العدد 1993 - الثلثاء 19 فبراير 2008م الموافق 11 صفر 1429هـ

تدرس إقامة مشروع ضخم في ماليزيا...«تعمير» تسعى إلى استثمار 4 مليارات دولار خارج البحرين

قال رئيس مجلس إدارة شركة الخليج للتعمير (تعمير) سمير النفيسي: «إن الشركة تسعى إلى ضخ استثمارات جديدة في أسواق إقليمية ودولية»، متوقعا أن تستثمر الشركة نحو 4 مليارات دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وأضاف على هامش اجتماع الجمعية العمومية للشركة أمس (الثلثاء) «دخلنا سوق المملكة العربية السعودية، ولدينا دراسات لدخول سوق ماليزيا وتركيا وألمانيا... وسنكون فخورين إذا بلغت استثماراتنا 4 مليارات دولار في الأسواق الخارجية».

وأكد أن الشركة تدرس إقامة مشروع عقاري ضخم في ماليزيا، ولم يعط تفاصيل.

وأوضح أن الشركة اتخذت خطوات للتوسع في الأسواق الإقليمية والدولية، وبدأت الشركة كخطوة أولى بدخول سوق المملكة العربية السعودية، وقامت بتأسيس شركة، وتعمل على إقامة مشروع عقاري على ساحل نصف القمر بالسعودية.

وأقرت الجمعية العمومية للشركة توزيع أرباح نقدية بنسبة 25 في المئة من رأس مال الشركة المدفوع، وكذلك توزيع أسهم منحة بواقع 7 أسهم لكل 100 سهم مملوك إلى جانب ترحيل نحو 10,6 ملايين دولار كأرباح مستبقاة.

ووافقت الجمعية على تحويل نحو 4,5 ملايين دولار إلى الاحتياطي القانوني، وتخصيص 500 ألف دولار للأعمال الخيرية، و387 ألف دولار مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة.

وتم تشكيل مجلس الإدارة بالتزكية، وضم المجلس، سمير النفيسي، فيصل الخزام، أحمد النصف، طلال النصف، أيمن كمال، عادل النفيسي، جمال الرويح، فريد الفوزان، وعبدالله الدخيل.

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة أحمد القطان: «إن (تعمير) قامت ببناء علاقات إستراتيجية مع نخبة من الشركات ورجال الأعمال بدول مجلس التعاون الخليجي، ويتمثل ذلك بقيامها بالتعاون مع بيت التمويل الكويتي بتأسيس شركة جنان العقاري بالسعودية، وتشمل قائمة المؤسسين للشركة على شريحة من الشركات والمؤسسات والعائلات التجارية الكبيرة، بالإضافة إلى الأفراد من ذوي الملاءة المالية، ويأتي هذا التعاون لتعزيز قاعدة الزبائن، وفتح مجال أوسع عند تسويق المنتجات العقارية التي تطرحها الشركة».

وأضاف أن «عمليات التطوير بجزيرة تالا، وكذلك منتزه عين عذاري قد شارفت على الانتهاء، ومن المؤمل أن يتم تدشين مشروع مارينا درة البحرين خلال الربع الأول من العام الجاري وهو مشروع يتمثل في تطوير 3 جزر منها الجزيرة الرئيسية بقيمة إجمالية تصل إلى 1,3 مليار دولار.

وذكر أن «تعمير» واصلت نجاحها في تسويق مشروع مرسى البحرين للاستثمار، إذ بلغت نسبة التغطية بالمتوسط أكثر من 60 في المئة لجميع مراحل التطوير الثلاث، أما على صعيد عمليات التطوير الفعلية فقد تم خلال الربع الأخير من العام الماضي الانتهاء من عمليات الدفان بالكامل، وكذلك الانتهاء من إرساء المناقصات المتعلقة بعمليات البنية التحتية ما يؤهلها لاحتضان المشروع الأول على أرض المرسى وهو سكن العمال الذي تقوم على تطويره «تعمير».

وأشار إلى أن الشركة حققت أرباحا بلغت 45,2 مليون دولار في 2007 بزيادة قدرها 39 في المئة عن العام 2006 التي وصلت إلى 32,6 مليون دولار، وبلغ العائد على السهم 23,46 سنتا، أي بزيادة قدرها 22 في المئة عن العام 2006 إذ كان 19,21 سنتا، وبلغ مجموع حقوق المساهمين 184,6 مليون دولار، أي بزيادة 70,5 في المئة عن العام 2006 الذي كان 108,2 ملايين دولار.

يذكر أن الشركة قامت بزيادة رأس مالها المدفوع من 55 مليونا إلى 91 مليون دولار في نهاية شهر يونيو/ حزيران الماضي.

وبيَّن القطان أن تواصل نمو أداء الشركة منذ تأسيسها وحتى الآن يعبر عن متانة الشركة وجودة أعمالها من خلال الكوادر العاملة فيها، ونوعية الاستثمارات التي تقوم بها الشركة والمبنية على الانتقائية في اختيار المشاريع والدقة في تنفيذها مدعومة بثقة المساهمين والشركاء الاستراتجيين للشركة.

وقال القطان: «إن العام 2007 كان عاما حافلا بالأنشطة، أهمها زيادة رأس المال عن طريق أسهم حق الأفضلية للمساهمين بالشركة. كما شهدت السنة تطورات كثيرة على مستوى المشاريع، إذ تم الانتهاء من تصميم المخطط الرئيسي لمشروع مارينا درة البحرين والبدء في أعمال الدفان للمشروع، كما تم الانتهاء من أعمال الدفان لمشروع مرسى البحرين للاستثمار وتسويق الجزء الأكبر من الأراضي للمستثمرين. وشهدت السنة بدء تسليم وحدات مشروع جزيرة تالا وبدء الحياة على الجزيرة، بالإضافة إلى تخارج المستثمرين من استثمار الواحات».

العدد 1993 - الثلثاء 19 فبراير 2008م الموافق 11 صفر 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً