العدد 2538 - الإثنين 17 أغسطس 2009م الموافق 25 شعبان 1430هـ

«إسكان نويدرات» والتزويرات الأربعة!

حيدر محمد haidar.mohammed [at] alwasatnews.com

ليس من المستغرب أن يكذب أحد، أيا كان، وإن كان ذلك أمرا مستهجنا، يستقبحه العقلاء، ولكن المستغرب أن تكون الكذبة مقرونة بتزوير منهجي والأدهى من ذلك أن يكون على رؤوس الأشهاد، ومن الغرابة بمكان أن يكون الكذب متمترسا خلف ستار الدين والوطنية رغم أن التضليل محرّم حتى في شرائع البوذية!

هذا بالضبط ما يحدث بشأن «مشروع نويدرات الإسكاني» (إسكان القرى الأربع)، فهناك من دأب على منهج التزوير والتضليل عملا بالقاعدة السائدة «أكذب حتى تصدق كذبتك».

القصة صغيرة وصغيرة جدا، يمكن اختزالها في وجود ثلاثة من أخطر عمليات التزوير فيما يخص حقيقة هذا المشروع الإسكاني، وعلى المسئولين عن مؤامرة التزوير الاستقالة، كما على الجهات القضائية والتشريعية أن تقوم بدورها في محاسبتهم.


التزوير الأول: سرقة المشروع الإسكاني

يتمثل التزوير الأول في سرقة مشروع إسكاني مخصص لقرية نويدرات وقرى العكر وسند والمعامير بمكرمة ملكية سامية كانت استجابة لأهالي منطقة نويدرات، هذه المنطقة التي كانت ولا تزال تدفع ضريبة وقوفها ضد غياب العدالة في هذا الوطن. وهنا سأورد عددا من الوثائق الرسمية عن هذا المشروع لبيان الحقيقة.

فقد صرح وزير الأشغال والإسكان (السابق) فهمي الجودر عن انتهاء مشروع النويدرات الإسكاني خلال العام 2008. وقال الوزير: «إن المشروع يقع على مساحة وقدرها 31 هكتارا، مشيرا إلى أن المشروع يتكون من 135 أرضا سكنية و230 وحدة سكنية و29 عمارة توفر 667 شقة، وأن الموقع يقع بالقرب من الخدمات التجارية المتوافرة على الشارع العام كما أنه يعتبر امتدادا طبيعيا للقرى المحيطة». (نشر هذا التصريح في الصحف في 10 ديسمبر/ كانون الأول 2007).

- يمكن الاطلاع على مصدر الخبر من موقع الوزارة على الربط التالي:

إن كل الوثائق الرسمية تشير إلى تسمية المشروع باسمه الحقيقي، بما في ذلك المؤتمرات الصحافية التي عقدها وزير الإسكان السابق ووزير الإسكان الحالي الذي عرض تفاصيل المشروع ضمن عرض شامل قدمه لأعضاء لجنة المرافق العامة والبيئة في مجلس النواب، كما قدم الوزير العرض ذاته على قرص صلب للسادة أعضاء اللجنة.

كما أن وكالة أنباء البحرين الرسمية (بنا) نقلت تصريحات الوزراء عن «مشروع نويدرات الإسكاني» كما عرضت الخرائط التفصيلية للمشروع على موقعها الإلكتروني وفي أوقات مختلفة، وهذه الوثائق مذيلة باسم المشروع. ويمكن للجميع مشاهدتها على الرابط التالي على الموقع الإلكتروني للوكالة

بدورها أصدرت المحافظة الوسطى كتابا بعنوان «بناء وإنجاز» ترصد فيه كل المشاريع التنموية الحضرية التي تقوم المحافظة بإنشائها حاليا، والتي تنوعت بين المشروعات الإسكانية والأندية الرياضية وشبكات الطرق والشقق والحدائق والسواحل والصرف الصحي والمدارس والمراكز الصحية والأسواق والبريد.

وجاء في الكتاب التوثيقي (يمكن للجميع اقتناؤه) أنه فيما يتعلق بالشقق الإسكانية في «النويدرات» في المرحلة الأولى فقد بلغ عدد الشقق 230 شقة، بدأ العمل فيها في يوليو/ تموز 2007 وتنتهي في يناير/ كانون الثاني 2009 إلى جانب الشقق الإسكانية في النويدرات. المرحلة الثانية بلغ عددها 437 شقة على أن يبدأ العمل بها في يناير 2008، وينتهي العمل بها في مايو/ أيار 2009 إلى جانب الوحدات السكنية في النويدرات بلغت 230 منزلا وتم البدء بها في أغسطس/ آب 2006 وينتهي العمل بها في أبريل/ نيسان 2008».

ويمكن للجميع اقتناء الكتاب من المحافظة الوسطى أومشاهدة الخبر على الرابط التالي على الموقع الإلكتروني لوكالة أنباء البحرين .

وعلاوة على ذلك كشف وزير الإسكان الحالي الشيخ إبراهيم بن خليفة آل خليفة خلال اجتماعه مع لجنة المرافق العامة والبيئة بتاريخ 11 مارس/ آذار 2009 عدد الوحدات السكنية في «مشروع النويدرات الإسكاني» مر بعدد من المراحل، إذ تم تبديل التصميم لاعتماد إنشاء (البيوت المتصلة) التي ستكون بعدد (241 بيتا).

وجاء في المحضر الرسمي الطويل عن هذا اللقاء في مجلس النواب (يمكن الرجوع إليه) أن النائب عبدعلي محمد حسن طرح النقاط الآتية: طلب توضيحا بشأن العدد النهائي للوحدات السكنية في المرحلة الثالثة من مشروع النويدرات الإسكاني، ليتم التصريح للمواطنين بمعلومات صحيحة، واستفسر عن الخطط الإسكانية في جزيرة سترة، وطالب الوزارة بمزيد من الشفافية والدقة في التصريح بالمعلومات، وتصنيف المشروعات الإسكانية بين مشروعات عامة ومشروعات امتدادات قرى.

وقد بيّن وزير الإسكان أن مشروع النويدرات الإسكاني مر بعدد من المراحل، إذ تم تبديل التصميم لاعتماد إنشاء (البيوت المتصلة) التي ستكون بعدد (241 بيتا)، وأما الأراضي التي تقع شرق المنطقة فإنها ستمنح كتعويضات لمن تم استقطاع أراضيهم لخدمة المشروع الإسكاني».

- يمكن للجميع الرجوع للمحضر الرسمي في مجلس النواب أو قراءة المحضر كما هو في صحيفة «الوسط» في اليوم التالي على الرابط التالي:


التزوير الثاني: تزوير الهوية

وهو التزوير الأكثر خطورة؛ لأنه أكبر من مشروع إسكاني، فهو مشروع طمس الهوية التاريخية والتراثية للبحرين، عبر اختراع كذبة «هورة سند» التي لا وجود لها لا في التاريخ ولا في الجغرافيا، وليس لها إشارة في أطلس البحرين ولا أية وثيقة رسمية من الجهاز المركزي للمعلومات.

هذا الأمر يكشف عن وجود مساعٍ حثيثة لتغييب حقيقة البحرين لصالح رواية يعد لها لأن تكون السيناريو المقبل: وهي أن البحرين جزيرة لم تكن مأهولة بالسكان سوى حديثا. عجبي ليس من بعض هؤلاء ممن لا جذور لهم على هذه الأرض، ولكن العجب هو صمت المؤرخين والكتاب والباحثين في شئون تاريخ البحرين الحافل بالاسم التاريخي للمنطقة التي يراد أن تطمس هويتها ويندرس أثرها وهي منطقة «بربورة» التي أتى على ذكرها المؤرخون الأوائل.


التزوير الثالث: شبكة تزور مسمى المشروع

هذا التزوير لا يقل خطورة عن بقية التزويرات، وهو قيام جهة متنفذة لديها شبكة منتشرة ويد طولى قد قامت بعمل خطير يستحق المسئولون عنه الوقوف في عتبات القضاء، وليس التباهي بالتزوير أمام وسائل الإعلام.

ثمة تساؤلات آن الوقت لطرحها: من أقدم على عملية التزوير الواضح بتغيير اسم «مشروع نويدرات الإسكاني» إلى «مشروع هورة سند» في سجلات وزارة الإسكان؟ ومتى تمت عملية التزوير؛ لأن الوزارة كانت حتى وقت قريب تسمي المشروع باسمه؟

وهل ياترى كان وزير الإسكان على علم بعملية التزوير في وزارته، وإن كنت أبرئ ساحة الوزير لمعرفتي به ولأخلاقه الدمثة ولثقتي بصدقه في قسمه الذي أداه أمام جلالة الملك حين حلف باليمين بأداء أعماله بأمانة؟ والأهم ما علاقة «شبكة التزوير» بجهات برلمانية ذات لغة متناغمة كما اتضح خلال الأسابيع الماضية من عمر الأزمة.

سؤالي للنواب: ماذا عساكم فاعلون لكشف الجهة التي قامت بهذا التزوير المعيب؟ كما أن أملنا في سلطتنا القضائية في محاسبة المزورين، الذين لديهم القابلية في هندسة أية عملية تزوير مقبلة إذا لم يوضع حد لهذه الشبكة الخطيرة.


التزوير الرابع: تضليل الرأي العام

من المستهجن أن يرفع البعض الذي يدعي وصلا بالتيار الإسلامي شعار سرقة «مشروع نويدرات الإسكاني» من بساط أهاليه، وأنا واثق تمام الثقة أنكم على علم بتفاصيل المشروع منذ بدايته، فكيف تسول لكم أنفسكم الكذب جهارا نهارا وتضليل الرأي العام لأطماع انتخابية بحتة، بعيدا عن الإسلام والوطنية؟

ليست القضية هي أصحاب الطلبات القديمة، والمعركة ليست مع الذين ينتظرون 20 عاما في طابور الإسكان (بسبب الإخفاقات الرسمية في الملف الإسكاني)... فهؤلاء أصحاب حق من أي مذهب كانوا ومن أي منطقة انتسبوا، ولا غبار على مطالبهم وعلى المسئولون وضع حد لمعاناتهم، وإنما المعركة مع من خاضوا غمار التزوير واتخذوا الفقراء جسرا لمآربهم لغاية في نفس يعقوب.

أما وقد انكشفت الحقيقة، وصارت جلية كالشمس، فخطابي ليس للمزورين وإنما لمن بيدهم الحل والعقد: لماذا هذا الصمت المطبق وأنتم ترون سلسة التزويرات في واضحة النهار بين ظهرانيكم؟ لماذا لا تحركون ساكنا وأنتم في مرأى ومسمع؟

إقرأ أيضا لـ "حيدر محمد"

العدد 2538 - الإثنين 17 أغسطس 2009م الموافق 25 شعبان 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 15 | 6:01 م

      الاسكان راحت

      شيلو هذا من الجوجل كل ماذكروني بلاسكان تببط جبدي اذا فيه جلف واحد من اليمن

    • زائر 14 | 7:32 م

      ما نجحو الا اهل ارفاع والبسيتين

      اذا رحنا نحاجج الاسكان فلان طلبه 2003 وحصل بيت قالووانا 97 ما عندي بيت قالو لك من اي منطقه انت وهو من اي منطقه تقولهم انا من النويدرات وهو من البسيتين يقولون لك هم جهزت بيوت بمنطقتهم انتو لللحين ما جهزت اذا جهزت راجعنا وراحت الايام وجات ايام وطارت الطيور بارزاقها كل الناس بمناطقهم وصلت لنا وبتخطينا القانون وبيرجع القانون يتطبق في الرفاع خخخخخ

    • زائر 13 | 9:04 ص

      الامدينه عيسى

      احنا من المشاريع منسيين ونبي حقنا يامسئولينويانواب بالوحدات 92 الى 99 احنا طلبات التسعينات نبي حقنا

    • زائر 11 | 5:16 ص

      التزوير ليس بجديد

      بالنسبة لتزوير الأسماء فليس بجديد، فمدرسة البديع تقع في بني جمرة، ومستشفى البديع يقع في بني جمرة، وضاحية السيف هو ساحل السنابس أو على الأقل كرباباد، والجفير ألحين بسمونها شي ثاني

    • زائر 10 | 4:06 ص

      مرافعة ممتازة نتظر مرافعة الطرف الاخر

      هذه ادلة هذا الطرف فماذا عن ادلة الطرف الاخر المستمسك بتسمية هورة سند. لا اتوقع رد موضوعي و سنسمع ترديد كلمات تخلط الاوراق فيها و ترديد نشيد الاقدمية و الوطن واحد التي لا تذكر الا في مواضع معينة اما في التوظيف و البعثات و السكن في مناطق مثل الرفاع و المحرق فان الوطن يقسم , اتمنى لو كلية المعلمين راعت في القبول ان الوطن واحد

    • زائر 9 | 3:51 ص

      مواطن

      وكل اللي يصير بمتابعة وتواطؤ من قبل كنلة المنبر الاسلامي والاصالة وبتغطية اعلامية في جريدة

    • ر السندي | 3:42 ص

      وامتازوا اليوم ايها المجرمون...

      لاتظلمنا اذا ماكنت مقتدرا فتذكر ان الله اقدر

    • زائر 8 | 3:41 ص

      قلم ناطق

      مقال وضع النقاط على الحروف، وكشف المستور، وعرى من يدعون الإسلام والأصالة واتباع السلف الصالح كما يتشدقون، شكرنا العميق لهذه الأقلام الناطقة بالحق ونصركم الله على السارقين والمغتصبين.

    • زائر 7 | 3:18 ص

      حاميها حراميها

      يا أخ حيدر ، صح لسانك ولكن يا أخي هل من المعقول أن المسؤولون كلهم مغفلون لا يرون و لا يسمعون كل هذه الضحة عن هذه السرقات في وضح النهار ، اذن فهذه مصيبة واذا كانوا يعلمون فالمصيبة أكبر ولله عاقبة لأمور

    • زائر 6 | 3:15 ص

      شكراً على تبيان الحقائق ونصرة الحق

      ان في هذا المقال بيان لكل الحقائق مما لايدع شك لدى المنصفين والعاقلين والشرفاء طبعا والمسلمين لان المسلم لايكذب لايزور هذا المسلم العادي فمابالك بالمشايخ الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ومما رزقهم الله ينفقون ؟ ونحن على ابواب الشهر الفضيل شهر التوبة شهر الغفران ارجعوا الى الله ودعوا عنكم هذه الدنيا فانتم محاسبون على هذا الكذب والتزوير وسلب الحقوق من افواه مستحقيها هذا واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الخلق محمد وآله الطاهرين شكراً اخي حيدر على هدا المقال الرائع

    • زائر 5 | 2:41 ص

      اخفاق في اخفاق

      لازم يصير شذي غلب الماء الطحين جايبين شعب جديد لازم يبى له ابيوت بتخلونهم في البر مايصير , وانتم من اصالة العروبه ما تكرمون العرب عيب.

    • زائر 3 | 2:29 ص

      سلمت يداك يا حيدر

      الصراحة كفيت و وفيت وهذا المقال يجب ان تراه الاجيال القادمة لانه يوضوح ما نعانية اليوم من ظلم واظطهاد قبيحين .
      شكري العميق لك يا اخي الكريم ورحم الله والديك.
      أبوالفضل البحراني

    • زائر 2 | 2:04 ص

      ماحد بيجاوبك محمد

      ماحد بيجاوبك محمد ، لأن من وجهت إليهم النداء راضون ومشتركون في هذا التزوير ، بل يديرون التزوير الاكبر بحق البلد وهويته وتاريخه وتراثه.

    • زائر 1 | 12:59 ص

      انتهوا يا أهل البحرين للمؤمرات الشيطانية

      شكرا لك يا حيدر على هذا المقال الرائع , هل تعرفون ؟ في بعض الدول هذا النوع من التزوير وحياكة المؤمرات مع اناس ليس لهم انتماء للأرض , " , ولذا عليك يا شعبي تتبع مثل هؤلاء , ومحاسبتهم بشدة , لأنهم لم يتركوا أي مؤامرة بن... إلا وحاكوها . أرجو من إخواننا أهل السنة ألا يفرحوا بذلك - سرقة أراضي الناس - لأنه من حلقت لحية جار له , فليسكب الماء على لحيته ( والدور جاي عليكم ) .

اقرأ ايضاً