العدد 2122 - الجمعة 27 يونيو 2008م الموافق 22 جمادى الآخرة 1429هـ

وطن واحد

جميل المحاري jameel.almahari [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

بعد أن تم تقسيم الوطن ولعقود طويلة إلى وطنين كان لابد أن يحدث تضارب وانقسام وفرقة إن عاجلا أو آجلا فالوطن لم يعد يتسع للجميع والكل يبحث عن مكاسب لوطنه.

هناك وطن سني وحكومة سنية ونواب سنة ووزارات مخصصة للسنة ومناطق سكنية للسنة ومدارس ومساجد وجمعيات سياسية ومقابر ومحاكم وصناديق خيرية وصحف ومواقع إلكترونية وحفلات زواج جماعية مخصصة للسنة فقط, وفي مقابل ذلك هناك وطن شيعي ومعارضة شيعية ونواب شيعة مساجد ومآتم ومدارس وأعياد ومقابر وصحف ومواقع إلكترونية وصناديق خيرية وجمعيات سياسية ومناطق سكنية جميعها مخصصة للشيعة فقط.

وما عاد الأمر يقتصر على الناس بل أصبحت حتى السيارات تحمل شعارات تدل على هوية صاحبها ولذلك أصبحت لدينا سيارات سنية وأخرى شيعية.

المحزن في الأمر أن أحدا لا يستطيع أو يريد أن يغير هذا الواقع, فمن يريد لا يستطيع ومن يستطيع لا يريد. فالقوى الوطنية والديمقراطية أصبحت عاجزة عن قيادة الشارع أو حتى التأثير فيه والقوى الدينية المستنيرة من الطائفتين تخاف الاصطدام بالأغلبية في حين أن أية حكومة في العالم لا يمكنها أن تحلم بشعب أكثر فرقة وتطاحنا لتحكمه, ولذلك بدلا من أن تعمل الحكومة على تصحيح هذا الأمر عملت على تكريسه من خلال ما يسمى بامتداد القرى والذي علاوة على أنه يحرم المستحقين من أصحاب الطلبات القديمة من الحصول على طلباتهم حسب الأقدمية فإنه يبقى على انفصال مكونات المجتمع وعدم تداخلها بحجة «الحفاظ على النسيج الاجتماعي!».

في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية وبعد أن بدأ الصراع الطائفي هناك اتخذ عدد من رجال الدين الأفاضل مبادرة جريئة بإقامة صلاة مشتركة من أهل السنة والشيعة في أحد المساجد, فهل يمكن لعدد من شيوخنا الأفاضل من الطائفتين القيام بمثل هذه المبادرة أو تطويرها بحيث يخصص ولو مسجد واحد لإقامة الصلاة الجامعة فيه ولو كنقطة بداية ليصبح هناك على الأقل مسجد للشيعة والسنة ومن ثم صندوق خيري للشيعة والسنة و... و... لنصل أخيرا لوطن واحد للسنة والشيعة.

إقرأ أيضا لـ "جميل المحاري"

العدد 2122 - الجمعة 27 يونيو 2008م الموافق 22 جمادى الآخرة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً