العدد 2109 - السبت 14 يونيو 2008م الموافق 09 جمادى الآخرة 1429هـ

الإعلان عن 1756 منحة وبعثة للعام المقبل

845 لـ«الحكومية» و 100 لـ«الخاصة»...

اعتمد وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي يوم أمس (السبت) خطة البعثات للعام الدراسي المقبل، وبلغ عدد البعثات والمنح لهذا العام 1756 بعثة ومنحة دراسية ومالية، من بينها 845 بعثة ومنحة لخريجي المدارس الحكومية، ومنها 209 منح وبعث في الجامعات الخارجية، فيما تبلغ عدد البعثات المخصصة لخريجي المدارس الخاصة 100 بعثة، منها 38 بعثة للجامعات الخاصة داخل البحرين وخارجها.

أمّا المنح المالية للطلبة المتفوقين فتبلغ 800 منحة مالية، بالإضافة إلى 11 بعثة دراسية موجّهة إلى الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة.

ومن جانبه، أوضح مدير إدارة البعثات والملحقيات بوزارة التربية راشد دراج أنّ الوزارة خصصت القاعة الرياضية بمدرسة أم سلمة الإعدادية للبنات بشارع المعارض لاستقبال الطلبة للتسجيل للبعثات والمنح على مدى ثلاثة أيام.


اليوم... اعتماد نتائج الإعدادية العامّة

يعتمد وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي عند الساعة الثامنة من صباح اليوم ( الأحد) في مقر مبنى الوزارة بمدينة عيسى نتائج المرحلة الإعدادية العامّة، على أنْ يعمم التقرير التفصيلي للنتائج ومقارنتها بمثيلتها للعام الماضي مرفقة بالأسماء ومعدّل التخرج فضلا عن كلمة للوزير النعيمي على الصحف المحلية عند الساعة التاسعة صباحا.

وستقوم «الوسط» بنشر النتائج على موقها الإلكتروني (www.alwasatnews.com).


بلغت 1756... وخصصت 11 منـــها لذوي الاحتياجات الخاصة

النعيمي: لا تمييز «جندريا» بخطة البــــعثات... والجدارة العلمية معيارها

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم

أكد وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي أمس (السبت) لدى اعتماده خطة البعثات الجديدة التي ضمت 1756 بعثة ومنحة دراسية ومالية بعد رفعها من قبل لجنة البعثات أن لا تمييز بين البنين والبنات في الحصول على البعثة، وأن الجدارة العلمية المعيار الوحيد للحصول عليها، مشيرا إلى أنه تم تخصيص 11 بعثة دراسية لذوي الاحتياجات الخاصة.

وقال النعيمي: «خطة هذا العام لم تميز بين البنين والبنات في غالبية التخصصات، وجعلت التنافس عليها مفتوحا بينهم بحسب المعدلات باستثناء تخصص الطب الذي راعى التوازن (الجندري) استجابة لرغبة وزارة الصحة؛ نظرا إلى وجود الحاجة الملحّة للأطباء من الذكور بالإضافة إلى بعض التخصصات التعليمية التي وجهت للبنين خصوصا؛ نتيجة وجود النقص، فضلا عن مراعاة شروط القبول بالنسبة للمنح التي تقدمها الجامعات الخليجية للطلبة البحرينيين من البنين».

وأضاف «البعثات والمنح الدراسية والمالية للطلبة المتفوقين سيتم توزيعها على أساس الجدارة العلمية باعتبارها معيار الحصول عليها»، مشيرا إلى أن «هذه الخطة أعطت فرصة إضافية للطلبة المتفوقين للتسجيل في كلية المعلمين والبوليتكنك، كما تضمنت 11 بعثة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة دعما وتشجيعا لهم».

وأوضح أن «خطة البعثات تم بناؤها لتلبي احتياجات وزارة التربية والتعليم والقطاعات المختلفة في مختلف التخصصات بعد أن خوطبت الوزارات والمؤسسات الحكومية والاقتصادية واستشيرت؛ للتعرف إلى احتياجاتها، مع إضافة الدراسات والمسوحات التي تقوم بها الجهات المختصة بالدولة».

وأضاف أن «الوزارة تشكل سنويا لجانا من إدارة البعثات والملحقيات وإدارة الموارد البشرية وإدارة التخطيط والمشروعات التربوية لدراسة هذا الجانب على أسس موضوعية، أخذا بالاعتبار احتياجات الوزارة من التخصصات التعليمية والفنية، بالإضافة إلى الاحتياجات التي ترد إليها من الجهات الأخرى»، مؤكدا أن الوزارة ماضية في تنفيذ خطتها ضمن البرنامج الذي يستهدف تلبية احتياجات سوق العمل.

في جانب متصل، أوضح وزير «التربية» أنه «تقرر منح الثلاثة الأوائل في كل مسار من مسارات المرحلة الثانوية بالمدارس الحكومية بما في ذلك المسار الصناعي وخريجي المعهد الديني بالإضافة إلى الطلبة الأوائل الثلاثة المتفوقين من المدارس الخاصة من الحاصلين على أعلى المعدلات والنتائج بما في ذلك نتيجة امتحان SAT حق اختيار التخصص الذي يرغبون فيه والجامعة كذلك؛ بما يمنحهم أفضل الفرص لاختيار الدراسة التي تتناسب وميولاتهم واحتياجاتهم، وفقا لمعايير الوزارة وشروطها؛ تشجيعا للمتفوقين على مواصلة التفوق في مراحل الدراسة الجامعية».

وأشار الوزير في ملف تطوير الخدمات المقدمة إلى المبتعثين إلى أن»مجلس الوزراء وافق في وقت سابق من العام الدراسي الجاري على زيادة مخصصات المبتعثين والممنوحين من قبل الوزارة وتخصيص موازنة بواقع 1.3 مليون دينار سنويا لذلك، يستفيد منها أكثر من ثلاثة طلبة (إناث وذكور) داخل البحرين وخارجها»، عاطفا على ذلك «تخصيص الإمكانات المالية اللازمة لتوفير البعثات والمنح الدراسية والمالية للطلبة المتفوقين».

وأضاف أن البعثات والمنح الدراسية والمالية لهذا العام التي بلغت 1756 وزعت بحيث تحصل البعثات والمنح الدراسية لخريجي المدارس الحكومية على 845 بعثة ومنحة، منها نحو 2.9 منحة وبعثة خارج البحرين بالإضافة إلى 800 منحة مالية للطلبة المتفوقين و11 بعثة دراسية للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة».

من جانبه، أوضح مدير إدارة البعثات والملحقيات راشد دراج أن الوزارة «خصصت القاعة الرياضية بمدرسة أم سلمة الإعدادية للبنات بشارع المعارض في المنامة لاستقبال الطلبة للتسجيل للبعثات والمنح بحيث يكون يوم غد (الإثنين) للطلاب الذكور أصحاب المعدلات من 90 في المئة فأكثر من الساعة 8 صباحا إلى 12 ظهرا، على أن يكون يوم الثلثاء للطالبات أصحاب المعدلات من 95 في المئة فأكثر، ويوم الأربعاء للطالبات أصحاب المعدلات من 90 في المئة إلى 94.99 في المئة».

وأشار دراج إلى أن «المستندات المطلوبة للتسجيل هي أصل وصورة من إفادة التخرج الصادرة عن المدرسة وصورة من جواز السفر وصورة من البطاقة السكانية وصورة من بطاقة التسجيل بجامعة البحرين - إن وجدت - وإفادة صادرة عن المدرسة توضح فيها النسبة المئوية للمعدل التراكمي بالنسبة للمدارس الخاصة ونتيجة اختبار SAT لخريجي المدارس الخاصة بحيث لا تقل عن 1000 نقطة للبعثات المخصصة لهؤلاء».

العدد 2109 - السبت 14 يونيو 2008م الموافق 09 جمادى الآخرة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً