العدد 2122 - الجمعة 27 يونيو 2008م الموافق 22 جمادى الآخرة 1429هـ

«الصحة»: شركة اتصالات للمواعيد

قالت الوكيلة المساعدة للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة مريم الجلاهمة أمس إن الوزارة تدرس خطة من أجل تحسين مستوى حجز المواعيد بالمراكز الصحية من خلال الاتصالات الهاتفية وذلك بطرح مناقصة لشركة اتصالات تعمل على تنظيم تلقي وحجز المواعيد.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

في افتتاح حملة الزهراء للتبرع بالدم بالمالكية

«الصحة» تعتزم تحسين مستوى حجز المواعيد بالمراكز الصحية

المالكية - فاطمة عبدالله

كشفت الوكيل المساعد للرعاية الصحية الأولية مريم الجلاهمة عن خطة وزارة الصحة من أجل تحسين مستوى حجز المواعيد بالمراكز الصحية من خلال الاتصالات الهاتفية وذلك بطرح مناقصة لشركة اتصالات تعمل على تنظيم تلقي وحجز المواعيد.

وجاء ذلك خلال افتتاحها فعالية حملة الزهراء(ع) للتبرع بالدم للنساء ومهرجان صحة المرأة الذي نظمته لجنة تعزيز الصحة بمركز الكويت الصحي بالتعاون مع المجلس البلدي للمنطقة الشمالية، وطالبت الجلاهمة خلال المهرجان الذي عقُد أمس للجنة تعزيز الصحة بالاهتمام بالاحتياجات الصحية لأهالي المنطقة من أجل رفع مستوى وجودة الخدمات الصحية المقدمة لهم مع ضرورة التنسيق لعقد اجتماع شهري لمتابعة المواضيع والبرامج الصحية والأنشطة بين الجهتين.

وأكدت الجلاهمة خلال حديثها ضرورة المشاركة لتفعيل القرارات الوزارية الكفيلة لمكافحة التدخين والمخدرات من خلال توعية المجتمع والرقابة على المحلات التجارية والمقاهي في المنطقة من أجل المحافظة على صحة المجتمع من هذه الآفات التي تقضي على حياتهم أو تكون سببا في تدهور صحتهم.

ووجهت الجلاهمة وجهاء المنطقة ومجلس تعزيز الصحة التابعين للمنطقة الصحية الرابعة بضرورة عرض الخطة السنوية لتعزيز الصحة على أعضاء المجلس البلدي من أجل التعاون والتنسيق بما يخدم أبناء المنطقة من خلال الشراكة في وضع القرارات والبرامج الصحية للأهالي.

من جهته قال رئيس لجنة تعزيز الصحة بالمنطقة الغربية سلمان المنصور في حديث الى «الوسط»:»إن فكرة وجود مهرجان للنساء انبثقت من احتياج المنطقة وخصوصا أن المشكلات الصحية بدأت تنتشر بين النساء لذلك فإن المهرجان كان وسيلة لمعرفة المشاكل الصحية وكيفية حلها في حال وجودها أو كيفية تجنبها والوقاية منها».

وأضاف»إن النساء التي قدمنا للتبرع بالدم عددهم كبير جدا إلا ان نسبة المتبرعات من أصل المتقدمات كان قليلة وخصوصا أن غالبيتهن كن يعانين من بعض الأمراض المزمنة أو من نقص في الدم أو غيرها من الأمراض التي تمنع التبرع».

وأكد منصور أن الهدف من هذا المهرجان هو اكتشاف الأمراض كالضغط والسكري وأمراض الثدي ونقص الهيموجلوبين وغيرها من الأمراض وذلك لتعزيز صحة المرأة مع إعطائها بعض النصائح التي تساعدها فضلا عن إمكانية النساء المصابات بهذه الأمراض الفرصة لاستشارة طبيب من خلال زيارتهم المركز الصحي في المرات المقبلة.

من جانبه، علق رئيس لجنة الإعلام والعلاقات العامة بالمجلس البلدي يوسف ربيع بالقول:»إن المجلس البلدي يهتم بالمواطنين والنساء بالتحديد لذلك فإنه من هذا المنطلق فإن المجلس يهتم بصحة المواطنين باعتبار أن المرأة تمثل جزءا من المجتمع».

وبيّن ربيع أن مبادرة حملة الزهراء لتبرع بالدم ومهرجان صحة امرأة كان نتيجة لوجود لجنة نسائية في المجلس تهتم بقضايا المرأة وتلبية احتياجاتها الخاصة.

وأضاف «إن المجلس يؤمن أيضا بأهمية الشراكة المجتمعية لذا فانه لابد من التعاون مع المؤسسات المجتمعية والمدنية إذ إن هذه الشراكة ستمكن هذه المؤسسات من طرح هموم المواطنين الأمر الذي سيمكن من طرح المبادرات الجديدة لمحاولة الوصول إلى حل مشاكل المواطنين».

وأكد ربيع أنه لابد من تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني عن طريق المساهمة بتقديم خدمات إلى المواطنين سوى كانت هذه الخدمات طبية أو رياضية أو شبابية أو غيرها من الخدمات.

وأوضح ربيع أن «المجلس البلدي مع ضرورة تعزيز مبدأ الشراكة والتواصل بين مؤسسات المجتمع المدني لذلك فإنه سيتواصل مع الوزارات الخدمية وخصوصا وزارة الصحة وذلك من أجل التطوير ومعرفة احتياجات المواطنين وكيفية تلبيتها».

وأكد ربيع أنه حان الوقت لكي تتوحد جميع المؤسسات الحكومية والخاصة وغيرها من المؤسسات مع المجالس البلدية، موضحا بأن الهدف من هذه المجالس هو خدمة المواطنين وتلبية احتياجاتهم والاهتمام بمشاكلهم.

ومثّل لجنة المشاريع المشتركة لصناديق المنطقة الغربية النائب الأول لأمين السر عبد الحسين آل ضيف الذي أكد أن التعاون بين اللجنة ومجلس بلدي الشمالية ولجنة تعزيز الصحة كان سببا في وجود مثل هذا المهرجان الذي يعنى بصحة المرأة والذي يهدف إلى اكتشاف الأمراض وكيفية العلاج منها وكيفية تجنب الأمراض في الوقت نفسه.

وأوضح آل ضيف أن التواصل بين مؤسسات المجتمع المدني وباقي المؤسسات يعتبر دافعا قويا من أجل التواصل مع المجتمع وتحقيق الأفضل إلى المواطن.

من جانبها، قالت رئيسة اللجنة النسائية بمجلس بلدي الشمالية مريم الحايكي:»إن الإقبال على المهرجان قوي إلا أنه على رغم من إقبال النساء على التبرع بالدم إلا أن نسبة من تم أخذ عينه منهم قليل وذلك بسبب الأمراض أو عدم استيفاء المتقدمين إلى الشروط».

وأضافت «إن الإقبال كان كبيرا جدا على قسم فحص هشاشة العظام وفحص أمراض الثدي إلى جانب إقبال النساء على فحص الأسنان».

وأشارت الحايكي إلى أن المهرجان ضم معرض كان عبارة عن صور ومعلومات طبية عن الأطعمة الصحية وأمراض السمنة عند الأطفال وغيرها من الأمراض.

يذكر أن المهرجان اشتمل على عدد من البرامج الصحية التي استهدفت النساء مثل فحص هشاشة العظام والفحص الذاتي للثدي والتغذية الصحية وكيفية العناية بالأسنان ووسائل تنظيم الأسرة وأمور أخرى تخص صحة المرأة.

العدد 2122 - الجمعة 27 يونيو 2008م الموافق 22 جمادى الآخرة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً