العدد 2080 - الجمعة 16 مايو 2008م الموافق 10 جمادى الأولى 1429هـ

«قطاع الثقافة ونادي باربار» يحتفلان باليوم العالمي للآثار

احتفل قطاع الثقافة والتراث الوطني، ونادي باربارالثقافي والرياضي بمناسبة اليوم العالمي للآثار الذي تحتفل به المنظمة العالمية للتراث العالمي والذي يُصادف تاريخ 18 أبريل/نيسان من كل عام.

وبهذه المناسبة أقيم برنامج ثقافي مشترك بين قطاع الثقافة والتراث الوطني ممثلا بإدارة الآثار والتراث ونادي باربار وذلك مساء يوم الخميس الموافق 15مايو/آيارالجاري بصالة النادي تحت رعاية القائم بأعمال مدير إدارة الآثار والتراث يوسف عبد الله بومطيع واشتمل البرنامج على كلمات متبادلة لكلّ من مدير إدارة الآثار والتراث ورئيس مجلس إدارة النادي حسن الشويخ ورئيس مجلس بلدي المنطقة الشمالية يوسف البوري.

وقد أكد القائم بأعمال مدير إدارة الآثار والتراث في كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة على ضرورة الشراكة في العمل بين أبناء الوطن للحفاظ على الهوية التراثية والأثرية، وأهمية التعاون والعمل الجماعي المشترك.

كما أشاد بالتعاون المثمر والبناء بين إدارة الآثار والتراث ونادي باربار والذي نتج عنه عدد من الفعاليات والأنشطة والجولات التعليمية والتدريبية في عمليات التنقيب والبحوث امتدت لأكثر من شهرين في إطار الاحتفال باليوم العالمي للاثار، وإن هذا التفاعل مع برامج وخطط قطاع الثقافة والتراث الوطني يصب في سبيل المحافظة على الآثار ونشر الوعي بأهمية الحفاظ عليها.

وفي الكلمة التي ألقاها رئيس مجلس ادارة نادي باربار حسن الشويخ أكد فيها أن تنظيم هذا البرنامج الاحتفالي المتنوع الذي أمتد لأكثر من شهرين والذي تخللته الكثير من الفعاليات التى كان من أبرزها ماقام به أبناء النادي بالتعاون مع إدارة الآثار والتراث في البحث عن القطعة الاثرية المفقودة من موقع باربار، وإن إقامة هذه الاحتفالية تحت شعار <آثارنا في وعي الناس> يأتي للتأكيد على أهمية نشر الوعي بأهمية الآثار وسبل المحافظة عليها .

وأكد رئيس المجلس البلدي للمنطقة الشمالية يوسف البوري في كلمته التي ألقاها نيابة عنه عضو المجلس البلدي عبدالغني عبدالعزيز على ضرورة التعاون المشترك للحفاظ على الآثار،كما أشاد بالتعاون المثمر بين قطاع الثقافة والتراث الوطني ممثلا بإدارة الآثار والتراث وبين نادي باربار، واكد على ان المرحلة القادمة تتطلب جهود الجميع خصوصا بعد إدراج موقع قلعة البحرين على قائمة التراث العالمي.

وفي ختام الحفل تم توزيع الهدايا والشهادات على المكرّمين من قدامى العاملين في الآثار من منطقة باربار، والمدارس الفائزة في مسابقتي الرسم وإعداد البحوث العلمية عن الآثار واختتمت الفعالية بافتتاح النائب السيد مكي الوداعي المعرض الذي اشتمل على عرض صور عن الآثار وعرض اللوحات الفنية للطلبة المشاركين فـي مسابقة الرسم ( حضارة البحرين في عيون أطفالها ). هذا بالإضافة إلى عرض بعض المجسّمات المتعلقة بالآثار وشارك في هذا المعرض مجموعة من الحرفيين لإبراز بعض الحرف التراثية بمنطقة باربار.

العدد 2080 - الجمعة 16 مايو 2008م الموافق 10 جمادى الأولى 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً