العدد 2544 - الأحد 23 أغسطس 2009م الموافق 02 رمضان 1430هـ

كلمة ليست أخيرة

عقيل ميرزا aqeel.mirza [at] alwasatnews.com

مدير التحرير

هل علينا بدءا من اللحظة التي بث فيها تلفزيون البحرين برنامج كلمة أخيرة مساء الخميس الماضي أن نذيب كل وثائقنا الرسمية في كوب ونشرب ماءها؟

ألهذا الحد مسموح لأحد أيا كان أن يمسح بالأوراق الرسمية بالبلاط، وأن يسحقها بنعاله سحقا على رؤوس الأشهاد، وكأنها صادرة عن سوق السمك أو التبغ أو المقاصيص؟!

مسكينة أيتها الوثيقة الرسمية البحرينية، صرتِ خفيفة في الهواء الطلق تتقاذفك رياح المآرب الأخرى يمينا وشمالا، بعد أن كنت ثقيلة في الميزان، لا تقدر على تحريكك العواصف ولا الأعاصير!، بعد تاريخك التليد المجيد، صرت اليوم كأوراق شجرة التوت إذا تساقطت في فصل الخريف، تدوسها المارة بأحذيتها من دون أدنى اكتراث!

تصريف الأوراق الرسمية في أنابيب الصرف الصحي هل هو من حب الوطن؟ الاستهانة بها؟ تمريغها في الأوحال؟ اللعب بها؟ الأكل عليها؟ كل ذلك هل هو من حب الوطن؟!

والآن بعد أن أصبحت المستندات الرسمية لا تختلف عند البعض عن أوراق الشاورما، هل علينا أن نستورد أوراقا رسمية أخرى من أقاصي الدنيا وأدانيها، حتى نأمن على كل معاملاتنا التي تحتاج إلى أوراق رسمية؟، ومن يضمن لنا أن لا تطل علينا غدا حلقة أخرى من برنامج كلمة أخيرة، وتعتبر كل أوراق ملكيات البيوت غير رسمية، وتستضيف أحد المعنيين لدعم ذلك، من دون أن تستضيف أحدا في مقابله؟، بحجة أن غرفة البرنامج لا تسع لأكثر من رأي؟.

توقيعات لوزراء ووكلاء، ورسائل، وكتيبات تحمل شعار المملكة، وأختام لوزارات، كلها لا تساوي قيمة حبرها عند برنامج كلمة أخيرة، فمن سيدفع قيمة كل هذا الحبر المسكوب على ملايين الوثائق والمستندات التي تصدر يوميا من وزارات الدولة ومؤسساتها؟

ليس الأسف على 230 بيتا في النويدرات خرجت من يد أصحابها نهارا جهارا، ولكن الأسف أن تصبح أوراق الدولة لعبة بيد من هبّ ودبّ، أليس احترام المستند الرسمي احترام للنظام، وترسيخ لهيبة الوطن؟!

الطريقة التي تم التعاطي فيها مع وثائق ومستندات إسكان النويدرات تزعزع ثقة المواطنين بكل المستندات الرسمية، وهو ما لا نتمنى أن تصل بنا الأزمة الحالية إليه، وما زالت الأزمة والأمة تحتاج إلى حكمة نافذة، تختلف معالمها كليا عن معالم برنامج كلمة أخيرة الذي أخّر حل المشكلة! ونحتاج إلى كلمة أخيرة أخرى؛ لأن الكلمة التي قيلت ليست أخيرة!

إقرأ أيضا لـ "عقيل ميرزا"

العدد 2544 - الأحد 23 أغسطس 2009م الموافق 02 رمضان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 4 | 3:47 ص

      ليش الوثائق أهم من وعود المسؤلين

      كله كلام في كلام وعود وعهود ومن ثم نقض للكل كلام قيل ويقال والغريب أنهم يريدون من الناس الوثوق والثقة !! من أين تأتي الثقة والمقالب
      واحد يتلو الآخر يشربها الناس بمرارة
      كيف للناس بعد هذه المقالب أن يثقوا بكلام مسؤول من المسؤلين بس أقول كل واحد يحطب على نفسه راح يجي يوم يعرفوا نتيجة التلاعب
      بالناس وعدم الإهتمام بالثقة
      أي حكومة تتعمد ذلك فهي الخسرانة بالنهاية
      وبالتالي إعادة الثقة صعب جدا بعد هذا الكم
      من التنكر والتنصل للوعود والعهود

    • بحراني أصلي | 3:39 ص

      فساد اعتدالي

      كل يوم يزيد من هم المواطن بسبب هذا الحرب الموجهة عليه من انتظار الاسكان ومن الغلاء المعيشي وخدمات الصحة ومن تميزفي الوظائف فهي حرب تعود عليها في السابق الا انة كم ستكون مدتها وقوةتحمله لها.
      ارحموا هذا الشعب يرحمكم الله

    • زائر 3 | 2:55 ص

      مسكين المواطن

      ومع الوثيقة الرسمية مسكين هذا الانسان مواطن هذا البلد الذي اصبح فجأة غريب في وطنه الذي يجب ان يضحى به من اجل عيون المجنسين ومن اجل المجنسين يحب ان بداس على القانون ويجب على جميع المسؤلين ان يمارسوا كل انواع الكذب والظلم من اجلهم.

    • زائر 1 | 12:05 ص

      لسع النحل!!

      والله كفوا عليك ياولد الهاشمية .. كلام ولا لسع النحل ولكن وين الإذن اللي تسمع هالكلام ( لقد أسمعن لو ناديت حيا * ولكن لاحياة لمن تنادي ) .. خوفي إن يجي اليوم اللي حتى إحنا مانبغي نسمع هالكلام العسل لأن نعرف إنه ماراح يغير من الواقع الطائفي شيئ .. ولكن يبقى إن كلمة الحق يجب أن تقال فهي كما قال (ص) أعظم الجهاد .. والله ليكم ياشعب البحرين

اقرأ ايضاً