العدد 2005 - الأحد 02 مارس 2008م الموافق 23 صفر 1429هـ

ردا على رئيس «أمراض الكلى» بشأن تداول العقار في «السلمانية» ..«أفنتيس»: منتج «Clexane» ناجح ومليارا

الوسط - محرر الشئون المحلية 

02 مارس 2008

قالت الشركة المصنعة لعقار «Clexane» إن منتجها «رائد عالميا وبلغت مبيعاته 2.2 مليار دولار أميركي العام 2004 أي ما يعادل 61 في المئة من إجمالي سوق أدوية الهيبارين (Heparin) بحسب (IMS)، الشركة المتخصصة في دراسة أسواق الأدوية في العالم».

وقالت الشركة، في رد لها على ما نشر في «الوسط» بتاريخ 26 فبراير/ شباط الماضي بخصوص ما جاء على لسان رئيس الجمعية العربية لأمراض وزراعة الكلى أحمد العريض بشأن هذا العقار إنها «تستخدم وحدة الكلى بمجمع السلمانية الطبي عقار Clexane منذ أكثر من سنة وهو مستخدم على نطاق واسع في الكثير من أقسام المستشفى ولم يصل إلى علمنا أية تقارير أو مستندات رسمية تبلغنا فيها وزارة الصحة بطلب استبدال عقار Clexane في وحدة الكلى، أو أية تقارير تشير الى حدوث أعراض جانبية مع استخدام الدواء». وكان العريض اعلن رفض جمعيته لدواء Clexane، وذلك «لعدم اعتراف منظمة الغذاء والدواء الأميركية ((FDA ولم تصرح المنظمة باستخدامه لمرضى الغسيل الكلوي، مضيفا أن هناك وثائق رسمية تشير إلى ان وكيل دواء الشركة أدخل العقار في مجمع السلمانية من دون الرجوع إلى الاستشاريين المعنيين لوجود قريب له يحتل موقعا بارزا في وزارة الصحة.

وبخصوص مزايا تناول المريض للعقار، فاوضحت الشركة أن «الجسم يتخلص من كل أدوية الهيبارين منخفض الوزن الجزئي (LMWH) لتمييع الدم (بما فيها Clexane وInnohep) عن طريق الكليتين (كما هو مذكور بشكل واضح في بطاقة التعريف الأمريكية الخاصة بكل من العقارين). علاوة على ذلك، فإن عقار (Clexane) معتمد في المملكة المتحدة لاستخدامه للمرضى الذين يخضعون لغسل الكلى(الديلزة) وفق جرعات محددة بوضوح».

العدد 2005 - الأحد 02 مارس 2008م الموافق 23 صفر 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً