العدد 2063 - الثلثاء 29 أبريل 2008م الموافق 22 ربيع الثاني 1429هـ

تلفزيون البحرين يتجه للبث الرقمي... والتكامل مع تلفزيون دبي

مدينة عيسى - وزارة الإعلام 

29 أبريل 2008

أكد وزير الإعلام جهاد بوكمال أن فنيين يابانيين على أعلى مستوى في مجال تقنية التجهيزات التلفزيونية والإذاعية سيزورون البحرين بهدف إبداء الرأي في تطوير التلفزيون والانتقال به إلى البث الرقمي في مختلف قنواته وهي المرحلة التي تعتبرها هيئة الإذاعة والتلفزيون إحدى مراحل التطوير المهمة، مفيدا بوجود الاستعداد للقيام بخطوات عملية على صعيد مد التعاون بين تلفزيون البحرين وتلفزيون دبي في الإنتاج الدرامي والسينمائي والبرامج التلفزيونية والإذاعية.

وقال بوكمال خلال لقائه السفير الياباني لدى مملكة البحرين إن تطوير التلفزيون في البحرين نعتبره من التحديات الأساسية وإن دعم دولة كبرى على صعيد التقنية مثل اليابان سيكون له بلاشك تأثير ايجابي كبير.

على صعيد متصل، أوضح بوكمال أن الوزارة اتخذت إجراءات عملية على صعيد تدريب الكوادر المحلية ليس في التلفزيون فحسب بل في وسائل الإعلام كافة سواء العاملة في الوزارة أو في الصحافة المحلية طامحين من هذا التدريب أن يكون الإعلاميون في البحرين مواكبين للتطور على الصعيد الديمقراطي وفتح أفق الحريات عبر إرساء قوانين تتضح خلالها الحقوق والواجبات.

وأضاف للسفير الياباني «نولي إجراءات تطبيق قوانين حقوق الملكية الفكرية اهتماما كبيرا، إذ نعتبر هذا الشأن رسالة إنسانية مهمة فعن طريق التطبيق الصارم لقوانين الملكية الفكرية بإمكاننا المحافظة على جودة المنتجات في السوق المحلية».

وأكد أن التطور الذي نشهده على صعيد الابتكارات التقنية والتكنولوجية لا يمكن المحافظة على وتيرة تصاعده إلا عبر قوانين متقدمة وآليات تطبيق صارمة لحماية حقوق الملكية الفكرية، إذ أن هذه القوانين هي الضمانة الأهم لحماية المنتج الأصيل والعامل الأهم في دعم نشاط البحث والتطوير العلمي والفكري».

من جهته، قال السفير الياباني «لقد تابعت توجهات وزارة الإعلام المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية بوصفه شأنا عالميا وهذا الأمر أشعرنا بالارتياح، إذ تعبر تلك التوجهات عن عمق الفهم لأهمية هذه القوانين وتطبيقها بالصورة التي تليق ببلد يحترم الحقوق الخاصة بكل فئة».

وأكد السفير الياباني أن بلاده على استعداد لتدشين علاقات متينة مع وزارة الإعلام لدعم التقنية لدى هيئة الإذاعة والتلفزيون ومساعدتها على اختيار الأفضل والأحدث في عالم التجهيزات التلفزيونية والإذاعية.

وأشاد السفير الياباني بسعي الوزارة إلى أن تكون إحدى أهم الملامح الصحية للتجربة الديمقراطية في البحرين إذ إن العالم يفهم أن الصحافة أصدق مرآة للتعبير عن انتعاش الديمقراطية في أي بلد.

وعلى صعيد آخر، قال بوكمال: «نحن على استعداد للقيام بخطوات عملية على صعيد مد التعاون بين تلفزيون البحرين وتلفزيون دبي في مختلف المجالات وفي مقدمتها الإنتاج الدرامي والسينمائي وكذلك البرامج التلفزيونية والإذاعية على اختلاف تخصصاتها».

وأكد بوكمال خلال استقباله مدير عام تلفزيون دبي عبداللطيف القرقاوي «سنبدأ تبادل الزيارات خلال الفترة القريبة المقبلة لتدشين الخطوات العملية الرامية لبلوغ التكامل بين التلفزيونين، مشيرا إلى أن تلفزيون دبي يعد من التلفزيونات التي قطعت شوطا كبيرا على صعيد التسويق واستقطاب الإعلانات».

من جهته، رحب القرقاوي بتوجه وزارة الإعلام في البحرين ورغبتها في التعاون من أجل التكامل مع قناة دبي، مشيرا إلى أن «تلفزيون البحرين يعد من أهم تلفزيونات المنطقة من حيث الإمكانات الدرامية وان التكامل معه سيؤدي إلى انتعاش العمل الدرامي في دبي والبحرين في آن واحد.

وقال القرقاوي: «إننا على ثقة بأن عملية التكامل هي الحل الأمثل أمام جميع التلفزيونات الخليجية خصوصا والعربية عموما إذا أرادت أن تحقق نجاحات في عملية التطوير ومواكبة التطور عالميا على صعيد الإعلام المرئي والمسموع».

العدد 2063 - الثلثاء 29 أبريل 2008م الموافق 22 ربيع الثاني 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً