العدد 2018 - السبت 15 مارس 2008م الموافق 07 ربيع الاول 1429هـ

ما ل واعمال

«اكتتاب» تتملك 8,26% من «التأمين الإسلامي»

أعلنت شركة اكتتاب القابضة أمس تملكها نسبة 8,26 في المئة من أسهم شركة التأمين الإسلامي البريطانية بقيمة 5 ملايين جنيه استرليني.

جاء الاعلان على لسان رئيس مجلس الادارة والعضو المنتدب لشركة «اكتتاب» القابضة علي الشمالي الذي أوضح في بيان صحافي أن شركة التأمين الإسلامي البريطانية تأسست لتكون أول مانح متخصص للتأمين التكافلي في المملكة المتحدة. وأكد الشمالي أن الشركة تملك فرصة بتحقيق السبق وقيادة السوق فيما يتعلق بتقديم خدمات التأمين ضمن قالب شرعي لمواطني المملكة المتحدة المسلمين ومن ثم التوسع في أوروبا ودول منطقة مجلس التعاون الخليجي. وأوضح أن قطاع التأمين في المملكة المتحدة يعتبر الأكبر في أوروبا وهو ثالث أكبر قطاع تأمين في العالم بعد أميركا واليابان «إذ وصل حجم أقساط التأمين الاجمالي في العام 2005 الى 31 مليار جنيه استرليني».

كما بلغ حجم أقساط تأمين الأعمال طويل الأمد 100 مليار جنيه استرليني إضافة إلى أن قطاع التأمين يحتل نسبة 12,5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة المتحدة وهي تعتبر أكبر نسبة مشاركة بالناتج المحلي لقطاع تأمين في العالم.

«التعاوني الزراعي» يحقق نموّا في مؤشراته المصرفية بنسبة 124,1%

حقق بنك التسليف التعاوني والزراعي كاك بنك خلال العام الماضي نسبة نمو في مؤشراته المصرفية كافة بلغت 124,1 في المئة. وأوضح مستشار رئيس مجلس إدارة بنك التسليف التعاوني الزراعي (كاك بنك) للائتمان والمخاطر عبدالملك الثور أن البنك استأثر بما يزيد على 26 في المئة من إجمالي نمو القطاع المصرفي في جانب الأصول بمبلغ 125 مليارا و487 مليون ريال وحقق معدل نمو في الودائع بالريال اليمني بمقدار38,9 مليار ريال وبنسبة نمو بلغت 94,4 في المئة. وأضاف أن نسبة نمو الودائع بالعملات الأجنبية لدى البنك زادت بمقدار 30,5 مليار ريال.

وبيَّن أن متوسط نسبة النمو في ودائع العملات الأجنبية في بقية القطاع المصرفي 12,4 في المئة من أصل ما يعادل51,2 مليار ريال إذ استأثر بنك التسليف الزراعي بما نسبته60 في المئة من هذه الزيادة.

وأفاد الثور أن البنك حقق أكبر زيادة في عملية الإقراض والتمويل بمبلغ 27,4 مليار ريال كما زادت أرصدته في مجال الإستثمار في أذون الخزانة إلى 22 مليارا و414 مليون ريال بنسبة نمو 25 في المئة. وأشار عبدالملك الثور إلى أن كاك بنك يشهد حاليّا تطورا تكنولوجيّا ملحوظا يطغى على مختلف أنشطته مستفيدا من الثورة المعلوماتية الهائلة.

وقال: «ن فريقا من الفنيين بإدارة نظم المعلومات في البنك يعكف حاليّا على وضع اللمسات الأخيرة لإطلاق خدمة الإنترنت المصرفي لتصل إلى متناول الزبائن».

واكد أن هذه الخدمة ستوفر للزبون الوصول إلى البنك من خلال شبكة الإنترنت على مدار 24 ساعة يوميّا وتمكنه من إجراء العمليات المصرفية التي يرغب في القيام بها كتسديد الفواتير والتحويل من حساب إلى آخر داخليّا وخارجيّا والاطلاع على آخر العمليات التي تمت على حسابه الشخصي وتفاصيل حساباته الجارية والاستثمارية ومباشرة إجراءات فتح الاعتماد المستندية وغيرها من العمليات التي بمقدور الزبون إجراءها من مكتبه أو منزله أو في أي مكان آخر يوجد وتتوافر فيه خدمة الإنترنت.

ونوه إلى أن هذه الخدمة صممت وفقا لمعايير الأمان القياسية الدولية وهي مترافقة بنظام دقيق لحماية سرية المعلومات.

شركات يابانية تبدي استعدادها للاستثمار في اليمن

قال وزير النفط والمعادن اليمني خالد محفوظ بحاح: «إن عددا من الشركات النفطية اليابانية أبدت استعدادها للدخول في نشاطات نفطية قادمة في اليمن والدخول في المنافسة الدولية الرابعة للاستثمار في اليمن عن طريق شركات نفطية أخرى».

وأوضح وزير النفط والمعادن لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) لدى عودته أمس الأول (الجمعة) من اليابان انه تم عرض كامل للمؤشرات المستقبلية للصناعة النفطية وتوسعاتها في اليمن وذلك في الندوة الخاصة بالفرص الاستثمارية في اليمن في مجال النفط التي شاركت فيها أكثر من 20 شركة نفطية يابانية، مشيرا الى انه تم خلال الندوة عقد لقاءات مع ممثلي عدد من الشركات المشاركة في الندوة .

وقال بحاح انه بحث مع وزير التجارة والاقتصاد والياباني وعدد من المسئولين اليابانيين مجالات التعاون بين البلدين في مجال النفط والمعادن وفي طليعتها أمكانية وجود شركات نفطية يابانية في اليمن. وكان وزير النفط زار شركة «ميتسوبيشي العالمية لتصنيع السفن والناقلات البحرية» في طوكيو، التي تقوم بصناعة ناقلتي الغاز الطبيعي التابعتين إلى الشركة اليمنية للغاز المسال، وبحث مع المسئولين في الشركة التعاون المستقبلي بين الوزارة والشركة في مجال تصنيع السفن والناقلات.

وتوقع بحاح تسلم اليمن الناقلتين نهاية العام الجاري.

الى ذلك اعتبر وزير النفط والمعادن مشاركة اليمن في المؤتمر الـ 23 للغاز العالمي الذي عقد في العاصمة التايلندية (بانكوك) خلال الفترة من 11 إلى 13 مارس/ آذار الجاري بالناجحة... موضحا أن اليمن قدمت ورقة عمل في المؤتمر عن مشروع الغاز المسال الى جانب عرض الفرص الاستثمارية في مجال النفط والغاز. وأشار الى أنه بحث مع وزير الطاقة التايلندي علاقات التعاون الثنائية بين الوزارتين إذ أبدت وزارة الطاقة التايلندية استعدادها لشراء النفط اليمني والدخول في شراكة مستقبلية مع اليمن من خلال شركة «بيتتي» التايلندية إحدى الشركات الحكومية في تايلند. وأضاف أن وفدا من وزارة الطاقة التايلندية سيقوم بزيارة اليمن لبحث موضوع شراء النفط اليمني.

الصين تشهد تباطؤا في صادرات الالكترونيات

سجلت الصين 68,02 مليار دولار أميركي من قيمة التجارة الخارجية لمنتجات الالكترونيات والمعلومات في شهر يناير/ كانون الثاني بنمو 19,3 في المئة على أساس سنوي. وقالت مصادر من الهيئة العامة للجمارك أمس (السبت) إن نسبة النمو هذه أدنى بمقدار 12,9 نقطة مئوية عن مستوى العام السابق. واشتمل الحجم التجاري الإجمالي على 38,29 مليار دولار أميركي من قيمة الصادرات بزيادة 22,9 في المئة و29,73 مليار دولار من قيمة الواردات بزيادة 15,2 في المئة. وقالت المصادر إن نسبة نمو الصادرات كانت أدني بمقدار 12,8 نقطة مئوية عن يناير 2007 بينما كان انخفاض الواردات 13 نقطة مئوية.

مخاوف من أزمة نفطية في باكستان

كشف تقرير اقتصادي بأن باكستان ستواجه نقصا حادا في إمدادات النفط خلال شهري يونيو/حزيران ويوليو/ تموز المقبلين بسبب عدم تسديد الحكومة الباكستانية المستحقات المالية للشركات المستوردة للنفط في البلاد.

وذكرت صحيفة «جنك» الباكستانية الصادرة صباح أمس (السبت) أن التقرير الاقتصادي يستند على معلومات نقلها عن مسئول حكومي كبير بوزارة النفط أوضح بأن الشركات المستوردة للنفط حذرت الحكومة الباكستانية من عدم استطاعتها تلبية استهلاك النفط خلال شهري يونيو ويوليو المقبلين وذلك بسبب عدم حصولها على مستحقاتها المالية البالغة 61 مليار روبية من قبل الحكومة وهذا لم يمكنها من حجز شحنات النفط للشهرين المذكورين. وأشار التقرير إلى أن الحكومة الباكستانية أخفقت في تسديد هذه المبالغ بسبب العجز الذي لحق بموازنتها العامة نتيجة ارتفاع أسعار النفط في السوق العالمي.

من جانبه أوضح وكيل وزارة النفط الباكستانية فرخ قيوم أنه تم رفع هذه المسألة للحكومة الفيدرالية لإيجاد مخرج لها بالتنسيق مع وزارة المالية. وكان البنك المركزي الباكستاني قد حذر الحكومة المقبلة في البلاد من أزمة اقتصادية ستشكل تحديا كبيرا لها في مواجهة العجز التجاري البالغ 12,5 مليار دولار والعجز الذي تواجهه الموازنة العامة بسبب ارتفاع أسعار النفط في السوق العالمي، مشيرا إلى أن البلاد ستواجه أزمة معيشية صعبة خلال الفترة المقبلة مالم تتخذ الحكومة الجديدة خطوات فعّالة لمواجهة التضخم المالي والعجز الذي يهدد الموازنة العامة.

رئيس البرازيل قلق إزاء الاستهلاك المفرط

حذر الرئيس البرازيلى لويز اناسيو لولا دا سيلفا أمس الأول (الجمعة) من أن النمو السريع في الاستهلاك بالبلاد قد يؤدى إلى التضخم.

وقال لولا: «إن الحكومة قد نجحت في منع الاقتصاد البرازيلى من النمو بشكل أسرع من نسبة 3 في المئة سنويا على مدار 26 عاما». إلا أن الناتج المحلى الإجمالي للبلاد يكسر الحاجز تدريجيا خلال الأعوام القليلة الماضية, وفى العام 2007 ارتفع بنسبة 5,4 في المئة مدفوعا بزيادة 6,5 في المئة في الاستهلاك. وأعرب المحللون عن أملهم في زيادة فورية في سعر الفائدة من قبل المصرف المركزي البرازيلي لوقف نمو غير ملجم. وأعلنت البرازيل (الأربعاء) الماضي حزمة من الإجراءات لتجنب تدهور عملتها الريال, بما فيها خفض الضريبة على الصادرات. لكن لولا قال: «إن الأمر سيتطلب بعض الوقت حتى تحدث تلك الإجراءات مفعولها».

توصية بتخفيض الاعتماد على «الطاقة» الروسية

أوصى زعماء دول التكتل الأوروبي السبع والعشرين في نهاية اجتماعاتهم والتي استمرت يومين في (بروكسل) بتنفيذ دراسة تحليل إستراتيجية بشأن مستقبل عمليات التزود بالطاقة بهدف تخفيض الاعتماد على إمدادات الطاقة الروسية بالدرجة الأولى.

واتفق زعماء التكتل على ان يتم إعداد هذه الدراسة الإستراتيجية قبل شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل ومناقشتها بشكل رسمي خلال القمة الأوروبية المقرر عقدها منتصف شهر ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وأوضح مصدر أوروبي أن القادة الأوروبيين يريدون في المرحلة الأولى تحديد آلية تعامل مشتركة مع روسيا والدول الأخرى المصدرة للمحروقات.

وشدد البيان الختامي للقمة الأوروبية على أهمية الأمن في مجال الطاقة بالنسبة إلى التكتل الأوروبي والدول الأعضاء. على صعيد آخر وفي قطاع الطاقة نفسه أعلن رؤساء دول وحكومات التكتل أنهم يسعون لبلورة اتفاق بينهم قبل شهر يونيو/ حزيران المقبل بشأن إعادة هيكلة وإصلاح قطاع الكهرباء والغاز.

توقعات برفع سعر الغاز الروسي

أعلن المدير العام لشركة «غازبروم» الروسية أن أسعار الغاز الروسي المصدر إلى أوربا قد تصل إلى 400 دولار لكل ألف متر مكعب. وعقب اجتماعه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال الكسي ميللر: «إن متوسط سعر الغاز الروسي قد بلغ في هذا العام 378 دولارا وربما يصل إلى 400 دولار». وارجع المسئول الروسي الزيادة المتوقعة في سعر غاز بلاده إلى تدهور قيمة الدولار الأميركي في الأسواق العالمية، مؤكدا أن ارتفاع وتيرة الأسعار لا تقف حائلا دون تنامي الطلب على الغاز الروسي في الأسواق الأوربية.

اللجنة المصرية الروسية تجتمع الثلثاء

تستضيف العاصمة المصرية (القاهرة) يوم الثلثاء المقبل اجتماعات الدورة السادسة للجنة المصرية الروسية المشتركة للتجارة والتعاون الاقتصادى والعلمى والفنى.

وتتناول الاجتماعات التي يرأس الجانب المصرى فيها وزير التجارة والصناعة رشيد محمد رشيد والجانب الروسي وزير الصناعة والطاقة فيكتور خريستنكو سبل تنمية التعاون بين البلدين فى مختلف المجالات التجارية والاقتصادية والعلمية والفنية وبحث سبل تطويرها ودفعها للآفاق التى تتناسب وعمق العلاقات التاريخية بين مصر وروسيا. وأوضح وزير التجارة والصناعة المصري في تصريح له أمس الأول (الجمعة) أن اجتماعات اللجنة التى تستمر لمدة يومين ستناقش التوصل لإبرام اتفاق منطقة تجارة حرة بين البلدين وبحث سبل تشجيع واستحداث آليات غير تقليدية لجذب كبرى الشركات الصناعية الروسية للاستثمار المباشر أو المشترك بالمنطقة الصناعية التى تم تخصيصها لروسيا بالمنطقة الصناعية ببرج العرب على مساحة مليون متر مربع، وسبل دفع وتنمية العلاقات التجارية بين البلدين، فضلا عن موضوع التعاون المشترك فى مجال استخدام الطاقة النووية للأغراض السلمية.

التضخم الأوروبي يرتفع إلى مستوى قياسي

كشفت بيانات صدرت أمس (السبت) أن معدل التضخم في منطقة اليورو المؤلفة من 15 دولة قد ارتفع في قراءة معدلة إلى 3,3 في المئة في فبراير/ شباط الماضي الأمر الذي أدى إلى ارتفاع المعدل السنوي لأسعار المستهلكين بشكل كبير عن المستوى المستهدف الذي حدده البنك المركزي الأوروبي عند 2 في المئة.

وأوضح مكتب الإحصاء الأوروبي (يوروستات) أن أسعار الأجور عموما ارتفعت بأكثر من المتوقع وأنه في ظل تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي فإن المؤشرات التي تدلل على تزايد معدلات التضخم تضع البنوك المركزية في العالم في ورطة كبيرة. وقال يوروستات إنه على رغم الارتفاع الكبير لمعدلات التضخم السنوية للدول الأعضاء الجديدة في الاتحاد الأوروبي في وسط وشرق أوروبا، فإن متوسط معدل التضخم في الاتحاد الأوروبي المؤلف من 27 دولة بلغ 3,4 في المئة في فبراير من دون تغيير عن مستواه في يناير/ كانون الثاني.

المجر تتعهد بالتزام الإصلاحات الاقتصادية

تعهد وزير المالية يانوس فيريس أمس الأول (الجمعة) بالالتزام بالإصلاحات الاقتصادية بعدما خفضت وكالة «ستاندرد اند بورز» للتصنيف الائتماني من توقعاتها الاقتصادية للمجر من «مستقرة» إلى «سلبية».

وقال فيريس إن حكومته ستحقق المعدل المستهدف في عجز الموازنة وهو 4 في المئة من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي، على رغم توقعات الوكالة بأن تشهد الموازنة العامة عجزا يبلغ 4,5 في المئة.

يذكر أن المجر حاليا وسط برنامج لخفض معدلات العجز في الموازنة لتصل إلى 3,2 في المئة خلال العام 2009، بعد أن كانت نسبتها 9,2 في المئة خلال العام 2006.

ويعد الهدف الرئيسي للمجر هو خفض معدلات العجز في الموازنة إلى ما دون 3 في المئة، لمدة سنتين حتى يمكنها تبني عملة اليورو.

ويبدو أن تقييم «ستاندرد أند بورز» تأثر بنتائج الاستفتاء الذي أجرته المجر الأحد الماضي، والذي طالب الناخبون فيه بأغلبية كاسحة بإلغاء رسوم الرعاية الطبية والتعليم العالي.

وتعتقد الوكالة أن يصل حجم العجز في الموازنة إلى 4,5 في المئة خلال العام الجاري، وأن يظل عند هذه النسبة حتى العام 2010.

ارتفاع الجنيه المصري مقابل الدولار

ارتفعت قيمة الجنيه المصري أمام الدولار الأميركي على مدار تعاملات الأسبوع الماضي، فيما تراجع سعره أمام أغلب العملات الرئيسية الأخرى.

ولفتت تقارير مالية نشرت بالقاهرة يوم أمس الأول (الجمعة) إلى ارتفاع الجنيه المصرى بمقدار 1,53 قرش امام الدولار الأميركي الذى بلغ 5,4492 جنيهات للشراء لدى اقفال يوم الخميس الماضي نهاية تعاملات الأسبوع، في الوقت الذي تراجع فيه متوسط سعر الجنيه المصرى بمقدار 1,71 قرش لصالح نظيره الاسترلينى الذى سجل 11,0907 جنيها للشراء.

كما انخفض متوسط سعر الجنيه المصرى بمقدار 11,49 قرشا أمام اليورو الأوروبي الذي سجل 8,4871 جنيهات للشراء لدى إقفال يوم الخميس، فيما تراجع متوسط السعر المرجح للدولار فى سوق الانتربنك على مدى تعاملات الأسبوع الماضي مسجلا 5,4561 جنيهات مقابل 5,4728 جنيهات فى الأسبوع السابق له.

ارتفاع عدد الشيكات المتداولة في لبنان

أظهر تقرير دوري نشر أمس (السبت) أن عدد الشيكات المتبادلة في شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط الماضيين بلغ مليونا و792 ألفا و577 شيكا قيمتها 11256 مليار ليرة لبنانية مقابل مليون و674 ألفا و427 شيكا للفترة نفسها من العام 2007 قيمتها 8343 مليار ليرة بزيادة 34,92 في المئة في القيمة وبنسبة 7,05 في المئة في العدد.

وبلغ عدد الشيكات المرتجعة حتى نهاية شهري يناير وفبراير الماضيين 34 ألفا و765 شيكا قيمتها 193 مليار ليرة مقابل 34 ألفا و577 شيكا مرتجعا خلال الفترة نفسها من العام 2007 قيمتها 153 مليار ليرة ما يعني ارتفاع عدد الشيكات المرتجعة في يناير وفبراير الماضيين بنسبة 0,40 في المئة، أما قيمة الشيكات المرتجعة فارتفعت نسبتها 26,59 في المئة.

وكان عدد الشيكات المتداولة العام 2007 وصل إلى 10 ملايين و794 ألفا و489 شيكا قيمتها 57739 مليار ليرة لبنانية مقابل تسعة ملايين و987 ألفا و187 شيكا قيمتها 48980 مليار ليرة العام 2006.

وبلغ عدد الشيكات المرتجعة العام 2007، 202 ألف و912 شيكا قيمتها 1025 مليار ليرة مقابل 291 ألفا و830 شيكا مرتجعة العام 2006 قيمتها 1178 مليار ليرة.

وسجلت حركة غرف المقاصة العام 2005 تداول 10 ملايين و810 آلاف و553 شيكا قيمتها 50737 مليار ليرة.

أما عدد الشيكات المرتجعة 2005 فقد وصل إلى 251 ألفا و665 شيكا قيمتها 1109 مليارات ليرة، والشيكات المرتجعة في معظم الأحيان عائدة لعدم وجود أرصدة لمحرريها في المصارف.

تمديد موسم التخفيضات الشتوية في تونس

قررت وزارة التجارة التونسية تمديد فترة التخفيضات الموسمية الشتوية الى أواخر مارس/ آذار الجاري بعد ما كان مقررا لها ان تنتهي منتصف الشهر. وأفادت بأن هذا الإجراء اتخذ بالتشاور مع جميع الأطراف المعنية بهذا الشأن وهو يأتي في ضوء التأثير الإيجابي للتخفيضات التي بدأت في فبراير/ شباط الماضي على النشاط التجاري ومستوى الأسعار.

العدد 2018 - السبت 15 مارس 2008م الموافق 07 ربيع الاول 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً