العدد 2052 - الجمعة 18 أبريل 2008م الموافق 11 ربيع الثاني 1429هـ

«بابكو»: استكمال الاستعدادات للسيطرة على التسرّب الغازي

أعلنت شركة نفط البحرين (بابكو) أمس (الجمعة) استكمال جميع الاستعدادات للسيطرة الكاملة على التسرّب الغازي الذي بدأ الانبعاث يوم الجمعة الماضي (11 أبريل/ نيسان الجاري) جراء حادث البئر 380.

وأشارت الشركة إلى أنه تم تحديد دائرة قطرها مئتا متر حول البئر لإعداد خزانات المياه وتركيبها وهي ذات سعة 2500 برميل وتركيب مضخات وخراطيم المياه لتكون على مسافة قريبة من البئر، بالإضافة إلى تشكيل لجنة فنية مصغرة لاتخاذ القرارات المناسبة والسريعة أثناء سير العمليات.

ومن المتوقع أن تبدأ عملية إزالة قاعدة منصة الحفر وعربة النقل الثقيل المتضررتين صباح اليوم (السبت).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

«بابكو» تستكمل استعدادات مكافحة حريق «البئر»

عوالي - بابكو

قالت شركة نفط البحرين (بابكو) في بيان أصدرته أمس إنه «في اليوم الثامن لحادث البئر رقم 380 استُكملت جميع الاستعدادات لمكافحة الحريق والسيطرة الكاملة على التسرب الغازي الذي بدأ في الانبعاث يوم الجمعة 11 ابريل/ نيسان الجاري».

وفي هذا الصدد، أفاد مدير عام الإنتاج والحفر منسق حالات الطوارئ الكبرى في حقل البحرين عبدالرحمن عبدالرحيم، أنه قد تم تحديد دائرة قطرها مئتي متر حول البئر لإعداد وتركيب خزانات المياه ذات سعة 2500 برميل وتركيب مضخات وخراطيم المياه لتكون على مسافة قريبة من البئر. وأضاف أنه قد تم تصميم عوازل للحرارة لاستخدامها عند الاقتراب من فوهة البئر لتركيب وتوصيل المعدات.

وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة فنية مصغرة تتكون من مدير عام الإنتاج والحفر ومدير عمليات الحفر في بابكو وقائد العمليات في شركة وايلد ويل كونترول المتخصصة للتنسيق فيما بينهم واتخاذ القرارات المناسبة والسريعة أثناء سير العمليات.

وقال عبدالرحيم «من المتوقع أن تبدأ عملية إزالة قاعدة منصة الحفر وعربة النقل الثقيل المتضررتين مع بداية صباح اليوم (السبت) ليتسنى السيطرة على الحريق والتسرب الغازي». مبينا «أن حالة الطقس السيئة وسرعة هبوب الرياح وتصاعد الأتربة قد تسببت في تأخر بعض العمليات التي كان من المؤمل الانتهاء منها مع نهاية يوم أمس (الجمعة). وفيما تستمر هذه العمليات في خطوات سريعة، يتولى جهاز الأمن في الشركة بالتعاون والتنسيق مع جهازي الدفاع المدني والأمن العام مراقبة موقع البئر وفرض حراسة أمنية في مساحة قطرها 500 متر حول البئر تلافيا لحدوث أية إصابات للعاملين في الموقع أو أي من الأفراد الذين يوجدون في المنطقة».

وختم البيان بالإشارة إلى أن شركة بابكو تقوم حاليا بإعداد فيلم وثائقي لعملية إطفاء الحريق والسيطرة على التسرب كي تتم الاستفادة من خبرات الاختصاصيين في هذا المجال.

العدد 2052 - الجمعة 18 أبريل 2008م الموافق 11 ربيع الثاني 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً