العدد 2017 - الجمعة 14 مارس 2008م الموافق 06 ربيع الاول 1429هـ

بين «طوق الياسمين» و»ظل الياسمين»!

شكرا لطوق الياسمين

وضحكت لي... وظننت أنك تعرفين

معنى سوار الياسمين

يأتي به رجل إليك

ظننت أنك تدركين

وجلست في ركن ركين

تسرحين وتنقطين العطر من قارورة

وتدمدمين لحنا فرنسي الرنين

لا أعتقد أن هناك من لم يسمع أو يقرأ قصيدة «طوق الياسمين» تلك الرائعة الغنائية التي جمعت كلا من الشاعر الكبير الراحل نزار قباني وصاحبة الصوت القوي الفنانة ماجدة الرومي.

كلمات تلك الأغنية خطرت ببالي وأنا أتابع أخبار وصور مسلسل «ظل الياسمين» للثنائي الكاتبة وداد الكواري والمخرج البحريني المبدع أحمد يعقوب المقلة، والذي أتحين الفرصة المناسبة لزياتهم والتعرف أكثر فأكثر على عملهم الجديد، خصوصاُ وأنه ما زال يصور في البحرين، وسينتقل قريبا إلى قطر.

مرت قبل أيام في بجانب موقع التصوير... لم أدخل الموقع طبعا إذ كنت منشغلة بأمر شخصي، لكنني أحببت أن أتابع ما يجري خارج موقع التصوير، ما لفت انتباهي هو وجود مجموعة من الشباب متجمعين يناقشون ما سيجري في «رائعة» الكواري والمقلة (مسلسل ظل الياسمين) والذي سيعرض خلال شهر رمضان المقبل.

اقتربت من تلك المجموعة فسألتها عن سبب تجمعهم والملفت فأخبروني بأنهم يتابعون باهتمام من يدخل ويخرج في موقع تصور مسلسل «ظل الياسمين»، كانت سيارة أحد الشباب المجتمعين يخرج منها صوت موسيقى، وعندما أمعنت السمع وإذ بها ماجدة الرومي تتغنى بـ «طوق الياسمين»، فسألت ذلك الشاب لماذا تضع هذه الأغنية وأنت تتابع ما يجري خارج موقع تصوير «ظل الياسمين»، فأجاب كلمات تلك الأغنية الرائعة تنطبق تمام مع مسلسل «ظل الياسمين»، فسألته التفسير، فقال: تقول الكلمات شكرا لطوق الياسمين... أما أنا أقول شكرا لظل الياسمين الذي سيكون وبإذن الله أفضل مسلسل خليجي كما كان مسلسل «نعم ولا» للكواري والمقلة، خصوصا وأننا تعودنا منهما أن يقدما المتميز والمشوق دائما. وأضاف: أحس أن تلك الكلمات كتبت مخاطبة الكاتبة وداد الكواري، إذ ان القصيدة تخاطب فتاة وتقول «يأتي بها رجل إليك» وكان الرجل المعني في هذه الكلمات هو المخرج المبدع أحمد يعقوب المقلة. وقال أيضا: ليس هذا فقط ما تحمله القصيدة من معنى يطابق ما يحدث في مسلسل «ظل الياسمين»، بل يقول الشاعر وتدمدمين لحنا فرنسي الرنين... وكأن الشاعر يقصد المسلسل فعلا، إذ انه وكما علمنا فأن التصوير سيكون للمركز الفرنسي للتصوير لصاحبه علي العرادي، إذ اللحن فرنسي الرنين فعلا!

وقبل أن أشكره على الربط بين الرائعتين، استوقفني وقال: أزيدك من الشعر بيت... رائعة «طوق الياسمين» كانت لرجل وامرأة هما نزار وماجدة، والغريب أن رائعة «ظل الياسمين» هما لرجل وامرأة أيضا فهو للمقلة ووداد.

ظللت أفكر في الربط الرائع الذي أوجده الشاب، بل أعجبني جدا... نحن فعلا نتمنى للثنائي الكواري والمقلة أن يوفقا كما هو الحال كل عام وأن يمتعانا برائعة تضاف إلى «روائعهما التي لم يخل منها شهر رمضان منذ أكثر من ثلاثة أعوام».

العدد 2017 - الجمعة 14 مارس 2008م الموافق 06 ربيع الاول 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً