العدد 2080 - الجمعة 16 مايو 2008م الموافق 10 جمادى الأولى 1429هـ

رفع قروض الإسكان... تبرئة عطية الله وإدانة بن رجب

الوسط - محرر الشئون المحلية 

16 مايو 2008

حمل الأسبوع الماضي بين جنباته جملة من الحوادث التي رسمت المشهد البحريني في ثاني أسبوع من شهر مايو/أيار 2008، كان أبرزها رفع سقف قروض الإسكان، كما سجل هذا الأسبوع حدثا بارزا تمثل في تبرئة وزير شئون مجلس الوزراء الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة ووزير شئون البلديات والزراعة منصور بن رجب.

كما سجل الأسبوع الماضي رفع صندوق تقاعد عمال الحديد في ولاية هاوي الأميركية قضية ضد مجلس إدارة شركة الألمنيوم الأميركية (ألكوا) يتهمها بالإخفاق في وقف إهدار ملايين الدولارات من أموال المساهمين على رشوة مسئولين في البحرين؛ للحصول على عقد تزويد الألومينا لشركة ألمنيوم البحرين (ألبا) على مدى العقد الماضي. واحتوت دعوى صندوق التقاعد وثائقَ في 74 صفحة. وطالب الصندوق بتعويضات مقابل الرشا التي دفعت لمسئول بحريني ووسطاء. وصرح الناطق باسم «ألكوا» كيفن لاوري بأن لا علم له بالدعوى، مكررا قوله إن «الشركة تجري تحقيقا في ادعاءات تحدثت عنها شكوى «ألبا» ضد «ألكوا» منذ نهاية فبراير/ شباط الماضي».

من جانب آخر، أكدت مصادر عليمة لـ «الوسط» أن أحد المتورطين بتقديم رشا إلى وزير بحريني سابق لعقد صفقة تزويد الألومينا بين شركتي ألمنيوم البحرين (ألبا) وشركة الألمنيوم الأميركية (ألكوا) وهو فيكتور دهدالة، يسعى لتشكيل فريق قانوني بحريني للدفاع عنه بشأن التهم المنسوبة إليه على إثر قضية الفساد.

البحرين تشارك في اللجنة العربية لاحتواء أزمة لبنان

شارك وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة في اللجنة الوزارية العربية التي شكلها مجلس جامعة الدول العربية في دورته غير العادية التي انعقدت الأسبوع الماضي، لاحتواء الأزمة اللبنانية وتداعياتها على مستقبل الأمن والاستقرار في لبنان وانعكاسها على المنطقة وبذل الجهود لمساعدته على تجاوز الأزمة.

وأجرت اللجنة - التي يترأسها رئيس وزراء دولة قطر ووزير خارجيتها وتضم في عضويتها كلا من مملكة البحرين والأردن والإمارات والجزائر وجيبوتي وعمان والمغرب واليمن والأمين العام للجامعة العربية - خلال الأسبوع الماضي في بيروت الاتصالات مع الأطراف اللبنانية كافة لإعادة الثقة بينها وبدء الحوار لاحتواء الموقف وإيجاد حل للمشكلة.

رفع سقف قروض الإسكان إلى 60 ألف دينار

قرر مجلس الوزراء في جلسته الأسبوع الماضي رفع سقف القروض الإسكانية الجديدة من 40 إلى 60 ألف دينار وزيادة فترة السداد من 25 إلى 30 سنة، على أن يتم الشروع بتفعيل ذلك بدءا من دورة الموازنة المقبلة 2009 - 2010، وأن تطبق هذه الزيادة على القروض الإسكانية الجديدة فقط. وقال البيان الصادر عن الحكومة: «إن هذه الخطوة تنضم إلى المبادرات التي أطلقتها الحكومة للتمويل الإسكاني كنظام الرهن العقاري وبرنامج الشراكة مع القطاع الخاص وسندات الرهن العقاري وصندوق الإسكان الاجتماعي».

إلى ذلك، وافق المجلس على العرض المقدم من شركة أوكسيدنتال الأميركية للتنقيب عن النفط والغاز في القاطع البحري رقم (1)، وذلك بعد إطلاعه على العرض والطلب بهذا الشأن من وزير شئون النفط والغاز رئيس الهيئة الوطنية للنفط والغاز.

الحكومة تطلب تأجيل قانون الاستملاك

طلبت الحكومة من مجلس الشورى، وقبل انعقاد الجلسة، التريُّث في إقرار قانون الاستملاك للمنفعة العامة على رغم أنها استعجلت تمريره من مجلس النواب، وأبدت مصادر خشيتها من أن «تعمد الحكومة إلى استخدام آلية المراسيم بقوانين لإصدار القانون وذلك خلافا للاتفاق مع مجلس النواب».

وقال وزير شئون البلديات والزراعة منصور بن رجب في تصريح لـ «الوسط» إن سحب المشروع يرجع لسببين: الأول إصرار النواب على رفع الأراضي الوقفية إلى المحاكم الشرعية، بينما هذه المحاكم غير مختصة بالاستملاك، وبيّن أن الوزارة عند استملاكها ستعوض الأوقاف بأراضٍ أخرى، أما السبب الثاني (والكلام مازال للوزير) فهو أن مجلس النواب قام بحذف أحد أبواب القانون، ما يعني أن القانون أصبح ناقصا؛ لذلك ارتأت الحكومة التريُّث وسحبه في الوقت الحالي.

وأكد بن رجب أن الوزارة لن تسعى لإصدار قانون الاستملاك بآلية مرسوم القوانين في الإجازة التشريعية.

البلوشي: عجز متوقع في علاوة الغلاء

كشفت وزيرة التنمية الاجتماعية رئيسة لجنة صرف علاوة غلاء المعيشة فاطمة البلوشي لـ «الوسط» عن أن اللجنة ستتحرك من أجل إيجاد دعم إضافي لموازنة علاوة غلاء المعيشة التي ستصاب بالعجز لاحقا.

وأكدت البلوشي ما ذكرته «الوسط» من قبل أن موازنة العلاوة التي تعمل الحكومة حاليا على صرفها للمواطنين ستصاب في المستقبل بالعجز وذلك نتيجة الطلبات الكثيرة التي تقدم بها المواطنون.

وقالت البلوشي إن «عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة لن يبخلا في دعم المشروع وتحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين».

وأشارت البلوشي إلى أن الحديث الحالي عن عجز في موازنة الغلاء سابق لأوانه في ظل وجود الموازنة الحالية والبالغة 40 مليون دينار، إذ إن اللجنة ستصرف من هذه الموازنة على مستحقي العلاوة حتى نفادها.

تبرئة عطية الله وإدانة بن رجب

اختتم مجلس النواب دور انعقاده الذي صدر بشأن فضه رسميا أمر ملكي بجلسة متفجرة أدان فيها المجلس وزير شئون البلديات والزراعة منصور بن رجب، وبرأ وزير شئون مجلس الوزراء الشيخ أحمد بن عطية الله آل خليفة، مخالفا في القرار الأول توصية لجنة الشئون المالية والاقتصادية التي لم تُدِنْ بن رجب، وموافقا على توصية لجنة الخدمات بعدم إدانة عطية الله. وجاء هذا التصويت بعد انسحاب نواب كتلة الوفاق من الجلسة احتجاجا على آلية استعراض الاستجواب. وأدى انسحاب «الوفاق» كذلك إلى سقوط المقترح الوفاقي بالتعديلات الدستورية بعد أن صوّت المجلس برفض تقرير لجنة الشئون التشريعية والقانونية بشأن الاقتراح بتعديل بعض أحكام الدستور. وكانت لجنة الشئون المالية والاقتصادية اتخذت قرارا يقضي بتبرئة الوزير بن رجب من التهم الموجهة إليه في استجواب كتلتي المنبر والأصالة، وعلى الفور اشتعلت حرب التصريحات بين الكتل النيابية، إذ وجهت كتلتا الأصالة والمنبر سيلا من الانتقادات الشديدة إلى نواب كتلة الوفاق لوقوفهم مع الوزير، ولم تسلم عضو كتلة المستقبل النائبة لطيفة القعود هي الأخرى من الانتقادات بسبب وقوفها مع تبرئة الوزير.

«أمل» تنتخب أمانة متنوعة بلا نساء

انتخبت جمعية العمل الإسلامي (أمل) أمانتها العامّة الجديدة والتي ستمتد من 2008 إلى2010 مساء أمس الأول (الخميس) خلال المؤتمر العام للجمعية في مأتم سار الكبير، وتميزت الأمانة الجديدة بتمثيل مناطقي متنوع أكثر من ذي قبل على رغم بقاء عدد كبير من الوجوه القديمة فيها.

وأعلن رئيس لجنة الانتخابات عيسى الغسرة النتائج على النحو الآتي: الشيخ محمد علي المحفوظ 193، الشيخ عبدالله الصالح 189، رضوان الموسوي 182، المعتقل إبراهيم العرب 175، فهمي البقلاوة 165، وأحمد حميد السماهيجي 163. وفازت ضمن الأمانة الجديدة وجوه جديدة هي: الشيخ حسن درويش الديري 134، عبدالنبي الطريفي 131، مكي يوسف الدمستاني 127، علي عبدالله الغسرة 126، وغازي محسن الحلواجي 107، واختير ستة مترشحين من الاحتياط لشورى العمل الإسلامي. وستعقد الأمانة العامة الجديدة أول اجتماع لها الأسبوع المقبل. ولوحظ خلوّ الأمانة العامة الجديدة كما السابقة من أي عضو نسائي.

الإسلاميون يكتسحون انتخابات «طلابي الجامعة»

أسفرت نتائج انتخابات مجلس طلبة جامعة البحرين في دورته السابعة التي جرت أمس الأول (الخميس) عن فوز أعضاء قائمة «الطالب أولا» التابعة لمركز البحرين الشبابي بجمعية «الوفاق» بـ 6 مقاعد، بالإضافة إلى فوز طالبين لقيا دعما من قبل لجان شبابية بجمعيتين سياسيتين مختلفتين.

وسجّلت الانتخابات أعلى نسبة إقبال لها منذ إنشاء المجلس الطلابي، إذ بلغت نسبة المشاركة 54.1 في المئة. وفاز بعضوية المجلس محمد المرباطي وأحمد العلوي (إدارة الأعمال)، رياض سيادي (الحقوق)، حسن ضيف (تقنية المعلومات)، مصطفى إبراهيم (الهندسة)، محمود عبدالأمير (العلوم). وحسم الفوز بالتزكية من قبلُ لحسن شمسان (التربية)، وزينب العرادي (الآداب).

6 آلاف فرصة تدريب وتوظيف في معرض «الشمالية»

قدمت وزارة العمل من خلال معرضها الرابع للتوظيف الذي أقيم الأسبوع الماضي بالمحافظة الشمالية وذلك برعاية مجموعة جواد للأعمال التجارية بمشاركة أكثر من 40 منشأة من مختلف القطاعات نحو 4000 وظيفة للباحثين عن عمل، وأكثر من 2000 فرصة تدريب.

وكشف الوكيل المساعد لشئون العمل بوزارة العمل حميدان لـ «الوسط» عن أن وزارة العمل استطاعت من خلال معارضها الثلاثة الماضية التي أقيمت في مدينة عيسى وسترة والمحرق توظيف أكثر من 2500 باحث عن عمل في مختلف القطاعات.

وأكد الوكيل المساعد لشئون العمل بوزارة العمل جميل حميدان أن الحد الأدنى للأجور في المعرض والمعارض المقبلة لن يقل عن 230 دينارا، مشيرا إلى أن بعض الوظائف المرتبطة بالتدريب ستكون أجورها 200 دينار، إلا أن التوظيف المباشر من دون الحاجة إلى تدريب ستكون بأجور لا تقل عن 230 دينارا.

وذكر حميدان أن المعارض تهدف كذلك إلى تفعيل مكاتب التوظيف بالمحافظات، وتضييق الفجوة بين أصحاب الأعمال والباحثين عن عمل، ولاسيما أن هذه المعارض توفر مناخا إيجابيا يعزز عملية التوظيف، منوها بأن الوظائف المعروضة في المعرض الرابع بأجور تتجاوز الـ 230 دينارا، الأمر الذي يعكس جهود الوزارة لتفعيل سياسة تحسين الأجور للبحرينيين بالقطاع الخاص وسعيها تجاه رفع الحد الأدنى للأجور بما يفوق المستويات المعلن عنها سابقا.

الأطباء يرجحون تعذيب متهمي «ديسمبر»

رجّحت اللجنة الطبية المكلفة بفحص متهمي أحداث ديسمبر/ كانون الأول، أسباب وجود معاناة وآلام وندبات وحروق على أجساد المتهمين الخمسة إلى تعرضهم إلى الأغلال والتعليق والتعذيب بحسب الادعاءات التي أوردها المتهمون، وذلك لعدم وجود أسباب أخرى، وهو الأمر الذي بيّنته اللجنة الطبية أثناء استجوابها يوم الأحد الماضي أمام هيئة المحكمة الكبرى الجنائية.

وقد أكدت اللجنة الطبية مجددا أنها لا تستطيع الجزم - وخصوصا أنها أمام مجرى العدالة - بتعرض المتهمين إلى التعذيب، وذلك كون مرور 6 أسابيع كحد أقصى كافية لاختفاء آثار التعذيب. كما أنها لا تستطيع في الوقت ذاته نفي تعرض المتهمين إلى التعذيب.

«غاز نادر» توقف زيادة أسعار أسطوانات الغاز

أكدت شركة غاز نادر أنها قررت وقف زيادة أسعار اسطوانات الغاز التي تم إعلانها مسبقا ونشرت في الصحافة المحلية.

وأوضحت الشركة أنها اجتمعت مع المسئولين بالهيئة الوطنية للنفط والغاز بمبنى الهيئة في 12 مايو/ أيار الجاري وتمت مناقشة ما تداولته الصحف وتقرر فيه وقف الزيادة، واصفة أجواءه بـ «الإيجابية والموضوعية وتغليب المصلحة العامة وتأكيد خدمة المواطنين».

العدد 2080 - الجمعة 16 مايو 2008م الموافق 10 جمادى الأولى 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً