العدد 2542 - الجمعة 21 أغسطس 2009م الموافق 29 شعبان 1430هـ

هدية رمضان: لحوم مبردة بدلا من الطازجة!

كانت هدية المواطنين هذا العام بمناسبة حلول شهر رمضان لحوم مبردة تم استيرادها من استراليا لسد النقص الذي تشهده الأسواق المركزية بدلا من اللحوم الطازجة.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة البحرين للمواشي إبراهيم زينل «لقد تم استيراد ما يقارب 450 رأسا من أستراليا أمس الأول (الخميس) كانت مبردة وذلك لتغطية النقص في الأسواق المركزية».

وطمأن زينل في حديثه لـ «الوسط» القصابين والمواطنين، مشيرا إلى أن طريقة الذبح كانت وفقا للطريقة الإسلامية، إذ إنه تم الإشراف على طريقة الذبح من قبِل الجمعيات الإسلامية الموجودة في أستراليا، مبينا بأن العديد من دول الخليج كالإمارات والكويت تستورد اللحم المبرد من أستراليا، منوها إلى أن الشركة دعمت هذه اللحوم وقدمتها بنفس الأسعار.

واشتكى عدد من القصابين أمس من قيام الشركة باستيراد اللحوم من أستراليا بعد أن تم التأكيد لهم مسبقا بأنه سيتم استيراد اللحوم من باكستان. وتخوف القصابون من طريقة الذبح لأن الشركة لم توضح لهم المسألة. وجاء تصريح زينل ليؤكد لهم بأن طريقة الذبح كانت وفقا للشريعة الإسلامية.


سيناريو النقص يتكرر في رمضان هذا العام بنسبة %40

استيراد اللحوم المبردة من استراليا لتغطية حاجة السوق

الوسط - فاطمة عبدالله

أكد رئيس مجلس إدارة شركة البحرين للمواشي إبراهيم زينل أنه تم استيراد ما يقارب 450 رأس من اللحوم من استراليا التي كانت مبردة، وذلك لتغطية النقص وتلبية حاجة الأسواق المركزية.

وقال زينل في حديث إلى «الوسط» «إن الشركة استوردت اللحوم المبردة نتيجة للنقص الذي تشهده الأسواق المركزية من جهة ونتيجة لتأخر الباخرة في إمداد الأسواق باللحوم من جهة أخرى، فإن الشركة بادرت لتغطية النقص واستوردت كمية من اللحوم من استراليا والتي كانت مبردة».

وقد طمأن زينل جميع القصابين والمواطنين، إلى أن طريقة الذبح كانت وفقا للطريقة الإسلامية، إلى جانب أنه تم الإشراف على طريقة الذبح من قبِل الجمعيات الإسلامية الموجودة في استراليا، وبإشراف من الحكومة الأسترالية.

وبين أن الكثير من دول الخليج كالإمارات والكويت تستورد اللحم المبرد من استراليا، منوها إلى أن الشركة دعمت هذه اللحوم وقدمتها بالأسعار نفسها.

وذكر زينل أن الشركة تسعى إلى سد النقص وخصوصا أن هناك نقصا في لحوم الأغنام، في الوقت الذي تشهد فيه الأسواق وفرة في لحوم الأبقار، مبينا أن النقص أثناء شهر رمضان أمر لابد منه وخصوصا أن نسبة الطلب تزداد خلال هذه الفترة.

وكان عدد من القصابين شكا أمس من أن اللحم الموجود حاليّا مبرد ومستورد من استراليا، في الوقت الذي أثاروا فيه سؤالا عما إذا كانت اللحوم مذبوحة وفقا للشريعة الإسلامية أم لا، إلا أن تصريح زينل أجاب على أسئلة القصابين.

وأوضح أحد القصابين في حديث إلى «الوسط» أن شركة البحرين للمواشي أعلنت أنه سيتم توفير 100 ألف رأس من الماشية للعام 2009، مشيرا إلى أن هذا المخزون أقل من العام الماضي وخصوصا أن نسبة الطلب زادت هذا العام بنسبة 30 في المئة.

ولفت القصاب مجيد الحليبي إلى أن الشركة بسبب النقص وقلة المخزون أكدت للقصابين مسبقا أنه سيتم استيراد لحم مبرد على أن يكون مستوردا من باكستان ومذبوحا وفقا للشريعة الإسلامية، مبينا أن القصابين تفاجأوا أمس الأول (الخميس) بأنه تم ملء الأسواق المركزية باللحوم المبردة والمذبوحة من أستراليا، منوها إلى أن القصابين واجهوا مشكلة مع المستهلك، إذ إن الأخير تساءل ما إذا كان اللحم حلالا أم حراما، مشيرا إلى أن شركة المواشي لم تعلم القصابين بشرعية هذا اللحم، وما إذا كانت هناك لجنة إشرافية على الذبح، أم إذا كان هناك ممثلون من الشركة عاينوا طريق الذبح في استراليا، لذلك فإن القصابين واجهوا مشكلة بسبب أسئلة المستهلكين.

وذكر القصابون أنهم أصبحوا في واجهة المدفع، على رغم أنهم أبلغوا المستهلكين بأن اللحم مبرد ومستورد من استراليا، إلا أن البعض أثار الضجة، والبعض الآخر أعاد اللحم بعد أن تم تقطيعه لعدم علمهم ما إذا كان تم الذبح وفقا للشريعة الإسلامية، مشيرين إلى أنه كان على الشركة إبلاغ المستهلكين مسبقا بأنه سيتم استيراد لحم مبرد من استراليا وبأنه تم ذبح اللحوم وفقا للشريعة الإسلامية، منعا للإحراج مع المستهلكين.

كما استنكر القصابون في الوقت ذاته الأحاديث الدائرة على أن القصابين يقومون بتخزين اللحوم نافين هذه الإشاعات، وقال: «إن اللحم لا يخزن فإذ خزن فإنه يفسد(...) إن بعضنا يتعامل مع بعض الزبائن لذلك فإن القصاب في هذه الحالة يقوم بوضع اللحم في البراد حتى يأخذ الزبون حصته».

وأكد الحليبي أن سيناريو نقص اللحوم في رمضان تكرر هذا العام أيضا ليكون متشابها مع الأعوام الماضية، وعلى رغم زيادة الطلب على اللحوم بشكل كبير خلال هذا الشهر، فإن هذا السيناريو غالبا ما ينتهي في النصف الأول من شهر رمضان.

وذكر القصابون أن الأسواق حاليّا تواجه نقصا في اللحوم بنسبة تصل إلى 40 في المئة، مشيرين إلى أن نسبة الطلب تزداد في شهر رمضان الكريم وخصوصا أنه يعتمد على اللحوم في وجبة الإفطار.

إلى ذلك قال عضو مجلس بلدي الوسطى صادق ربيع الذي كان في جولة في السوق المركزي: «إن استيراد اللحوم من استراليا هو مسألة دينية وخصوصا في ظل غياب معرفة القصابين ما إذا كان تم الذبح وفقا للشريعة الإسلامية أم لا (...) إن هذه المسألة هي مسألة حلال وحرام، وخصوصا أن الشركة أكدت مسبقا للقصابين أنه سيتم استيراد اللحم المبرد من باكستان، إلى جانب أنه سيكون مدعوما لذلك فإنه كان من واجب الشركة إعلام القصابين والمواطنين بذلك وخصوصا أن بعضهم ليس له علم».

وأضاف «نحن لا نختلف ولا نعترض على أن اللحم جاء من استراليا وإنما سبب الاختلاف يعود إلى جهل القصابين والمواطنين بشرعية الذبح(...) لقد كان من الواجب إعلان شرعية الذبح حتى لا تثار الضجة بين المواطنين على أن توضح الشركة أن الذبح كان وفقا للشريعة الإسلامية».

واستنكر ربيع من تكرر موضوع نقص اللحوم في رمضان في كل عام، مشيرا إلى أن كل دولة توفر اللحوم ومستلزمات رمضان إلى مواطنيها وكل شيء يكون على خير ما يرام، مبينا أن البحرين دائما في رمضان تشهد السيناريو نفسه الذي يدور حول نقص اللحوم خلال الشهر الكريم في ظل زيادة الطلب، منوها إلى أن الدليل على نقص اللحوم هو أن المواشي الموجودة في سترة لا يوجد فيها احتياطي.

ويشار إلى أن المواطنين تهافتوا خلال الأيام القليلة الماضية على الأسواق المركزية لشراء اللحوم ما أدى إلى نفاد كميات لحم الغنم من الأسواق.

العدد 2542 - الجمعة 21 أغسطس 2009م الموافق 29 شعبان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 9:19 ص

      الموت احسن

      اكول ناكل تبن احسن الشعب جوعان يمبي لحم طازج مو مثلج ويش هل امة

    • زائر 11 | 8:37 ص

      لا لحم لاسمك لانبات

      الضاهر الشعب ياكل حصه

    • زائر 10 | 8:27 ص

      نقص اللحوم

      ما شاء الله حتى سعادة وزير الصناعة تفضل بالأمس بتفقد بعض محلات المواد الغذائية بالسوق المركزي وكأن الباعة الصغار هم المسؤولين عن الشعب بأكمله ناسي وقاض البصر عن شركة اللحوم المحتكره الوحيدة في البحرين والحمد لله طمأنا بأن كل شي غير متوفر والأسعار نار ، فالحمد لله والشكر امورنا طيبة وصيفنا غير.

    • زائر 9 | 8:18 ص

      نقص اللحوم

      هذه هي مساوء احتكار استيراد اللحوم من الخارج وفي كل مره يصرح لنا رئيس مجلس إدارة الشركة بوفرة اللحوم ويطمأن المستهلك نكتشف لنا زيف هذه التصريحات التي لا شأن لها سوى إسكات الناس عن الكلام ، والله هذا لا يجوز في الأسلام فالإحتكار حرام شرعا ومصائر الناس ليست هينه عند الله ، فأتقوا الله يا اولوا الالباب ولو في هذا الشهر الفضيل ، وإن كانت هناك فعلا من ازمه فلم لا تصارحون الناس بذلك عوضا عن الكذب.

    • زائر 8 | 6:47 ص

      ماهازا؟

      هازا لهم مال كلب ؟
      مافي لهم مال قبوط؟

    • زائر 7 | 6:17 ص

      ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

      جماعة ليش مايكون لحم كنغر اتعرفون استراليا ليش يستوردون لحوم من خارج

    • زائر 6 | 6:04 ص

      شح الأغنام بالسوق

      أعمل بمجال المشتريات كل يوم أقرأ الأخبار ومكتوب فيها تم شح عدد 300 رأس غنم بالسوق
      أذهب للسوق ولا رأس غنم موجود من المسؤل ووين الرقابة وصلنا لحال الكذب على الناس ؟؟

    • عبدالله عبدالله | 5:48 ص

      شكراً على الهدية

      بل انا شاري امس 6 كيلو ويش اسوي فيه

    • زائر 5 | 4:01 ص

      حكومتنا الرشيده

      حكومتنا الرشيده تقول انه حلال و طبعا لو ما كان حلال ما كانت تقبل ان يتم استيراده من الخارج و الحل كما تقول حكومتنا الرشيده ان تسمي بسم الله قبل الاكل و بهذه الطريقه يكون مذكى و حلاااااااال

    • زائر 4 | 3:53 ص

      هل هي أزمة لحوم!

      دولة تتكرر فيها أزمة توفير اللحوم منذ أكثر من 30 سنة دون ايجاد حل. هل هي فعلا أزمة لحوم أم انها أزمة ادارة و تنظيم و عجز عن حل ابسط مشكلات المواطنين؟

    • زائر 3 | 1:45 ص

      من السئول عن اكلنا للحوم المحرمة

      نطالب القضاء بمحاكمة الشركة المستوردة للحوم الغير مذكية وفسخ العقد معهم
      وانا شخصيا لن ابرئ ذمة شخص جلب او باع او تستر او حمى من باعنا لحم حرام على انه لحم حلال

    • زائر 2 | 12:46 ص

      اتقوا الله ان كنتم مسلمين

      اتقوا الله
      تاكلون الناس لحم حرام في شهر الله لكسب بعض الدراهم ماذا سوف يكون عذركم غدا امام الباري عز وجل

    • زائر 1 | 11:49 م

      ؟؟؟؟؟؟

      كيف لنا ان نثق في شرعية الذبح ؟؟ ايمكننا ان نثق في اي جمعية تاتي وتقول انها جمعية اسلامية وتحلل من هذا وتحرم من اخر ؟؟
      يبدوا انه علينا ان نقاطع اللحم كما فعل الاردنيون ..

    • أنور السيد | 9:15 م

      ؟؟

      نسير دائماً لـ الخلف .. !؟

اقرأ ايضاً