العدد 2010 - الجمعة 07 مارس 2008م الموافق 28 صفر 1429هـ

رئيس الوزراء يوجه لتلافيه... واستبدال دواء مهم دون موافقة الاستشاريين// البحرين

تكرر نقص الأدوية في وزارة الصحة على صعيد الرعاية الصحية الأولية (المراكز الصحية)، والرعاية الصحية الثانوية (مجمع السلمانية الطبي) في يناير/ كانون الثاني الماضي، وهو ما جعل رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة يأمر وزارة الصحة بسرعة سد النقص في الأدوية وحصر الأنواع التي تشهد معدلات استهلاك مرتفعة.

كما كشف استشاري أمراض وزراعة الكلى أحمد العريض عن استبدال وزارة الصحة الدواء المستخدم سابقا لتقليل تخثر الدم «INNOHIP» في وحدة غسيل الكلى للمرضى الذين يعالجون بالكلى الصناعية، إذ استبدل بدواء «CLEXAN» - من دون الرجوع للاستشاريين في الدائرة - وأشار إلى تعرض بعض المرضى إلى مضاعفات جراء ذلك، وأكد العريض أن وكيل الدواء الجديد في المملكة هو قريب أحد كبار مسئولي الوزارة.

وفيما يلي أهم الحوادث التي شهدتها وزارة الصحة خلال الشهر الماضي:

شكا مواطنون نقص حقن clesain لعلاج تجلط الدم في صيدلية مجمع السلمانية الطبي، وأوضح زوج إحدى المريضات أن صيدلية مجمع السلمانية هي الوحيدة التي توفر هذا الدواء في المملكة، موضحا أن البدائل الأخرى من العقاقير يمكن أن تسبب تشوها للجنين بحسب ما ذكره الاستشاري المشرف على علاجها. من جهتها أوضحت وزارة الصحة أن الدواء (حقن الهبرين) المستخدم لعلاج سيولة الدم توجد منه في الوزارة أربعة أنواع، اثنان منها للمرضى الداخليين بالمجمع وهو متوافر، أما النوعان الآخران فهناك نقص مفاجئ فيهما بسبب الاستهلاك والضغط المتزايد على (حقن الهبرين 2000)، وتمت تغطية النقص بكميات متفرقة للمرضى الخارجيين، وقامت الوزارة بتقديم طلب مستعجل لتغطية النقص المفاجئ والإدارة المعنية تعمل على تسريع المناقصة الرئيسية لسد النقص.

رئيس الوزراء يوجه لسد النقص في الأدوية

أمر رئيس الوزراء سمو الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة وزارة الصحة - استجابة لما نشرته «الوسط» - بسرعة سد النقص في الأدوية ومنها حقن «الهبرين» التي تستخدم لعلاج سيولة الدم، ووجه سموه إلى حصر الأدوية التي تشهد معدلات استهلاك عالية وعمل الإجراءات اللازمة لتوفيرها قبل نفاذها تفاديا لحصول تأثيرات سلبية على صحة المواطنين الذين يستعملون هذه الأدوية للعلاج.

وأكد رئيس الوزراء أن سياسة الحكومة في المجالات الصحية ترتكز على مقومات عدة قوامها توافر العلاج المناسب الذي لا يتأتى إلا من خلال المستوى المتقدم للعاملين في الرعاية الصحية وتوافر الأدوية والأجهزة الطبية الحديثة التي تعتبر مكونات رئيسية للعلاج.

نقص حقن «الروماتيزم» في بعض المراكز

شكا مواطنون من نقص حقن علاج الروماتيزم في صيدليات بعض المراكز الصحية ومنها صيدلية مركز سترة الصحي، وتوجه والدا أحد الأطفال المصابين بالروماتيزم إلى المركز المذكور لتلقي علاجه عن مرض الروماتيزم والتي تعطى له عن طريق الحقن بشكل شهري فلم يجدوا الدواء، وتوجهوا إلى عدد من المراكز الصحية الأخرى ولم يجدوه أيضا. من جهتها قالت رئيسة صيدليات المراكز الصحية إقبال العامر: «نقوم حاليا بعمل مسح بالكميات الموجودة من هذا الدواء في جميع المراكز الصحية، وتم تأمين كميات منه بالتعاون مع مخازن الأدوية لسد النقص إلى حين تسلم الطلبية الأساسية، وبدأنا في محاولة توفيره في صيدلية مركز سترة الصحي من الصيدليات الأخرى».

نقص دواء مرض «الذئبة الحمراء» في «السلمانية»

شكت مواطنة من نقص دواء مرض الذئبة الحمراء (Blaquenil 200) في صيدلية مجمع السلمانية الطبي من نهاية ديسمبر/ كانون الأول الماضي إلى الأسبوع الأخير يناير/ كانون الثاني من العام الجاري مع عدم وجود دواء بديل له.

وفي السياق ذاته أوضحت وزارة الصحة «تم اتخاذ إجراء فوري بتوفير جزء من الكمية المطلوبة من الدواء لعلاج هذا المرض مع مجموعة من الأدوية الأخرى بالتنسيق مع إدارة المواد والتجهيزات بالوزارة، وتم الاتصال بصاحبة الشكوى للحضور لأخذ الدواء اللازم يوم أمس لعلاج ابنتها».

نقص تحليل (DNA) في مختبر «السلمانية»

اضطرت فتاة مريضة أن تنتظر نتائج تحليل (DNA) المجراة في مختبر مجمع السلمانية الطبي منذ الثالث من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى يناير/ كانون الثاني من العام الجاري بسبب النقص الموجود في مادة التحليل، وأشارت قريبتها إلى أن المريضة مصابة «بالذئبة الحمراء» ولا يمكن للطبيب أن يحدد مدى نشاط المرض في جسمها ليضبط جرعات الأدوية إلا من خلال هذا التحليل.

إلى ذلك أفادت وزارة الصحة بأنه تم توجيه الجهات المعنية بمتابعة الموضوع، وأفاد مسئولون في مكتب علاقات المرضى بأن أشرطة التحليل المذكور غير متوافرة حاليا، وهناك طلبيه ستتسلم خلال اليومين المقبلين، وسيتم الاتصال بالمريضة بعد إجازة نهاية الأسبوع لتلقى العلاج اللازم.

استبدال دواء « تخثر الدم» دون موافقة الاستشاريين

كشف استشاري أمراض وزراعة الكلى أحمد العريض عن استبدال وزارة الصحة الدواء المستخدم سابقا لتقليل تخثر الدم «INNOHIP» في وحدة غسيل الكلى للمرضى الذين يعالجون بالكلى الصناعية بدواء يسمى «CLEXAN» - من دون الرجوع للاستشاريين في الدائرة - وأشار إلى تعرض بعض المرضى إلى مضاعفات لافتا إلى أن وكيل الدواء الجديد في المملكة هو قريب أحد كبار مسئولي الوزارة.

موظفو «الإسعاف» يطالبون بالدرجة السابعة

طالبت مجموعة من موظفي الإسعاف بمجمع السلمانية الطبي وزارة الصحة بالإسراع في إعطائهم الدرجة السابعة، وأشاروا إلى تأخر الوزارة في ذلك، من جهتها ذكرت إدارة الموارد البشرية بوزارة الصحة أنها قامت بعمل كل الإجراءات اللازمة وتم إرسالها إلى ديوان الخدمة المدنية والديوان في مراحله الأخيرة لتسكين الوظائف ومن ثم اعتمادها، ولم يكن هناك أي تقصير من الوزارة.

50 - 70 متبرعا يوميا يتوافدون إلى بنك الدم

قالت رئيسة بنك الدم المركزي في مجمع السلمانية الطبي فخرية علي درويش إن من 50 إلى 70 متبرعا يتوافدون يوميا على بنك الدم للتبرع بدمهم، وأضافت «يبلغ إجمالي أكياس الدم التي نحصل عليها منهم نحو من 50 إلى 60 كيس دم يوميا».

وكشفت درويش عن خطة مستقبلية لفتح بنك الدم في الفترة المسائية بشكل يومي وزيادة الكادر العامل فيه لاستيعاب الضغط المتزايد على خدماته وخصوصا أنه المزود الأساسي للبحرين أجمعها، وأشارت إلى أن هناك حاجة لفتح البنك في الفترتين الصباحية والمسائية لاستيعاب أعداد أكبر من المتبرعين.

الحمر يفتتح عيادة الإمام الحسين

افتتح وزير الصحة فيصل الحمر عيادة الإمام الحسين(ع) في المنامة بحضور محافظ العاصمة الشيخ حمود بن عبدالله آل خليفة، ووجه الحمر إلى خدمة المعزين مؤكدا أن وزارته ماضية في تقديم مختلف الخدمات الطبية للمعزين والمشاركين في موسم عاشوراء، وأشار الحمر إلى أن حملات التبرع بالدم تساهم في زيادة مخزون بنك الدم بمجمع السلمانية.

1079 محلا مخالفا للأغذية في 2007

أفصح رئيس قسم مراقبة الأغذية في إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة عبدالله أحمد عن أن القسم غرّم العام الماضي 1079 محلا مخالفا لاشتراطات الصحة والسلامة والأغذية، كما تم إغلاق 43 محلا غلقا إداريا نتيجة عدم قيامهم بتنفيذ الاشتراطات الصحية اللازمة للمحافظة على صحة المستهلكين.

وأوضح أحمد «بينت إحصاءاتنا المستندة إلى زيارات المفتشين الصحيين التي بلغت 36467 زيارة للمحلات وتم سحب 14784 عينة متنوعة من المواد الغذائية كان منها 13559 عينة صالحة للاستهلاك الآدمي و1225 عينة غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وبلغت مصادرات المواد الغذائية الفاسدة من المحلات التجارية وتم إتلافها 4.464 أطنان مترية».

انخفاض وفيات الرضع إلى 7.6 لكل ألف مولود في 2006

أفاد رئيس رابطة طب الأطفال البحرينية والرئيس الفخري للمؤتمر الخامس لرابطة طب الأطفال حديثي الولادة العربية علي إبراهيم عن انخفاض معدل وفيات الرضع في المملكة من 9.1 لكل ألف مولود حي في العام 2004 إلى 7.6 في العام 2006 للنسبة نفسها.

وقال إبراهيم: «كما انخفض معدل وفيات الأجنة من 8.2 لكل ألف ولادة في العام 2004 إلى 6.2 في العام 2006 ناهيك عن المؤشرات الأخرى على إنجازات القطاع الصحي مثل ارتفاع معدل السن المتوقع للحياة إلى 74.8 سنة للنساء والرجال».

«الطوارئ»: لجنتا تحقيق في حالتين

أفاد رئيس دائرة الطوارئ والحوادث جاسم المهزع بأن الدائرة شكلت لجنتي تحقيق في حالتين فقط رصدتا من أبريل/ نيسان الماضي إلى الشهر الجاري اشتبه في الإجراءات التي تمت لهما، الأولى كانت حالة وفاة والثانية أصيب المريض فيها بمضاعفات.

إلى ذلك قال المهزع إن لجنة التحقيق في ملابسات وفاة الشاب هاني معيوف - الذي فارق الحياة في الطوارئ - شكلت بشكل عادي قبل أن يطلب أهالي الفقيد تشكيلها بسبب وجود لبس في الحالة إذ تم إرجاع المريض إلى المنزل ثم تدهورت حالته الصحية وأعيد إلى المستشفى، ولفت إلى أن الدائرة ترصد حالات كل يوم باستمرار.

ممرضة عيادة المطار تمتنع عن علاج طفل مصاب

علمت «الوسط» أن إحدى الممرضات الآسيويات في عيادة المطار امتنعت عن علاج أحد الأطفال من جنسية عربية إثر إصابته في يديه بحجة عدم دفع ذويه الرسوم المقررة لعلاج غير البحرينيين وقدرها ثلاثة دنانير على رغم أن حالته طارئة.

من جهتها أكدت الوكيلة المساعدة للرعاية الصحية الأولية والصحة العامة مريم الجلاهمة ذلك، واعتبرت إجراءات الممرضة المعنية غير صحيحة، وأشارت إلى أنه تم إعطاؤها رسالة تنبيه من إدارتها وتوضيح الإجراءات لها، وأقرت بأن إجراءاتها غير صحيحة ووعدت بعدم تكرارها.

«السلمانية» : تقنية متقدمة لإجراء عمليات البواسير

أجرى قسم الجراحة في مجمع السلمانية الطبي خمس عمليات جراحية لمرضى البواسير من الدرجة الثالثة والرابعة ومرضى يعانون من إمساك مزمن باستخدام إحدى أحدث التقنيات الحديثة وهي تقنية التدبيس الشرجي بحضور الجراح الإيطالي المعروف ستوتو، وقال استشاري الجراحة بالمجمع علي القيم إن استعمال هذه التقنية يسرع عملية شفاء المرضى.

دورات مياه «صحة البيئة» دون أبواب

شكا موظفون في مركز صحة البيئة التابع لإدارة الصحة العامة في وزارة الصحة فرع جدحفص من عدم وجود أبواب لدورات المياه الأربعة التابعة للمركز، وبحسب الموظفين فإن الأبواب سُرقت منذ ما يُقارب العامين ولم يتم تركيب أبواب أخرى مكانها وهو ما يجعل الموظفين والعمال في مأزق ولا يمكنهم من استعمال دورات المياه المخصصة لاستعمال عدد كبير من الموظفين.

تشغيل المرحلة الأولى من مبنى «الغزالي» النفسي

أعلن إداري مستشفى الطب النفسي سمير علاوي عن البدء في تشغيل مبنى الغزالي الجديد التابع للمستشفى ونقل جميع المرضى الذين كانوا في مبنى الغزالي القديم إليه كمرحلة أولى، على أن يتم افتتاح باقي الأجنحة تدريجيا خلال العام الجاري.

وأضاف علاوي «يضم المبنى الجديد في المرحلة الأولى ثلاثة أجنحة للرجال بسعة 37 سريرا وجناحين للنساء بسعة 28 سريرا».

إلى ذلك قال نائب رئيس خدمات التمريض في الطب النفسي عبدالجبار علي عيسى: «إن الطاقة الاستيعابية لمستشفى الطب النفسي ستكون 280 سريرا مع افتتاح وحدة الغزالي الجديدة، ومن المؤمل الإعلان عن الافتتاح الرسمي للوحدة قريبا».

«الصحة» ستنتقل إلى مبنى مؤقت خلال العام الجاري

أفاد مدير إدارة الصيانة بوزارة الصحة محمد القحطاني بأن الوزارة بصدد البحث عن مبنى مؤقت لتنتقل إليه المكاتب الموجودة في اثنين من مبانيها الرئيسية القديمة خلال العام الجاري بهدف هدم مبناها القديم وبنائه من جديد بكلفة تصل إلى نحو 8 ملايين دينار.

وأضاف القحطاني «كانت الوزارة ستنتقل في أواخر العام 2007 إلى مبنى مؤقت في الجفير، إلا أن صاحب المبنى غير رأيه، لكننا غير مستعجلين، وتخطيطنا أن يتم الانتقال خلال العام الجاري».

إجراءات توظيف 42 خريج بكالوريوس التمريض

نظمت منسقة برنامج امتياز التمريض بكلية العلوم الصحية آمال خشبة إجراءات التوظيف للدفعة الأولى من خريجي بكالوريوس التمريض المباشر والتي تضم 42 خريجا وخريجة من منتسبي وزارة الصحة وقوة دفاع البحرين، بحضور مشرف خدمات الموارد البشرية بوزارة الصحة عبدالزهرة الزاكي ومجموعة من المسئولين.

نتائج المسح الوطني للأمراض المزمنة قريبا

ذكر الوكيل المساعد للتدريب والتخطيط بوزارة الصحة فوزي أمين أنه سيتم الإعلان عن نتائج المسح الوطني الأول للأمراض المزمنة نهاية فبراير المقبل بالتزامن مع تدشين استراتيجية تعزيز الصحة، وأشار إلى أن نتائج المسح ستعرض على مستوى المحافظات لمعرفة عوامل الخطورة في كل محافظة.

20 من مرضى الصدفية يصابون بصدفية المفاصل

أفصحت رئيسة دائرة الأمراض الجلدية بمجمع السلمانية الطبي واستشارية الأمراض الجلدية نضال عبدالرحمن خليفة أن 20 في المئة من مرضى الصدفية معرضون للإصابة بصدفية المفاصل والتي ترافقها أعراض آلام وانتفاخات في المفاصل والشعور بيبوس المفاصل عند الاستيقاظ من النوم.

23 ممرضا سيتم تحويلهم للمدارس

أفادت رئيسة الخدمات التمريضية في الرعاية الأولية والصحة العامة بوزارة الصحة سهام الراشد بأن 23 ممرض صحة مدرسية سيتم تحويلهم للمدارس خلال العام الدراسي 2007 - 2008 على مراحل بعد توفير البديل في مواقع عملهم، وأضافت أن 15 ممرضة سيشاركن في الدورة التدريبية الثانية لممرضات الصحة المدرسية.

بدء المرحلة الثانية من الاعتماد الصحي

أفادت رئيس قسم إدارة الجودة بوزارة الصحة هالة صليبيخ بأن الوزارة بدأت الحد الماضي في تنفيذ المرحلة الثانية من اعتماد الخدمات الصحية في مجمع السلمانية الطبي ومستشفى الطب النفسي والمراكز الصحية.

وأضافت «تتمثل المرحلة الثانية في التدريب والتعليم، وستشمل نحو 5 آلاف من موظفي الوزارة وعلى رأسهم الوزير فيصل الحمر والوكيل عبدالعزيز حمزة، والوكلاء المساعدون والمديرون وباقي الفئات الوظيفية»

العدد 2010 - الجمعة 07 مارس 2008م الموافق 28 صفر 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً