العدد 2066 - الجمعة 02 مايو 2008م الموافق 25 ربيع الثاني 1429هـ

وفد من «الشورى البحريني» يشارك في «اللقاء التشاوري لتسوية النزاعات» في نواكشوط

يغادر البلاد في ساعة مبكرة من صباح اليوم (السبت) وفد شوري متوجها إلى العاصمة الموريتانية نواكشوط للمشاركة في اللقاء التشاوري للعام 2008 للمجالس الأعضاء في رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي الذي سيعقد بتنظيم من مجلس الشيوخ الموريتاني والأمانة العامة للرابطة خلال الفترة من 5 إلى 6 مايو/ آيار الجاري.

هذا ويضم وفد مجلس الشورى كلا من رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة فؤاد أحمد الحاجي، وعضو لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني خالد بن خليفة آل خليفة، و عضو لجنة الشئون التشريعية والقانونية عبد الله راشد العالي، يرافقهم من الأمانة العامة لمجلس الشورى اختصاصي تشريفات ومراسم محمد جعفر علي.

من جانبه أشار رئيس الوفد فؤاد الحاجي إلى أن اللقاء التشاوري سيقف أمام أوراق عمل عدة، ستتناول دور السلطة التشريعية كرمز للتلاحم الوطني في تسوية النزاعات والأزمات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في الدول الحديثة، بالإضافة إلى دور المجالس التشريعية في تعميق الوعي الديمقراطي و المصالحة الوطنية.

تجدر الإشارة إلى أن رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي، والتي تتخذ أمانتها العامة من العاصمة اليمنية صنعاء مقرا لها، تعتبر رابطة إقليمية ذات صبغة برلمانية، وتشكل بأدائها أحد أهم قنوات الحوار المباشرة التي تصل بين العالم العربي وإفريقيا، وتُعنى بصفة خاصة بتعزيز وتطوير أواصر التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي بين العالم العربي وإفريقيا وبناء المصالح المشتركة بين الإقليمين. ومن بين أهم الأهداف التي تسعى الرابطة إلى تحقيقها، ترقية الأداء المهني للمجالس الأعضاء فيها، وتشجيع الثنائية البرلمانية، والمساهمة، من خلال دبلوماسية برلمانية أكثر فاعلية، في تعزيز روح الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان ودعم حق المرأة في النهوض بالشأن العام في ظل فرص متكافئة مع الرجل.

ويشغل منصب الأمين العام للرابطة ليفينوس أوسوجي من جمهورية نيجريا، وله أمينان عامان مساعدان، وتعتمد الرابطة اللغات الثلاث: العربية، الإنجليزية والفرنسية لغات رسمية للرابطة.

كما تعتبر الرابطة حاليا عضوا في الاتحاد البرلماني الدولي، وتساهم بفعالية في المداولات التي تشهدها مؤتمرات الاتحاد، وتقيم علاقات تعاون جيدة مع رابطة مجالس الشيوخ الأوروبية.

وتضم الرابطة في عضويتها كلا من البحرين، اليمن، السعودية، قطر، عمان، الأردن، مصر، الجزائر، المغرب، موريتانيا، السودان، نيجيريا، جنوب إفريقيا، بروندي، مدغشقر، سوازيلاند، إثيوبيا، بتسوانا، الجابون، وناميبيا.

العدد 2066 - الجمعة 02 مايو 2008م الموافق 25 ربيع الثاني 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً