العدد 1995 - الخميس 21 فبراير 2008م الموافق 13 صفر 1429هـ

الصويَّان يطلق موقعه على الإنترنت

أطلق الباحث في الشعر النبطي ومدوّن التاريخ الشفهي في الجزيرة سعد العبد الله الصويان، موقعه الخاص على شبكة الإنترنت، الذي أتى بالتزامن مع بدء السنة الحالية الجديدة. ويحتوي الموقع على عدة أقسام، وجاء في القسم الأول تفصيل بالسيرة الذاتية الخاصة بالصويان، تتضمن خط مساره الدراسي والعملي، ونبذة موجزة عن المشاريع العلمية والبحثية التي أجراها، فضلا عن قائمة بالكتب والدراسات والمقالات العلمية المنشورة.

أما القسم الثاني في الموقع فيأتي تحت عنوان: الأعمال المنشورة، ويضم المحتوى الكامل لمؤلفات الصويان وكتبه، ومنها كتاب «فهرست الشعر النبطي» الصادر العام 2001 وكتاب «جمع المأثورات الشفهية» الصادر عن مركز التراث الشعبي لدول الخليج في الدوحة العام 1985، وكتب عربية أخرى إلى جانب كتابين باللغة الإنجليزية، هما : «الشعر النبطي: شعر العرب الشفهي» الصادر عن جامعة كاليفورنيا العام 1985 ، وكتاب «السرد التاريخي الشفهي العربي: دراسة إثنوغرافية وتحليلية لغوية» الصادر في (فيسبادن) بألمانيا.

وخصص القسم الثالث من الموقع للمشاريع البحثية، ويجد فيه الزائر وصلات لثلاثة مشاريع، الأول مشروع جمع الشعر النبطي من مصادره الشفهية، وقد استغرق العمل عليه سبع سنوات من 1983 وحتى 1990. والمشروع الثاني موسوعة الثقافة التقليدية في المملكة العربية السعودية واستغرق العمل على إنجازه عشر سنوات من 1991 وحتى 2001، وهو مشروع شارك فيه عدد من الباحثين والمختصين في مجالات عدة. أما المشروع الثالث فهو بعنوان الملك عبد العزيز آل سعود: سيرته وفترة حكمه في الوثائق الأجنبية، واستغرق العمل عليه عشر سنوات أيضا من العام 1991، وحرره أيضا فريق من الباحثين برئاسة سعد الصويان.

وفي حين لم تضم صفحتا المشروعين الثاني والثالث سوى قائمة بأسماء المشاركين ونبذة عن المشروع، فإن صفحة المشروع الأول حوت معرضا مبسطا للصور، تظهر بعض الشخصيات من كبار السن في الأماكن النائية أثناء تسجيل مروياتهم التاريخية والشعرية. كما تحوي الصفحة أيضا نماذج من التسجيلات يبلغ عددها 13 تسجيلا، يروي فيها عدد من كبار وكبيرات السن قصصا وأحداثا تاريخية، وقصائد نبطية لهم ولغيرهم، يلقونها بـ» لهجاتهم العامية التقليدية «، وهو الأمر الذي يحرص عليه الصويّان كثيرا حتى أنه نشر في مجلة «العرب» جزءا في دراسة اللهجات العامية - سماها «الحديثة» - حلل فيه حلقة من البرنامج الإذاعي «برنامج البادية» كان ضيفها راوية كبيرا في السن هو رضا الطارف الشمري، تحليلا علميا دوّن فيه نص الحوار كما جاء بلهجة المتحدث الأصلية، وقدّم للنص بتمهيد موسّع حول لهجة المتحدث وخصائصها اللغوية وأبرز ملامحها، أيضا شرح كما كبيرا من المفردات التي تضمنتها الرواية في شقها القصصي وشقها الشعري، ويمكن الاطلاع على النص الكامل للدراسة في صفحة الأعمال المنشورة، تحت عنوان «في دراسة اللهجات الحديثة».

القسم الرابع من الموقع يحوي قائمة بعشرات المقالات الصحافية التي كتبها سعد الصويان في الفترة من مايو/ ايار 2005 حتى نوفمبر/ تشرين الثاني 2006. أما القسم الخامس فمخصص لطلاب الجامعة إذ يحوي مقررات مواد علم الاجتماع التي يعمل الصويان أستاذا لها في جامعة الملك سعود في الرياض. أما القسم السادس من الموقع فمخصص للتواصل مع الصويان، كما يحوي قائمة العناوين الكاملة له.

وثمة صفحتان جانبيتان في الموقع إحداهما للمقالات الصحافية في الأدب الشعبية فيها نحو ست مقالات متنوعة، والثانية للمحاضرات العامة، وتحوي النص الكامل لمحاضرتين، الأولى عن «الهوية الوطنية» والثانية عن «عنيزة وأهلها في كتب الرحالة».

جدير بالذكر أن مواد الموقع يمكن الوصول إليها باللغتين العربية والإنجليزية، على العنوان: http://www.saadsowayan.com .

العدد 1995 - الخميس 21 فبراير 2008م الموافق 13 صفر 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً