيسى .. ازداد اعجاباً بك كلما رأيت سكوتك عن هؤلاء

    • زائر 53 | 6:58 ص

      للحقيقة معني آخر

      ماذا تقول في هذا الحديث يا استاذنا (عبدي أطعني تكن مثلي أقول للشئ كن فيكون وتقول للشئ كن فيكون) وماذا تقول في الحديث هذا (وما تقرب إلى عبدي بشيء، أحب إلي مما افترضت عليه.. وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته، كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها..) ؟. فأرجو منك يا استاذنا تكريس كتاباتك والتي تعودنا عليها في خدمة هذا الشعب المظلوم.

    • زائر 52 | 9:16 م

      أحسنت يا قاسم

      بكرة بعد بنسمع إن سماحة الشيخ عيسى قاسم هو إله الآله، ومن يعصيه يجيء به يوم القيامة وفي عنقه أغلالا وأصفاد.
      لكن الشره من عليه،
      الشره على الأوادم الا مقتنعين بكلام السيد الستري،
      مستعدين ينقصون من مكانة الإمام علي ويقارنونه بإنسان غير معصوم

    • زائر 51 | 9:01 م

      احسنت ياسيد قاسم

      كلام سلايم

    • زائر 50 | 8:34 م

      لا ننسى خصمنا الرئيسي يا سيد!!

      انا لا أؤيد ما جاء على لسان السيد الستري وحتى تبريره لاحقا، خاصة حين قال بأن الصدر سمي بحسين العصر وأخته سميت بزينب العصر، الحسين لم ينتهي به الزمان في العصر الفائت، وهو ليس غائبا عن هذا العصر لنحتاج لغيره، كما قال أحدهم (أبحثوا عن حسين العصر وأنصروه)، الحسين واحد لن يتكرر هو وعلي(ع)، ولكن لي ماخذ عليك يا سيد فيبدو انك نسيت الخصم الرئيسي لنا، والذي نجده الآن يرقص على ما جاء في مقالك وغيره من المقالات التي تشبهه.

    • زائر 49 | 4:26 م

      كفيت ووفيت

      أحسنت أخ قاسم على المقال فالإمام الحسين عليه السلام يقول "الساكت عن الحق شيطان أخرس". أحببت المشاركة بحديثين عن خير البشر النبي محمد (ص) الأول : النظر إلى علي بن أبي طالب عليه السلام عبادة, وذكره عبادة, ولا يقبل إيمان عبد إلا بولايته والبراءة من أعدائه. والثاني: أنا وعلي من شجرة واحدة وسائر الناس من شجر شتى. وأقول لا يجوز التشبيه بين الأئمة المعصومين عليهم السلام وبين الناس العاديين فنحن كلنا أخطاء وزلات ولا نرقى أبداً لمكانتهم العالية

    • زائر 48 | 4:13 م

      فقدت مصداقيتك يا قاسم

      مالذي دعاك لأن تنجر وراء جوقة الإعلام السلطوي لتضخمي هذا الموضوع يا سيد قاسم ؟ وهل من الأدب أن تصف رمز كبير مهجر ومحترم بسوء الأدب ؟ ما يجري اليوم كشف معادن كثيرة لبعض الشخصيات التي كنا نتوسم فيها الخير والدفاع عن المحرومين ليصدمونا بمثل هذه المقالات المهلهلة والتي لا فائدة منها أبدا !!!
      الستري حرك العقول وكشف مدى التحكم الحزبي في البعد العقائدي لدى البعض بحيث تكون الصورة مقبولة أو غير مقبولة بهذا المعيار ! صدتني يا قاسم بهذا المقال وليتني لم أقرأه أبدا .

    • زائر 47 | 2:27 م

      الى متى يا شباب

      سمعت كثيرا حول حب علي بن ابى طالب وسمعت أن الشيعة تعده الها ، سمعت ذلك فى اناشيد للشيعة وهذا خطأ كبير ارجو من علماء الشيعة توضيح ذلك لمريديهم زلا داعى لهذا التعظيم اطلاقا فكل السنة يجلون عليا كرم الله وجهه .

    • زائر 46 | 2:08 م

      أسأت التعبير

      بسمه تعالى
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      لم توفقوا في بعض التعبيرات مثل "سوء الأدب"

    • زائر 45 | 12:58 م

      عجبا

      للأخوة الذين يدعون أن تشبيه الستري كان بلاغيا ومن باب تشبيه الصفات فقط فماذا تقولون حين قال :ومن أراد أن ينظر لوجه الإمام علي (ع) فلينظر لوجه قاسم ، وحين قال: من دون مبالغة ؟؟
      حدث العاقل بمالا يليق فإن صدق فلا عقل له ، ولعلمكم شعب البحرين لا تنطلي عليه هذه الترّهات وهو أوعى من ذلك

    • زائر 44 | 12:41 م

      شكرا لصاحب التعليق 35

      ولأصحاب التعاليق الأخرى أين اسمائكم، وليس الفتى من قال كان أبي كذا وكذا إن الفتى من قال ها أنذا,, عرفنا كاتب المقال وعرفنا الخطيب بس من أنتم.. من الشجاعة ذكر اسمائكم إذ أن البعض ذو وجهين ولا أقصدكم لكن البعض تراه امامك بوجه يمدحك ومن ورائك مقص شيرازي.

    • زائر 43 | 11:32 ص

      تنبيه الخواطر

      فَعَليٌ (ع) لا يُقاس به أحد، ولا يُشبّه به أحد نعم مهما كان هذا الانسان بلغ في السياسه وانقاد له العباد بالفتوي لايقاس بعلي فكيف والحال هذه نرى ان هذه الشخصية تفضل اشخاص على آخر ( في الانتخابات ) ويفرق في العطاء بين طالب وطالب ويحرم آخرين أليس الامام يساوي بين الناس ولايفرق
      ماهذا الانحطاط الذي وصل بنا ان نقدس شخص وندافع عنه على حساب المذهب وندوس على مقدساتنا لنرفع شخص
      اللهم لاتسلط علينا من لا يرحمنا وهم معنا على نفس المذهب
      اللهم ارحمنا بحمد وال محمد يوم يفري صاحب العصر اوداجهم

    • حسين الملا | 10:22 ص

      هل يحرم التشبيه

      التشبيه مجرد تقريب للصوره لا اكثر
      وليس تقديسا لقاسم ولا انتقاصا من الامام علي ع
      الكل سواء أعجبه التوقيت للكلام او نفس اسلوب الكلام الكل تقريبا الا انت
      فهم ان القصد هو مدحا او فلنقل وصفا لواقع عاشه الستري مع الشيخ عيسى
      فهذا الكلام مجرد رأي شخص الستري في قاسم
      لماذا كل هذا الاعتراض انا لا ارى سبب وجيه يجعل القضيه قائمة حتى الآن
      نقول لك ان الستري لم ينتقص الامام بالتشبيه به
      فكان الامام الحسين يشبه علي الاكبر بالامام علي هل انتقصة مقوله كلنا في الفضل سواء وعلي وشانه

    • زائر 42 | 9:39 ص

      شكرا لك يا سيد قاسم

      ايها الأخوة، مثل ما الستري جده رسول الله ترى السيد قاسم بعد... و هذا يدل على حبه و غيرته على مولانا علي بن ابي طالب عليه السلام.
      أخذوا مثال، في زمن الخميني خرج بعض الناس يلقبون الامام الخميني (قدس) بحسين العصر. وكان الخميني بنفسه قد انتقد هذا اللقب و لم يرضى أن يشبهوه بالامام الحسين (ع)... لا اعتقد هناك تكبير في الموضوع و انما لوضع حد لأي شخص يقوم بتشبيه اي أحد بالامام علي (ع) و بالذات الطريقة التي تحدث عنها الستري... شكرا لك يا سيد قاسم فأنا معك

    • زائر 41 | 9:32 ص

      هوس الانتخابات

      ماذا يريد ان يقل السيد الستري بهذه الخطبة وهذا التشبية ؟ هل يريد القول بان من يخالف الشيخ عيسى قاسم هو او هم من الخوارج مثل مخالفين الأمام علي (ع)؟ وبهذة الطريقة تصل الكتلة الأيمانية الى البرلمان من جديد.
      هل يقبل ا لستري والوفاق بأن تشبه التيارات الأخرى قياداتها بهذا التشبيه على حسب قناعاتها و رؤيتها لها؟

    • زائر 40 | 9:08 ص

      علي العصر

      يوم بعد آخر يثبت لي عيسى بأنه ((علي هذا العصر)) و يزداد شوقي لنوره حيث يتجلى نور ((علي))،و أزداد عجبا من صبر ((محمد)) فيه !!!

    • زائر 39 | 8:40 ص

      زوبعة ما ليها معنى

      بل بل سواها سوء ادب !!!! يعني الحين صار سيد حيدر الستري وهو رجل دين صار يسئ الأدب ومع جده الإمام على بعد !!!! الا تراك يا سيد قاسم حسين قد اسأت الأدب بهذا الأسلوب ايضاً ؟؟ اقول ان هذه الزوبعه لا معنى لها وهي ليست دفاعا عن الإمام على عليه السلام ولا نصرةً له، كل السالفة ان البعض يريد توظيف كلمة السيد لأغراض معروفة وللأسف البعض ركب الموجه واراك ممن ركب الموجه يا سيد قاسم حسين وليست المره الاولي التي يجرونك فيها لركبها.

    • زائر 38 | 7:49 ص

      لا أعرف الستري و مالي به علاقه

      لا أعرف الستري و مالي به علاقه (على العموم آنه سني) و لكن الرجال ما أشرك بالله أو إرتد عن الإسلام علشان تقمون عليه الدنيا. الرجال كان يبي يقول إن الأخ عيسى قاسم له بعض صفات سيدنا علي لا أكثر و لا أقل !! يا أخي إذا إنسان يصبر صبر عظيم ما نقوله صبرت كصبر أيوب عليه السلام و أيوب نبي مو صحابي بعد.

    • زائر 37 | 7:47 ص

      زل ألسانك

      وفرت على المفلسين و متصيدين في الماء الصافي فريسة.
      سيد قاسم , اسمح لي انت من زل لسانك!

    • زائر 36 | 7:42 ص

      الى قوم تبع

      الى الكاتب الأستاذ قاسم حسين
      أشكرك جزيل الشكر على مقالك الرائع الذي قلت فيه كلمة الحق التي يكرهونها أتباع الباطل من قوم تبع الذين يبررون للباطل حتى لو شاهدوا الحق كمشاهدتهم للشمس ولا أعجب من من يدافع عن ذله ولا أعجب من من ختم الله على سمعه وبصره فأنساه الشيطان ذكر الله ولا أتعجب أن يكون بين أبناء الشيعه من هو أشد على ضرب الاسلام للوصول الى ما يريده وكل ذلك تحت غطاء الدين .

    • بنت الخلود | 7:38 ص

      مقال رائع..

      هل صار الانتقاد ..مدعاة للفتنة ..هل ينبغي ان نكمم الافواه دائما ً عن كل ما هو خطأ لنكون من اولئك الذين لا يعقلون ولا يتفكرون فيما يتفوهون او حتى يسمعون بل كالهمج الرعاع ينعقون وراء كل ناعق!!

    • زائر 35 | 7:26 ص

      هدءوا روع النفوس

      لست مع ما قاله السيد حيدر الستري، فعلي وشأنه.
      ولكن أرى الشيخ عيسى مستهدفا من قبل كثيرين، وهم اليوم يتشفون فيه.
      لم أصدق نفسي وأنا أقرأ مقالا للسيد قاسم وهو يعيش الانفلات العاطفي
      فهو من عودنا على الهدوء والقراءة الهادئة، فلا يستفزنك أحد
      أما الأخوة السنة الغيورون على علي وعلى شخصه
      أقول لكم أن علياهذا سلب حقه ممن واليتم، وقتل أبناؤه ممن احببتم، هيا استنكروا

    • زائر 34 | 7:21 ص

      عشنا و شفنا

      و الله العظيم حالة و يا علمائنا و مشايخنا كل يوم و الثاني حطوا ليهم الناس لقب و صدقوه مثل الي يكذب الكذبة و يصدقها . يا ناس يا عالم ترى مو كل من صار لبس عمامة يعني هو اية الله و ما يغلط و تراكم زودتوها واجد و صارت الشيوخ عندكم ما تغلط و ما تتاخذ قرارات خاطئة و السبب التقديس الاعمى .

    • زائر 32 | 7:18 ص

      احترم عقلي ياسيد

      اول مقال للسيد يشم منه رائحة غير مريحة طبعا ليس عن قصد فالسيد وقع في نفس خطاء السيد حيدر ان اخطاء السيد حيدر .ليس بهذه الطريقة سيد تعالج الامور فانت في موقع اعلامي واجبك توجيه وتثقيف ودرا الفتنة وليس الانغماس فيها ووضع رايك الشخصي على الجريدة لانك كاتب فيجب ان نسلم برايك الشخصي .ان تكتب للعموم وليس لنفسك فحترم عقلي ياسيد ولا تصدر لي وجهة نظرك الخاصة .هل على الاكبر هو شبية الرسول خلقا ام ان المقارنة لا مجال لها .ام ان الرسول يجوز التشبيه به والامام علي لا .السيد الستري وضح القصد الواضح .

    • زائر 31 | 7:07 ص

      أحنا مو أولاد البطة السوداء

      يا قاسم حسين و دكتور منصور و يا كتاب الأعمدة جميعا الذين استنكروا خطبة الستري
      الايرانيون وصفوا الامام الخميني بـ
      ( حسين عصره )
      العراقيون وصفوا الشهيد محمد باقر الصدر بأنه ( حسين عصره )
      واللبنانيون وصفوا ولا زالوا يصفون السيد نصر الله بـ ( حسين عصره )
      فليش البحارنه ما يوصفون قائدهم بأنه
      ( علي عصره أو حسين عصره )
      هل البحارنه أولاد البطة السودة ؟؟
      هذي تعابير مجازية تستخدم في كل مكان فلماذا هذا التهويل ؟؟
      مرجعية الفقيه =مرجعية الامام

    • زائر 30 | 6:55 ص

      إلى صاحب التعليق رقم 17 (رضي الله عنه)

      لم نعلم غير عليا عليه السلام المولود في الكعبة .. يبدو إن لديك قائمة بالمولودين في الكعبة..من هم يا ترى؟ بن لادن , الزرقاوي , بيت الله محسود و جنابك رضي الله عنكم
      اجمعين!!!

    • زائر 29 | 6:28 ص

      كلنا معرضون للخطأ

      اتفق معك ياسيد مو عيب لين الواحد يغلط يقول انا غلطان ومو حرام لين الناس عبرت عن رايها وعلماؤنا ليسوا معصومين عن الخطا حتى لوكنا نحبهم ، المقال جدا متوازن والاختلاف في الرأي لا يفسد للود للقضية، ليش احنا البحرينين اذ حبينا واحد نزهناه عن الخطا واذا كرهنا واحد نلبس نظارة سودة ولا نرى له ولا حسنة واحدة . لماذا لا نكون متوازنين ونقبل النقد ( انزين الستري قال الكلام وما عجب الناس ليش ما يعتذر للناس يعني هو مايغلط حاله حال الناس )

    • adam | 6:15 ص

      علي مدينة العلم

      عليٌ الذي خاطبه الصادق الأمين بقوله: «أنا وأنت أبوا هذه الأمة»، لا ينبغي أن نقارنه بأي «مرجع ديني أعلى»، أو «حجّة إسلام»، أو شيخ أو معمّم صغير أو كبير. ومن المؤسف أن نسعى لتبرير هفواتنا وزلاتنا، بمقارنته بمن أساءوا بجرائمهم الكبرى للإسلام والمسلمين مثل بن لادن، لنقول إنه أسلوبٌ مستخدمٌ لدى الجميع. إنه عليٌ وكفى.

    • زائر 28 | 6:13 ص

      أفضل تعليق

      من أفضل التعليقات التي قرأتها حول الموضوع هو التعليق على مقال د منصور الجمري لأحد القراء حيث يقول: انا أرى الإمام علي (ع) في بعض مواقف صديقي .. مالمشكلة !!!

    • زائر 27 | 6:07 ص

      علي

      مقالك سيدنا اليوم يحمل الأفكار التالية .1- تبيان من هو الإمام علي عليه السلام وهل يرقى إليه أحد أم لا .إنه عليٌ وكفى .2- تبيان الخطأ الجسيم الذي وقع فيه السترى(و مو عيب الاعتراف بالخطأ) لكن التكحيل عماها .3- لدى بعض المنتقدين أهدافا غير بريئة، وخاصة في الصحف الحمراء ونحن لانريد اعطاء المجال للتصيد علينا بسكوتنا عن الخطأ .4-شتمه خطباء الماضي على منابر المسلمين 90 عاما!! فلا نسئ له بأسلوب آخر .5-من تصيدوا على السيد من كتاب الصحف الحمراء نسوا تشبيه ربعهم لعلماءهم بأبي بكر والرسول الأكرم (ص)

    • زائر 26 | 6:07 ص

      خط احمر

      الزائر 23 بس على بن ابي طالب خط احمر المفروض جميع الخلفاء الراشدين خط احمر وحبذا لو تبلغ الزائر 12 التقديس الاعمى اعمى القلوب قبل العيون المشكلة لو يحكم عقله وقلبه ما طلع منه هالكلام ، والستري له الله يحاسبه وللعلم انتوا من رشح الستري وراح ترشحونه مره ثانية وثالثه بعد اذا مو عاجبك وغصبن عليك بعد

    • aqmjm | 6:06 ص

      تذكير بسيط ..

      كلنا كنا نسمع الحادثة التالية .. ارجو التمعن فيها ... الامام الحسين "ع" .. لما قدم علي الأكبر للمعركة قال كلاما فيه ..كـ " اشبه الناس خلقا وخلقا برسول الله "ص" .. وكنا اذا اشتقنا لرؤية رسول الله "ص" نظرنا في وجه علي الأكبر ..."
      فهل هذا الكلام من غلو الامام الحسين "ع" يا كاتبنا العزيز ؟؟
      بالتوفيق

    • أبو هديل | 6:03 ص

      وليد الكعبة

      قبل أن أرد على المقال مررت على الردود لأرى آراء القراء أولاً .. وكما هو متوقع أوكما هو سائد وطبيعي بالأحرى تجد الردود بين مؤيد وبين مستنكر .. غير أنه لم يلفت انتباهي غير ردٍ واحد جاء فيه: "لم يكن علي عليه السلام الوحيد الذي ولد في جوف الكعبة "هذا إن ثبت ذلك أصلاً " والصحيح من الروايات أن حكيم بن حكيم بن حزام رضي الله عنه هو من ولد في الكعبة .. صحح معلوماتك .. "
      لا أدري بماذا أرد عليه .. ولا أدري من الذي يجب عليه أن يصحح معلوماته .

    • aqmjm | 5:54 ص

      لا عذر لك يا قاسم ..

      هذا الهجوم الغير مبرر منك يا كاتبنا الكبير ..واستخدام كلمات غير لائقة في مقال يقراه الكثيرون .. سياخذ طريقه إلى ذاكرة لا تنسى .. كلنا يعرف اللغة وكلنا يفهم قصد السيد الستري .. ولكن ان يحرف كلامه الى ما يفهمه المتصيدون فذلك أكبر المصائب .. كنت اتابع مقالاتك ولكن بعد هذا المقال حصحص الحق .. وانكشف وجه آخر للكاتب السيد قاسم حسين ..
      بالتوفيق

    • زائر 23 | 4:43 ص

      الامام علي (عليه السلام) خط أحمر

      اعتقد ان الكاتب السيد قاسم معذور في هذا الرد القوي لانكم تعرفون ان الامام علي بالنسبه الي الشيعه خاصه هو خط أحمر لا يمكن تشبيه الامام بأي أحد

    • زائر 22 | 4:43 ص

      كفا

      ادا كان القصد من مقالك الرد فعلينا ان نسال هل كل ردودك بهدا الثقل .لا اعتقد انها كدلك اولم تسمع من ذلك الشاعر حين قال فلان الخير كان قاب قوسين او ادني ام النبي لايمثل شي عندك اعلم ان النبي يمثل كل شي عندك وانت رجل مومن لكن كل الاسف نكون اقويا على من ليس لة قوة لانة ذلك لن يكلفنا شي بل يكمن ان يري الناس اننا اقويا وارجو ان لا يصيبك الغرور وانت تكتب ..والحمد اللة

    • زائر 21 | 4:36 ص

      من يحتاج للإعتذار؟

      أدعوك ياسيد الليلة بعد الإفطار بالهناء أن تجلس في مكتبك وتقلب في بطون الكتب كما هي عادتك حتى تكتشف هل يمكن إستخدام هذا النوع من الأساليب البلاغية أو هو محظور وإذا أردت طريقا أقصر أرسل رسالة إلكترونية لأحد مراجع الطائفة الكبار وإسألهم وإنتظر الإجابة .. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه بشدة هو هل أنت على إستعداد لنشر إعتذار للسيد على هذا الهجوم البربري إذا ثبت صحة إستخدام هذا النوع من أساليب البلاغية؟؟ أشك في ذلك ولا أقطع

    • زائر 20 | 4:34 ص

      ماهذا الأفلاس

      اسمح لي ياسيد على ان اقول لك يبدوا ان هذا المقال لم توفق فيه البته وليس طريقا لمعلجة القضايا ، فهذا فتح ابواب على رموز انت ادرى بها في المجتمع وتهويل لافائدة مرجوه فيه غير الغمز و اللمز و الطعن بمدد الرماح ، فالمقال تسحر باليل وإفطار بالنهار ، وانتم ادرى بالذي اثار المقال في صحفه الصفراء وعذري لك ولاللذين اتبعوا الهوى فأضلهم الله،وعسى ان يهديهم،،

    • زائر 19 | 4:29 ص

      شوي شوي سيد

      سيدنا هدي أعصابك وخذ لك حبة بروفين 600 أو حبة ونص أبو 400 مج .. أسألك وأنت العارف بفنون اللغة العربية التي نزل بها القرآن الكريم ، مارأيك في
      1- قول الرسول ص علماء أمتي كأنبياء بني إسرائيل
      2-قول الله على لسان يوسف الصديق: أما أحدكما فيسقي (ربه) خمرا
      3-الحديث القدسي: عبدي أطعني تكن مثلي- بتحريك الثاء وفي رواية بالثاء المهملة- أقول للشيئ كن فيكون وتقول للشيئ كن فيكون. يعني بالعربي اللي أنت تفهمه زين الله سبحانه وتعالى يشبه عبده المطيع بذاته حين يقول للشيئ كن فيكون.

    • زائر 18 | 4:29 ص

      البيان التوضيحي للسيد الستري فشيله لمعمم

      قبل اسبوع قلنا ان السيد حيدر الستري لم يقصد ما رمى اليه . ولكن بعد بيانه الاخير والتوضيح منه . كشف عن حالة من السطحية لهكذا علماء ومعممين في البحرين والبحرين فيها معممين ولكن للاسف كم وليس نوعية وهذه النوعيه من امثال السيد حيدر الستري عالة على المذهب الشيعي في البحرين ويجب ان يسافر لمواصلة تحصيلة العلمي لكي يعرف كيف يصيغ بيان توضيحي يرد عليه على الخطبة القنبلة النووويه الفاشله التي فجرها قبل شهر رمضان المبارك
      الصراحة ليس كل من لبس العمة عالم

    • زائر 17 | 4:26 ص

      أخطاء شائعة

      لم يكن علي عليه السلام الوحيد الذي ولد في جوف الكعبة "هذا إن ثبت ذلك أصلاً " والصحيح من الروايات أن حكيم بن حكيم بن حزام رضي الله عنه هو من ولد في الكعبة .. صحح معلوماتك ..

    • زائر 16 | 4:17 ص

      هذا علي (ع) يا هذا.

      حينما يلامس الكاتب عصب الجرح ويضغط عليه يصبح متحاملا !!!!!!!!!!؟، السيد أخطأ بحق نفسه وحق شيخه وحق إمامه(ع) وعليه الاعتذار من الشعب والشيخ عيسى، وخصوصا بعد بيانه ((جا بكحلها عماها)،،،وشكرا يا قاسم حسين على هذا المقال ،فيجب أن نواجه الخطأ بتصويبه ولو كان بقسوة بعض الشيء،،، هذا ((علي (ع)) وليس أي شخص آخر.
      الله ....... كرسي البرلمان

    • مجرد سراب | 4:14 ص

      صحيح ولكن

      اخي انه من الخطأ مقارنة امير المؤمنين (ع) بشخص عادي. فأنت قلتها بماعظمه ومكانته في الاسلام والبيت المحمدي. ولاسف اصبح المنبر مركزا لتبادل الاتهامات والشتايم وهذا نزل من قيمته ومركزه ودوره. ولاسف الشديد الكثير منا لا يعرف منزلة الامام علي بالنسبة لمذهبنا وباقي المذاهب فيجب التركيز على علوم وحكم وكلمات هذا الرجل الذي ليس يضاهيه احد بعد رسول الله (ص). اشكرك من اعماق قلبي اخي في الله ودمت موفق.

    • زائر 15 | 4:05 ص

      أول مرة يا سيد!!!!

      بصراحة أول مرة أقرأ وألامس هذا النفس في كتاباتك ياسيد قاسم , مو روح قلمك اللي تعودنا عليه , مو كأنه فيه تحامل ؟!!!

    • ali | 3:58 ص

      انا مستغرب

      سيد قاسم ما توقعت انك متحامل لهذه الدرجة ، خطابك ناري وكأنك تريد أن تنتقم !!! انا اللي ما اعرف في اللغة العربية غير القشور لا ارى ضير في تعبير السيد الستري ،، هو تعبير مجازي و لايقصد به ذات الامام علي وانما صفاته التي تمثلت في الشيخ عيسى قاسم .. شنهو المشكلة لما نشبه شخص بصفات المعصومين .. تشبيهات اعتدنا عليها وما كو داعي للانتقام ... من البداية قلت هذه مادة حلوة للكتاب الذين لا يجدون مادة ليفرغوا ما في جعبتهم ... يالله هجووووم على الوفاق

    • زائر 14 | 3:48 ص

      لا تعليق

      امممم
      لا استطيع التعليق
      محتار

    • زائر 13 | 3:45 ص

      لماذا تخوض مع الخائضين؟

      مقالك اليوم يا سيد فيه نفس شخصي وتحامل كبير، وهذا ما لم نتعوده من كتاباتك الجريئة، ما هكذا نحلل قضايانا وهمومنا، وكلام السيد حيدر واضح ولا لبس فيه، ولا يخفى على شخصكم الكريم ذو العقل الراجح معناه، فلماذا تخوض مع الخائضين؟

    • زائر 12 | 3:25 ص

      التقديس الاعمى اعمى القلوب قبل العيون

      تسلم يا سيد قاسم حسين ، فهؤلاء اصابهم القيح والتقديس الاعمى ، و الحين جيوش المبررين والتلفنزين والعباقره واشباه المثقفين سوف يهبون للدفاع عن حواري الامام علي عليه السلام ، ( إستغفر الله )
      هؤلاء نسوا انهم ينتمون الى علي فأرادوا ان يقارونوا علي عليه السلام بصلاح الدين الايوبي هههههه والله حالة و بمن بعد بخالد ابن الوليد وعمر بن الخطاب
      يا اولادي وينكم وين ترتقون منبر يوم الجمعه اليس من التفاهه ان يخرج لنا المجلس العلمائي امثال هؤلاء ؟؟؟
      فشيله على المذهب وعلى الطائفة

    • زائر 11 | 3:06 ص

      أول مرة

      بصراحة لأول مرة في تاريخ قراءتي لمقالات كاتبنا المتميز قلسم حسين لا تعجبنى لم تعجبني كتابته، ليس لانني مع السيد او ضد الكاتب ، بل لا مست في كتابة تحاملا على السيد وان كانت كلامته ارها من وجهة نظري البسيطة عادية ومن اسلوب البلاغة المجازية، اعتقد ان كلمات الكاتب غربية بعض الشيء ، مع انني اعرفه من خلال مقالاته يسل سيفه بطرق جريئة وبليغة اكثر من السيد نفسه، لكن ان يتحامل الكاتب ولاول مرةعلى اح الشخصيات بطرقة التسقيط فلا ادري ماهو هدف، حتى لو غلط السيد يجب علينا اعطؤه النصيحة والارشاد لا التشويه

    • زائر 10 | 2:57 ص

      قال الحبيب المصطفي صلوات الله عليه

      صلى الله عليك وآلك يا رسول الله حين قلت
      (لا يعرف الله إلا أنا وأنت يا علي ولا يعرفني إلا الله
      وأنت يا علي ولا يعرفك إلا الله وأنا يا علي) والقصد من المعرفة هنا حق المعرفة لذلك وليس المعرفة السطحية المتداولة بين الناس لذلك كما ذكر من كلام للإمام الصادق عليه السلام (كلنا في الفضل سوا وعلي وشأنه) إذا كان الإمام الصادق يقول ذلك عن سيد الوصيين فبالأحرى أن لا نقحم أنفسنا في تشبيهات لا تناسب بينها وقد تجر البعض الى الإنتقاص من شخصية الشيخ عيسى قاسم من حيث لا يشعرون

    • زائر 9 | 2:55 ص

      لا تكرهوا الفتن..

      يبدو أن البعض أخذته العزة بالإثم، وأخذ يكابر في خطأه ويستمر في تقديسه الأعمى، فإحلو له أن يصور لنفسه ومن معه أن مطالبته بالإعتذار والتراجع عن ما قال -من تياره- محاولات تسقيطية مغرضة...
      يقول الإمام علي (ع): "لا تكرهوا الفتن، فإنها حصاد المنافقين.".

    • زائر 8 | 2:55 ص

      الاحمق

      من الحماقة وعدم الوعي ان يقارن ابن ابي طالب بشخص اخر بعد الرسول ص حتى قال احد الشعراء الا ترا ان السيف يزرا بحالهي اذا قيل ان السيف خير من العصا هذه الدنيا

    • زائر 7 | 2:39 ص

      اتحدوا

      عندما قال السيد حسن حفظه الله في الحرب الاخيره مخاطبا الاعداء " انتم تحاربون ابناء محمد وعلي وفاطمه والحسن والحسين"هل كان يقصد المعنى المادي ام الحسي؟ .ارجوا انصاف السيد الستري وان يتحد مستضعفي الوطن من اجل الخلاص.

    • زائر 6 | 2:08 ص

      شكرا للكاتب الكريم

      شكرا والف شكرا على فكرك الواعي وكلمة الحق التي لطالما سمهناها منك شكرا لانك مع الحق ايا كان شكرا لانك لا تخاف في الحق لومة لائم . احسنت وبوركت وادامك الله لخدمة الحق

    • زائر 5 | 2:01 ص

      فداك روحي يا امير المؤمنين علي

      كل من له شيء من العقل يعرف ماذا كان يرمي له سماحة السيد حيدر من كلامه في وصف تشبيه حالة سماحة الشيخ القائد حفظه المولى فالسيد لاتنقصه البلاغه والنباهه وقد وصلنا مغزاه كمتلقين بكل سهوله ولم نحمله مالاطاقه لكلامه ان يحمله الا انا آ كلي الفضلات قد حملوا كلامه فوق مايتحمل لجرجرة البسطاء لامور دنيئه نابعه من الحقد والحسد و المصالح الزائفه . اخيرا الله ينصر العلماء وابو سامي والله ينصر الوفاق وكل شريف على ارض هذا الوطن الغالي.

    • زائر 4 | 1:47 ص

      قاسم حسين عفى الله عنك

      سوف لا أنسى لك مغالطاتك:
      ثم يأتي أحد الخطباء ليشبّهه فوق منبر الجمعة بأحد علماء الدين، (كبرت كلمة تخرج من فيك)
      الصحيح هو تشبيه أحد علماء الدين بعلي و ليس العكس.
      و شكرأ للسيد الستري فلقد كشف لنا ما كان خافيا.

    • زائر 3 | 1:47 ص

      حتى أنت يا سيد ؟

      حتى أنت يا سيد قاسم اصابتك هذه اللوثة؟ لقد سال حبر كثير على مقالة أو كلمة لخطيب جمعة والكلمة لم تقدم ولم تؤخر ولم تنطبق السماء على الأرض بسببها ولم ننجر إلى حرب نووية ابدا.
      فلماذا الإنجرار إلى مواضيع جانبية وشخيفة ومضيعة لوقت القراء . حقيقة أعتبر نفسي خسرانا عندما أشتري الصحيفة وأرى أن كتابها أنهوا كل قضايا الدرية وبدأو يناقشون كلمة من خطيب والكلمة ليست خيانة تعبير أو قد تكون تشبيها أو ما إلى ذلك والكلمة لم تقدم ولم تؤخر.
      تحياتي

    • زائر 2 | 1:14 ص

      احسنت

      كفيت ووفيت.
      وما اقبح من الذنب....تبريره.

    • زائر 1 | 11:43 م

      يا قاسم يا ولد حسين

      يا قاسم يا ولد حسين رحم الله والديك.... التفرقه الطائفييه يمدحونها ها الايام لو كان اللي على المنبر شتم غير علي كرم الله وجهه لنفي الى أقصى البلاد وشرد اهله تسلم على المقال

اقرأ ايضاً