العدد 2065 - الخميس 01 مايو 2008م الموافق 24 ربيع الثاني 1429هـ

اقتصادنا

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

باراغواي

المساحة: 406750 كيلومترا مربعا.

العاصمة: أسناكسن

عدد السكّان: 6.8 ملايين

العملة: غوراني (5031 غوراني تساوي دولارا أميركيا) .

الناتج المحلي الإجمالي: 26.6 مليار دولار (بحسب مفهوم القوّة الشرائية).

معدّل دخل الفرد السنوي: 1250 دولارا (3912 دولار بحسب القوّة الشرائية) .

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

الخدمات: 59 في المئة.

الزراعة: 22 في المئة.

الصناعة: 19 في المئة.

التجارة الدولية: 14 مليار دولار

نبذة موجزة

أفرزت نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت في باراغواي في شهر أبريل/نيسان عن فوز القس السابق (فرناندوا لوغو) بعد حصوله على 41 في المئة من الأصوات الشعبية.

وعليه تمكن لوغو من إلحاق هزيمة نوعية بحزب كولورادو والذي سيطر على الحكم لنحو 60 سنة. وسوف يستلم الرئيس المنتخب منصبه في منتصف شهر أغسطس/آب المقبل.

يعرف عن لوغو قربه من الرئيس الفنزويلي (هوغو شافيز) والرئيس البوليفي (ايفو موراليز) واللذن بدورهما يعدان من المعارضين للسياسة الأمريكية في المنطقة. ويلقب الرئيس المنتخب بـ «القس الأحمر» نظرا لدفاعه عن الفقراء وتبينه أفكارا اشتراكية لتحسن الظروف المعيشية لقطاع كبير من المواطنين (يعيش ثلث السكان تحت خط الفقر). يعتقد بأن باراغواي انضمت إلى ركب دول أخرى في قارة أميركا الجنوبية والتي تتبنى أفكارا يسارية (كما هو الحال في كل من فنزويلا و بوليفيا). لكن لوغو أكّد أن مصالح شعبه تأتي في سلم أولوياته.

عموما يشكل وصول زعيم يؤمن بالأفكار الاشتراكية إلى سدة الحكم في دولة أخرى في أميركا الجنوبية (بعد بوليفيا وقبل ذلك فنزويلا) نوع من رفض شعبي للسياسة الأميركية والداعية إلى تعزيز نظام السوق.

التحديات الاقتصادية

يواجه اقتصاد باراغواي الكثير من التحديات مثل: البطالة والفقر والتعامل مع مروجي المخدرات. تزيد نسبة البطالة عن 11 في المئة. كما يعيش أكثر من 32 في المئة من السكّان تحت خط الفقر. ويخشى أنْ تزداد الأمور سوأ في المستقبل نظرا لأن 37 في المئة من السكان هم دون سن الخامسة عشرة. إضافة إلى ذلك، تعتبر باراغواي من الدول المنتجة للمخدرات، ويتم ترويجها في الدول المجارة وخصوصا البرازيل والأرجنتين. كما يعتبر المثلث الحدودي مع كل من البرازيل والأرجنتين مرتعا لمروجي غسيل الأموال. من جهة أخرى, تعاني باراغواي مشكلة حدودية مع البرازيل وخصوصا مسألة توزيع إيرادات المناطق البحرية بين البلدين.

العلاقات التجارية مع البحرين

لا تتوافر إحصاءات حول التبادل التجاري بين البحرين وباراغواي. لكن يتوقع أن يكون حجم التبادل ضعيفا في أحسن الأحوال نظرا للبعد الجغرافي فضلا عن تباين الأوضاع الاقتصادية بين البلدين. كما لا تستقطب البحرين عمالة من باراغواي لعدة أسباب منها الاختلاف الثقافي (يتحدث شعب باراغواي اللغة الإسبانية).

مقارنة بالبحرين

تزيد مساحة باراغواي بواقع 563 مرة عن مساحة البحرين. ويقطن باراغواي نحو 7 ملايين نسمة مقارنة بأكثر من مليون فرد عدد سكان البحرين. إلا أن البحرين تحقق نتائج أفضل في الإحصاءات الحيوية الأخرى. على سبيل المثال, يزيد معدل دخل الفرد في البحرين أكثر من 4 مرات ما يحصل المواطن في باراغواي السوري بحسب مفهوم القوّة الشرائية. أيضا حققت البحرين المركز 41 على مستوى العالم في مؤشر التنمية البشرية للعام 2007 الصادر من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مقارنة بالمرتبة 95 لباراغواي.

الدروس المستفادة

أوّلا القضاء على الفقر: كما أشرنا يعيش ثلث السكّان دون خط الفقر ما يتطلب بذل جهود مضنية في سبيل تطوير المعيشة اليومية للمواطنين.

ثانيا حروب إقليمية: خاضت باراغواي حروبا مع جيرانها في القرون الماضية (الفترة ما بين 1865 حتى 1870) أدّت إلى خسارتها مساحة شاسعة من أراضيها لصالح الدول المجاورة (أورغواي والبرازيل والأرجنتين). كما فقدت البلاد نحو ثلثي رعاياها من الذكور.

خلافات حدودية: تعاني باراغواي من خلافات مع الجارة البرازيل حول اقتسام إيرادات المناطق البحرية. وقد قطع الرئيس المنتخب وعدا على نفسه لمواطنيه من (الهنود الحمر) بالعمل على حل الخلافات عن طريق إجراء حوار مع القيادة البرازيلية.

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 2065 - الخميس 01 مايو 2008م الموافق 24 ربيع الثاني 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً