العدد 2095 - السبت 31 مايو 2008م الموافق 25 جمادى الأولى 1429هـ

«مركز زين» يعرض اختبارات التوفل على الإنترنت

ينظم «مركز زين للتعلم الإلكتروني» بجامعة البحرين عرضا لاختبارات التوفل المحوسبة عبر الإنترنت، وذلك يوم الأربعاء الموافق 4 يونيو/حزيران عند الساعة الحادية عشرة صباحا في الجامعة بقاعة بيت التمويل الكويتي للمؤتمرات المتلفزة التابعة لمركز زين.

وقال نائب رئيس جامعة البحرين للبرامج الأكاديمية والبحث العلمي مدير مركز زين للتعلم الإلكتروني خالد أحمد بوقحوص: إنّ المركز سينظم عرضا لاختبارات التوفل المحوسبة عبر الإنترنت والتي تصممها شركة لونغمان Longman.

ودعا بوقحوص الراغبين في الحضور والمشاركة إلى تسجيل أسمائهم لدى سكرتارية المركز في الجامعة على تحويل: 7717 أو 7707.

يذكر أنّ المركز أسِّس في شهر يوليو/تموز 2005م بعد صدور قرار مجلس الجامعة بإنشائه في شهر مايو/آيار 2004م انسجاما مع توجيهات جلالة الملك بإنشاء مدارس المستقبل، وتوجهات المملكة نحو إنشاء الحكومة الإلكترونية. ويهدف المركز ـ الذي دعمته شركة اتصالات «زين» بربع مليون دينار ـ إلى: نشر الثقافة الإلكترونية عبر حملات توعوية وإعلامية لتهيئة المجتمع للتقبل والتفاعل مع هذا النمط من التعلم، وإلى التحول إلى النهْج الإلكتروني في طرح المقررات والدورات والبرامج والشهادات عبر إعادة تصميم هذه المقررات من الصورة التقليدية إلى نمط إلكتروني تفاعلي يشجع الطلاب على التفكير وإبداء الرأي والمناقشة والحوار وطرح الأسئلة، وذلك لدعم استقلالية الطالب في التعلم وجعله مركزا للعملية التربوية، ويبلغ عدد المقررات التي تمَّ تحويلها إلى المنهج الإلكتروني حتى الآن 159 مقررا دراسيّا في مختلف التخصصات الجامعية، بينما لم يتعدَّ عددها في الفصل الدراسي الأول من العام 2004م 15 مقررا. ويهدف المركز أيضا إلى تأسيس مبدأ التعلم الذاتي والتدريب مدى الحياة، وتعزيز مهارات التعلم الإلكتروني لدى المنتسبين إلى جامعة البحرين لتوظيفها في التعلم مدى الحياة، وإلى الانفتاح والتعاون الدولي والإقليمي في مجال التعلم الإلكتروني لمواكبة كل جديد والاستفادة منه في تطوير المعرفة والبحث العلمي، وإلى دعم البرامج الأكاديمية والعلمية من خلال تقديم الخدمات والتقنيات البديلة أو المساعدة بحسب نوع أو طبيعة تلك البرامج والمقررات، وإلى إيجاد آليات بحث منهجية سليمة لقياس فعالية هذا التعلم ومدى تقبل المجتمع والمواطن لهذه النقلة في التعلم، كما أنّ نشر الثقافة الإلكترونية وسرعة التغيير في التقنيات أمرٌ يستدعي استمرار جهود الباحثين في عمليات رصد التغير والتطوير ورصد التوقعات المستقبلية والاتجاهات الحديثة في هذا النمط من التعلم.

وكان المركز قد نظم المؤتمر والمعرض الدولي الثاني للتعلم الإلكتروني مؤخرا تحت عنوان «التعلم الإلكتروني وجودة التعليم والتدريب: ضمان الجودة.. ضمان المخرجات» في البحرين، وهو إحدى الفعاليات الدولية المهمّة التي ينظمها المركز، وكان المؤتمر الأوّل للتعلم الإلكتروني قد عقد في إبريل/نيسان من العام 2006م.

تشكيل الهيئات الإدارية للجمعيات

والأندية في جامعة البحرين

أعلن مدير دائرة الأنشطة الطلابية بعمادة شئون الطلبة في جامعة البحرين خليل الخنيزي توزيع المناصب الإدارية للجمعيات والأندية في الجامعة، عن طريق الاتفاق بين أعضاء الجمعيات والأندية الفائزين بالتزكية وبالانتخاب على تسلم المناصب الإدارية، وذلك بحضور رئيس شعبة الهيئات الطلابية بالجامعة أحمد النجراني، ومشرف الهيئات الطلابية بالجامعة خليل إبراهيم.

وقال الخنيزي في تصريح له: إنّ تشكيل الهيئة الإدارية لجمعية كلية الآداب جاء كما يأتي: رئيس الجمعية يوسف حسن عبدالله، نائب الرئيس ليندا أحمد إبراهيم، أمين السر حسين محمد الطليحي، أمين الصندوق أحمد عبدو محمد، رئيس اللجنة الثقافية أحمد عيدروس، رئيس اللجنة الرياضية عبدالله عيسى مكلي.

أمّا تشكيل الهيئة الإدارية لجمعية كلية الهندسة فجاء كما يأتي: رئيس الجمعية عُمر محمد يوسف، نائب الرئيس أمل عبدالرحمن أحمد، أمين السر مشاعل علي فقيهي، أمين الصندوق محمود مازن الفروخ، رئيس اللجنة الرياضية جعفر محسن مكي.

بينما تشكلت الهيئة الإدارية لجمعية كلية التربية كما يأتي: رئيس الجمعية منيرة محمد شويطر، نائب الرئيس خديجة فريد عبدالله، أمين السر سارة سمير عبدالله، أمين الصندوق مريم صالح علي، رئيس اللجنة الثقافية نورة محمد عبدالله.

وجاء تشكيل الهيئة الإدارية لجمعية كلية إدارة الأعمال كما يأتي: رئيس الجمعية نواف حسن علي، نائب الرئيس منار إبراهيم خميس، أمين السر حميدة حسن رمضان، أمين الصندوق سيد وحيد إبراهيم، رئيس اللجنة الثقافية أميرة عيسى محمد، رئيس اللجنة الاجتماعية عمّار سامي قمبر، رئيس اللجنة الرياضية سلمان إبراهيم بوبشيت.

أمّا الهيئة الإدارية لجمعية كلية الحقوق فتوزعت مناصبها كما يأتي: رئيس الجمعية خليفة علي الفاضل، نائب الرئيس محمد عبدالرحمن، أمين السر عامر عبدالوهاب العامر، أمين الصندوق فاطمة علي الذيبان، رئيس اللجنة الثقافية عائشة عبدالقادر، رئيس اللجنة الاجتماعية منيرة جابر بوعينين، رئيس اللجنة الرياضية محمد خالد بومطيع.

وتوزعت مناصب الهيئة الإدارية لجمعية كلية تقنية المعلومات كما يأتي: رئيس الجمعية محمد عبدالرحمن الوزان، نائب الرئيس محمد أنور شيخ الدين، أمين السر أحمد الطيب الأمين، أمين الصندوق حمد يونس علي، رئيس اللجنة الثقافية سلمى علي الفردان، رئيس اللجنة الاجتماعية زليخة حسن أمان، رئيس اللجنة الرياضية خالد يحيى مصلح.

العدد 2095 - السبت 31 مايو 2008م الموافق 25 جمادى الأولى 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً