العدد 2017 - الجمعة 14 مارس 2008م الموافق 06 ربيع الاول 1429هـ

«نقابة الصحافيين»: الأوضاع المهنيّة للصحافة العربية لا ترقى للطموحات

صرّح الأمين العام لنقابة الصحافيين البحرينيّة (تحت التأسيس) محمد فاضل بأنّ «الأوضاع المهنية في الصحافة العربية لا ترتقي إلى طموحات العاملين في الصحافة». جاء هذا التصريح قبيل مشاركة النقابة في ملتقى قيادات الإعلام العربي الذي ينعقد اليوم (السبت) ويستمر لغدٍ (الأحد) في مدينة شرم الشيخ في جمهورية مصر العربية.

وأردف فاضل «على رغم أجواء الحرية التي تسود غالبية البلدان العربية فإن الأوضاع المهنية والمستوى الاحترافي للصحافة العربية متدنٍّ بشكل ملحوظ»، آملا أن «تسهم المناقشات في دفع القائمين على الصحافة إلى وضع المستقبل نصب أعينهم والتحرُّك الجدي لبناء الصحافة التي نريد».

وأضاف «هناك مسئولية واضحة يتعين على القائمين على الصحافة أن يتحمّلوها ويضعوها نصب أعينهم (...) ما نفتقده بشدة هو التخطيط للمستقبل والنظرة بعيدة المدى للارتقاء بالصحافة والأوضاع المهنية للعاملين فيها (...) نأمل أن تسهم مثل هذه الملتقيات في إثارة الاهتمام الذي نأمل أن يترجم في برامج عملية على الأرض».

وقال الأمين العام لنقابة الصحافيين في تصريحه إن الملتقى الذي ينظّمه مركز حماية الصحافيين في عمان بالتعاون مع مؤسسة «الصوت الحرّ» في هولندا ضمن فعاليات برنامج «الاستثمار في المستقبل» سيناقش على مدى يومين استراتيجية الاستثمار في المستقبل ومحاورها الأساسية والدراسة التي استند عليها برنامج الاستثمار في المستقبل.

وأضاف أن «الملتقى مكرّس أساسا لمناقشة موضوع التدريب في المؤسسات الصحافية والإعلامية العربية (...) سيناقش المجتمعون المشكلات المهنية في الإعلام العربي وواقع التدريب في الإعلام العربي (...) كما سيستعرض الاجتماع تجارب عربية في ميدان التدريب».

وتابع «على جدول الأعمال أيضا قضية التحديات ومستقبل الإعلام العربي وبناء القدرات المهنية».

وأشار فاضل إلى أنّ الملتقى الذي يعدّ استراتيجية لتطوير القدرات المهنية للإعلاميين العرب سيختتم أعماله بإصدار إعلان شرم الشيخ الذي «من المؤمّل أن يحدد المبادئ الأساسية التي تهمّ مستقبل الإعلام العربي». وتأتي هذه المشاركة ضمن التعاون القائم بين مركز حماية الصحافيين الذي يتخذ من عمان مقرّا له وبين نقابة الصحافيين البحرينية والذي بدأ قبل سنوات.

وشاركت النقابة في ورشة العمل التي عقدت بالبحرين العام الماضي 2007 عن قانون الطباعة والصحافة والنشر وحضرها ممثلون عن مركز حماية الصحافيين وجمعية الصحافيين البحرينية والجمعية البحرينية لحقوق الإنسان، وقدّمت النقابة مذكرة تفصيلية عن رأيها في القانون والتعديلات التي أدخلت عليه بالإضافة إلى مسودة نصوص مقترحة.

العدد 2017 - الجمعة 14 مارس 2008م الموافق 06 ربيع الاول 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً