العدد 2062 - الإثنين 28 أبريل 2008م الموافق 21 ربيع الثاني 1429هـ

«الوفاق» تنهي الاستعدادات الأوليّة لانتخابات «الشورى» 31 مايو

أكد رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية علي الجبل استكمال استعدادات المرحلة الأولى لعقد المؤتمر العام والانتخابات النصفية لشورى الوفاق، معتبرا أن «المؤتمر على درجة عالية من الأهمية لتناوله محاور أبرزها التعديلات في النظام الأساسي وإجراء الانتخابات النصفية لأعضاء الشورى».

ومن المتوقع - بحسب الجبل - أن «يشهد المؤتمر الذي يعقد صباح السبت 31 مايو/ أيار المقبل بمأتم سار نقاشات تثري مسيرة الوفاق»، موضحا أن «باب الترشح لمجلس شورى الوفاق سيفتتح من 1 إلى 15 مايو لمن تنطبق عليهم شروط الترشيح».

وقال الجبل أن «اللجنة التحضيرية للمؤتمر وزعت مهماتها على عدة لجان يتجاوز عدد كوادرها 50 عضوا من مختلف مفاصل الجمعية ستقوم بكلّ الأمور التنفيذية بما فيها إجراء العملية الانتخابية لخمسة عشر مقعدا من مقاعد الشورى، وستمتد أعمال المؤتمر طيلة نهار كامل بدءا من الساعة 9.30 صباحا إلى الساعة 6 مساء».

وأضاف الجبل أن «عرض ومناقشة التقريرين الأدبي والمالي يكتسب أهمية لكونه يتعرض لتجربة الجمعية بعد التسجيل ضمن قانون الجمعيات السياسية، وكذلك التعديلات على النظام الأساسي التي تأتي بعد مشاركة الوفاق وستتعرض لإدراج كتلة الوفاق النيابة والبلدية ضمن بنود ومواد النظام الأساسي».

وفيما يتعلق بانتخابات الشورى قال الجبل إن النظام الأساسي في المادة 25 ينص على يكون عدد أعضاء شورى الوفاق في دورته الأولى 30 عضوا، وللمؤتمر العام النظر في زيادة هذا العدد في دوراته التالية، وأن ينتخب المؤتمر العام أعضاءَ شورى الوفاق بالاقتراع السري لمدة أربع سنوات، وتستثنى من ذلك الدورة الأولى للمجلس حيث تنتهي عضوية نصف الأعضاء الذين حصلوا على أقل عدد من الأصوات بعد عامين من دورته، وأن يتم تجديد انتخاب نصف أعضاء المجلس كل سنتين.

وأوضح الجبل أنه يشترط في العضو المترشح لعضوية شورى الوفاق الإخلاص لمبادئ الوفاق وأهدافها، وأن يكون قد مضت على عضويته في الوفاق مدة لا تقل عن سنتين،مضيفا بأن على المؤتمر العام تقع المسئولية الأساس فهو الجهاز التنظيمي الذي يتمتع بالسلطة العليا في الوفاق، ويقوم بتعديل النظام الأساسي، وانتخاب الأمين العام، ونائبه، وأعضاء شورى الوفاق وهيئة التحكيم.

العدد 2062 - الإثنين 28 أبريل 2008م الموافق 21 ربيع الثاني 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً