العدد 2122 - الجمعة 27 يونيو 2008م الموافق 22 جمادى الآخرة 1429هـ

ارتفاع استهلاك البحرين للمياه 38 % خلال 7 أعوام

أشار معدل استهلاك المياه في البحرين الصادر عن هيئة الكهرباء والماء إلى أن معدل استهلاك البحرين من المياه يوميا ارتفع بنسبة تصل إلى 38 في المئة خلال 7 أعوام فقط. وأن النسبة في صدد الارتفاع مع مرور الأعوام المقبلة.

وتشير التفاصيل إلى أن معدل الاستهلاك اليومي من المياه خلال العام 2000 كان يصل إلى 76.31 مليون غالون مياه إمبراطوري كحد أعلى، في حين استمر الرقم في الارتفاع طيلة 7 أعوام ليصل إلى أكثر من 104.04 ملايين غالون مياه إمبراطوري خلال العام 2007، بينما بلغ خلال العام الجاري أكثر من 115 مليون غالون مياه إمبراطوري.

وبشأن التسربات المائية في شبكة نقل وتوزيع المياه، فبلغ عدد شكاوى ضعف المياه الواردة لهيئة الكهرباء والماء خلال 5 أعوام أكثر من 47 ألف شكوى، ونحو 67 ألف بلاغ بشأن وجود تسربات مائية في عدادات المياه لدى المشتركين، وأما التسربات الأخرى التي لم تحدد نوعيتها الهيئة بلغت أكثر من 90 ألف تسرب. وكان عدد المكالمات الواردة للهيئة بشأن شكاوى ضعف المياه والتسربات المائية من قبل المشتركين، بلغ 825 ألف مكالمة، إلا أن معدل عدد المكالمات لا يعكس العدد الفعلي لمجموع التسربات، إذ يتم استقبال عدة مكالمات لتسرب واحد.

واعتمدت الهيئة خطة رئيسية لها للأعوام 2006 - 2020 لمواكبة احتياجات البحرين المستقبلية من الكهرباء والماء، وعملت على أساسها في إعداد خطة استراتيجية عامة للمشاريع المستقبلية لإنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء والماء للأعوام المذكورة. وتشمل الخطة الرئيسية دراسة جميع مرافق إنتاج ونقل الكهرباء والماء لتطويرها أو توسعتها لمواكبة احتياجات البحرين للكهرباء والماء للأعوام المقبلة؛ مما يتطلب القيام بدراسة وافية عن النمو السكاني والاقتصادي والعمراني وغيره.

وبلغت كلفة مشروع تشييد شبكة نقل المياه المصاحبة للمرحلة الثالثة من محطة الحد لإنتاج الكهرباء وتحلية المياه المساهمة في تطوير شبكة نقل المياه نحو 73 مليون دينار، بحسب ما ذكرته هيئة الكهرباء والماء في تقريرها السنوي، والتي تربط محطة الحد بالشبكة الرئيسية لتغطية الطلب المضطرد على المياه في المحرق والمناطق الشمالية للمنامة، كما سيؤدي بناء وتطوير البنى التحتية للشبكة إلى تغطية الطلب في باقي مناطق المنامة والمنطقة الوسطى للبحرين لغاية العام 2011 بحسب الخطة الرئيسية للهيئة للأعوام 2006 - 2020.

ويشمل المشروع تنفيذ 10 عقود جميعها قيد التنفيذ متضمنة كلفة تطوير بناء محطات ضخ ونقل وتخزين المياه في الحد وسلماباد وبوقوة وتوبلي، وتوسعة المحطات القائمة في المنطقة الوسطى في الحورة وأم الحصم والجفير والسلمانية والمصلى، وتأهيل محطات قائمة في المحرق والحد والسنابس، بالإضافة إلى مد وتركيب أنابيب بطول 70 كيلومترا من محطة الحد إلى هذه المحطات لاستيعاب ما سيتم إنتاجه من المياه المحلاة بقدر 60 مليون غالون يوميا؛ مما سيؤدي إلى استيعاب إجمالي الطاقة الإنتاجية في المحطة بقدر 90 مليون غالون يوميا من المياه المحلاة، كما سيؤدي المشروع إلى رفع القدرة التخزينية الكلية بمقدار145 مليون غالون، وهذا سيساهم في توفير ضعف كمية المياه المحلاة المنتجة في البحرين.

وأما عن عملية تنفيذ المشروع فستتم على 3 مراحل تمتد على مدى نحو ثلاث سنوات، إذ بدأ تنفيذ أول عقد في أكتوبر/ تشرين الأول من العام 2005 بتوريد أنابيب نقل المياه وملحقاتها لمشروع الحد ضمن المرحلة الثالثة، إذ يجب أن تنتهي الهيئة من أعمال آخر عقد وهو مشروع بناء محطات ضخ ونقل وتخزين المياه في أبريل/ نيسان الماضي.

العدد 2122 - الجمعة 27 يونيو 2008م الموافق 22 جمادى الآخرة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً