العدد 2542 - الجمعة 21 أغسطس 2009م الموافق 29 شعبان 1430هـ

صراع الدراما العربية والخليجية... والبقاء للأقوى!

تنطلق عجلة بث الأعمال الدرامية الرمضانية في دوران هيستيري وفي تناسق مرتفع يربك المشاهد العربي، وخصوصا أنه يجد نفسه أمام عشرات الأعمال ومئات الأسماء التمثيلية… عناوين كثيرة بدأنا نتابعها خلال هذا الشهر الكريم… ومواضيع عديدة يتطرّق إليها أبطال هذه الأعمال الدرامية العربية. والأكيد أن كثرة هذه الأعمال لن تثمر إلاّ بعض المسلسلات الجيّدة… كما تعودنا دائما!

«ألوان الوسط» اختارت لكم اليوم بعضا من عناوين المسلسلات السورية والمصرية التي تبث على الفضائيات العربية، وذلك بعد أن استعرضنا وإياكم في الأسبوع الماضي من ملحق «ألوان الوسط» أبرز الأعمال الخليجية. وإليكم أهم المسلسلات العربية:


«رجال الحسم»

يقدم المخرج المعروف نجدة أنزور مسلسل «رجال الحسم»، حيث تدخل الدراما السورية عالم الجاسوسية... هذا العالم الذي كان مقتصرا على المسلسلات المصرية، من خلال قصة «فارس» المدرس الجولاني الذي يفقد أمه وأخاه في حرب الـ67، ويقرر الانتقام بتنفيذ عملية استشهادية في الأرض المحتلة، لكن الظروف تحول دون تحقيق ذلك، غير أن إصرار «فارس» على القيام بعمل ما يدفعه إلى السفر إلى دولة أوروبية بهدف التقرب من المافيا الإسرائيلية والدخول إلى قلب «إسرائيل». ويجمع «رجال الحسم» الذي كتبه فايز بشير، عددا من نجوم التمثيل في سورية ولبنان والأردن، من بينهم باسل خياط ومنى واصف، مايا نصري، ياسر المصري، أيمن رضا، تاج حيدر، بالإضافة إلى ملكة جمال لبنان السابقة نادين نجيم.


«شتاء ساخن»

مسلسل «شتاء ساخن» يعتبر استثناء في تاريخ الدراما السورية، حيث يعتمد القالب التشويقي والبوليسي، فضلاَ عن العديد من الموضوعات الجريئة التي صاغها بإبداع المؤلف المثير للجدل فؤاد حميرة. والمسلسل عن قصة حقيقية تدور أحداثها حول عصابة سطو يتزعمها «وكيل»، تقوم العصابة بالسطو على محل وتفر بغنيمة من الذهب والأموال، ويكتشف أفراد العصابة وجود كاميرا سجلت أحداث الجريمة، ما يقودهم إلى جرائم أخرى للتخلص من شريط الفيديو. المسلسل من بطولة: عباس النوري، باسم ياخور، سامية جزائري، رنا الأبيض، والإخراج لفراس دهني.


«قلبي دليلي»

تقوم ببطولته الفنانة السورية صفاء سلطان، ويناقش حياة الفنانة ليلى مراد منذ طفولتها وحتى اعتزالها وهي في نهاية الثلاثينيات من عمرها، وتظهر من الحلقة السابعة التي تبدأ من تركها مقاعد الدراسة وبداية علاقتها بالفنان محمد عبدالوهاب.

يشارك في هذا العمل كل من: منال سلامة وهند عاكف وأحمد راتب وأحمد فلوكس وأمل رزق، عن قصة صالح مرسي، سيناريو وحوار مجدي صابر، ومن إخراج المخرج السوري محمد زهير رجب.


«أدهم الشرقاوي»

يقوم ببطولة مسلسل «أدهم الشرقاوي» الممثل محمد رجب، في تجربة البطولة المطلقة الأولى له في الدراما التلفزيونية، وذلك تحت إشراف المخرج باسل الخطيب. ويشارك في بطولة هذا العمل إلى جانب محمد رجب كل من: دوللي شاهين ووفاء سالم وهادي الجيار ومحمد وفيق وجمال إسماعيل وأحمد ماهر وسمير صبري.

وتدور الأحداث حول الأسطورة الشعبية للبطل المصري أدهم الشرقاوي الذي تصدى في ريف مصر لظلم الإقطاعيين والاستعمار محاولا الدفاع عن الفقراء وإعادة حقوقهم المسلوبة إليهم.


«هدوء نسبي»

إخراج شوقي الماجري، وتأليف خالد خليفة، ويقوم بأدوار البطولة كل من: عابد فهد ونيللي كريم وبيير داغر وإبراهيم الزدجالي ومحمد علي بن جمعة وأميرة فتحي. ويروي مسلسل «هدوء نسبي» حكاية «ناجي» و «ناهد» و «شريف» و «رشا» وهم أربعة صحافيين عرب يلتقون في بغداد قبل الحرب الأخيرة والغزو الأميركي، ويرصدون معاناة الصحافيين الذين ذهبوا إلى هناك لتغطية أخبار الحرب وما عانوه من معاناة شديدة من العدو قصد حجب الحقائق.


«باب الحارة 4»

من أبرز الأحداث الجديدة في هذا العمل على رغم التعتيم شبه الكامل عنه، جنوح هذا المسلسل أكثر نحو الخط الوطني وإظهار مدى الانصهار الطائفي والديني في الشام القديمة، من خلال شخصيات تنتمي إلى أديان أخرى تعيش وسط أبناء الحارة المعروفين في المسلسل.

وانضمت الفنانة منى واصف والفنان فايز قزق إلى كوكبة الفنانين المشاركين في هذا العمل وهم: صباح الجزائري وجومانة مراد ووفاء موصللي ووفيق الزعيم ووائل شرف وغيرهم.

يذكر أن مؤلف العمل تم تغييره من مروان فاروق إلى كمال مرة، بينما بقي المخرج بسام الملا.


«مرسوم عائلي»

يعود الفنان أيمن زيدان هذا الموسم بالمسلسل الكوميدي «مرسوم عائلي» تأليف محمود الجعفوري، وإخراج ماهر صليبي في تجربته الأولى.

يتحدث المسلسل عن الحياة اليومية لعائلة متكونة من الزوج والزوجة والأولاد والعمة والخال، ضمن إطار كوميدي تفاصيله مستوحاة من طبيعة دراسة الأب للحقوق، إلا أنه لا يعمل في ميدانه، فهو موظف تدفعه زوجته إلى ترك الوظيفة وفتح مكتب محاماة في البيت، وتتناول كل حلقة النواحي السلبية في أحد القوانين بطريقة ظريفة.

ويقوم بدور البطولة إلى جانب أيمن زيدان كل من: سلمى المصري ونضال سيجري وشكران مرتجى.


«البوابة الثانية»

تشكل القضية الفلسطينية محور أحداث هذا المسلسل، وذلك من خلال قصة أسرة مصرية ترتبط بعلاقة حب وجيرة وصداقة مع أسرة فلسطينية. ويشارك في «البوابة الثانية» كل من: نبيلة عبيد وهشام عبدالحميد وأحمد ماهر، إلى جانب مشاركة مجموعة من الممثلين اللبنانيين للمرة الأولى.


«حدف بحر»

تقدم سمية الخشاب شخصية التوأم في مسلسل «حدف بحر»، الأولى شريرة وانتهازية، والأخرى طيبة، حيث يكون افتراق الشقيقتين التوأم منذ الصغر، ولا تعرف كل منهما الأخرى ويلتقيان بعد فراق، وعندما تتقابلان تحدث الصدمة وتشتد الخلافات بينهما. ويقوم ببطولة هذا المسلسل إلى جانب الخشاب كل من: شويكار وجمال إسماعيل وطارق لطفي، ومن إخراج جمال عبدالحميد.


«علشان مليش غيرك»

تدور أحداث المسلسل حول «منيرة» (إلهام شاهين) المتزوجة من رجل أعمال غني جدا (رياض الخولي) الذي يمتلك منطقة بكاملها تسمى «نزلة الرشيدي» ويتمتع بشخصية قوية جدا ويُقتل على يد أحد أبناء النزلة ثم يظهر فجأة الأخ التوأم له، وتجد «منيرة» نفسها وحيدة في مواجهته، وأمام هذه الثروة الطائلة وأولادها الذين يسببون لها مشاكل طوال الوقت.

المسلسل من تأليف عاطف البكري، وإخراج السوري رضوان شاهين، وتشارك في بطولته: ريهام عبد الغفور وأحمد عزمي وميرنا المهندس.


«أفراح إبليس»

يعود الفنان السوري جمال سليمان إلى الدراما الصعيدية، وذلك من خلال مسلسل «أفراح إبليس» في ثالث تجاربه التلفزيونية في مصر. ويقوم جمال في هذا العمل بدور «همام أبو رسلان» صاحب ثروة طائلة ويفرض بطشه وجبروته على الضعفاء الذين يعيشون في القرية نفسها التي يقطنها.

وشاركته عبلة كامل دور البطولة، في حين قام الشاعر عبدالرحمن الأبنودي بكتابة أغنيات المسلسل.


«ابن الأرندلي»

يتناول المسلسل بعض القضايا الاجتماعية المتنوعة، وخاصة القضايا الاجتماعية المتعلقة بالثغرات القانونية واستغلالها لتحقيق بعض المكاسب، وتأثير ذلك على المجتمع. يقوم الفنان يحيى الفخراني في هذا المسلسل بدور محام فاسد. العمل من إخراج رشا هشام شربتجي، وتأليف وليد يوسف، وتشارك في هذا العمل كل من: دلال عبدالعزير ومعالي زايد ووفاء عامر ورجاء الجداوي.


«فتيات صغيرات»

تشارك الفنانة التونسية إيناس النجار في مسلسل «فتيات صغيرات» الذي تغير عنوانه أخيرا إلى «ورق التوت»، وتجسد إيناس في المسلسل دور «جنة» وهي فتاة متحررة قضت حياتها في أميركا، وعندما قررت العودة للاستقرار فـي الإسكندرية اصطدمت بعادات وتقاليد شرقية منعتها من القيام بأشياء كثيرة، لكنها في النهاية تمكنت من التكيف مع الواقع، لكن بعد تورطها في عدة مشاكل. كما تظهر إيناس النجار ضيفة شرف في مسلسل «علشان ماليش غيرك» بصحبة إلهام شاهين.

ويقوم بأدوار البطولة في «ورق التوت» كل من: أحمد خليل وعلا غانم وميرنا وليد ونضال عنبر وميمي جمال وراندا البحيري.


«خاص جدا»

تشارك الممثلة التونسية درة زروق في المسلسل الرمضاني «خاص جدا» من خلال دور «هبة» الزوجة الغيورة لشقيق يسرا في المسلسل، التي تشك في تصرفات زوجها، الأمر الذي يجعل علاقتهما متوترة بصفة دائمة.

وتشارك درة زروق أيضا في مسلسل «وعد مش مكتوب» من خلال دور ابنة محمود ياسين ودلال عبدالعزيز في المسلسل.


«الرحايا»

تدور أحداث المسلسل حول رجل يمتلك المال والسلطة يدعى م»حمد أبودياب» (نور الشريف) محبوب من أهل بلدته الذين يعيشون تحت إمرته، لكنه يتعرض للغدر من أقرب الناس إليه. العمل من بطولة: نور الشريف، سوسن بدر، شيرين، أحمد صلاح السعدني.


«العمدة هانم»

تدور أحداث المسلسل حول عمدة يحارب كل شيء يساهم في تقدم قريته أو تقدم أبناء القرية، فترفض زوجته أسلوب زوجها فتسعى إلى تقدم القرية، فتقوم بترشيح نفسها لمنصب العمدية أمام زوجها وتنجح، لكي تبدأ في إدارة شئون الناس. العمل من بطولة: صابرين، أحمد راتب، أحمد بدير.


«بشرى سارة»

تدور أحداث المسلسل حول مدرسة مصرية سافرت للعمل في الخليج لسنوات طويلة، وبعد حوالي 20 عاما قررت العودة إلى بلدها ولكنها تفاجأت بتغيرات كثيرة في سلوك المواطنين، فتدخل في مشاكل عديدة منذ رجوعها. المسلسل من بطولة: ميرفت أمين، عايدة رياض، رجاء الجداوي.


«حرب الجواسيس»

تدور أحداث المسلسل حول محاولة تجنيد فتاه تدعى «سامية فهمي» (منة شلبي) لصالح المخابرات الإسرائيلية، ولكن يحدث العكس، وتبلغ المخابرات المصرية وتقوم بالتعاون معهم. المسلسل من بطولة: منة شلبي، هشام سليم وباسم ياخور.


«قاتل بلا أجر»

تدور أحداث المسلسل حول وكيل نيابة (فاروق الفيشاوي) وطبيب مهاجر ومتزوج من إنجليزية، فيحدث تعارف بين وكيل النيابة والطبيب في حادث مؤلم، فتنشأ بينهما صداقة قوية. المسلسل من بطولة: فاروق الفيشاوي، حسين فهمي، لقاء سويدان ومنة فضالي.


«ليالي»

تدور أحداث المسلسل حول طالبة بكلية صيدلة تتورط في أن تتدلي بشهادة باطلة في قضية فساد تحت ضغط من والدها الذي يعشق المال بشكل كبير، ولكنها ترفض وتترك ولدها وتدخل في صراعات كثيرة بسبب هذه القضية. المسلسل من بطولة: زينة، سوسن بدر وعزت أبوعوف.


«سفر الحجارة»

المسلسل يروي قصة من أهم القصص التي عاشها شعبنا العربي ومازال يعيشها حتى اليوم، وهي الانتفاضة الفلسطينية (انتفاضة الأقصى) ويصور الواقع الأليم الذي عاناه الشعب الفلسطيني آنذاك، وعاناه أهالي الشهداء من فقدان فلذات أكبادهم في سبيل مقاومة الاحتلال. المسلسل من بطولة: وائل رمضان، فيلدا سمور ونادين.


«قلبي معكم»

يتناول العمل ضمن إطار شفاف ورومانسي عالم اكتشاف العاطفة لدى مختلف الشخصيات، انطلاقا من طبيب جراح لديه مستشفى ورثها عن والده، ومن خلال هذه المستشفى يتم التعرّف على شخصيات متنوعة (أطباء - ممرضات - عاملين) ومرضى قادمين للعلاج، ومن خلالهم يتم استعراض المشكلات المتنوعة للناس من صحية، تربوية، اجتماعية، وعاطفية مرورا بالثقافية، عن طريق رصد حياة ومصائر ومآسي وأفراح عديدة يعيشها الناس في فئاتهم الاجتماعية المختلقة. المسلسل من بطولة: عباس النوري، عبدالمنعم عمايري وضحى الدبس.


«الدوامة 2»

مسلسل «الدوامة»حكاية افتراضية عن رواية «الضغينة والهوى» تتناول سنوات الطمع والكفاح والحب للشعوب العربية... تدور أحداثها خلال السنوات الأولى من استقلال العالم العربي (1949-1951)، في محاولة لدراسة البنى الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية للمجتمع السوري خلال السنوات الأولى لفترة ما بعد الاستقلال، وكشف المحاولات الخارجية للسيطرة على ثروات البلاد العربية، وخاصة النفط، وتصدي الدول العربية مجتمعة لهذه المحاولات. المسلسل بطولة: سلوم حداد وأيمن زيدان.

العدد 2542 - الجمعة 21 أغسطس 2009م الموافق 29 شعبان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً