العدد 2100 - الخميس 05 يونيو 2008م الموافق 30 جمادى الأولى 1429هـ

اليابان تدعو البحرين للاستفادة من خبراتها في المواصلات

الوفد البرلماني يطلع على تجربتها

شدد نائب رئيس الوزراء الياباني على أن سفير اليابان في البحرين تاكيشي كوندو يعد من الخبراء في مجال المواصلات فلابد من الاستفادة منه في الوقت الذي تشهد فيه مملكة البحرين الكثير من الاختناقات المرورية، وذلك لزيادة عدد السيارات وارتفاع معدل الكثافة السكانية بمملكة البحرين والاستفادة من التجربة اليابانية في مجالات الطرق ومد الجسور وإيجاد البدائل والحلول الأخرى.

جاء ذلك أثناء استقبال نائب رئيس الوزراء الياباني صباح أمس رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني والوفد المرافق حيث عبر نائب رئيس الوزراء عن تقديره للتجربة البرلمانية في مملكة البحرين التي أثبتت خلال تجربة قصيرة دورها على الساحة الدولية من خلال المشاركات في مؤتمرات الاتحاد الدولي.

من جانبه، عبر رئيس المجلس عن تقديره لإشادة نائب رئيس الوزراء الياباني لما تتمتع به اليابان من مكانة على الساحة الدولية في كثير من المجالات الاقتصادية والتجارية وتدريب الشباب ونقل الثقافة اليابانية إلى دول المنطقة، مشيرا إلى أن جامعة البحرين تقوم بتدريس اللغة اليابانية ضمن مناهجها الدراسية، ما يستقطب الكثير من الشباب الدارسين لهذه اللغة والتعرف على الثقافة اليابانية عن قرب.

من جهته، أكد نائب رئيس الوزراء الياباني عمق العلاقات البحرينية اليابانية وأن تشكيل لجنة الصداقة البرلمانية البحرينية اليابانية تصب في مصلحة البلدين وتعمق الروابط البرلمانية.

ويضم الوفد البحريني أيضا النواب صلاح علي وعيسى أبوالفتح ومحمدجميل الجمري وعبدالرحمن بومجيد وسفير مملكة البحرين في اليابان خليل حسن وسفير اليابان في البحرين تاكشي كندو.

من ناحيته، تمنى وزير الخارجية الياباني ميشو كومورا أن تتم الاتفاقية الحرة بين اليابان ودول مجلس التعاون الخليجية. والتقى رئيس مجلس النواب خليفة الظهراني وزير الخارجية الياباني، ضمن برنامج الزيارة البرلمانية لليابان.

وعبر كومورا عن عمق العلاقات البحرينية اليابانية، مؤكدا أن تشكيل لجنة الصداقة البرلمانية البحرينية اليابانية تصب في مصلحة البلدين وتعمق الروابط البرلمانية.

وأوضح الوزير الياباني أن زيارة وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة لليابان في فبراير/ شباط الماضي كان لها الأثر الطيب لدى اليابان، مهنئا القيادة البحرينية بما يحققه المشروع الإصلاحي والمسيرة الديمقراطية من نتائج إيجابية للوطن والمواطنين، معربا عن إعجابه بالإصلاحات التي تبناها عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة وما تتمتع به البحرين من مركز مالي وتطورات ضخمة في المجال الاقتصادي والتجاري.

وقام الظهراني والوفد المرافق بزيارة الممر المائي بين مدينة طوكيو وإحدى الجزر اليابانية الذي يبلغ طوله 15 كيلومترا بالإضافة إلى جسر علوي، واطلع الوفد على مراحل إنشاء هذا النفق والجدول الزمني للإنشاء والتكنولوجيا المتقدمة في إنشاء مثل هذه الأنفاق وطرق السلامة والمحافظة على البيئة البحرية.

كما قام الوفد البحريني بزيارة مركز ميتسوبيشي لمستقبل التكنولوجيا في يوكوهما، واطلع على تجربة اليابان في صناعة الطائرات واستخدام التكنولوجيا المتقدمة في التصنيع واستخدام التقنيات الحديثة التي توفر الطاقة وتحافظ على البيئة. كما قام الوفد بالتجول في المتحف التكنولوجي للشركة واطلع على إنتاج المصنع في مجال الفضاء وصناعة منصات إطلاق الصواريخ.

وزير البيئة الياباني يأمل في نقل الخبرات للبحرين

إلى ذلك، اجتمع الظهراني خلال زيارته التي يقوم بها إلى اليابان بوزير البيئة الياباني وأمين عام جمعية الصداقة البحرينية اليابانية حيث عبر رئيس المجلس عن شكره لهذه الزيارة، متمنيا أن تساهم في نقل الخبرات إلى دول المنطقة الخليجية وعلى الخصوص البحرين، مشيرا إلى أن قضية البيئة في الوقت الحاضر أصبحت ضرورة ملحة.

من جانبه، أشاد الوزير بالعلاقات البحرينية اليابانية، وأمل أن تحقق لجنة الصداقة اليابانية مزيد من المشاركة الفعالة في جميع النواحي البيئية والطبية ومجال التدريب.

العدد 2100 - الخميس 05 يونيو 2008م الموافق 30 جمادى الأولى 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً