في يوم الجمعة الماضي قال النائب السيد حيدر الستري في خطبته، كلاما عن الشيخ عيسى قاسم جاء فيه، أن قاسم «علي هذا العصر في البحرين، ومن اشتاق لرؤية علي بن أبي طالب ومن يتوق أن ينظر إلى وجه علي فلينظر إلى وجه الشيخ عيسى قاسم»... ومنذ أن نطق بها أصبحت محورا للأعمدة والنقاشات، وأصبحت مدار حوار في المجالس الرمضانية، وقد أشير خلال الحوار في أحد المجالس «نتمنى من السيد حيدر الستري ومن جمعية الوفاق لو أصدرا بيانا وقالا فيه إن الوصف المذكور خطأ وإن لكل جواد كبوة».
ما أصدره الستري من تعليق لاحقا، نُشر أمس في الصحف لا يكفي، فالتوضيح من الناحية العقائدية ليس هو المطلوب؛ لأن الحديث يعبر عن نائب في البرلمان وله تاريخ نضالي مشرف، وينتمي إلى كتلة سياسية، وما يقوله محسوب على الكتلة، كما ان ما يصدر عن الكتلة محسوب أيضا على أعضائها.
أتفهّم أن الستري ربما أراد أن يحدث «هزة» في حديثه للرد على منتقدي «الوفاق» من الذين ينتمون إلى جماعات داخل التيار الشيعي المعارض، وهي التي تسمي نفسها بتيار «الممانعة»، أي الامتناع عن الدخول في اللعبة السياسية الحالية... ولكن في الحقيقة لا أتفهّم كيف يمكن استخدام عبارات تقحم الإمام علي (ع) في موضوع تفصيلي ومتداخل كما هو الحال لما يجري من حوارات داخل الجماعات التي كانت تمثل تيارا واحدا وبدأت تخرج بألوان مختلفة لأسباب موضوعية معروفة.
وتعود الذاكرة الى بريطانيا... ففي العام 1983 كان حزب العمال البريطاني في المعارضة، وأصدر حينها «ميثاقا» لانتخابات ذلك العام، والميثاق احتوى على أمور كثيرة هزت الناخب، مثل إعلان نية الحزب (اذا تسلم حكم بريطانيا) التخلي عن السلاح النووي من دون شروط ومن طرف واحد، الانسحاب من الاتحاد الأوروبي (حينها كان يسمى السوق الأوروبية المشتركة)، إعادة تأميم الشركات الكبرى التي خصخصتها حكومة حزب المحافظين، الخ... الفاجعة التي حدثت لحزب العمال كبيرة آنذاك، وحتى أن حزب المحافظين ذهب إلى المحلات واشترىنسخ الميثاق الانتخابي وقام بتوزيعه على الناخبين لإرعابهم من حزب العمال، وهو ما حدى بأحد كبار حزب العمال أن يصف ميثاق حزبه بأنه «أطول رسالة انتحار في التاريخ».
أذكر هذا المثال لإننا نلاحظ حاليا أيضا أن «بعض» الذين يوزعون خطبة الستري هم من الذين يتمنون أدخال نصف مجتمع البحرين في «أفران نازية» للقضاء عليهم إلى الأبد.
ربما أن خطبة السيد حيدر الستري (بالمقارنة النسبية) ليست مثل ميثاق حزب العمال البريطاني الذي تسبب في أكبر خسارة لذلك الحزب في العام 1983، ولكنه يُعتبر خطأ يحتاج إلى إلغاء من النص، ولاسيما أنها تأتي أيضا في سياق التصعيد الانتخابي المتواصل استعدادا لانتخابات 2010.
إقرأ أيضا لـ "منصور الجمري"العدد 2546 - الثلثاء 25 أغسطس 2009م الموافق 04 رمضان 1430هـ
هل هذا الموضوع يستاهل هذه الضجة الأعلاميه
الأمام الحسين (ع) شبه علي الأكبر بأنه أشبه الناس بالنبي خلقا و خلقا و منطقا فهل أهان النبي أو أنقص من شخصه. هذا التشبيه من السيد ربما في غير محله ولكن الناس تعمل من الحبه قبه كما يقولون و هناك من يستغل الوضع لأشغال الناس بالهرج والمرج لأغراض متعددة والشيخ عيسى بالطبع لن يسكت عن هذا وأنا ارى ان السيد حيدر فوق الشبهات ولا أعتقد كان يقصد أن يستخدم الشيخ لأغراض سياسية. وبالطبع سماحة الشيخ نور ليس فوقه نور في سماء البحرين .
وعلي وشأنه.....
(كلنا في الفضل سواء و علي و شأنه ) حديث شريف لاحد الامة عليم السلام اي حتى الائمة عليهم السلام لا تصف نفسها بعلي فكيف لك يا ستري تصف من لا يجب ان يوصف بهذا الوصف وهو الشيخ عيسى الذي يرفض حتى رفع صوره
ارجوا منك الاعتذار الى سماحة الشيخ في اسرع وقت فلقد اهنته من حيث لا تشعر
لا للازعاج
عليكم ان لاتضخموا الموضوع اكثر من حجمه من اخطا سوف يرد علية في الوقت المناسب وعليكم بتحلي بصبر .
كأنبياء بني اسرائيل
بالمناسبة، الحديث الوارد بإن علماء أمتي كأنبياء بني اسرائيل، يحصر عند البعض في الأئمة من أهل البيت فقط.
خصومة سياسية واضحة
لاسبيل لتبرير كلمته حين قال: من أراد النظر لوجه علي بن ابي طالب فلينظر إلى الشيخ عيسى (كما هو فحوى كلامه)، وهو نفسه قال في بداية الكلام : ليس من قبيل المبالغة، يعني انه يعني مايقول تماماً، وبالنسبة لي أعتقد جازماً أن كلام السيد عبارة عن مناكفة لخصومة السياسين أتباع تيار الوفاء وحركة حق، وماتلك إلا مصادرة صريحة لحقهم في الإختلاف مع الشيخ عيسى.
فأين
سلالم المغالاة في عيسى قلسم كثيره بداية الامر له وثانيا الراد عليه كالراد على الله وثالثا عصر زمانه ومن اراد النظر لعلي فالينظر إليه والله يستر من بكره حررررام والله الرجل لايستحق مانسبته من الهاله والقدسيه التي يصورها بهي مريديه حرررام وقهر
عبد مولاه علي
ارى ردودكم فأضحك شعب يريد أن يقود قادته و هنا تكمن المشكلة و كل من يتحدث يريد إيضاح انه الأذكر
تعبنا منكم يانواب
في احد خطب الجمعة أمر الشيخ عيسى قاسم بأن لا توضع صوره ولا كلماته على الجدران وفي اي مكان وهو لا يحبذ وضع صوره حتى على البنرات فكيف بهذا الكلام , كلام الستري هو مسئول عنه وكان الاجدر به بدلا من اللغط في الكلام وكأن ماعنده الا الشيخ عيسى والذي هو غني عنه كان عليه ان يتجه للقضايا التي تهم المواطن المنطحن والشقيان اللي مو لاقي لقمة العيش جان تبنى هالفقارى مال الخدمة والتكنلوجيا اللي يحاربون من اجل وظيفة ولا ميش وهالعلاوة الغلا اللي هو مسئول عنها بحكم منصبه وبسكم يا نواتب تعبنا منكم
ملاحظة
هذه ليست خطبة جمعة و انما كلمة أو حديث لان السيد يصلي جماعة و لا يصلي جمعة و هناك فرق بين خطبة الجمعة و كلمة أو حديث الجمعة.
الشيخ عيسى هو المسؤل
شطحت الستري ليست الاولى فهل تكون الاخيرة فالشيخ عيسى مسؤل و يجب ان يضع حد للغلو الحاصل في شخصه الكريم مع احترامنا له الا انه يجب ان يوقف ذكر الشخصيات في المواكب الحسينية و اقتصارها على ذكر اهل البيت و عليه ضبط الشعارات مثل اشهد الا قائد الا انت لا يبغضك يا قاسم الا من خبث اصله الامر لك و عليه ان يضبط ثقافة الصور و الشعارات و يحولها الى ثقافة فكر و نقاش بينه و بين الشباب و ذلك عبر طرح افكاره للنقاش مع الشباب بدل جعلهم متلقين فقط.
لماذا الهجوم على النواب وترك الشوريين ؟؟؟
أنا مستغرب ليش الهجوم الشرس على السيد حيدر الستري لأنه شبه الشيخ بالامام علي ورسول الله يقول علماء امتي كأنبياء بني اسرائيل .
نعم بوركت
انا لا أأويد كلامه من هذا الجانب فعلي امام معصوم ولايجوز التشبيه فيه .
دعاية
هذه مو زلة لسان هذه استراتيجية عمل استعدادا لانتخابات 210 و الاستراتيجية تقوم اساسا على تمجيد شيخ قاسم و رفع مكانته و منع انتقادة ثم نشر بيانات باسمة تدعوه لانتخاب الكتلة الطفيلية وفي هذا السياق يقول بعضهم ( يشلخ ) ان المرجع فضل الله يقول لو كنت في البحرين لما حركت خاتمي دون اذن من فلان..بالله عليكم هل يصدر كلام كهذا من فقيه يعني الشيخ قاسم اعلم من فضل الله؟ لكن اللسان ما فيه عظم و اذا ما تحكم فيه العقل فانه يقول كل شي و اي شي
لا احد يضاهيه
بختصار المبالغة اوجدت الكير من المشاكل واخطاء في الفهم فيجب على كل متحدث بحتساب قيمة كل كلمة قبل ان تخرج من فمه. صحيح ان العلماء هم ورثة الانبياء ولكن هناك اختلاف قليلا فلا اريد الدخول في بحوث ليس لها اول ولا اخر. فالكل يعرف مكانة العلماء وهم لا يحتاجون لمدح او اطراء لترفيع صورتهم بل انهم ليخجلوا من هذا الامر جدا فالتواضع هي صورتهم المكمونة في شخصياتهم. ولكن لا داعي لاثارة هذه النعرات والحزازيات فهم مشكوكون في نياتهم واهدافهم . الله يبعدنا عن الفتن ومن مسببها.
علي القيم
إني أرى علي عليهم السلام حتى في بعض مواقف صديقي..مالمشكلة؟!!!!!!!
كفاكم إحتطاب
انا اقول صوموا تصحوا خيرا لكم، فكما يقول الأمام علي حبذا نوم الأكياس،، يعني حبذا نوم العقلاء افضل من الخوض في المياه الآسنة لمن لايعرفها، فهذا شهر دعيتم فيه الى ضيافة الله
ليست شطحة !!
واضح ان القصد لم يكن تصوير الشيخ عيسى قاسم بذات الإمام علي ولكن صفاته وتعاليمه تمثلت في سماحته ... لا اعتقد بأن هذه الضجة بريئة !! اعرف ( من ) أثارها اعلاميا ستعرف الأسباب والأهداف !!
إشغال الناس
أتصور إن سعادة النائب عن قصد أو غير قصد أخذ الناس بتصريحه بعيدا عن حقوقهم ، وشغلهم كما أشغلوهم سابقا بمن يمتلك الشرعية ، ولمن القيادة فصار الصراع بين التيار الوحد ،، فبدل أن يعقدوا اجتماعات تحريضية مكثفة من أجل إلباس الشرعية على هذا وسلبها من ذاك عليهم أن يعقدوا الإجتماعات الجدية من أجل الحقوق والمطالب العادلة لهذا الشعب المستضعف
** يقول علماء الإمامية إن مسألة التصدي ليست كافية لإلباس المتصدي الشرعية الدينية السياسية فلربما هناك من هو أكفاء منه
كفانا تهويلا
لا يستلزم الموضوع كل هذا التهويل، لأن التهويل من أطراف عديدة لعبة مكشوفة، لأن البعض يصدق عليه المثل المصري العامي: حبيبك يبلع لك الزلط وعدوك يتمنى لك الغلط. وكفانا الضرب في بعضنا.
اففففففففففففف
انا اقول خله يستلم تقاعد ماله ويستريح بس يمكن يفكر بال80% والله كل شي جايز وش تقول يادكتور!!!1
زلة وليست خطيئة
حسب تقديري وتفكيري المتواضع اعتقد انها كانت هفوة او كبوة من سماحة السيد حفظه الله ولكن لا اعتقد ان هذه الهفوة او الكبوة تستلزم كل هذه الضجة وكل هذا العويل والصراخ ويقينا لم يكن السيد في نيته مس منزلة الإمام علي عليه وحاشه ذلك، كما انه ليس بوارد رفع شأن سماحة الشيخ عيسى قاسم لمنزلة الإمام علي عليه السلام وحاشاه ايضا ان تكون هذه نيته.واعتقد هناك من يتحين الفرص للتصيد في الماء العكر ،ونكرر كانت هفوة من السيد حيدر تمنينا لو لم تكن ولكنها ليست خطيئة بل هفوة وزلة .
بحريني مظلوم
أضم صوتي للزائر رقم (4)
شطحة؟
دكتورنا العزيز،
أن شطحة السيد لا تقل عن شطحات الأعضاء البلديين أو النواب حيث أن بعض الأعضاء بدأ بتوزيع صور الشيخ مع عبارة أشهد أن لا قائد إلا أنت في المجالس البلدية وسط إستنكار الموظفين! وأنى أرى ما ترمي إليه النفوس مع فصل أداء العضو نفسه وإلتزامه وإخلاقه التي أستبعد أنها تمت إلى الجمعية بصلة أو أن حتى الجمعية تعلم عنها.
الناس أجمع وفاقيو الهوى لكن أرى أن مبادئ الجمعية شي و حسابات الأعضاء أنفسهم شي آخر فهل الجمعية تمتلك من الشجاعة الكافية لفصل الفئة الفاسدة والإعتراف بخطأ الإختيار.
الوطن يموت
الكل يعرف من هو الإمام علي (ع) ونعرف الشيخ عيسى القائد والوالد ونعرف السيد الستري ونعرف قصده وحسن نيته فلا تهولوا الامور .واتحدوا لتنقدوا هذا الشعب المستضعف.
دكتورنا الغالي بسنا حجي نبغي ناكل لقمة عيش
نرجوك يادكتور وكلنا امل كبير جدا بان تثير مسألة علاوة المذلة(الغلاء) الا صار لنا 9 اشهر منتظرينها ولا نعرف مصيرنا ومصرها الى اين ذهب ولماذا طمسها والسكوت عنها من قبل الوزارة حيث لا يردون لا على التلفونات ولا على من يقابلهم فى مراكز الوزارة وانتون عشمنا فيكم كبير يابوعلي انتوا صوتنا المقموع والمقهور فى هالبلد نرجوا عمودك غدا يكون صرخة للمستضعفين علي هذه الارض والله تعبنا وهلكنا عاطلين عن العمل و9 انفر تتفرهد ماتعرف معنى العيد الجاي وعسى علي ايدك يكون ليهم عيد يادكتور
السيد موسى الصدر مثالا
ينقل أن الزعيم الدرزي الراحل كمال جنبلاط،في احدى المناسبات وقف امام الناس واشار الى السيد موسى الصدر أعاده الله سالما،أشار له بيده وكان السيد بين الحضور،وقال "من اراد ان ينظر الى الامام علي(ع) فلينظر الى وجه السيد موسى الصدر"".حينها نهض السيد فورا واخذ الميكرفون امام الحضور ورفض حازما ماقاله جنبلاط .
شخصيا انا لا ارى ان الشيخ سوف يسكت عن شطحة الستري،بل سوف يرد حتما،لكني اتمنى على شيخي العزيز ان يأتي رده حازما وقويا لا لبس فيه،كي لا تسول نفس أي نائب لأخذ الشيخ مطية لمصالح شخصية.
علماء امتي كانبياء بني اسرائيل
هل يفهم من الحديث ان العلماء هم انبياء او بمكانتهم ام ان المقارنة من وجه انهم يقومون بدور ليس اقل من دور انبياء بني اسرائيل و قيل للسيد الصدر انه حسين العصر و اخته الفاضلة لزينب عصرها انه تشبيه في جنبة من جنبات شخصية القدوة وليس تطابق.