العدد 2304 - الجمعة 26 ديسمبر 2008م الموافق 27 ذي الحجة 1429هـ

«الإيكونومست» تصنف البحرين بـ «المتسلطة»... و«موازنة الديوان الملكي» تنذر بأزمة

في أسبوع حافل: تورط كلينتون في فساد «ألبا - ألكوا» ... والنواب ينقبون عن مساحة المدينة الشمالية

الوسط - محرر الشئون المحلية 

26 ديسمبر 2008

شهد الأسبوع الماضي الكثير من الحوادث والفعاليات، وتصدر تقرير مجلة «الإيكونومست» البريطانية بشأن مؤشر الديمقراطية للعام 2008 اهتمام قطاعات واسعة في الشارع البحريني، فقد صنف التقرير مملكة البحرين في المرتبة 130 من بين 167 دولة خضعت للبحث والتقصي، واعتبر التقرير البحرين ضمن الدول التي تسودها «الأنظمة المتسلطة»، إذ حازت البحرين درجات منخفضة في العملية الانتخابية والتعددية وفي الأداء الحكومي، وفي المشاركة السياسية، وفي الثقافة السياسية وفي الحريات العامة، وهي المؤشرات الرئيسية المستخدمة في تحديد مرتبة كل دولة في المؤشر الديمقراطي.

ويعد تقرير «الإيكونومست» للعام 2008، هو التقرير الثاني الذي تصدر فيه مجلة متخصصة في الشأن الدولي مؤشرها للديمقراطية، إذ صدر تقريرها الأول في العام 2006. ويأتي إصدار مؤشر 2008 في نهاية العام الجاري مع دخول العالم مرحلة الأزمة المالية العالمية، وهو ما يلقي بظلاله على مجمل الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في العالم.

وعلى الصعيد المحلي، شارك عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة مساء الأربعاء الماضي في مهرجان «البحرين أولا» الذي نظمته وزارة التربية والتعليم على استاد البحرين الوطني بحضور حشد كبير من الطلاب ضمن احتفالات البحرين بعيد جلوس جلالة الملك والعيد الوطني المجيد، وقال جلالته: «إن الانتماء الوطني للشباب وتمسكهم بثقافة وهوية أمتهم واندماجهم المتميز في مجتمعهم قادر على تغيير ومواجهة كل المفاهيم المعيقة للتقدم والتطور وإبعاد الشباب عن دورهم الإيجابي». مشيرا إلى أن «البحرين وضعت ضمن أولوياتها خطة عمل واستراتيجية لتفعيل دور الشباب وتعميق حضورهم على الساحة الوطنية».

من جانب آخر، وضع جلالته حجر الأساس لمشروع مدينة عيسى الرياضية، الذي يتكون من 3 مراحل: المرحلة الأولى تتضمن إنشاء 3 صالات رياضية متعددة الأغراض وقاعات للمحاضرات ومراكز إعلامية متطورة، فيما تتضمن المرحلة الثانية تطوير استاد البحرين الوطني، أما المرحلة الثالثة فتشتمل على إقامة صالة كبرى متعددة الأغراض تتسع إلى ثمانية آلاف متفرج، إضافة إلى مضمار دولي لألعاب القوى ومقر الاتحاد البحريني لألعاب القوى.

البحرين وإيران توقعان اتفاقا أمنيّا

وقع وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة ونظيره الإيراني منوشهر متقي في طهران يوم الخميس الماضي اتفاقا أمنيّا بين البلدين. ووفقا لوكالة «وام» الإيرانية، يشمل الاتفاق مكافحة المخدرات والجرائم المنظمة والإرهاب بالإضافة إلى تشكيل اللجان الأمنية بهذا الشأن.

من جانب آخر، استقبل رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية محمود أحمدي نجاد وزير الخارجية البحريني الذي نقل إلى الرئيس الإيراني تحيات ورسالة من عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة. واستعرضا العلاقات الثنائية الوطيدة التي تربط بين البلدين وسبل تطويرها، كما تم بحث الأوضاع والمسائل الإقليمية والدولية التي تهم البلدين.

النواب يتمسكون بالكشف

عن موازنة الديوان الملكي

علّق مجلس النواب في جلسته يوم الثلثاء الماضي النظر في تقريري لجنة الشئون المالية والاقتصادية بشأن الحساب الختامي وتقرير ديوان الرقابة المالية للعام 2005، وذلك إلى حين الحصول على موازنة الديوان الملكي، وبيان التدفق النقدي وإيرادات أملاك الدولة.

وقال رئيس اللجنة النائب عبدالجليل خليل: «مطالبتنا بإدراج موازنة الديوان الملكي تهدف إلى التأكد من أن جميع الإيرادات مدرجة في الحساب الختامي، وذلك من منطلق مهني بحت».

«تحقيق الشمالية» تنقب

عن مساحة المشروع

أكد أعضاء لجنة التحقيق في المدينة الشمالية الذين تمّت تسميتهم في جلسة مجلس النواب الأخيرة، أن أولويات عمل اللجنة ستركز على التأكد من موعد بدء المشروع الإسكاني وأن المساحة المخصصة للمشروع لم يتم تقليصها، مطالبين في الوقت نفسه بألا يتم خفض عدد الوحدات السكنية للمشروع منذ أن تمّ إعلانه، والبالغ 15 ألف وحدة سكنية.

كما أكد أعضاء اللجنة ضرورة أن تكون آلية سير عمل اللجنة سريعة، لافتين إلى ضرورة تفعيل قرار رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة ببناء 1500 وحدة وشقة سكنية وضمه إلى محاور التحقيق، ناهيك عن مطالبة الحكومة بوضع جدول زمني لعملية إكمال المراحل الأخرى من المشروع.

«مالية النواب» ترصد

72 مليونا لـ «علاوة غلاء 2009»

أقرت لجنة الشئون المالية والاقتصادية بمجلس النواب في اجتماعها الخميس الماضي اعتمادات مالية لعلاوة الغلاء للعامين المقبلين 2009 و2010، كما رفعت موازنة البيوت الآيلة للسقوط. وقال أعضاء اللجنة في تصريحات لـ «الوسط» إنهم أقروا أمس إدراج 72 مليون دينار لعلاوة الغلاء في الموازنة العامة للدولة للعام 2009، ومبلغ أكبر من ذلك للعام 2010، كما رفعوا موازنة البيوت الآيلة للسقوط إلى 10 ملايين دينار بدلا من 5 ملايين كانت الحكومة أدرجتها في الموازنة الأصلية التي أحالتها إلى مجلس النواب في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول.

تكريم 100 عامل و«العمل»

تضع خطة لمواجهة البطالة

كشف وزير العمل مجيد العلوي خلال كلمته الافتتاحية لحفل تكريم العمال المجدين والمتفوقين والمنشآت المتميزة في القطاع الأهلي الذي يرعاه عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة كل عام بمناسبة العيد الوطني أن المسئولين في وزارة العمل يعملون على وضع برنامج طموح لمواجهة البطالة في أوساط الجامعيين بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية.

وشارك وزير الدولة للشئون الخارجية رئيس مجلس إدارة صندوق العمل نزار البحارنة ووكيل وزارة العمل الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله آل خليفة في تكريم 100 عامل مجد والشركات المتميزة.

وأكد العلوي أن لدى وزارة العمل خطة وطنية كبيرة لمعالجة موضوع بطالة الجامعيين بشكل مستديم، وستشارك فيها جهات كثيرة وسيسير المشروع على نسق المشروع الوطني للتوظيف.

«الوسطى» يوقف

طلبات «البيوت الآيلة»

أعلن مجلس بلدي الوسطى في جلسته الخميس الماضي وقف تسلم طلبات مشروع البيوت الآيلة للسقوط بعد أن أعلن منذ ثلاثة شهور وقف تسلم طلبات مشروع تنمية المدن والقرى (الخدمة الاجتماعية)، مرجعا ذلك إلى «ضعف الموازنة».

إلى ذلك، قال رئيس لجنة البيوت الآيلة للسقوط في المجلس عادل الستري إن عدد الطلبات الأخيرة في المحافظات الخمس وصل إلى 750 طلبا، 400 منها في المحافظة الوسطى، مشيرا إلى أن الموازنة الحالية لا تكفي لتنفيذ أكثر من 40 طلبا.

وذكر رئيس مجلس بلدي «الوسطى» عبدالرحمن الحسن أن «المجالس البلدية ستلتقي وزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي الأسبوع المقبل للبحث عن حلول للأزمة».

ندوة «وعد»

تنتقد التجنيس العشوائي

انتقد نائب الأمين العام لجمعية «وعد» فؤاد سيادي السياسة الخاطئة للتجنيس، مبينا أنه بدأ يمسُّ المواطنين في كل ما ينعمون به.

وقال سيادي خلال ندوة «التجنيس السياسي» التي نظمتها جمعية «وعد» مساء الأربعاء الماضي: «لسنا ضد التجنيس بشكل مطلق، وخصوصا عندما يأتي ضمن الأطر القانونية والمعايير والاشتراطات الصحيحة، كما أننا لا نحمِّل المجنسين تبعات سياسة الحكومة الخاطئة، وإنما نرى أن الحكومة هي التي تتبع سياسات خاطئة وتجعلنا في مشكلات مع المجنسين».

من جهته، أكد عضو كتلة الوفاق النائب الشيخ حسن سلطان أن الحكومة قامت حديثا بتجنيس ما يقرب من 2100 شخص، وأنه تواردت إليه أنباء مؤكدة بأن عملية تجنيس واسعة تمت منذ مطلع ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

«الداخلية» توجه للبُعد

عن تسييس «عاشوراء»

وجّه وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة إلى ضرورة الحفاظ على روحانية موسم عاشوراء، وعدم استغلالها أو تسييسها من خلال الشعارات أو المظاهر، وعدم بث الدعايات التي تنشر مشاعر الكراهية وتزرع الفتن، مؤكدا ضرورة التمسك بأعراف هذه المناسبة وألا تخرج عن مضمونها.

وبحث الوزير مع رئيس الهيئة العامة للمواكب الحسينية السيد حسن العلوي وأعضاء الهيئة خلال لقاء جمع الطرفين يوم الخميس الماضي، استعدادات الهيئة لمناسبة ذكرى عاشوراء، والاحتياجات الأمنية للمآتم والمواكب الحسينية.

وأكد الوزير استعداد وزارة الداخلية من خلال أجهزتها المعنية إلى توفير الاحتياجات الأمنية والمرورية والتنظيمية اللازمة.

الحكومة تكلف «الداخلية»

تعديل قانون «المسيرات والتجمعات»

كلّف مجلس الوزراء وزارة الداخلية إعداد مشروع قانون بتعديل أحكام المادتين (2 و13) من قانون الاجتماعات العامة والمسيرات والتجمعات بما يكفل تحميل منظمي المسيرات المسئولية عن الأضرار التي تحدث عند خروج المسيرة عن الأهداف المرسومة لها أو عند أي تجاوز للقانون والنظام.

جاء ذلك إثر عرض وزير الداخلية خلال جلسة مجلس الوزراء يوم الأحد الماضي تفاصيل ما صاحب مسيرة نصرة غزة من أحداث وخروج على موضوع وأهداف المسيرة وتجاوز القانون بارتكاب جرائم معاقب عليها وعدم التزام منظمي المسيرة بالقانون وقيام بعض المشاركين في المسيرة بأعمال الشغب والتخريب والاعتداء على رجال الأمن العام وإحداث إصابات ببعض رجال الشرطة ما يُعَدُّ خروجا على الإطار القانوني المنظم للمسيرات وتجاوزا لحرية التعبير عن الرأي بالشكل السلمي الذي كفله الدستور والقانون.

تورط كلينتون

في فساد «ألبا - ألكوا»

ذكرت صحيفة «غلوب أند مايل» الكندية الصادرة الأسبوع الماضي أن قائمة المتبرعين لـ «مؤسسة كلينتون الخيرية» تضمنت اسم المستثمر الكندي من أصل أردني والمقيم في بريطانيا فيكتور دحدلة، وهو الشخص ذاته الذي رفعت عليه قضية مدنية في محكمة أميركية بولاية بنسلفانيا تتعلق بممارسته الغش في صفقات بيع مادة الألومينا من شركة «ألكوا» الأميركية إلى شركة ألمنيوم البحرين (ألبا)، بحيث تمت زيادة الأسعار بهدف الحصول على المناقصة، ومن ثم اقتسام الأموال المضافة على الصفقة مع مسئولين بحرينيين.

وكان الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما اشترط على السيناتور هيلاري كلينتون أن يقوم زوجها بالكشف عن أسماء المتبرعين لـ «مؤسسة كلينتون الخيرية» لكي لا تحدث مشكلات تعوق تعيينها وزيرة للخارجية في الإدارة الأميركية الجديدة.

كما كشفت القائمة أن أصحاب الأعمال والساسة في عدد من الدول الشرق أوسطية دفعوا ملايين الدولارات من التبرعات للرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون. وما قد يؤثر في الموضوع هو ارتباط أسماء مثل فيكتور دحدلة بمؤسسة كلينتون الخيرية، إذ اتضح أنه مساهم كبير وعضو في مجلس أمناء المؤسسة.

إصابة 8 في قفز

جوّي بـ «الداخلية»

أصيب 8 أفراد من قوات الأمن بإصابات تفاوتت بين بليغة ومتوسطة، وذلك أثناء إجراء تمرين قفز جوّي يوم الثلثاء الماضي بمبنى وزارة الداخلية بالمنامة.

وأدخل اثنان من المصابين إلى العناية المركّزة وذلك إثر تعرضهما لكسور بليغة في أنحاء مختلفة من الجسم وجروح في الوجه، فيما أجريت أشعة لبقية المصابين للتأكد من عدم إصابتهم.

إلى ذلك، نفت وزارة الداخلية على لسان مساعد رئيس الأمن العام لشئون العمليات والتدريب ما تردد عن سقوط إحدى الطائرات العمودية التابعة للوزارة، مشيرا إلى أن ما حدث هو إصابة بعض أفراد الشرطة بإصابات متوسطة وبسيطة، خلال عملية قفز جوّي جرت صباح أمس.

تصادم زورقين للقوات الأميركية

تصادم زورقان تابعان إلى الأسطول الأميركي الخامس في مياه البحرين في وقت متأخر من مساء الخميس، ويعمل الزورقان على حماية السفن الأميركية في مياه البحرين.

وفيما لم يعلم سبب هذا الحادث علمت «الوسط» أن اثنين من طاقم الزورقين تعرضا لإصابات أحدهما كانت إصابته بليغة، وقد نقلا إلى المستشفى فيما لم تصدر أي معلومات بشأن وضعهما الصحي.

قوات الأمن تنزع لافتات دينية

تخص «محرم» من كرزكان

نزعت قوات مكافحة الشغب يوم الأربعاء الماضي من منطقة كرزكان لافتات تحمل صورا لعلماء دين مرفقة بعبارات تخص الشعائر الحسينية وذلك بمناسبة قرب حلول شهر محرم الحرام.

وقال أحد الأهالي لـ «الوسط»: تفاجأت اليوم عند قرابة الساعة 11.30 صباحا بأربع سيارات (جيب) لقوات مكافحة الشغب تدعمها سيارة إطفاء، إذ كان أفراد القوات يقومون بنزع لافتات تحمل عبارات وصورا لرجال الدين بخصوص شهر محرم الحرام، وقد قامت القوات بنزع أربع لافتات من اللافتات المثبتة في حين بقيت واحدة.

«عليا الحج» تحقق

مع حملتين مخالفتين

تمخض اجتماع اللجنة العليا لشئون الحج والعمرة الذي التحم يوم الثلثاء الماضي برئاسة وزير العدل والشئون الإسلامية الشيخ خالد بن علي آل خليفة عن التوصية بـ «مخاطبة حملتي حج بغرض التحقيق معهما فيما نسب إليهما من مخالفات خلال هذا الموسم».

وقال رئيس بعثة مملكة البحرين للحج الشيخ عدنان القطان إن اللجنة ستمنح أصحاب الحملتين المخالفتين مهلة أسبوع واحد من تاريخ تسلمهما الخطاب لعرض أقوالهما فيما نسب إليهما من مخالفات.

وأكد القطان أن اللجنة ستجتمع فور انقضاء المهلة لاتخاذ القرار المناسب بناء على ما سيفضي إليه التحقيق

العدد 2304 - الجمعة 26 ديسمبر 2008م الموافق 27 ذي الحجة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً