العدد 2063 - الثلثاء 29 أبريل 2008م الموافق 22 ربيع الثاني 1429هـ

«النيابي» يرفض قرار «التشريعية» ويرفع «بيت الزكاة» للحكومة

رفض مجلس النواب في جلسته أمس تقرير لجنة الشئون التشريعية والقانونية بشأن الاقتراح بقانون بإنشاء هيئة بيت الزكاة (الدائرة السنية)، وهو الاقتراح الذي رفضته اللجنة، إذ صوّت المجلس برفع الاقتراح إلى الحكومة.

وأشار النائب عادل المعاودة إلى تفهم مقدمي الاقتراح لمبررات رفض اللجنة، وقال: «نحن في البحرين نمارس عباداتنا ولنا مذهبان لم نتعارض فيهما، وهناك أوقاف سنية وجعفرية وليس هناك أي إشكال بشأنهما، فلماذا يحدث إشكال في هذا الاقتراح؟».

وتابع: «تقديرا لمن هم في الطائفة الجعفرية لم نلزمهم بما لا يلزمه مذهبهم، فلماذا لم تحدث هذه الإشكالات في إنشاء صندوق الزكاة؟ إذ لن يكون هناك إرهاق مادي يسببه المشروع إلا إذا كانت الهيئة على المستوى المطلوب».

فيما وافق مجلس النواب على تقرير لجنة الخدمات بشان الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام قانون التأمين الاجتماعي، وتقارير لجنة الشئون التشريعية بشأن الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون بشأن المحكمة الدستورية بصيغته المعدلة، وبشأن الاقتراح بقانون بحماية فشتي العظم والجارم (بصيغته المعدلة)، وبشأن الاقتراح بقانون بإصدار اللوائح والقرارات التنفيذية للقوانين وأحكام تنفيذ القوانين.

ووافق بالإجماع على تقرير لجنة الشئون الخارجية والدفاع والأمن الوطني بشأن الاقتراح بقانون بتعديل قانون المسكرات للعام 1956، بينما طلب النائب المعاودة سحب تقريري لجنته الخارجية بشأن الاقتراح بقانون بإضافة المادة (41) مكررا إلى مرسوم قانون إصدار المرور، وبشأن الاقتراح برغبة بإلغاء جميع الرسوم المتعلقة بالإقامة وتجديد الإقامة عن المرأة البحرينية المتزوجة بأجنبي لزوجها وأبنائها المقيمين في البحرين.

إلى ذلك، وافق مجلس النواب على تقرير لجنة المرافق العامة والبيئة بشأن مشروع قانون التصديق على عقد التأسيس والنظام الأساسي لهيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وفي هذا الصدد، أكد الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء عبدالمجيد العوضي أن المشروع يعتمد على نفسه، ناهيك عن أنه يمكّن في الأمور الطارئة من تزويد الدولة بالكهرباء، ويمكّن كل دولة أن تحدد كمية الاحتياطي الموجود لديها.

العدد 2063 - الثلثاء 29 أبريل 2008م الموافق 22 ربيع الثاني 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً