العدد 2304 - الجمعة 26 ديسمبر 2008م الموافق 27 ذي الحجة 1429هـ

نوادي «الشمالية» توجه نقدا لاذعا لـ «مؤسسة الشباب»

فيما يسدل الستار اليوم على «معرض الكتب المستخدمة»...

انتقد المشاركون في المحاضرة التي أقيمت على هامش معرض الكتب المستخدمة غياب ممثل المؤسسة العامة للشباب والرياضة عن حضور المحاضرة ووصفوه بأنه «صورة سيئة من صور المعوقات» التي تعاني منها الأندية والمراكز الشبابية.

وكان من المفترض مشاركة القائم بأعمال مدير إدارة الأندية سعد طرار، لكنه اعتذر عن الحضور على رغم دعوته مبكرا للمشاركة في هذه الجلسة وتأكيده حضوره.

واعتبر الحضور غياب ممثل المؤسسة بأنه يعطي انطباعا بعدم جديتها في المساهمة للنهوض بأداء المراكز والأندية بالمحافظة الشمالية، وخصوصا مع تكرار مثل هذه المواقف، والاكتفاء بالوعود والشعارات التي لا تغني ولا تسمن من جوع.

إلى ذلك، تختتم مساء اليوم (السبت) فعاليات معرض الكتب المستخدمة «الكتاب حق للجميع»، الذي يقام في نادي سار الثقافي والرياضي بتنظيم من مجلس بلدية المنطقة الشمالية، وذلك بعد افتتاحه من قبل وزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي بتاريخ 19 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، تزامنا مع احتفالات البلاد بعيد جلوس جلالة الملك والعيد الوطني المجيد.


برعاية إعلامية من صحيفة «الوسط»

اليوم تختتم فعاليات معرض الكتب المستخدمة في «الشمالية»

سار - أحمد الصفار

تختتم مساء اليوم (السبت) فعاليات معرض الكتب المستخدمة «الكتاب حق للجميع»، والذي يقام في نادي سار الثقافي والرياضي بتنظيم من مجلس بلدية المنطقة الشمالية، وذلك بعد أن تم افتتاحه من قبل وزير شئون البلديات والزراعة جمعة الكعبي بتاريخ 19 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، تزامنا مع احتفالات البلاد بعيد جلوس جلالة الملك والعيد الوطني المجيد.

وكان من المقرر أن تطوى صفحة المعرض مساء أمس (الجمعة)، إلا أن «بلدي الشمالية» قرر تمديد فترة المعرض إلى اليوم، وذلك نتيجة للإقبال الجماهيري الكبير، ولأن اللجنة المنظمة كانت تتلقى حتى يوم أمس تبرعات الكتب من المؤسسات الأهلية والأفراد التي وصل عددها إلى نحو 6000 كتاب أثناء إقامة المعرض، واستجابة لرغبة زوار المعرض الذين طالبوا بتمديده، وخصوصا بعد أن حصل موظفو القطاعين الخاص والعام على رواتبهم.

وهي المرة الأولى التي يتبنى فيها مجلس بلدي منتخب مثل هذا المشروع بالتعاون مع نادي سار الثقافي والرياضي والراعي الإعلامي للحدث صحيفة «الوسط».

ويعد تحرك «بلدي الشمالية» على المضي قدما في إقامة المعرض الذي جمع أكثر من 26 ألف كتاب جديد ومستخدم خلال فترة زمنية لا تتجاوز الشهرين، كسرا للصورة النمطية التي رسمت عن المجالس البلدية في أذهان الناس الذين اعتادوا على أن يقوم الأعضاء البلديين بتوفير احتياجاتهم على مستوى النظافة والحدائق والمضامير والساحات الشعبية، بالإضافة إلى مراقبة الأجهزة التنفيذية والتأكد من تفعيل وتطبيق القوانين البلدية.

ومن المتوقع أن يتم اليوم طرح جميع الكتب التي تم جمعها، وهو ما سيشكل فرصة كبيرة للمواطنين والمقيمين الذين لم يتسنَ لهم زيارة المعرض خلال الأسبوع الماضي، إذ لوحظ وجود توافد كبير على أجنحة الكتب الإسلامية التي تنفد سريعا، مما يضطر القائمين على المعرض طرح كتب أخرى كل يوم، تحمل عناوين مختلفة.

ومن اللافت أن جناح الأسرة الذي يضم كتبا تعليمية للأطفال وطلبة المدارس في المراحل الابتدائية، لاقى قبولا واستحسانا من عوائل بحرينية ومقيمة، وقد كان المجلس البلدي يسعى من وراء تخصيص هذا الجناح، تشجيع المدارس على تنظيم زيارات لطلبتها للاستفادة من الكتب المعروضة.

يذكر أن المعرض سيفتح أبوابه اليوم من الساعة العاشرة صباحا إلى الواحدة ظهرا، ومن الرابعة عصرا إلى العاشرة مساء، وهو يضم كتب تعليمية من بينها اللغات والمهن والرياضيات والكومبيوتر، وكتب علمية، وكتب شخصيات أدبية وفكرية، وكتب دينية، وكتب سياسية، فضلا عن كتب الفكر العام.


في الحلقة النقاشية لبحث دور المراكز الشبابية ثقافيا

اقتراح تشكيل لجنة تنسيقية تحت مظلة المجلس البلدي

سار - محرر الشئون المحلية

اقترح المشاركون في حلقة نقاشية عقدت مساء أمس الأول (الخميس) على هامش معرض الكتب المستخدمة بنادي سار الثقافي والرياضي حول دور المراكز الثقافية في تعزيز النشاط الثقافي، تشكيل لجنة تنسيقية تحت مظلة مجلس بلدي المنطقة الشمالية لوضع الخطط والبرامج الثقافية المشتركة بين الأندية والمراكز الشبابية.

وأثنى رئيس المجلس يوسف البوري على المقترح مؤكدا أنه من الأفكار المطروحة في المجلس، وأضاف أن المجلس يسعى لتغيير واقع الأندية والمراكز الشبابية في المحافظة الشمالية نحو الأفضل مع الإشارة الى أن دور هذه الجهات الشبابية ودعمها بتخصيص موازنة مجزية يسهم دون شك في استقطاب الشباب واستغلال طاقاتهم في أنشطة مفيدة.

وفي معرض حديثه عن المخصص المالي للمراكز الشبابية والذي لا يتجاوز 2000 دينار سنويا، قال إنه تحدث مع أحد المسئولين الخليجيين في لقاء عقد بإحدى الدول الخليجية حول عدم وجود دعم مالي سخي لهذه المراكز، حيث علق ذلك المسئول أن مبلغا في حدود 2000 دينار يصرف كـ «إكراميات للعمال الآسيويين» الذين يعملون في الخدمات إبان تنظيم الفعاليات.

وحضر الجلسة النقاشية ممثلون عن بعض الأندية والمراكز الشبابية هم: صادق سلمان حبيب ممثلا عن مركز شباب أبوصيبع، وعلي أحمد حسين عبدالمحسن ممثلا عن مركز القرية، ومنصور الفردان ممثلا عن مركز كرزكان، ومحمد جعفر العصفور ممثلا عن مركز شباب الشاخورة، وعبدالأمير أحمد مهدي ممثلا عن مركز شباب الشاخورة، ومحمد جعفر الشويخ ممثلا عن نادي باربار، وسيدمحمد سيدمجيد رئيس نادي سار، ومحمد علي ممثلا عن نادي بوري، ووهب الشويخ شارك بصفته ممثلا عن الكشافة، بالإضافة إلى عضوي المجلس البلدي عبدالغني عبدالعزيز وسيدأمين الموسوي، ورئيس اللجنة النسائية بالمجلس مريم الحايكي.

وأشار مدير الجلسة عضو اللجنة المنظمة للمعرض سيديونس الموسوي إلى أن هذا اللقاء سيناقش محاور متعددة تشمل تقييم الوضع الثقافي ومعوقاته بالإضافة إلى اقتراح الحلول والتوصيات، حيث قدم الحضور مداخلاتهم وتصوراتهم التي اتفقت جميعها على أن مسئولية تعزيز النشاط الثقافي الشبابي هو مسئولية الدولة والمؤسسات التربوية ومؤسسات المجتمع المدني والأسرة، كما تم التطرق بشكل مستفيض إلى مشكلة قلة الدعم المالي.

واستعرض الممثلون تجاربهم في تنفيذ المشاريع والأنشطة الثقافية وإلقاء الضوء على المعوقات والمقترحات التي يمكن أن تنفع في تغيير نمط استقطاب الشباب وعموم الجمهور للفعاليات الثقافية، مع التأكيد في الوقت ذاته على أهمية النشاط الرياضي.


غياب ممثل «المؤسسة» عن الجلسة... صورة سيئة «للمعوقات»

انتقد الحضور غياب ممثل المؤسسة العامة للشباب والرياضة عن حضور الجلسة ووصفوه بأنه «صورة سيئة من صور المعوقات» التي تعاني منها الأندية والمراكز الشبابية.

وكان من المفترض مشاركة القائم بأعمال مدير إدارة الأندية سعد طرار، لكنه اعتذر عن الحضور على رغم دعوته مبكرا للمشاركة في هذه الجلسة وتأكيده حضوره.

وعلق رئيس المجلس البلدي يوسف البوري بالقول: «كان من المفترض أن يشارك في الجلسة الأخ سعد طرار، وقد أرسلنا خطابا رسميا بهذا الخصوص، لكن الاعتذار والغياب لم يكن مفاجئا بالنسبة إلينا كوننا اعتدنا على ذلك، وأعتقد أنهم ظنوا أن هذه الجلسة ستكون بمثابة «المحاكمة» لهم، في حين أننا ندرك أهمية مشاركة ممثل عن المؤسسة لتبادل وجهات النظر والتباحث بشأن التوصيات والمقترحات التي سترفع للمسئولين وخصوصا مع الوعود الكثيرة بتقديم كل الدعم وتسهيل الإمكانيات لتنفيذ البرامج الثقافية والرياضية على مستوى الشمالية».

وأشار أحد الحضور الى أنه التقى بالقائم بأعمال مدير إدارة الأندية سعد طرار وتحدث معه قبل أيام عن تنظيم الجلسة وأن حضوره مهم فأبدى عدم علمه بذلك، وأنه ينتظر موافقة «البوس» للمشاركة في الجلسة، لكن المنظمين أكدوا أنه على علم بالجلسة رسميّا، بالإضافة إلى الاتصال الهاتفي لتذكيره بالحضور، لكنه اعتذر.

واعتبر الحضور غياب ممثل المؤسسة بأنه يعطي انطباعا بعدم جديتها في المساهمة للنهوض بأداء المراكز والأندية بالمحافظة الشمالية، وخصوصا مع تكرار مثل هذه المواقف، والاكتفاء بالوعود والشعارات التي لا تغني ولا تسمن من جوع.


محافظ الشمالية: المعرض يمثل نموذجا ثقافيّا وخيريّا مميزا

سار - محرر الشئون المحلية

أشاد محافظ الشمالية جعفر بن رجب بالتجاوب الكبير الذي حظي به معرض الكتب المستخدمة من قبل جمهور المواطنين والمقيمين، لافتا الى أن المعرض يمثل نموذجا ثقافيا وخيريا مميزا يعكس حرص القائمين على الإسهام في تنمية النشاط الثقافي وتوسعته ليتيح الفرصة لمختلف فئات المجتمع للمشاركة.

وعبر بن رجب عن اعتزازه بالأنشطة الثقافية والخيرية والتوعوية التي تنفذها مختلف الجهات الرسمية والأهلية بالمحافظة، وفي الوقت ذاته، حرص المؤسسات على المحافظة على تنفيذ الفعاليات بأفكار مبتكرة قادرة على استقطاب الجمهور.

وقال: «لابد وأن نوجه كلمة شكر الى الإخوة في مجلس بلدي المنطقة الشمالية وشركة دار الوسط للصحافة والنشر والتوزيع وكل المؤسسات والأفراد الذين ساهموا بالتبرع بالكتب والإصدارات التي زادت على 30 ألفا في مختلف المعارف، وعرضها للجمهور بأسعار تناسب الجميع، والشكر موصول لجمهور المواطنين والمقيمين الذين أكدوا بحضورهم أن الفعاليات ذات الطابع الثقافي التي يتم تنظيمها بالمحافظة تعكس اهتمام أهالي المحافظة خصوصا، وعموم شعب البحرين والمقيمين بالثقافة كرافد من روافد التنمية البشرية».


... وإشادة بجهود اللجنة المنظمة

أشاد رئيس دائرة العلاقات العامة والإعلام بوزارة شئون البلديات والزراعة عادل عيسى المرزوق بالجهود التي بذلها أعضاء اللجنة المنظمة للمعرض، والتي أسهمت بدرجة كبيرة في استقطاب العدد الكبير من الرواد طيلة أيام انعقاد المعرض.

وقال إنه على الرغم من حداثة الفكرة، إلا أن اللجنة المنظمة أنجزت عملا طيبا بدءا باستقبال الكتب المتبرع بها من المؤسسات والأفراد وتصنيفها وتسعيرها، وأنه على رغم العدد الكبير من الكتب وتنوعها، إلا أن الدقة في تقييم الكتب وتسعيرها جاء متوافقا مع رغبة الجمهور في اقتناء كتب في مختلف المجالات وبأسعار في متناول الجميع، موجها شكره الى بلدي المنطقة الشمالية رئيسا وأعضاء على اهتمامهم وحرصهم الواضح لإنجاح المعرض، معبرا عن أمله في أن تتكرر هذه التجربة الثقافية والخيرية المميزة خلال السنوات المقبلة.


نفيسة حسن: تجربة المشاركة «رائعة»

قالت عضو اللجنة المنظمة للمعرض نفيسة حسن علي إن تجربة المشاركة، بالنسبة إليها وبالنسبة إلى الزملاء في اللجنة المنظمة توصف بأنها «رائعة»، ولاسيما وأنها تدخل في نطاقين مثمرين وهما: الثقافة والعمل الخيري.

ووصفت تعاون الجميع سواء من أعضاء اللجنة المنظمة أو جمهور الزوار بأنه ترك انطباعا جميلا في نفوس الجميع وقالت: «إنه شعور جميل أن تشارك في عمل له أبعاد ثقافية وإنسانية، وتجد هذا التجاوب الكبير من قبل الناس، وتشاهد سعادتهم وخصوصا الأطفال والناشئة الذين سعدنا كثيرا بحضورهم واقتنائهم العديد من الكتب المفيدة وهذا الأمر يعكس حبا للقراءة والتعلق بالكتاب كمورد للمعرفة».

ومن جانب آخر، فإنها استفادت شخصيا من جهة الاطلاع على الكثير من الإصدارات والكتب، بالإضافة إلى الكم الكبير من المعلومات المفيدة التي قدمها المحاضرون ضمن سلسلة اللقاءات الثقافية التي عقدت على هامش المعرض

العدد 2304 - الجمعة 26 ديسمبر 2008م الموافق 27 ذي الحجة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 12:35 م

      الكشافة

      لقد زارة كشافة بوري امس 16\1\2010 م مجمع العاصمة للحرفة اليدوية و مشية كشافة بوري 2كيلو مر الى قلعة البحرين وشاهدة الكشافة بعض التراث القديم و الاثار
      مع تحياتي كشافة بوري
      الاسماء :احمد عبد العزيز: علي حسن:نوح محمد:سيد سلمان مهدي:سيد حسين مهدي:سيد حسين:سيد يوسف:وغيرها
      قا الكشافة :علي الخال : ورئيس المجموعه :علي حسن

اقرأ ايضاً