العدد 2087 - الجمعة 23 مايو 2008م الموافق 17 جمادى الأولى 1429هـ

لقاءات مهمة لعاهل البلاد والحكومة ترفض إدانة «بن رجب»

الوسط - محرر الشئون المحلية 

23 مايو 2008

أول مفاجآت الأسبوع الماضي هو إعلان القائم بأعمال مدير عام مديرية شرطة المحافظة الشمالية العقيد عبدالله الفاضل مساء الجمعة الماضي أن موقوفين اثنين في مركز البديع تمكنا من الهرب من التوقيف بالمركز، موضحا أنه في عصر يوم الجمعة قام الموقوفان على ذمة إحدى قضايا أحداث الشغب بنزع الحاجز الحديد المثبت على نافذة التوقيف وقفزا منها ثم لاذا بالفرار إلى خارج المركز. وأشار إلى أن عمليات البحث والتحري جارية للقبض على المتهمين وتقديمهما للعدالة.

مواجهات بين أطباء ومرضى

وتبدو قصص المواجهات بين الأطباء والمرضى مستمرة، فقد تطورت حوادث الاعتداء على الأطباء لتبلغ مداها وتتحول من ضرب بالكف إلى استخدام أساليب المصارعة حيث تعرض طبيب أسنان بحريني للضرب المبرح على يد مواطنين بحرينيين بمركز الرفاع الشرقي بعد أن اتهماه بأنه اخطأ في علاج مريضتهما. وتشير التفاصيل الأولية للواقعة التي سجلت بمركز الشرطة إلى أن مواطنين تهجما على طبيب أسنان بحريني وقاما بضربه وركله ولكمه بقسوة أمام مرأى ومسمع من المرضى الموجودين بالمراكز بعد اعتقادهما أن الطبيب أخطأ في خلع ضرس طفلتهما البالغة من العمر 6 سنوات وتسبب لها في آلام مبرحة.

هذا بالنسبة لمركز الرفاع الشرقي الصحي، أما في مجمع السلمانية الطبي، فقد تسبب خطأ علاجي لطبيب في قسم طوارئ السلمانية في تعرض مريض لمضاعفات خطيرة كادت تودي بحياته لو لم تتدارك إدارة القسم وتصحح الخطأ بشكل فوري وسريع بالعمل على إنقاذه، الأمر الذي اضطر إدارة المستشفى لمعاقبة الطبيب بناء على توصية تقدم بها قسم الطوارئ الذي طالب بإنزال أقصى عقوبة بالطبيب.

بعد مدينة عيسى... جاء دور المحرق

مع استمرار شكاوى أهالي مدينة عيسى من أكوام القمامة، اشتكى عدد من أهالي محافظة المحرق من تكدس كميات كبيرة من المخلفات المنزلية وأنقاض البناء في الأزقة والممرات الضيقة، وما يترتب على ذلك من انبعاث الروائح الكريهة وانتشار القوارض والحشرات. وقال الناشط البيئي غازي المرباطي إن تدني مستوى النظافة في المحافظة في الآونة الأخيرة يثير قلق النشطاء البيئيين من مخاطر انتشار الأوبئة والأمراض، وبخاصة أن القمامة المنزلية تظل مكدسة أمام المنازل ليوم كامل معرضة لأشعة الشمس الأمر الذي يجعلها عرضة للتحول إلى مواد سامة، داعيا وزارة شئون البلديات والزراعة ومجلس المحرق البلدي إلى تحمل مسئوليتهما الوطنية، وإطلاق حملة توعوية تستهدف غرس قيم النظافة الإيمانية وثقافة المشاركة في المحافظة عليها في نفوس جميع المواطنين، لا الاكتفاء بشعارات رنانة ويافطات زائلة، طبقا لما نقلته إحدى الصحف المحلية الزميلة.

لقاء العاهل باتحاد النقابات

كان لقاء جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد في قصر الصافرية يوم الأحد الماضي مع وزير العمل مجيد العلوي مهما، حيث قدم لجلالته أمين عام اتحاد نقابات عمال البحرين سلمان جعفر المحفوظ وأعضاء الأمانة العامة للاتحاد بمناسبة فوزهم في الانتخابات العمالية التي جرت أخيرا. وقد هنأ جلالته أعضاء الأمانة العامة للاتحاد بمناسبة عيد العمال العالمي وعلى الثقة التي أولاها إياهم عمال البحرين بانتخابهم أعضاء في الأمانة العامة. وأعرب جلالته عن تقديره للدور الكبير الذي يقوم به العمال في تحقيق نهضة البحرين، والمساهمة الفعالة في مسيرة التنمية الشاملة ودفع عجلة الاقتصاد الوطني باعتبارهم أحد الأركان الرئيسية لعملية الإنتاج والعمل، كما أثنى جلالته على الجهود المثمرة للإدارة السابقة للاتحاد برئاسة عبدالغفار عبدالحسين وعلى ما قدموه من خدمات جليلة لمسيرة العمل والعمال في مملكة البحرين.

الحكومة سترد على إدانة بن رجب

في اجتماعه الأسبوعي المعتاد يوم الأحد برئاسة رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة نوّه المجلس بمناسبة صدور الأمر الملكي بفض دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثاني لمجلسي الشورى والنواب بما تم تحقيقه على صعيد التعاون بين السلطتين التنفيذية والتشريعية خلال الدور المنصرم الذي اتضحت آثاره الإيجابية على ما تحقق من مكتسبات وإنجازات فترة انعقاد هذا الدور. بعدها بحث مجلس الوزراء قرار مجلس النواب بجلسته المنعقدة يوم الثلاثاء 13 مايو/ أيار الجاري التي تم فيها إدانة وزير شئون البلديات والزراعة، وأكد مجلس الوزراء أهمية قيام مجلس النواب بما يفرضه الدستور والقانون، واتخاذ ما يلزم من سبل الرقابة في أطرها الدستورية والقانونية لتحقيق الصالح العام، مؤكدا حرص الحكومة على تهيئة كل الظروف التي تكفل للسلطة التشريعية استخدام أدواتها الرقابية ومنها الاستجوابات.

وتبين للمجلس أنه بالنسبة للإجراءات التي اتخذها مجلس النواب وتمت إدانة وزير شئون البلديات والزراعة بموجبها فإنها لم تتسق مع متطلبات ما نصت عليه اللائحة الداخلية لمجلس النواب، وستقوم الحكومة بالرد تفصيلا على مجلس النواب في هذا الخصوص.

ويوم الأربعاء الماضي، أصدرت كتل الأصالة والمنبر بتوقيع عضوين من المستقبل وعضوين من المستقلين بيانا بدا شديد اللهجة لرفض تدخل الحكومة في أعمال السلطة التشريعية.

و3 مراسيم ملكية جديدة

صدر عن عاهل البلاد يوم الأحد الماضي 3 مراسيم بتعيين 3 سفراء جدد، ينص الأول على تعيين السفير في الديوان العام لوزارة الخارجية الشيخ محمد بن علي بن حمد آل خليفة رئيسا للبعثة الدبلوماسية البحرينية لدى الجمهورية التونسية بلقب سفير فوق العادة مفوض، والثاني ينص على تعيين السفير في الديوان العام بوزارة الخارجية عادل يوسف ساتر رئيسا للبعثة الدبلوماسية البحرينية لدى مملكة تايلند بلقب سفير فوق العادة مفوض، والثالث ينص على تعيين السفير في الديوان العام لوزارة الخارجية أحمد محمد يوسف الدوسري رئيسا للبعثة الدبلوماسية البحرينية لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية بلقب سفير فوق العادة مفوض. كما صدر عن جلالته مرسوم بتعيين عارف صالح خميس وكيلا لوزارة المالية.

حفل تخريج بمعهد التدريب

رعى سمو رئيس الوزراء الحفل الذي أقامه معهد البحرين للتدريب لتخريج الفوج العاشر بمركز الخليج للمؤتمرات بفندق الخليج يوم الأحد الماضي، حيث قام وزير العمل مجيد العلوي بمنح الشهادات إلى 403 خريجين، بحضور وزير البلديات والزراعة منصور بن رجب والعديد من الوكلاء والوكلاء المساعدين. وبدأ الحفل بكلمة نائب راعي الحفل وزير العمل، شكر فيها القيادة على دعم مختلف البرامج الرامية إلى تطوير كفاءة العناصر البشرية المواطنة وتحسين مستواها المهني والمعيشي، وبالأخص الدعم اللامحدود الموجه لمعهد البحرين للتدريب، ما أدى إلى رفع كفاءة وجودة مختلف برامجه التدريبية وانعكس على جودة وكفاءة خريجيه، فباتوا الخيار المفضل دائما في سوق العمل.

منتدى الحكومة الإلكترونية

افتتح نائب رئيس الوزراء رئيس اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة منتدى ومعرض البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية، الذي أقامته هيئة الحكومة الإلكترونية بمشاركة جمعية المهندسين البحرينية وجمعية البحرين لتقنية المعلومات بمركز البحرين للمؤتمرات احتفالا بمرور عام كامل على تدشين استراتيجية الحكومة الإلكترونية لمملكة البحرين يوم الإثنين الماضي.

وأكد الشيخ محمد بن مبارك خلال الحفل أن البحرين وإيمانا منها بالأهمية القصوى التي تلعبها تقنية المعلومات والاتصالات في تطور وتقدم الدول والشعوب قامت بخطوات جادة وعملية لتفعيل برامج الحكومة ومنها: تشكيل اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات بقرار صادر عن رئيس الوزراء، وتدشين استراتيجية مملكة البحرين للحكومة الإلكترونية العام الماضي، إضافة إلى تشكيل مجموعات عمل بجميع وزارات الدولة وهيئاتها لسرعة التحول إلى الخدمات الإلكترونية.

العاهل يشارك في الاجتماع التشاوري

وفي يوم الثلثاء الماضي، شارك عاهل البلاد قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الاجتماع التشاوري العاشر للمجلس الأعلى لمجلس التعاون بقصر الخليج بالدمام. وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود قد استقبل في قصر الخليج بالدمام أخاه جلالة الملك وقادة ورؤساء وفود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المشاركين في الاجتماع التشاوري العاشر لقادة دول المجلس، حيث صرح جلالته أن البحرين تحرص على ممارسة دورها كاملا في مسيرة التعاون الخليجي لمواصلة مسيرة التعاون المشترك وتعزيز وتطوير عملنا الجماعي بما يلبي متطلبات المرحلة المقبلة وفي تحقيق الخير والرخاء لدولنا وشعوبنا، مشيرا إلى أن المستجدات والتطورات الإقليمية والعربية والدولية لها انعكاساتها على دولنا وإن التشاور في كل هذه المستجدات من قضايا سياسية.

الزواج الجماعي بالحورة والقضيبية

رعى رئيس الوزراء يوم الثلثاء الماضي حفل الزواج الجماعي الثاني لأهالي الحورة والقضيبية الذي ضم 250 عريسا من أبناء الطائفتين. وصرّح رئيس مجلس إدارة صندوق الحورة والقضيبية الخيري النائب عادل عبدالرحمن العسومي بأن وجود رئيس الوزراء شرف للجميع، وحدث ستسجله ذاكرة الأيام، وهو يروي قصة حب متبادل بين القيادة والشعب. وأشار العسومي إلى أن أبناء منطقة الحورة والقضيبية جاءوا اليوم ليعبروا عن شكرهم وتقديرهم لرئيس الوزراء على ما أبدها من حرص على مشاركتهم فرحتهم ومساعدتهم على بدء حياة عائلية سعيدة وتكوين أسرة جديدة تساهم في خدمة الوطن ورفعة شعبه. وبهذه المناسبة أكد رئيس الوزراء أن الزواج الجماعي مبادرة تستحق الدعم؛ لأنها تحول الفرحة التي تنحصر عادة في نطاق فردين إلى نطاق أكثر شمولية، وتبرز أسمى صور التلاحم والترابط الاجتماعي وتسهم في مد شبكة العلاقات الاجتماعية.

مجهولون يضرمون النار بشاحنة أخشاب

أضرم أشخاص مجهولون في الساعات الأولى من فجر يوم الثلثاء النار في شاحنة ثقيلة تستخدم لنقل الخشب، وهي تابعة لإحدى شركات الأخشاب بمنطقة جدحفص، حيث التهمت النيران الشاحنة بالكامل. وكاد الجناة أن يتسببوا في تعرض المنطقة لكارثة لو طالت النيران المستودع الذي كانت الشاحنة متوقفة بجواره، ولكن رجال الدفاع سيطروا على النيران فور وصولهم ومنعوا وصولها إلى مبنى المستودع.

وذكرت مصادر أمنية أن مجهولين استغلوا خلوّ المنطقة المحيطة بمستودع الخشب من المارة، وسكبوا البنزين على الشاحنة وأشعلوا النيران فيها ولاذوا بالفرار، تاركين العلب والزجاجات المستخدمة في موقع الحريق، في حين أن النيران انتشرت في الشاحنة بسرعة فائقة والتهمت جميع محتوياتها، وطالت ألسنة اللهب مواد سريعة الاشتعال ما ساهم في مضاعفة الحريق.

منتدى التعاون العربي الصيني

استقبل عاهل البلاد بحضور رئيس الوزراء يوم الأربعاء الماضي وزراء خارجية الدول العربية والأمين العام لجامعة الدول العربية وكبار المشاركين في منتدى التعاون العربي الصيني الذي استضافته البحرين على مدى يومين. وقد أشاد جلالة الملك بعمق العلاقات الأخوية التي تربط البحرين بالدول العربية الشقيقة في كل المجالات، وبيّن جلالته أن تطوير هذه العلاقات من شأنه أن يساهم في خدمة مصالح الأمة العربية وقضاياها. كما أشاد جلالته بالجهود التي بذلها أخوه أمير دولة قطر الشقيقة الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في التوصل إلى اتفاق الدوحة بين الأطراف اللبنانية الذي سيشكل خطوة تاريخية مهمة في تحقيق أمن لبنان واستقراره ووحدته الوطنية، منوها جلالته بالدور القطري المهم والمساعي التي بذلها المجلس الوزاري واللجنة الوزارية العربية والأمين العام لجامعة الدول العربية في سبيل إنجاز هذا الاتفاق التاريخي.

الشيخ ناصر بن حمد يشدو بأشعاره في أمسية «شاعر المليون»

شهدت قاعة الشيخ عبدالعزيز بن محمد آل خليفة بجامعة البحرين مساء يوم الجمعة الماضي الأمسية الشعرية الثانية لشعراء مسابقة «شاعر المليون»، تحت رعاية نجل عاهل البلاد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، وبمشاركة الشعراء الذين حازوا على المراكز الخمسة الأولى في هذا البرنامج الذي اختتمت قناة «أبوظبي» الفضائية تقديم نسخته الثانية أخيرا. واستهل برنامج الحفل سمو الشيخ ناصر بن حمد بتقديم قصيدتين شعريتين، قابلتهما الجماهير التي غصت بها القاعة بالهتافات والتصفيق الحار. بعدها، قدم الشعراء سيل أشعارهم، مغتنمين فرصة وجودهم في البحرين كي ينشدوا فيها وفي ملكها أروع القصائد، إذ قدم الشاعر عامر بن عمر أولى القصائد، تلاه الشاعر ناصر محمد الفراعنة، الذي حظي بتصفيق خاص من الجماهير، فيما أبرز الإعجاب الخاص بالشعر الذي يقدمه.

إصابات خطيرة لعربيّ حاول التسلّل عبر المطار

وقع الأسبوع الماضي حادث خطير بمطار البحرين الدولي حيث أصيب مسافر عربي في الثانية والعشرين من عمره بإصابات خطيرة نقل على إثرها إلى العناية المركزة بمستشفى السلمانية عقب سقوطه من الطابق الثالث بمطار البحرين الدولي. ولم يصدر أي بيان عن الحادث مما زاده غموضا، وصوره البعض على أنه حادث انتحار.

مصدر أمني لإحدى الصحف المحلية قال إن المصاب كان يعمل فترة سائقا بالبحرين، وقام صاحب العمل بتسفيره وحضر إلى المطار قبل موعد الطائرة بأربع ساعات، وأثناء انتظاره حاول التسلل إلى داخل البحرين مرة أخرى، كما حاول الاستعانة بسلك كهربائي رفيع للنزول من الطابق الثالث، ولكن السلك انقطع فسقط على الأرض مضرجا بدمائه، وتم على الفور نقله إلى العناية المركزة بالسلمانية.

من جانبه، صرح مصدر دبلوماسي في سفارة المسافر العربيّ بأن الحادث وقع يوم 16 مايو الجاري بعد وصول المسافر إلى صالة الترحيل بالمطار، موضحا أنه صعد إلى سطح المبنى ووجد سلكا كهربائيا حاول النزول به ولكنه سقط من الطابق الثالث، وهو مصاب حاليا إصابات بليغة في الرأس والظهر والقدمين، وأكد أن السفارة في البحرين تتابع التحقيقات الجارية في القضية، وقد تولت إخطار أسرته في بلده.

حلم تأمين «الرز البسمتي » يتحقق في الفلبين!

طلبت مملكة البحرين تملك مساحات كبيرة من الأراضي في جمهورية الفلبين من أجل زراعة الرز البسمتي عليها بهدف تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين من هذه المادة الغذائية الرئيسية وتوفيرها بأسعار تكون في متناول الجميع، ويتم التعاون بين الحكومة والقطاع الخاص في هذا المجال.

وقد رحبت حكومة الفلبين من حيث المبدأ بهذا المشروع. جاء ذلك خلال اجتماع وزير الصناعة والتجارة حسن عبدالله فخرو مع وزير الزراعة الفلبيني في مانيلا آرثر يوب الأسبوع الماضي بحضور وكيلة وزارة الزراعة والممثل الشخصي للرئيسة الفلبينية والوفد المرافق للوزير.

وخلال الاجتماع شرح الوزير والوفد المرافق أهمية الرز البسمتي بالنسبة إلى شعب البحرين، وضرورة العمل على تأمينه بوفرة وبأسعار رخيصة، حيث تجاوب وزير الزراعة الفلبيني مع كل ما طرحه الوزير.

وصرّح وزير الصناعة والتجارة حسن فخرو عقب المباحثات بأن مشروع زراعة البحرين للرز البسمتي في الفلبين سيكون واحدا من أكبر المشاريع الخاصة بالأمن الغذائي، مشيرا إلى أن هذا المشروع سينفذ بواسطة القطاع الخاص البحريني. وقال: كما اشتملت المباحثات أيضا على التعاون في العديد من المجالات الأخرى الزراعية والتجارية والصناعية ومواد البناء لتكون مجالا لتوسيع التعاون بين البلدين.

العدد 2087 - الجمعة 23 مايو 2008م الموافق 17 جمادى الأولى 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً