العدد 2053 - السبت 19 أبريل 2008م الموافق 12 ربيع الثاني 1429هـ

البحرين والأردن يوقعان البرنامج الزمني لتبادل الخبرات التأمينية

ينفذ اعتبارا من أبريل الجاري

المنامة - الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي 

19 أبريل 2008

تم صباح يوم الأربعاء (16 أبريل/ نيسان الجاري) في عمَّان بالمملكة الأردنية الهاشمية، اعتماد وتوقيع بدء تشغيل البرنامج الزمني الخاص بتبادل الخبرات والقدرات الإدارية والأنظمة والتشريعات في الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي بمملكة البحرين، والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بالمملكة الأردنية الهاشمية، ويأتي التوقيع على البرنامج الزمني بعد التوقيع على مذكرة التفاهم بين المؤسستين التأمينيتين بالبلدين الشقيقين في وقت سابق، والتي نصت على الاستفادة من الخبرات الإدارية والفنية والأنظمة والتشريعات لدى الجهتين بما يعزز مسار العمل التأميني ويساهم في تطويره.

ومثل الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي في مملكة البحرين في التوقيع على بدء تشغيل البرنامج، المدير العام المكلف بتسيير أعمال الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة. في حين مثل الجانب الأردني مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في الأردن عمر الرزاز.

وبهذه المناسبة، أكد الشيخ محمد بن عيسى أن البرنامج الزمني سيباشَر تنفيذه اعتبارا من شهر أبريل الجاري ويتضمن إطار عمله محاور عدة ومنها تبادل التقارير السنوية وسائر المطبوعات التي تعني بالتأمين الاجتماعي وكذلك القوانين والأنظمة الإدارية المأخوذ بها في البلدين، فضلا عن الاستفادة من الخطط والاستراتيجيات والدراسات المتعلقة بتطوير أنظمة التأمين والضمان الاجتماعي، والقيام بالزيارات الاستطلاعية والتدريب العملي للتعرف على أنظمة التأمينات الاجتماعية المطبقة لدى الجانبين وكيفية إدارتها والإنجازات التي تحققت في هذا المجال.

ويتضمن البرنامج عقد الندوات والمؤتمرات المشتركة في كلا البلدين بالتناوب وعند الحاجة إلى بحث القضايا والمسائل التي تهم الطرفين، يضاف إلى ذلك تبادل الخبرات والاستشارات والاختصاصات على اختلافها في مجال التأمينات الاجتماعية وأنشطتها المختلفة في حال دعت الحاجة، وبحسب مقتضيات العمل والبرامج التنفيذية والتطويرية المتحققة لدى الجهتين.

وأضاف أنه في مجال تدريب وتأهيل الكوادر التأمينية فقد تضمن البرنامج تبادل الخطط والبرامج التدريبية السنوية التي ينظمها مركزا التدريب لدى الجانبين، بهدف إتاحة الفرصة للكوادر العاملة في كل منهما للتدريب العملي والاطلاع على تجارب الجانب الآخر، بالإضافة إلى تبادل المدربين والمحاضرين.

ونوه الشيخ محمد بن عيسى إلى أنه وفقا للبرنامج ستتم الاستفادة من الأنظمة الالكترونية والحاسوبية المطبقة لدى الجانبين، ومنها أنظمة الأرشفة الالكترونية وكيفية إدارتها والربط الآلي مع الجهات المعنية بطبيعة عمل أي من الجانبين.

وأشار إلى أنه سيجري تبادل الخبرات والتجارب والتدريب الميداني فيما يتعلق بالتأمين ضد التعطل وخصوصا على صعيد الأنظمة والبرامج والإدارة المالية لهذا التأمين، بالإضافة إلى آليات العمل، والتنسيق مع الجهات المعنية بالبحث عن الوظائف للمتعطلين عن العمل، وأن يتم تبادل المعلومات والاستشارات القانونية والفنية، وتبادل الخبرات والتجارب والتدريب الميداني فيما يتعلق بإجراءات التحصيل الإدارية والقانونية للاشتراكات، إضافة إلى التفتيش التأميني من حيث أنواعه وصبغته القانونية.

العدد 2053 - السبت 19 أبريل 2008م الموافق 12 ربيع الثاني 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً