العدد 2096 - الأحد 01 يونيو 2008م الموافق 26 جمادى الأولى 1429هـ

«التفاح الأخضر» يواكب ثورة الخلايا الجذعية

تستهل المقدمةُ المتألقة هويدا أبوهيف الحلقة المقبلة من برنامجها الصحي الأسبوعي «التفاح الأخضر» ببعض النصائح التي تساعد الأم في تعليم طفلها لغة الإشارة في سنٍّ مبكر، حتى تتمكن من التواصل معه بطريقة أسهل قبل أن يتعلم الكلام.

بعدها تتناول الحلقة التي تعرض على شاشة mbc مساء الخميس 5 يونيو/ حزيران الجاري في تمام الساعة 08:00 مساء بتوقيت السعودية (17:00 مساء بتوقيت غرينتش)، موضوع زراعة الخلايا الجذعية بالنقاش، إذ تستضيف الباحث المساعد في جامعة امبريال البريطانية صلاح الدين عمرو حلمي للحديث عن الكشف الطبي الجديد الذي من المتوقع أن يساعد الأطباء في التخلص من مئات الأمراض، وكشف النقاب عن طريقة العلاج المقترحة.

وتعتبر الخلايا الجذعية ثورة علاجية كفيلة بمحو مصطلح «المرض المزمن» من الوجود، إذ تُمَكِّن الأطباء من توفير خلايا بديلة لأي عضو يفقد صلاحيته في أجسام المرضى، حسبما أفادت التجارب العلمية التي تم تطبيقها في عدة دول.

ففي مصر، قامت جامعة امبريال البريطانية التي تتبنى الأبحاث الخاصة بـ «التقنية» الطبية الجديدة، بدراسة أظهرت إمكانية زرع خلايا جذعية تقوم بوظيفة الكبد السليم، وتنقذ المريض من متاعب صحية ونفسية، لكنها - وعلى رغم التفاؤل الذي خلفته نتائج الأبحاث الأولية - لم تؤكد بعد إمكانية استخدام الخلايا الجذعية في علاج جميع الأمراض المماثلة.

ومن الخلايا الجذعية تنتقل أبوهيف إلى تقرير يستعرض بعض الوصفات المنزلية البسيطة التي تساعد المرضى الذين يعانون من تورم الساقين على التخلص من آلامهم، قبل أن تختتم «التفاح الأخضر» بوصفة صحية جديدة يتابع المشاهدون خلالها كيفية إعداد طبق «مضروبة الحب» البحريني بطريقة خفيفة تقدمها خبيرة الطهي عائشة بهلول.

العدد 2096 - الأحد 01 يونيو 2008م الموافق 26 جمادى الأولى 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً