العدد 2010 - الجمعة 07 مارس 2008م الموافق 28 صفر 1429هـ

«اليونسكو» تطلع وفدا بحرينيا على تجربة دعم التخطيط الوطني

عقد وفد من ديوان سمو رئيس الوزراء برئاسة الشيخ حسام بن عيسى آل خليفة في العاصمة الفرنسية (باريس) أمس سلسلة من اللقاءات مع عدد من كبار المسئولين في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو). واستمع الوفد إلى الكثير من الأفكار بشأن الطرق المبتكرة التي تقوم بها منظمة اليونسكو لدعم الجهود التي تبذلها الحكومات للنهوض بأعبائها العلمية والعملية للمساهمة بإيجابية في التخطيط والتنمية على الصعيد الوطني.

والتقى الوفد في اجتماعات منفصلة على مدى يومين مساعد المدير العام لليونسكو للعلاقات الخارجية والتعاون أحمد الصياد ومدير قسم السياسات والدراسات العلمية باليونسكو مصطفى الطيب واختصاصية البرامج وترويج التعليم الأساسي بالمنظمة مريانا بترو.

واطلع الوفد على إمكانيات منظمة اليونسكو وخصوصا المتعلقة منها بالبحوث وبناء القدرات وإدارة المعارف والممارسات المتبعة في الرفاه الاجتماعي وما وصلت إليه المنظمة من زخم كبير ظل يتزايد طوال السنوات الماضية للنهوض بالمجتمعات من خلال دعم البحوث والدراسات وتطوير سياسات واستراتيجيات أكثر فاعلية تخدم الشراكات المؤسسية المتينة لمواجهة التحديات المتصلة بالنمو الحضري والتنمية المستدامة، إذ يتمثل دور اليونسكو كوسيط في إقامة الحوار من خلال أنشطة الراعية والتوأمة والربط الشبكي وخصوصا بعد أن اعتمد على المستوى الدولي اتفاق بين اليونسكو ومنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة وهي اكبر منظمة في العالم للمدن على تعزيز السلام والديمقراطية والمواطنة والإسهام في التنمية المستدامة وتحسين أوضاع التنوع الفكري في الوسط الحضري بما ينسجم مع أهداف منظمة اليونسكو.

وأشاد المسئولون بمنظمة اليونسكو بالتعاون القائم بين مملكة البحرين والمنظمة وخصوصا تلك الخطوة المهمة التي اتخذها عاهل البلاد جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة بتخصيصه «جائزة اليونسكو - الملك حمد بن عيسى آل خليفة لاستخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال في مجال التعليم»، ووصفوا الخطوة بأنها «رائدة وتحمل الكثير من الغايات والمقاصد العلمية النبيلة». كما أشادوا باهتمام حكومة البحرين بالتعليم والثقافة، ودور الحكومة برئاسة سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة في هذا الصدد وما وفرته من موارد ضرورية للنهوض بالتعليم في المملكة، وما قدمته من مساهمات فاعلة في التنمية الاجتماعية كانت موضع تقدير من قبل المجتمع الدولي.

وقالوا إن ما تتمتع به المملكة من سمعة دولية وما يحظى به التعليم من دعم من القيادة البحرينية أهَّل المملكة لعضوية المجلس التنفيذي لليونسكو واحتلالها أكثر من مرة مراكز متقدمة بين الدول ذات الأداء العالي في مجال تحقيق برنامج الأمم المتحدة للجميع للعام 2008 الصادر عن اليونسكو.

وأثنوا على دور الحكمة برئاسة سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة على جهودها التي نجحت في تسجيل الكثير من المواقع الأثرية والتاريخية ضمن قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو كما ساهمت في فوز البحرين بعضوية لجنة التراث العالمي في أكتوبر/ تشرين الأول 2007.

وسجل وفد ديوان سمو رئيس الوزراء تقديره الإيجابي الشامل للبرامج التي تقودها منظمة اليونسكو وإسهاماتها الكثيرة في إحداث تغيير في السياسات العلمية والثقافية والتربوية وتطوير البرامج الخاصة بهذه العلوم، الأمر الذي أدى إلى تحقيق نتائج ملموسة.

وأعرب الوفد عن تقديره للدور القيادي الذي تضطلع به منظمة اليونسكو في العملية الاستشارية التي أدت إلى تطوير المبادئ الخاصة بالعلوم والثقافة كجزء من أهداف المنظمة

العدد 2010 - الجمعة 07 مارس 2008م الموافق 28 صفر 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً