العدد 2058 - الخميس 24 أبريل 2008م الموافق 17 ربيع الثاني 1429هـ

اقتصادنا

جاسم حسين jasim.hussain [at] alwasatnews.com

فنزويلا

المساحة: 912050 كلم مربع

العاصمة: كراكاس

عدد السكان: 27 مليون

العملة: بوليفار (2151 بوليفارا يساوي دولارا أميركيا)

الناتج المحلي الإجمالي: 229 مليار دولار

(335 مليار دولار حسب مفهوم القوة الشرائية)

معدّل دخل الفرد السنوي: 8380 دولارا

(12262 دولار حسب مفهوم القوة الشرائية)

المصادر الرئيسية للناتج المحلي:

الخدمات: 56 في المئة

الصناعة: 40 في المئة

الزراعة: 4 في المئة

التجارة الدولية:114 مليار دولار

نبذة موجزة

يشكل موضوع توافر المواد الغذائية قلقا متزايدا في العالم. وهناك اتهامات لبعض الدول المصدرة للمواد الغذائية بتقليص الكميات المخصصة للتصدير لغرض التأثير على الأسعار. وبات الحديث عن تكاتف الدول الإقليمية وتنسيق مواقفها حيال تنامي أزمة المواد الغذائية (نقص العرض فضلا عن ارتفاع الأسعار) لما لها من تأثيرات سلبية على المعيشة. وفي هذا الصدد استضافت (كراكاس) قبل أيام اجتماعا لزعماء فنزويلا وبوليفيا ونيكاراغوا وكوبا إذ قرر المجتمعون تأسيس صندوق بقيمة 100 مليون دولار لدعم أسعار بعض المواد الغذائية مثل الرز والبقوليات والقمح في محاولة جادة لمواجهة المعضلة.

على الصعيد الاقتصادي, تتميز فنزويلا بكونها أحد المنتجين الرئيسيين للنفط (خامس أكبر مصدر للنفط الخام عالميا). كما تشتهر فنزويلا بتجميعها للسيارات فضلا عن غزارة الإنتاج الزراعي. ولا غرابة في أن يتمتع الميزان التجاري للبلاد بفائض كبير نسبيا قدره 33 مليار دولار. فحسب آخر الإحصاءات المتوافرة, تبلغ قيمة الصادرات 65 مليار دولار مقابل واردات قدرها 32 مليار دولار.

التحديات الاقتصادية

يواجه الاقتصاد الفنزويلي بعض التحديات مثل البطالة والفقر والتضخم. تبلغ نسبة البطالة نحو 9 المئة, ويخشى أن تتفاقم المشكلة مستقبلا نظرا لأن 31 في المئة من السكان هم دون سن الخامسة عشر. ويتمثل التحدي الثاني في ظاهرة الفقر إذ يعيش 38 في المئة من السكان دون خط الفقر. إضافة إلى ذلك, يعاني الاقتصاد الفنزويلي من مشكلة ارتفاع الأسعار والتي تبلغ 20 في المئة على خلفية توافر السيولة بسبب ارتفاع أسعار النفط ما يعني تعزيز المصروفات على الأمور التنموية والخاصة. يضيف التضخم من شغف الحياة لعدد كبير من السكان. إضافة إلى ذلك, يعاني الاقتصاد الفنزويلي من أزمة ثقة بسبب الخلافات الجوهرية بين الرئيس هوغو تشافيز وإدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش حول قضايا الحكم في جنوب القارة الأميركية الأمر الذي يترجم بصعوبة جلب الاستثمارات فضلا عن هروب بعض الأموال للخارج.

مقارنة بالبحرين

تزيد مساحة فنزويلا 1270 مرة عن مساحة البحرين. يقطن فنزويلا نحو 27 مليون نسمة مقارنة بأكثر من مليون فرد عدد سكان البحرين. يزيد الناتج المحلي الإجمالي الفنزويلي 13 مرة عن حجم الاقتصاد البحريني. بالمقابل، يزيد معدل دخل الفرد السنوي في البحرين نحو 75 في المئة حسب مفهوم القوة الشرائية مقارنة مع ما يحصل عليه الفرد في فنزويلا. كما حققت البحرين المرتبة 41 على مستوى العالم في مؤشر التنمية البشرية للعام 2007 الصادر من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مقارنة بالمركز 74 لفنزويلا.

العلاقات التجارية مع البحرين

لا توجد أرقام عن قيمة التجارة البنية بين البلدين، كما لا تستقطب البحرين عمالة مهرة من فنزويلا وغيرها من الدول الأميركية بسبب بعد المسافة واختلاف الثقافة. ولا يبدو في الأفق وجود فرص لتعزيز التبادل التجاري نظرا للأهمية النسبية الكبيرة للقطاع النفطي في اقتصاد كلا البلدين.

الدروس المستفادة

أولا: التوتر السياسي مع أميركا: يتميز حكم الرئيس هوغو تشافيز بالعداء مع إدارة الرئيس جورج بوش. وقد عمد الرئيس الفنزويلي إلى تقوية علاقة بلاده مع كل من كوبا وبوليفيا في محور معادي لواشنطن في المنطقة. كما هدد تشافيز في أكثر من مناسبة بوقف تصدير النفط الفنزويلي إلى الولايات المتحدة. بالمقابل, يشكل التوتر السياسي مع واشنطن مصدر قلق للمستثمرين الدوليين.

ثانيا: الفساد المالي والداري: حصلت فنزويلا على مرتبة متأخرة نسبيا في تقرير الشفافية وتحديدا المرتبة رقم 162 على مستوى العالم من بين 180 اقتصادا مشمولا في تقرير العام 2007 الأمر الذي يشير إلى انتشار ظاهرة الرشا في المعاملات الرسمية.

إقرأ أيضا لـ "جاسم حسين"

العدد 2058 - الخميس 24 أبريل 2008م الموافق 17 ربيع الثاني 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً