العدد 2053 - السبت 19 أبريل 2008م الموافق 12 ربيع الثاني 1429هـ

بلدية «الشمالية» تدشن نصبا لأسماء قراها بـ40 ألف دينار

حددت بلدية المنطقة الشمالية موقع «نصب أسماء القرى» في دوار أبوصيبع، إذ يضم هذا النصب أسماء جميع قرى الشمالية محفورة عليه إلى جانب شعار وعلم مملكة البحرين، وذلك تأكيدا للحب والانتماء لهذا البلد المعطاء، فيما تبلغ كلفة المشروع 40 ألف دينار، وذلك تقديرا منها لقرى الشمالية، وعرفانا لها بأصالتها وتاريخها.

وتعتزم البلدية إنجاز نصبين تذكاريين في الفترة القادمة، هما نصب طرفة بن العبد، إذ تم الانتهاء من عمل الرسومات الهندسية، وتمت ترسية المناقصة على أحد المقاولين، كما تم تغيير الموقع لتقاطع الموقع السابق مع أملاك خاصة. والنصب الآخر، هو نصب جلجامش، الذي من المتوقع أن ينجز في يونيو/ حزيران 2008.

وتواصل بلدية المنطقة الشمالية تأكيد استراتيجيتها الرامية إلى تجميل الميادين العامة، التي تتمثل في النوافير والنصب التذكارية، إذ نفذت في 2007 مشروع نافورة كوبري عذاري، إذ أنشأت بالقرب من تقاطع شارع الشيخ عيسى بن سلمان وشارع الشيخ سلمان، بعد تأهيل الموقع المحيط بها، إذ يبلغ قطرها 25 مترا مربعا، بارتفاع 6 أمتار، وبكلفة 88 ألف دينارا، وقام وزير شئون البلديات والزراعة منصور بن رجب في 5 يناير/ كانون الثاني 2008 بافتتاحها.

وقالت إنه توجد ثلاث نصب صغيرة تحت الإنجاز، هي نصب صيد اللؤلؤ في دوار جنوسان، ونصب التراث في دوار سار، ونصب العطاء في دوار بوري، وتبلغ الموازنة التقديرية لها 60 ألف دينارا.

... وتزيل 404 فرشات متجولة و88 سيارة مهجورة

قامت بلدية المنطقة الشمالية خلال العام 2007 بتنفيذ 404 عملية إزالة لفرشات باعة متجولين في المنطقة الشمالية، على رغم أن العدد التقديري للباعة لا يتجاوز 50 شخصا، كما تمت إزالة 88 سيارة من المنطقة بعد انتهاء المهلة القانونية للإشعار. وجاءت إزالة الفرشات المتجولة استنادا إلى قرار المجلس البلدي رقم 44 لسنة 2006، بشأن تنظيم عمل الباعة المتجولين، إذ ترجع الأسباب إلى أن العمالة الأجنبية تعود لممارسة نشاط البيع حتى بعد مصادرة المواد من قبل البلدية.

ونسقت بلدية المنطقة الشمالية مع الهلال الأحمر البحريني للتبرع بالمواد المزالة في حال عدم مطالبة المالك بها، وذلك لصالح المحتاجين.

من جانب آخر، واستنادا إلى قرار المجلس البلدي رقم 1 لسنة 2006، بشأن إزالة السيارات المهجورة والسكراب، قامت البلدية، وفي العام نفسه برصد 739 سيارة في منطقتها، إذ تم التأكد من 252 مركبة مهجورة، وقامت بإشعار ملاك المركبات بحسب الإجراءات القانونية، ثم تمت إزالة 88 سيارة من المنطقة بعد انتهاء المهلة القانونية للإشعار.

هذا، وتوقفت الإزالة مؤقتا، نظرا إلى امتلاء موقع تخزين المركبات، إذ يتم حاليا بحث موضوع المركبات المعطلة المتوقفة أمام الكراجات لإصدار قرار لتنظيم وجودها. وعلى صعيد متصل، قامت بلدية المنطقة الشمالية بتحديد المناطق التي تقع فيها المحلات الخدمية، إذ تم رصد 5 مخالفات بالقرب من المناطق السكنية، ويأتي هذا الإجراء على خلفية قرار المجلس البلدي رقم 1 لسنة 2005، بشأن أوقات العمل للمحال الصناعية والمحال الخطرة والمقلقة للراحة والضارة بالصحة.

أما بالنسبة إلى المقاهي الشعبية، فتم إشعار 15 مقهى شعبي بالقرار الوزاري رقم 83 لسنة 2006، المتعلق باشتراطات المقاهي والمطاعم التي تقدم التبغ ومشتقاته، وذلك لتعديل أوضاعها، وسيبدأ تنفيذ القرار في هذا العام بانتهاء المدة القانونية المعطاة للمقاهي.

... وترصد 190 مبنى مهجورا ا و134 «حظيرة» خلال 2007

قامت بلدية المنطقة الشمالية برصد 190 مبنى مهجورا في المناطق التابعة لها، وذلك تفاديا للتداعيات التي قد تولدها إذا ما استمرت على وضعيتها. وتم تسجيل وجود 134 زريبة وحظيرة خلال 2007، وذلك انطلاقا من حرصها على سلامة الموطنين والمقيمين، وتأكيدا منها على التنظيم العام للمنطقة.

وأوضح رئيس قسم الرقابة والتفتيش في البلدية حسين الصفار، أن هناك ثلاثة أنواع للمباني المهجورة، وهي: المباني الآيلة للسقوط، إذ قامت البلدية بهدم 20 مبنى خلال 2007، وذلك بعد موافقة أصحابها أو الورثة على ضرورة هدمها حفاظا على المصلحة العامة، كما تم رفع 40 دعوى قضائية على الملاك والورثة غير المستجيبين لإشعارات الإزالة من البلدية، وذلك للحصول على أحكام قضائية لهدم هذه المباني.

وقال الصفار إن النوع الثاني، يتمثل في مبان تحت الإنشاء، إذ قامت البلدية الشمالية برصد 60 مبنى مهجورا تحت الإنشاء في منطقها، وتم التأكد من أن 37 مبنى منها مهجور، ويشكل خطرا على الجيران والمارة، وتم في هذا الشأن إشعار الملاك بضرورة غلق منافذ هذه المباني.

وبين أن النوع الثالث، هو المباني المهجورة مكتملة البناء غير الآيلة للسقوط، إذ اتخذت البلدية إجراءات رصد إلى 70 مبنى، في هذا الجانب، كما قامت باتخاذ إجراءاتها حيال ذلك من خلال مخاطبة الأمن العام، عن وجود هذه المباني، وذلك لاتخاذ الإجراءات اللازمة لغلقها، لتفادي استغلالها في ممارسات غير أخلاقية أو تمس بأمن المجتمع.

وفيما يتعلق بالزرائب، بين الصفار أنه تم خلال 2007، تسجيل وجود 134 زريبة وحظيرة في المنطقة الشمالية، إذ تم إخطار ملاكها بضرورة تغيير موقعها، وعلى إثر ذلك صدر 26 حكما قضائيا بالإزالة، كما صدر 20 حكما قضائيا بالترخيص بمضاعفة الرسوم، وأزيلت 12 زريبة قبل صدور الأحكام القضائية.

ولاحظ الصفار أن تنفيذ الأحكام القضائية بالإزالة يقتضي قبلها توفير موقع بديل لإيواء الحيوانات بشكل مؤقت أو دائم، وقد تم بحث ودراسة مدى جدوى إقامة زرائب من قبل البلدية أو من قبل ملاكها، كما تم اقتراح إيجاد موقع مؤقت للزرائب التي صدر عليها حكم بالإزالة، لحين توفير موقع من قبل أصحابها.

... وتحقق نموا في إيرادات الإعلانات بنسبة 27 % عن 2006

بلغ عدد رخص الإعلان في بلدية المنطقة الشمالية، والصادرة خلال العام 2007 نحو 2220 ترخيصا، بمعدل شهري قدره 185 ترخيصا، ومعدل يومي يزيد على 8.4 تراخيص. وأوضحت رئيسة قسم تراخيص الخدمات البلدية في بلدية المنطقة الشمالية لمياء الفضالة، أن رُخص إصدار الإعلانات في حالة تصاعد مستمر، إذ بلغ مقدار النمو في 2007 نحو 27.4 في المئة عن العام 2006، أي بزيادة 478 ترخيصا. وقالت الفضالة إن رخص الإعلان تنقسم إلى ثلاثة أنواع رئيسية، هي: إعلانات تجارية، وهي أهم نوع في هذا الجانب بسبب إيرادها المرتفع، إذ شهدت نموا غير متوقع في العام 2007، تمثل 39 في المئة مقارنة ببقية الإعلانات، كما توجد إعلانات الحفريات، التي تشكل نسبة 23 في المئة من مجموع رخص الإعلانات الصادرة.

وعزت الفضالة الزيادة المضطردة في رخص الإعلانات إلى عوامل عدة أهمها زيادة عدد الشركات الإعلانية، والسماح للشركات باستعمال أعمدة الإنارة في الإعلان، وهناك سبب مرتبط بحصر الإعلانات غير المجددة وتحصيل رسومها.

أما فيما يتعلق برخص الإعلانات غير التجارية، فقالت الفضالة إنها تتمثل في رخص إشغالات الطرق، إذ بلغ عدد الرخص في هذا الجانب خلال 2007 نحو 161 ترخيص إعلان.

من جانب آخر، بلغ عدد شهادات صلاحية محل لمزاولة نشاط تجاري خلال 2007 نحو 2278 شهادة «نهائي»، و115 شهادة «مبدئي»، إذ تشكل 8 في المئة من حجم التراخيص والتصاريح والشهادات التي تصدرها الإدارة، فيما بلغ عدد اللوحات المعدنية الصادرة في العام نفسه نحو 3072 لوحة عنوان، بمعدل شهري قدره 256 طلبا، بزيادة 40 لوحة عن 2006.

العدد 2053 - السبت 19 أبريل 2008م الموافق 12 ربيع الثاني 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً