العدد 2107 - الخميس 12 يونيو 2008م الموافق 07 جمادى الآخرة 1429هـ

السودان: أوكامبو «إرهابي» يجب استبعاده

الأمم المتحدة، جوبا - رويترز 

12 يونيو 2008

قال سفير السودان لدى الأمم المتحدة عبدالمحمود عبدالحليم إن كبير ممثلي الادعاء بالمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو «إرهابي» ويجب استبداله في أقرب وقت ممكن.

وكان السفير عبدالحليم يعقب على تعليقات أدلت بها متحدثة باسم المحكمة الجنائية الدولية الأسبوع الماضي كشفت فيها عن خطة للمحكمة للقبض على سوداني مشتبه به (أحمد هارون) وجهت إليه العام الماضي اتهامات بجرائم تقول المحكمة إنه ارتكبها في إقليم دارفور. وكانت الخطة تتضمن تحويل مسار طائرة كان مسافرا عليها.

وأبلغ عبدالحليم «رويترز» في مقابلة هاتفية من الخرطوم «هذا عمل إرهابي... إنها قرصنة. أوكامبو إرهابي ويجب استبعاده من المنصب». ومضى قائلا «إننا ندرس إجراءات صارمة ضد هذا الرجل. إنه يجب استبعاده دون إبطاء»، مضيفا أنه ينبغي للمجتمع الدولي أن يدين أوكامبو وخطته.

في غضون ذلك، قال مسئول في جوبا (جنوب السودان) إن الخرطوم بدأت جهودا لتوظيف المزيد من سكان الجنوب في مؤسساته الحكومية لتقليل هيمنة أهل الشمال على الوظائف الحكومية فيما يزيل عقبة على طريق اتفاق السلام.

وأضاف المسئول أن نحو 1500 مرشح من سكان الجنوب تجرى معهم مقابلات لشغل وظائف في يونيو/ حزيران الجاري، مشيرا إلى أنها جزء من تحرك متأخر متفق عليه في إطار اتفاق 2005 للسلام الذي وضع نهاية لحرب أهلية استمرت نحو عقدين.

وقال رئيس اللجنة الوطنية للمؤسسات الحكومية موسى ماشير وهو من الجنوب «هذه أول مرة يحاولون فيها تصحيح الاختلال في المؤسسات الحكومية كما وعدوا».

العدد 2107 - الخميس 12 يونيو 2008م الموافق 07 جمادى الآخرة 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً